Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لماذا نجح Captain America: Civil War وفشل Batman V. Superman؟

فيلم Captain America Civil War

محمد ناجي

في آخر نهاية أسبوع أصبح Captain America: Civil War  أحدث فيلم Marvel يلاقي إشادة قوية من النقاد وفي نفس الوقت يحقق نجاحاً أقوى في شباك تذاكر السينما المحلية في الولايات المتحدة الأميركية بـ181 مليون دولار أميركي.

ذلك يعني أن 4 من الـ6 أفلام الأعلى إيرادات افتتاحية في شباك تذاكر السينما المحلية هي أفلام Marvel تم إطلاقها للعرض خلال السنوات الخمس الماضية.

لكن بغض النظر عن كونه حالة نجاح تجاري أخرى لعمل فني، يعتبر فيلم Captain America: Civil War استثنائياً من كل الجوانب، كما يقول بعض النقاد.

فعلى الرغم من وجود Captain America في العنوان، إلاّ أن العمل فعلياً أحد أفلام الـ Avengers. صحيح أنه إسقاط لـ Thor and the Hulk، والصراع الرئيسي لا يتضمن نهاية العالم، لكن بطاقم العمل المهول ونطاق الأعمال الضخمة نجده فيلماً آخر من أفلام الـ Avengers، سهل وبسيط.

النجاح الملفت للنظر لفيلم Captain America: Civil War يجعل الجميع يسارع بالمقارنة بينه وبين عمل آخر من أعمال الشخصيات الخارقة أطلق للعرض بدور السينما قبله بنحو شهر ونصف الشهر وهوBatman V. Superman: Dawn of Justice ، فبينما حقق الفيلم المعروض أولاً الكثير من المال (رغم أن ذلك لم يكن بالقدر المأمول فيه)، إلاّ أنه تعرض لهجوم “تقطيع” من جانب النقاد وكثير من المعجبين بالشخصيتين الخارقتين (باتمان وسوبرمان).   

وبالنظر إلى فيلم Civil War من السهل تبين سبب اختلاف أداء العملين، المسألة ليست مجرد كون Captain America: Civil War فيلم آخر مرح، عالي الجودة وزاهي الألوان من أفلام Marvel بينما Batman V. Superman كئيب، غير مستساغ وغير مصنوع جيداً، أيضاً الفيلمان يتشاركان في نفس خط القصة الرئيسي: أبطال يصارعون بعضهم البعض. لكن Civil War فقط هو الذي يمكن اعتباره خارطة طريق لكيفية صنع ذلك النوع من الأعمال بطريقة صحيحة.

اخترنا لك