Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لو انت عروسة جديدة تفرشي ستيل ولا كلاسيك؟

تفرشي ستيل ولا كلاسيك

أيمن الرفاعي

نحتار كثيرا عندما نبدأ التفكير في شراء أثاث المنزل.في مثل هذه الحالات نسمع الكثير من الأراء التي ينصحنا بها المقربون من حولنا والذين مروا بهذه التجربة.

سواء كنت مقبلة على الزواج وتريدين اختيار أثاث عش الزوجية أو كنت ترغبين في تجديد أثاث منزلك سوف يتردد على مسامعك كثيرا مصطلحات الأثاث الإستيل والكلاسيك وسوف يكون لزاما عليك الإختيار فيما بينهما ولكي يكون اختيارك موفقا وصائبا لابد من معرفة الفرق بين الإثنين وهذا ما حرصنا على توضيحه هنا فكوني معنا:

الإستيل:

ويطلق عليه أحيانا اسم المودرن. وهو النمط البسيط من الأثاث الذي لا يحتوي على النقوش وأعمال الحفر والبراويز والتفاصيل الدقيقة. في هذا النوع من الأثاث لن تجدي مثلا أرجل الكراسي والطاولات تأخذ أشكالا مخروطية ولن يكون هناك طاولة على شكل حيوان مثلا فأهم ما يميز هذا النوع من الأثاث هو البساطة المتناهية.

الستائر هي الأخرى تتحلى بروح البساطة فلن يكون هناك مجموعة من الطبقات التي تتداخل مع بعضها البعض ولن يكون هناك النقوش والورود والخطوط أو المربعات وألأشكال الهندسية على قماش الستائر.

مجرد اختيارك للون سائد فقط للستارة دون وجود أية تفاصيل.من الخطأ وضع مفارش مزخرفة على الطاولات الكبيرة والصغيرة والجانبية والإكتفاء فقط بوضع مزهرية يتناسب حجمها مع حجم الطاولة. خزائن المطابخ تكون هي الأخرى خالية من الدراما فهي صريحة تماما.

كما أن النجف والأنتيكات ومصابيح الإضاءة تكون في منتهى البساطة بأشكال تقليدية صريحة. إذا وقع اختيارك على أسلوب الإستيل فمن الضروري للغاية أن تجهزي لذلك عند تشطيب الشقة. فهذا النمط البسيط للغاية لا يتناسب معه أعمال الجبس وزخارف السقف والأعمدة الجبس التي تأتي على هيئة أعمال فنية.

فلابد وأن يكون تشطيب الشقة متماشيا مع روح البساطة التي تميز الأثاث كي يحدث التناغم بعيدا عن النشاز والتنافر.

الكلاسيك:

مواصفات هذا النمط من الأثاث هي عكس جميع مواصفات النوع السابق. حيث يتميز بوجود كم هائل من الزخارف والنقوش والبراويز والقطع نفسها تكون كبيرة الحجم.

أرجل الأثاث تأتي في أشكال فنية متنوعة فمن الممكن أن نجد طاولة محمولة على تمثال لأحد المشاهير.الإنحناءات والأشكال الهندسية تحتل جزءا كبيرا هنا في هذا النوع. الستائر وقماش الكراسي تكون منقوشة بالورود والرسومات المعقدة.

نفس النصيحة نكررها مرة أخرى إذا كانت نيتك شراء الأثاث الكلاسيك فلابد من تحديد ذلك خلال مرحلة تشطيب الشقة. فهنا لابد من وجود أعمال الجبس والديكورات المزخرفة والأسقف ذات البراويز والسجادات المعلقة.

ملحوظة:

يمكن الجمع بين الإستيل والكلاسيك لكن بشرط واحد مهم للغاية.ففي حالة الجمع ينبغي طغيان نمط معين مع إضافة لمسات بسيطة من النمط الأخر.

مثال ذلك الصالون المدهب يعتبر من ضمن القطع الكلاسيكية يمكنك صبغ الخشب باللون الفضي للحد من كلاسيكيته مع توصية النجار بعمل أرجل صريحة بدلا من الدائرية المزخرفة.

بقي القول والتنبيه على أن النمط الكلاسيكي في الأثاث تزداد قيمته كلما مر الوقت لكن النمط الإستيل أو المودرن لا يعيش أكثر من عشر سنوات على أقصى تقدير.

اخترنا لك