Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

دراسة: السبانخ أفضل طعام على كوكب الأرض والبروكلي دواء سحري للأمراض المزمنة

أيمن الرفاعي

نشرت صحيفة ميل البريطانية تقريرا صحيا عن البروكلي والسبانخ ذكرت خلاله العديد من الفوائد الصحية لهذه الأطعمة.

الدراسة أكدت أن البروكلي ليست فقط طعاما شهي المذاق، وإنما يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للغاية تجعل منه دواء للعديد من الأمراض الخطيرة التي تفتك بحياة الإنسان .

كما جاء بالتقرير أن السبانخ تعتبر أفضل طعام على وجه الكرة الأرضية، فما الأسباب التي رشحت هذين الصنفين من الطعام لتبوؤ هذه المكانة؟

هذا ما سوف نتعرف عليه سويا فكوني معنا:

البروكلي

البروكلي:

أوصت هذه الدراسة بضرورة الحرص على تناول نصف فنجان من البروكلي الطازج يوميا. وقد أرجعت ذلك الى قدرة البروكلي على الوقاية من أمراض السرطان.

ليس هذا فحسب وإنما يمنع انتقال هذا المرض في الجينات الوراثية حيث يعمل على علاج أمراض DNA كما يساعد على منع الإصابة بالأمراض الناجمة عن الملوثات، لأن عناصره تحارب تأثير الشوارد الحرة. ويقي البروكلي بصفة خاصة من سرطان الغدد الليمفاوية.

وللبروكلي فوائد طبية عظيمة حيث يعزز من إفراز الجسم للإنزيمات التي تنظف الكبد وتحمي خلايا الثدي من الإصابة بالسرطان وتقي من الوقوع بمرض سرطان البروستاتا.

وقد وجدوا أن سبب كل هذه الفوائد الصحية هو احتواء البروكلي على نسبة عالية من مركب سلفورافين(sulforaphane) وهو موجود أيضا في بعض الخضراوات الأخرى وخاصة عائلة الملفوف ولكن بنسب أقل من البروكلي.

حيث يوجد بالجرجير والملفوف والقرنبيط والفجل الحار والكراث. وهذا المركب يساعد أيضا على الوقاية من أمراض المخ والعين ويعمل على التحكم في داء السكري وخاصة النوع الثاني منه. كما يحمي من حساسية والتهابات الأنف كذلك.

وفي دراسات حديثة وجد أن هذا المركب الحيوي يعالج مرض التوحد. هناك أمر مهم يجب الانتباه إليه فلكي تستفيدي من البروكلي وتحصلي على كل هذه الفوائد لابد من تناوله طازجا نيئا دون طهيه.

حيث يوجد أحد الإنزيمات التي من شأنها تنشيط مركب سلفورافين وهذا الإنزيم يتم القضاء عليه خلال عملية الطهي. ولا ننصحك بتناول البروكلي المجمد حيث يفقد جميع فوائده الصحية.

السبانخ

السبانخ :

كما أكدت الدراسة أن السبانخ يمكن تصنيفها على أنها أفضل طعام على كوكب الأرض من الناحية الصحية. ولهذا السبب ينصح القائمون على هذه الدراسة بضرورة تناول ما مقداره فنجان من السبانخ يوميا.

ويرجع السبب وراء ذلك الى قدرة السبانخ على الوقاية من أمراض القلب. فكل الخضراوات تحتوي على الكلوروفيل ولكن وجوده مع مركب كو انزيم كيو 10 بالسبانخ يجعل من هذا الطعام دواء ضد العديد من الأمراض لاسيما السرطان. وهذا الإنزيم يعد من أقوى مضادات الأكسدة على الإطلاق.

ومن ثم فالسبانخ تحارب علامات الشيخوخة وخاصة أمراض البشرة والزهايمر كما تعمل على حماية قلبك من الأمراض أيضا.

اخترنا لك