Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أطعمة تنظف جسمك من سموم النيكوتين

أيمن الرفاعي

النيكوتين هو العنصر الأساسي في السجائر، وهذه المادة الكيميائية هي التي تجعل من الإقلاع عن التدخين أمرا مستحيلا، ويعد النيكوتين بمثابة المادة الأشهر في تاريخ الإدمان البشري، وتعمل هذه المادة السامة على إعاقة خلايا الأعصاب والعضلات عن تأدية وظائفها، كما أنها سبب رئيسي للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، حتى إذا كنت من غير المدخنين فحتما تجلسين مع أشخاص يدخنون السجائر وربما يكون لديك بالأسرة من يدخن، اليك هذه الأطعمة التي تساعد على سحب النيكوتين من الدم، ومن ثم المساعدة على الإقلاع عن التدخين:

البروكلي

1- البروكلي:

من أهم مميزات هذا الطعام احتوائه على فيتامينات B5 وc وb ونقص هذه الفيتامينات في الجسم يجعله عاجزا عن القيام بالعمليات الحيوية خاصة طرد السموم مثل النيكوتين. الأهم من ذلك هو احتواء البروكلي على جين NRF2 الذي يحمي  خلايا الرئتين من أضرار التدخين.

2-البرتقال:

كلما زادت نسبة النيكوتين في الجسم ساعد ذلك على حرمانه من فيتامينC  والعكس أيضا صحيح. فتواجد هذا الفيتامين بكميات كافية يهدد السموم ويضعف من قوتها. الجدير بالذكر أن البرتقال يعد من أهم مصادر فيتامين C.

3- السبانخ:

تحتوي السبانخ على نسبة ممتازة من حمض الفوليك أو ما يعرف باسم فيتامينB9. وهذا  الفيتامين يحدث نتائج مذهلة في ما يخص طرد النيكوتين من الجسم.

كما وجد أن الحفاظ على النسب الصحية منه داخل أجسامنا يمنحنا نوما هادئا دون المعاناة من الأرق الليلي. ومن المعروف أن عدم انتظام النوم يعد من نتائج تراكم النيكوتين بالجسم.

ينصح الأطباء بمكملات حمض الفوليك للأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين، وذلك للتغلب على الآثار الذهنية والجسدية الناجمة عن انسحاب النيكوتين من الجسم وهذا الحمض موجود في السبانخ في صورته الطبيعية.

4- الزنجبيل:

يمكن لهذه التوابل الصحية مساعدتنا على التخلص من الأضرار الناجمة عن التدخين وتراكم النيكوتين. فهي تعمل على طرد السموم التي يحدثها النيكوتين في الأوعية الدموية؛ ويساعد الزنجبيل بشدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين؛ يفضل تناول الزنجبيل الطازج للحصول على أقصى استفادة منه.

الكرز

5- الكرز:

الأحماض الموجودة بالكرز تعد بمثابة الوسيلة الأسرع لطرد السموم من الأوعية الدموية كما يعالج الكرز مشكلة ارتفاع سكر الدم الناجمة عن تراكم النيكوتين.

6- الليمون:

مع تدخين سيجارة واحدة فإن النيكوتين الناجم عنها يظل في الجسم لمدة ثلاثة أيام محدثا العديد من الأضرار الصحية مثل تدمير البشرة ومسامها، وكذلك العمل على ضعف الجهاز المناعي. يمكن التغلب على كل هذه الأضرار بواسطة الليمون.

ويرجع الفضل في ذلك الى وفرة حمض الستريك وكذلك فيتامينC  بهذه الفاكهة الحمضية. وهذه العناصر لديها القدرة على دحر النيكوتين والسموم وإصلاح ما أفسدته هذه السموم بأجسامنا.

7- الجزر:

بالنسبة للمدخنين فهم في أشد الحاجة الى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C  و A .فالنيكوتين يدمر خلايا الجهاز العصبي ويهدد عمل المخ ويضعف من الدورة الدموية.

يعد الجزر من أهم مصادر هذه الفيتامينات التي يمكن أن تخلصك من السموم والنيكوتين بصورة تدريجية، لكن الأهم هو قدرتها على معالجة هذه الأضرار أثناء انسحاب النيكوتين من الجسم.

8- الرمان:

يؤدي التدخين الى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، إضافة الى خفض نسبة الأكسجين بالأوعية الدموية. يمكن التغلب على كل هذه الأضرار بالحرص على تناول فاكهة الرمان التي تعمل كذلك على تنشيط الدورة الدموية. كما يعمل على حث الجسم على زيادة انتاج خلايا الدم الحمراء.

اخترنا لك