Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

المصورة الفوتوغرافية دلال الدغيشم: التصوير فن ورسالة

المصورة الفوتوغرافية دلال الدغيشم

علي الشويطر التقى المصورة الفوتوغرافية دلال الدغيشم لتخبرنا عن رحلتها في عالم التصوير الفوتوغرافي والتفاصيل التي يمكن أن تجعل المصور الهاوي محترفاً في التقاطه للصور، ففي الآونة الأخيرة قد بدأت هواية التصوير تنتشر في الكويت بين الشباب والفتيات في مختلف المجالات.. لكي تبحروا معها في هذا المجال وخفاياه كونوا معنا..

  • متى بدأت رحلتك مع الكاميرا؟

بدايتي مع التصوير كانت منذ صغري، وهي عبارة عن محاولات بسيطة بأدوات بسيطة جدا، فمن خلال عدسة الكاميرا كنت أعكس نظرتي للعالم، وأوثق بها ذكرياتي الجميلة لتبقى للأبد، ولكن حبي للتصوير تحول لشغف، ما دفعني لأبحث عن أسراره وعن كل جديد في عالم التصوير.

  • كيف وجدت عالم التصوير؟

عالم التصوير عالم واسع ويحتاج إلى اطلاع وقراءة، فامتلكت عدة كتب في مجال التصوير واستفدت منها كثيرا، وأيضاً حضرت عدة معارض لمصورين محليين.

  • هل تتذكرين أول كاميرا استخدمتها؟

في السابق، كنت أمتلك كاميرات فيلمية مختلفة، ثم انتقلت لكاميرات الديجيتال المتطورة، فأول كاميرا احترافية اقتنيتها كانت كانون دي 1000 مع عدسة 18- 55 ولقطاتي الأولى كانت عائلية والآن لدي كاميرا كانون 5 D mark iii، لدي استديو كامل متخصص، بالإضافة إلى العديد من العدسات وبرأيي فإن التصوير ليس مجرد صورة بل فكرة وتكوين وتعريض وزاوية وضوء وظل، فليس كل من امتلك كاميرا احترافية أصبح مصورا محترفا.

أساسيات التصوير

  • مصور أثر فيك؟

الأستاذ خالد الحدب، فعلى يديه تعلمت أساسيات التصوير الفوتوغرافي وأخلاقيات المصور الناجح، إلى أن وصلت إلى بداية الاحتراف، حيث إنه لم يبخل علي بأي معلومة، فخبرته التي امتدت على مدار سنين وضع جميع أسرارها بين يدي.

  • بدايتك الفعلية؟

بدايتي الفعلية كانت في عام 2010، والحمد لله مستمرة إلى الآن، فأنا أمارس التصوير بشكل يومي تقريبا، وقمت بافتتاح ستديو Saycheeez studio ومازالت أتعلم إلى هذا اليوم وأكتشف أشياءً جديدة ومذهلة في هذا العالم المشوق.

  • ما العقبات التي واجهتك في تنفيذ مشروعكsaycheeez studio ؟

البدايات المتعثرة مرحلة طبيعية لأي إنسان يبدأ في مجال ما، وعثراتنا لا تخجل لأنها أول المشوار وأول مراحل التعلم، فأنا أعتقد أن كل بداية يجب أن تكون صعبة ثم تتطور مع مرور الوقت حتى يصل الإنسان في الآخر إلى ما يطمح إليه.

  • كيف كانت ردود من حولك حينما امتهنت التصوير؟

الأهل والأصدقاء كانوا وراء نجاحي واستمراري في مجال التصوير وتشجيعي لأمارس هوايتي وأتطور بها وقد شجعوني أيضا على الالتحاق بالعديد من الدورات التدريبية في مختلف الأندية والمعاهد المتخصصة لتعليم فن التصوير الفوتوغرافي في الكويت، وذلك لتنمية موهبتي وتعلم أساسيات التصويرالفوتوغرافي، فلهم مني كل الشكر وبفضل الله تم افتتاح الاستوديو الخاص بي في 2010 ولقي نجاحا كبيرا.

الموهبة لا تكفي

  • البعض يرى أن الموهبة لا تكفي للتصوير بل تحتاج إلى دراسة واشتراك بدورات، والبعض يرى أن الموهبة تكفي ليكون الشخص مصورا ناجحا ما تعليقك؟

برأيي الشخصي أن المصور يحتاج إلى تعلم وخبرة وممارسة عملية، ليتقن أساسيات التصوير الصحيحة ويطور من نفسه ليتحول من مبتدئ إلى هاوي تصوير، ثم بعد ذلك الهاوي يحتاج للكثير من الخبرة العملية لفهم حقيقة التصوير الفوتوغرافي بكافة أشكاله لكي يصقل موهبته ويكتشف عالم التصوير بأسراره الخفية ليتحول لمصور محترف.

  • من المصور المحترف برأيك؟

المحترف هو الذي ينتهج خطا ولونا وأسلوبا خاصا به ويتميز عن غيره وتصبح أعماله هواية خاصة به تحدده في عالم التصوير، فبرأيي الشخصي أن الاحتراف ليس أن تلتقط صورة صحيحة بل أن تخلق جمال صورة تحمل فكرة جديدة.

  • هل وصلت إلى مرحلة الأحترافية في التصوير؟

أفتخر بكوني ما زلت هاوية وفي مرحلة التعلم والتدريب، لأنني مهما تعلمت فهناك الكثير الذي يجب أن أتعلمه، فالاحتراف بالتصوير مرحلة متقدمة أطمح في الوصول إليها.

الارتقاء باحترافية

  • تتقبلين النقد على الصور التي تلتقطينها؟

بالتأكيد.. فأنا أؤمن أن النقد أسرع الطرق للارتقاء باحترافية، ولا أعتبره انتقاصا لإعمالي الفوتوغرافية نهائيا.. فلكل شخص ذوق خاص، وطالما أن النقد لا يحمل أي تقليل أو تجريح أو تحطيم وكان في محله سيسعدني ويكون فرصة لتفادي عيوبي في أعمالي القادمة.. فالتواضع مهم في أي مجال يسلكه الإنسان وتقبل النقد البناء بصدر رحب يطور من مساره وأعماله.

  • هل تحرصين على استخدام برامج “الفوتوشوب” أم تفضلين الصور الطبيعية؟

التصوير الفوتوغرافي فن قائم بذاته وبرامج التعديل “الفوتوشوب” ليست كافية لجعل الصورة جميلة، فالفوتوشوب مجرد إضافة لهذا الفن وغالبا أستخدمه لعمل الرتوش وتعديلات الألوان والإضاءة والتباين، فالتعديل على الصورة الرقمية جزء لا يتجزأ من طبيعتها، والتعديل فن من يتقنه سيوصل الإحساس المطلوب للناظر والمتذوق ومن لا يتقنه سيظهر جهله في صوره.

  • ألا تلاحظين أن عدد المصورين في الكويت أصبح كبيرا وفي ازدياد؟

نعم هذا صحيح، ففي الآونة الأخيرة أصبحت ألاحظ أن هناك ازديادا غير عادي للمصورين في الكويت.

  • بماذا تفسرين هذا؟

لقد ازداد عدد المصورين في الكويت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، ولذلك أنصح المصور الهاوي بألا تكون كل زواياه اعتيادية مكررة بل وسع نظراتك وانظر لكافة الزوايا، واجعلها تخدمك في مشهدك، فاختيار الزاوية المناسبة للمشهد الذي أمامك دون التقليدية يضيف عليها سحراً جذاباً، يسعد العين بالنظر إليها، فالزوايا الاعتيادية التقليدية قد باتت مملة مكررة، قد ملت منها العين، لذلك تجد نفسك لا تتأمل فيها كثيراً، بعكس التي تكون بزاوية فريدة تظهر المشهد بشكل رائع وأيضا أنصحه بعدم التصوير في أي مكان محظور كي لا يتعرض للمساءلة القانونية وأحثه على زيارة المعارض والملتقيات الخاصة بالتصوير والتي تنظمها بعض المراكز والأندية لكي يتسنى له التعرف على كل ما هو جديد في عالم التصوير ومشاهدة صورالمصورين المحترفين والاستفادة من الأفكار المطروحة لتنمية الحس الفني والتعلم من الذين سبقونا بهذا المجال وملاحظة الأخطاء التي يقع فيها بعض المصورين والاستفادة منها.

  • شاركت بالمعارض الخاصة في التصوير؟ وهل لها دور في إبراز موهبتك؟

نعم بكل تأكيد، فأنا أحرص دائما على زيارة المعارض والملتقيات الخاصة بالتصوير والتي تنظمها بعض المراكز والأندية لكي يتسنى لي التعرف على كل ما هو جديد في عالم التصوير ومشاهدة صورالمصورين المحترفين والاستفادة من الأفكار المطروحة لتنمية الحس الفني والتعلم من الذين سبقونا بهذا المجال وملاحظة الأخطاء التي يقع فيها بعض المصورين والاستفادة

منها.

ترجمة أحاسيسي

  • ما الدرس الذي تعلمته من التصوير؟
    من خلال التصوير أصبحت أكثر قدرة على التعبير عما في داخلي وترجمة أحاسيسي، وبذلك أصبحت أكثر ثقة في نفسي، كما طور لدي سرعة البديهة وذلك من خلال استغلال الفرص للحصول على لقطات عفوية، وعلمني الصبر، فاللقطة الإبداعية والمميزة تحتاج للكثير من المحاولات وأصبحت أيضا أكثر إبداعية وذلك من خلال محاولة استخراج أفكار جديدة في مجال التصوير.
  • كم خدمك الانستغرام في الانتشار؟

لله الحمد في الانستغرام وجدت القبول بين المتابعين ما أسعدني جدا، فهو وسيلة لتكوين قاعدة جماهيرية جديدة، فهو يساعد على تفاعل المتابعين لأعمالي من خلال التواصل المستمر والمباشر، فهو أتاح لهم حرية التعبير عن رأيهم سواء بالنقد أو المدح وهو أيضا وسيلة لتكوين علاقات وتواصل بيني وبين أصدقائي في هذا المجال.

  • هل هدفك من امتهان التصوير الربح المادي أم لديك أهداف أخرى؟

التصوير فن ورسالة سامية قبل أن يكون تجارة أو فرصة للكسب المادي، وبحكم كوني مصورة متخصصة في تصوير الأطفال فأنا أحرص على أن أخدم قضية تهم هذه الفئة من المجتمع، فقمت بالمشاركة في تخفيف معاناة الأطفال المصابين بمرض الثلاسيميا، وذلك من خلال توفير قسائم تصوير مجانية للأطفال بالتعاون مع الجهات المتخصصة والمستشفيات.

توجه خاص

  • الرسالة التي تريدين إيصالها من خلال صورك؟

أطمح في المستقبل أن يكون لي توجهي الخاص في التصوير، مثل أن أتجه مثلا لتصوير قضايا معينة تهم المجتمع بطريقة وبنظرة فنية مختلفة، فالمصور لابد أن يكون له دور وقيمة في مجتمعه وألا ينغلق على نفسه، ومن خلال مشاركتي في معرض مواهب الرابع للحرف اليدوية والإبداعات الشبابية لعام 2014 قمت بتسليط الضوء على أهم القضايا التي تواجه الطفل الكويتي من خلال التصوير المفاهيمي ولله الحمد لاقت إعجاب العديد من الزوار والمصورين المحترفين.

  • لماذا فضلت أن يكون الاستوديو الخاص بك في المنزل وليس في مجمع تجاري أسوة بباقي المصورين؟

الإجراءات الحكومية المعقدة أحد أهم الأسباب في عدم رغبتي بفتح استوديو في مجمع تجاري، فمن أكبر المشاكل الخلو والإيجارات، ولا نجد الدعم في ذلك، فالجهات الحكومية لا تساعد الشباب الكويتي، ومعظم الموظفين يبتزون أصحاب المشاريع ويجبرونهم على دفع الرشوة مقابل إنجاز المعاملات، وكذلك تعطل إصدار التراخيص وتقدير احتياجات العمال وتجار الإقامات، الذين رفعوا سعر الأيدي العاملة إلى اسعار خيالية. برأيي الشخصي فإن بيئة العمل في الكويت غير مشجعة، وطاردة، والقوانين لا تساعد، وبعض التجار الكبار يحاربون المشاريع الصغيرة

  • ما آخر مشاريعك الفنية في التصوير؟

قمت بالمشاركه في العديد من المعارض المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي مثل: معرض المرأة في جامعة الكويت 2011، ملتقى كويتي وأفتخر السادس 2013، معرض مجموعة مواهب الثالث للحرف اليدوية والإبداعات الشبابية 2013، معرض شباب زون للتصوير الفوتوغرافي المقام في معرض بنتا للأثاث والمفروشات 2013، وأيضا معرض كويتي وأفتخر السابع لعام 2014، ومعرض مواهب الرابع للحرف اليدوية والإبداعات الشبابيه لعام2014.

  • كيف يمكن للقراء متابعة آخر أعمالك في مجال التصوير؟

website:www.saycheeez.net

instagram: @saycheeez_photo or dalal_aldughaishem

اخترنا لك