Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

شورباتك أشهى بنكهات صينية

chinese-soup

محمد ناجي

لا غنى عن المرقات الطازجة في صنع شوربات طيبة في البيت، فهي تضيف عمقاً للنكهة لا يمكن للماء وحده أن يوفره، وفي بعض البلدان تبيع كثير من الأسواق المركزية عبوات من المرقة الطازجة لكنها غالية الثمن، خصوصاً لو احتاجت ربة البيت كميات كبيرة من المرقة في الطهي.

المذهل أن صنع المرقة الطازجة في البيت أمر سهل وأوفر كثيراً من الناحية الاقتصادية، لا سيما لو استعملت بقايا الأكل كقطع دجاج يوم العطلة مثلاً أو القشر الناتج عن تقشير الروبيان.

وصفة تقليدية لإعداد مرقة للطهي الصيني

* هذه المرقة أساس ممتاز لصنع الشوربة.

* المقادير المذكورة هنا تكفي لعمل 2,6 لتراً من المرقة.

المقادير

  • 700 جم قطع دجاج
  • 700 جم أضلاع (ريش) لحم
  • 3,8 لتر ماء بارد
  • 3 أو 4 قطع جذر زنجبيل طازج، مهروسة بدون تقشير
  • 3 أو 4 رؤوس كراث، كل منها مربوط في شكل عقدة
  • 3 أو 4 ملاعق صوص صويا غير مركز

الطريقة

1- تزال دهون اللحم والدجاج الزائدة وتقطع إلى قطع كبيرة، توضع قطع اللحم والدجاج الناتجة في قدر كبيرة مليئة بالماء المذكورة كميته بالمقادير، يضاف الزنجبيل وربطات الكراث.

2- يسخن ما في القدر حتى الغليان، وباستعمال مصفاة سلك تتم إزالة رغاوي المرقة وبعد الوصول إلى نقطة الغليان، نقوم بخفض حرارة الطهي وترك المرقة تغلي على نار هادئة بدون تغطية القدر لمدة 2-3 ساعات.

3- تصفى المرقة مع استبعاد الدجاج واللحم والزنجبيل والكراث ثم نضيف صوص الصويا غير المركز إلى المرقة وتغلى لمدة 2-3 دقائق.

وعندما تبرد المرقة بعد تمام الطهي توضع في الثلاجة حتى 4-5 أيام كما يمكن تخزينها بالفريزر في أوعية صغيرة للاستعمال عند الحاجة خلال شهرين من تجهيزها.

اخترنا لك