في عيد الأم أشهر الأفلام العالمية عن ست الحبايب

أيمن الرفاعي

يقال دائما أن السينما ما هي إلا انعكاس للواقع المعاش.وبمناسبة عيد الأم الذي يحل علينا كل عام كانت لنا هذه الجولة مع الأفلام العالمية التي رصدت دور الأم وأثرها الواضح على حياة الأبناء.

فلم تكن السينما غائبة يوما عن هذا الكفاح.اسمحي لنا أن نصطحبك عبر هذه الجولة العالمية والدور الحيوي للأم.

فيلم The sound of music

1- صوت الموسيقى:

من أروع الأفلام التي وقفت على دور الأم. تدور أحداثه حول راهبة تترك الدير لتتفرغ كمديرة منزل لتربية 7 أبناء يعمل والدهم ضابطا في البحرية. وبحكم طبيعة عمله كان يعاملهم بصرامة شديدة.

نظرا لقيمة فيلم The sound of music فقد تم ترشيحه للأوسكار ل 10 مرات نال منها 5 جوائز إضافة الى جوائز جولدن جلوبز- أمريكان سينما-إيديتورز وديفيد دي دونتيلو.

فيلم Forrest Gump

2- فوريست جامب:

الطفل فوريست جامب في هذا الفيلم من أطفال الفئات الخاصة بطئ الفهم ويسير على دعامتين من الحديد.

ترفض والدته التحاقة بمدرسة للفئات الخاصة بعد أن سخر منه الأطفال في المدارس العادية وكانوا يطاردونه ومن ثم عكفت على تعليمه كل مجالات الحياة وركزت على الجري تحديدا.

تمر السنوات ويصبح موهوبا في الجري ويلتحق بالجيش وينقذ أربعة جنود أمريكان في حرب فيتنام وينتهي الفيلم بمشهد غاية في الروعة لبطل الفيلم وهو يجلس على جذع الشجرة بعد أن أوصل أبنه للمدرسة في يومه الأول وهو نفس جذع الشجرة الذي جلست عليه الأم عندما أوصلته أول مرة الى المدرسة.

اتقنت النجمة سالي فيلد دور الأم. حصل العمل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وأوسكار أفضل ممثل وأوسكار أفضل مخرج وأوسكار لأفضل كتابة وأوسكار لأفضل تحرير فيلم وأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية.

3- الشيكولاتة:

مذاق الأمومة أفضل من طعم الشيكولاتة التي تقدمها في محلها. هكذا علقت النجمة سارة بينوش على دورها كأم تضطر للسفر الى فرنسا في الشتاء القارس وتفتح محل صغير للشيكولاتة كي تؤمن لإبنتها حياة كريمة على الرغم من مواجهة عدد لا نهائي من المشكلات.

تم ترشيح الفيلم لخمس جوائز أوسكار أفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة وأفضل تصوير وأفضل موسيقى وأفضل سيناريو.

فيلم mrs doubtfire

4-مدام داوتفير:

ينفصل النجم روبن وليامز في هذا الفيلم عن زوجته ولكن قلبه يعتصر ألما على فراق أطفاله فيقرر التنكر في صورة مديرة منزل لكي يبقى مع الأبناء.

ويقدم برنامج للأطفال بنفس الإسم” مدام داوتفير”.بمرور الوقت يشعر الأبناء بمدى قربهم من هذه المرأة على الرغم من أنها لا تجيد أي عمل منزلي فقط العاطفة نحو الأب.

كما يشعر الأب بالمعاناة الشديدة التي تعاني منه المرأة وهو ما كان ينكره في البداية مما سبب الإنفصال.حقق الفيلم وقتها إيرادات بلغت 441.286.195مليون دولار.

فيلم my sisters keeper

5- حارس أختي:

أو My sister’s keeper .يرصد الفيلم معاناة أم تكتشف أن ابنتها مصابة بسرطان الدم.كان الأمل الوحيد هو البحث عن متبرع متوافق النخاع مع الإبنة.

كان على الأم اخفاء الخبر عن الفتاة ومحاولة الترفيه عنها الى أن يتم الشفاء. تدور الأحداث في إطار درامي اجتماعي لرصد معاناة هذه الأم.

نجحت السينما العالمية الى درجة كبيرة في تجسيد الجهد الخرافي الذي تبذله الأم لأجل الأبناء أما على الصعيد العربي تبقى الأعمال نادرة الى حد ما ولا يتذكر المشاهد العربي سوى القليل جدا من الأعمال أشهرها المرأة المجهولة للرائعة شادية.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك