Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخصائية التغَذية كارلا فارتنيان: السكر يسبب مرض اسمه sweet toot

أخصائية التغَذية كارلا فارتنيان

السم الأبيض، الذي لا نستطيع العيش من دونه. فهو يعطي الطاقة والسعادة والنشاط والتركيز، إنه السكر. القليل منه مفيد والكثير منه قاتل، هذا ما تقوله أخصائية التغَذية كارلا فارتنيان، إحدى أهم الباحثات في مجال الغذاء والصحة.

كل شيء عن السكر في هذا اللقاء.. لماذا ندمنه؟ وكيف نتخلص منه؟ فوائده ومنافعه. وآخر الدراسات حول المحليات الاصطناعية، فكونوا معنا..

  • هناك أشخاص يقولون لا نستطيع العيش من دون تناول السكر.. هل السكر إدمان؟

لا شك أن السكر إدمان ويسمى السم الأبيض لأنه يؤذي الجسم. فهناك أشخاص يطلبون السكر أكثر من سواهم وليس بالضرورة أن يكون السكر الأبيض بل قد يكون في الحلويات أو القطر أو الشوكولا. لا نستطيع معرفة أن هذا الشخص عنده إدمان على السكر أو السيروتونين الذي يعطي إحساسا بالفرح، وكلما ارتفع هرمون السيروتونين في الدماغ كلما شعرنا بالراحة.

  • عموما متى يطلب الشخص السكر بإلحاح؟

كلما ارتفع الكورتيزول في الجسم كلما صار لدينا حاجة إلى السكر أكثر، ويطلب الجسم الحلويات أو النشويات أكثر مثل المعكرونة أو الخبز، لأن في النهاية هذه المأكولات تتحول إلى غلوكوز الذي هو سكر. وهنا يمكن أن نخضع لفحص في المختبر. وفي حال كان هرمون الكورتيزول مرتفعا نعرف أن طلبنا عليه يتزايد أكثر.

الحالة الأخرى التي يطلب فيها الشخص السكر عندما يكون هناك insulin resistence. وهذه الحالة تتشكل نتيجة الوزن الزائد في الجسم أو لأنه خلال مرور الوقت استهلك الشخص الكثير من السكر والحلويات والنشويات، وصار عنده سمنة وما عاد الجسم قادرا على فرز الأنسولين وبات يعاني من خلل في خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين. والحل هنا يكون بزيارة طبيب الغدد والسكري الذي يصف أدوية حتى يوازن السكر في الجسم ولم يعد الشخص يطلبه بشكل كبير.

الأهم من كل ما سبق أن في الجسم يوجد معدن الكروميوم وهو مثل أي معدن آخر في الجسم مثل الماغيسيوم أو البوتاسيوم. معدن الكروميوم هذا مسؤول عن الأنسولين ويجعله يعمل بشكل صحيح.

  • وماذا أيضا؟

هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما هو الكروميوم وما أهميته. في الماضي كان الشخص يخضع لتحليل أو لفحص في الشعر hair analysis، وكان يأخذ الكثير من الوقت لمعرفة نسبة المعادن في الجسم. اليوم الأمر تطور جدا وبات هناك فحوصات في العيادة وسهلة جدا. وهذه الفحوصات تظهر إن كان هناك نقص في الكروميوم. وأي نقص في معدن الكروميوم يجعلنا نطلب السكر أكثر. لأن الكروميوم مهمته أن يجعل الأنسولين يعمل بشكل صحيح. معدن الكروميوم يمكن تناوله على شكل متمم غذائي حتى نوازن عمل الأنسولين ولا نعد نطلب السكر كثيرا.

تمارين رياضية

  • هل كل شخص يتناول السكر بشكل مفرط هو حكما معرض لمرض السكري؟

بالطبع لا، لأن هناك أشخاص تحرق السكر وهناك أشخاص لا تحرق السكر. فهناك أشخاص يتناولون السكر على الفطور والغداء والعشاء، لكنهم في نفس الوقت يبذلون مجهودا ويقومون بالتمارين الرياضية، هؤلاء يحرقون السكر الذي يتناولونه.

لكن هناك حقيقة يجب أن يعرفها القارئ أن تناول السكر بشكل كبير مع الوقت سيتحول إلى دهون في الخلايا الدهنية ويتكدس وسيكون هناك وزن زائد، إلا في حال مارس  الرياضة وحرق هذا السكر مع التقليل من كمية الطعام الكبيرة.

  • ماذا لو كان الشخص يتناول سكرا كثيرا ويتناول كمية كبيرة من الطعام؟

في حال كان الشخص يتناول سكرا بشكل يومي ويأكل كمية كبيرة من الطعام، فإن الوزن هنا سيزداد وسيكون من الصعب أن يحرق كل هذا السكر إلى جانب الطعام، وأحيانا نتساءل فلان نحيف على الرغم من أنه يتناول السكر، وهنا علينا أن نعرف كمية الطعام التي يتناولها خارج الحلويات أو الشوكولا وعادة تكون هذه الكمية قليلة أو أنه لا يتناول الحلويات بشكل يومي.

موازنة  الأنسولين

  • إذاً كيف نتناول السكر؟

في حال تناولنا سكر على الفطور لا شك أن السكر سيرتفع في الجسم مباشرة وبعد مضي ساعة سيكون هناك هبوط في السكر وبشكل سريع. وأي شخص يتناول السكر في أي وجبة من الوجبات صباحا أو ظهرا أو مساء سيرتفع السكر لديه، وبعد ذلك سيكون هناك هبوط سريع في السكر في الجسم. وهنا علينا أن نأخذ حبة فاكهة حتى نوازن الأنسولين وحتى لا يكون هذا الهبوط في السكر، وفي حال لم يتم تناول حبة الفاكهة بين الوجبات فإن السكر سيهبط .

من هنا أنا أنصح بتناول فطور من خبز القمحة الكاملة أو الشوفان أو النخالة، لأن هذه المأكولات لا تحترق بسرعة  ولا تسبب هبوطا في السكر. ومن هذه القاعدة كلما تناولنا سكر أكثر أو شوكولا أكثر، كلما طلبنا سكر أكثر وسيكون طلبنا عليه ملحا وضروريا.

 

وحدات حرارية

  • يقال إن الدماغ يتغذى على السكر.. ما حاجتنا اليومية له؟

في كل ملعقة سكر صغيرة هناك 15 وحدة حرارية. والسكر موجود أيضا في الفاكهة وفي النشويات عندما يتفكك. هذا صحيح أن الدماغ يتغذى على السكر ونحن بحاجة إلى وحدات حرارية معينة منه يوميا حتى يكون عندنا طاقة.

لكن هناك حقيقة يجب أن يعرفها الجميع تتمثل في أن الخلايا السرطانية تتغذى على السكر وهذا أيضا يجعلها تكبر أكثر. لهذا السبب كل شخص حتى يحمي نفسه من السرطان أو إذا كان يعاني من هذا المرض عليه التخفيف من تناول السكر حتى لا تزداد الخلايا السرطانية وتكبر، ومن الأفضل له تناول البروتين والدهون حتى لا يغذي مرض السرطان.

ليسوا مخيرين..!

  • هل تشجعين نوع طعام على آخر أو فئة غذائية على أخرى؟

أنا عندما أقول السكر سيئ لا أعني كل أنواع الطعام التي تتحول إلى سكر في النهاية مثل النشويات التي هي ضرورية للجسم، لأن بدونها الجسم لا يستطيع أن يكون لديه طاقة أو يمارس النشاط الرياضي أو حتى يكون عنده تركيز.

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يقومون بالرياضة أو يمارسون عملا فيه حركة ومجهودا أقول لهم: نحن في العضلات عندنا شيء اسمه كليكوجين، وكلما مارسنا الرياضة أو قمنا بأي مجهود هذا الكليكوجين يستهلك، وعلينا أن نعيده إلى الجسم والعضلات من خلال تناول النشويات أو الفاكهة وهؤلاء الأشخاص مجبرون وليسوا مخيرين، وعليهم تناول السكر من النشويات الجيدة كالحبوب مثل الفاصوليا أو الحمص أو العدس وتناول الفاكهة، لكن لا أحبذ هنا عصير الفاكهة لأنه غني بالوحدات الحرارية، وكل كوب عصير عبارة عن حبتي فاكهة، وأنا أفضل تناولها كفاكهة طبيعية وطازجة، لأنها غنية بالألياف وتساعد على  الشبع.

وكل شخص عنده كوليسترول أو سكري تناول الفاكهة بأليافها تساعده على عدم امتصاص الكوليسترول.

  • وماذا أيضا؟

علينا أيضا التنبه من الفاكهة المجففة إن كانت فعليا طبيعية أو فيها محليات. والتنبه من القطر الذي يحتوي على كمية سكر كبيرة، ونحن في الصيف علينا الابتعاد من الأيس كريم حتى ولو كتب عليه دايت. لأن كلمة دايت هنا لا تعني أن الحليب المستعمل دايت أي بدون دسم  أو أن السكر دايت. أنا أفضل الأيس كريم الخالي من الحليب كليا ويكون محلى بالسكر العادي، لأنني لا أحبذ السكر الدايت او المحلي الاصطناعي، ويمكن تناول هذا النوع من الأيس كريم ثلاث مرات أسبوعيا بدل حبة الفاكهة.

المحليات الاصطناعية

  • لماذا لا تنصحين بالسكر الدايت أو ما يعرف بالمحلي الاصطناعي؟

اليوم هناك الكثير من الأسئلة حول السكر الاصطناعي. وهناك مشاكل تطرح حوله منها أن هناك مشروبات غنية بالسكر الاصطناعي والأطفال يتناولونها بكثرة، وبات عندهم إدمان على السكر نتيجة تناولها. وباتوا يعانون من مرض toot sweet، وهذه المحليات الاصطناعية هي حلوة 180 مرة أكثر من السكر الطبيعي العادي. لذا أنا أفضل استعمال السكر الطبيعي وتناول المشروبات التي فيها سكر طبيعي وعادي على تلك التي تسمى دايت.

  • هل هذا رأيك الخاص بالسكر الاصطناعي أم رأي موثق؟

هذا رأي الجمعية الأميركية للغذاء التي تقول: إن السكر الاصطناعي لا يسبب أمراضا ولا نقول إنه سيئ، ولكن لا نعرف على المدى البعيد ماذا يمكن أن يسبب، من هنا أنا كإخصائية تغذية وباحثة في هذا المجال أنصح بتناول السكر العادي على تناول المحليات الاصطناعية.

 

أطفالنا والسكر

  • الأطفال الذين يتناولون السكر.. ما المشاكل التي قد تواجههم؟

الأطفال الذين يتناولون السكر بشكل مفرط هذا يؤثر على أدائهم فيصبحون hyper، أي كثيري الحركة ونشيطين أكثر، ونشاطهم هنا غير نافع لأنه نشاط بلا تركيز وحركتهم مرضية. إضافة إلى أن السكر الذي يتناوله الأطفال دوما مترافق مع ملونات مضرة ومؤذية. زد على ذلك أن السكر يسبب تسوس الأسنان . كما أننا بتنا نرى مشاكل سكري عند أطفال بعمر 12 سنة وباتوا يعانون من شحم على الكبد نتيجة هذه العادات السيئة في الطعام ونتيجة الحلويات والفاست فود.

فوائد غذائية

  • دوما هناك صعوبة بمقارعة طعم السكر الذي يفوق أي طعم أخر؟

هذا صحيح، لأن السكر وحده دون سواه يسبب ما سميته sweet toot. وعلينا دوما أن نخفف من تناوله تدريجيا. تناول السكر في أوقات معينة وبكثرة قد لا يسبب مشكلات مثل تناول بعض الفتيات له قبل العادة الشهرية، فهذه مرحلة وتمر بشرط ألا يصبح عادة. ولا توجد مشاكل في تناول السكر أو الحلويات مرة أو مرتين في الأسبوع. وهنا أحب أن أقول السكر يعني الحلاوة، العسل، الدبس، الحلويات، والشوكولا، أي كل شيء يدخله سكر.

فملعقة عسل توازي ملعقة دبس أو ملعقة قطر، كلها تحتوي نفس الوحدات الحرارية. طبعا هناك فوائد غذائية في العسل  أو الدبس الذي يحارب الإمساك. وكل شخص مدمن على تناول حبة شوكولا بعد الغداء أنصحه أن ينتظر ساعة أو ساعة ونصف ويتناول هذه الحبة.

  • أخيرا كيف تصفين السكر؟

بالنسبة لي السكر سم أبيض، لا يمكن العيش من دونه، لأنه يعطي طاقة وتركيزا في الجسم. ولا يوجد إنسان يستطيع العيش من دون سكر أي نشويات أو فاكهة. على شرط أن نختار الأصناف الجيدة ونبتعد عن السكر الأبيض المؤذي الذي يسبب شحما في الكبد، وبات هذا المرض يتكاثر جدا بسبب السكر، كما يزيد الخلايا السرطانية ويسبب الإدمان.

اخترنا لك