Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اختراع رقاقة تقرأ أفكار المصابين بالشلل

اختراع رقاقة تقرأ أفكار المصابين بالشلل

ابتكر العلماء السويسريون برنامجاً يقوم بترجمة الإشارات الواردة من الدماغ إلى إشارتي ” نعم” أو “لا”، وذلك بواسطة رقاقة عصبية بوسعها قراءة أفكار المرضى المشلولين تماماً.

واستخدم الباحثون ما يسمى بالرقائق العصبية وجسر “الدماغ – الكمبيوتر” حيث تعد نظاماً يحوّل إشارات واردة من الدماغ إلى لغة مفهومة لجهاز الكمبيوتر.

كما استخدم جهازين لهذه الغاية، وهما جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، الذي تابع عمل مختلف الأقسام من قشرة مخ المشلول إلى الطبقات العميقة من دماغه، أما الجهاز الثاني فهو مطياف الأشعة تحت الحمراء، الذي يسمح بمراقبة مستوى نشاط مجموعات معينة من الخلايا العصبية عند المشلول حسب كمية الأكسجين المستخدمة.

وأظهرت التجربة على أربعة من المشلولين المشاركين استطاعتهم التعرف على زوجاتهم وأقربائهم، والإجابة على أسئلة تخص حياتهم الشخصية.

وقال الباحث في جامعة “توبنغن” الألمانية نيلز بيرباومر: ” دلت تجاربنا التي أجرينها على 4 متطوعين مشلولين على أنهم قادرون على الإجابة على أسئلة شخصية كنا قد وجهناها إليهم باستخدام مجرد قوة التفكير”.

وأضاف، “إذا استطعنا تكرار تلك التجربة فسيكون بمقدورنا إعادة مقدرة الكلام إلى الأشخاص الذين يعانون من خلل في الخلايا العصبية الحركية”.

اخترنا لك