Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

سوق الأزهار والعصافير في جبيل …عرس ربيع لبنان الساحر!

زهور جبيل

ندى أيوب – بيروت

وكأن مدينة جبيل انفصلت عن الأزمات والظروف الصعبة التي يعيشها لبنان والمنطقة، فالمدينة التاريخية التي صدّرت الحرف إلى العالم، لبست صباح أمس ثوباً من الورود والزهور وتهادت على ألحان الطيور، في عرس الربيع الرائع، حيث أطلقت “لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية” بالتعاون مع بلدية جبيل ، “سوق الأزهار والعصافير والمنتجات التقليدية والحرفية”…

عبق الطريق الروماني في المدينة بمزيج من العبير، تفوّق على أثمن العطور الباريسية.هذا هو وجه لبنان الحقيقي، لبنان الفرح والجمال ” كما ردّد الحاضرون”!

بهذه الأجواء الأخاذة، انطلق مهرجان الطبيعة،  ويستمر حتى الثالث من ابريل (من العاشرة صباحاً حتى الثامنة مساء)، بحضور رئيس وأعضاء بلدية جبيل، رئيسة وأعضاء لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية وفعاليات المنطقة.

تتخلّله عدة أنشطة فنية وحفلات تحييها فرق غنائية وفنانون (تواريا، أوتيربي، بيت الموسيقى لكوليت خوري يوسف، ومابيل شديد،ناي سليمان، ومروان يوسف).

يتخلّل الاحتفالية معارض للحرف ( فخاريات، شموع، صابون وتطريز)، معرض للنحات جورج المر، ومعارض رسم للفنانين: أندريه كالفايان، باسكال أسود ورانيا النمر، إضافة إلى تنظيم دورات لتعليم الرسم، تنظيم زيارات للمواقع الأثرية ودخول مجاني لقلعة جبيل التاريخية..

يذكر أن هذا السوق أصبح تقليداً سنوياً في المدينة التاريخية، التي تبعد حوالي  37 كلم شمالي بيروت، ويعود تاريخها كمدينة مسكونة الى حوالي 7 آلاف سنة قبل الميلاد، حيث شكّل ميناؤها موقعاً تجارياً هاماً منفتحاً على العالم على مرّ العصور.

اخترنا لك