Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كما أن هناك غذاء للجسم هناك غذاء للمخ

غذاء للمخ

أيمن الرفاعي

عندما نفكر في تجهيز وإعداد الطعام يكون ذلك في الغالب بهدف الحفاظ على صحة وقوة الجسم. لماذا لا نهتم بالمخ بنفس الدرجة التي يستحوذ فيها الجسم على اهتمامنا؟

فمن الضروري للغاية التعرف على أنواع الأطعمة التي تحافظ على صحة المخ وتمنحه القوة التي تمكنك من العيش بذكاء، كما يساعد ذلك على الوقاية من أمراض الخرف والشيخوخة.

كل هذه الفوائد تحصلين عليها من خلال الحرص على تناول الأطعمة التالية:

1-الحبوب الكاملة:

مثله في ذلك مثل بقية أجزاء الجسم يحتاج المخ إلى الطاقة، حيث يساعده ذلك في القيام بمهامه الأساسية مثل التركيز وكذلك التخطيط والتفكير. هذه الطاقة يمكن إمداد المخ بها عن طريق تناول الحبوب الكاملة لا سيما الحبوب البنية كالأرز البني والشوفان وكذلك جميع المنتجات التي تدخل فيها نخالة القمح مثل الخبز الأسمر.

2- الأسماك الغنية بالزيوت:

لا يستطيع الجسم تصنيع الأحماض الدهنية الأساسية ومن ثم لابد من الحصول عليها عن طريق الطعام. أهم هذه الأحماض على الإطلاق هي أوميجا 3 وهي متوافرة بشدة في الأسماك الغنية بالزيوت مثل السلمون والماكاريل والرنجة والسردين. وتساعد على نمو خلايا المخ وتحسن من عملها.

3-الطماطم:

تؤدي الشوارد الحرة إلى تدمير خلايا المخ والجسم أيضا وينجم عن تدمير هذه الخلايا الإصابة ببعض الأعراض مثل النسيان والذي يتطور بعد ذلك إلى الزهايمر ثم الخرف أو العته. وقد أكدت الدراسات أن تناول الطماطم بشكل مستمر يؤدي إلى تدمير الشوارد الحرة ومن ثم الوقاية من هذه الأعراض. يحدث ذلك بسبب احتواء الطماطم على أحد مضادات الأكسدة يطلق عليها ليكوبين والتي تعمل على محاربة الشوارد الحرة والقضاء عليها.

4- بذور اليقطين:

من أهم مميزات هذه البذور احتواؤها على قدر كاف من عنصر الزنك. ونحن في أشد الحاجة إلى هذا العنصر، حيث يحفز من عملية التفكير والتذكر واسترجاع الدروس.

5-البروكلي:

يعتبر البروكلي من المصادر الغنية بفيتامين    وهو غذاء المخ كي يتمكن من تطوير الخلايا المختصة K بالجانب الإدراكي وقوة التفكير. وهكذا ننبهك إلى ضرورة تناول الطعام لأجل الحفاظ على صحة المخ وقوته. يساعدك في ذلك أيضا حل الألغاز المعقدة والكلمات المتقاطعة وما شابهها من التمارين العقلية الأخرى.

الأوسمة

اخترنا لك