Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

التمر.. فوائد لا تعد ولا تحصى

فوائد التمر

حاوره: أشرف الصدفي

بداية نرحب بك أ/فهد.. ونريد منك أن تحدثنا عن ماهية التمر؟ وما الآيات التي ذكر فيها؟

التمر ثمرة أشجار الـنخيل، وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية، ويعتبر فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. كما اعتمد عليه العرب قديما في حياتهم اليومية. ومن الآيات القرآنية:

  • قال الله تعالى {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ{سورة (ق).
  • قال الله تعالى {وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ{ سورة (الشعراء(.
  • قال الله تعالى {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا{  سورة (مريم (
  • قال الله تعالى {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{ سورة (النحل).

وما الأحاديث النبوية التي تدعو لتناول التمر؟

من الأحاديث النبوية التي تدعو لتناول التمر:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر” صحيح البخاري.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بيت ليس فيه تمر جياع أهله”صحيح مسلم.
  • قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور”. رواه أبو داود والترمذي.
  • قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم (اتقوا النار ولو بشق تمرة) صحيح البخاري.

شجرة معروفة

وما الموطن الأصلي للنخيل؟

الموطن الأصلي للنخيل غير معروف إلا أن زراعته بدأت في بلاد ما بين النهرين “العراق” نحو 4000 ق.م، وفي مصر في عصر التوراة كانت النخلة شجرة معروفة في فلسطين، وأفاد المؤرخ اليهودي فلوفيو سجوزفوس في القرن الأول الميلادي عن وجود بساتين للنخيل في أريحا حول بحيرة طبريا على جبل الزيتون.

وما المواد الغذائية الموجودة بالتمر؟

أظهرت التحاليل بأن التمر الجاف فيه 70.6% من الكربوهيدرات، و2.5% من الدهن، و33% من الماء، و1.32% من الأملاح المعدنية، و10% من الألياف، وكميات من الكورامين، وفيتامينات أ، ب1، ب2، ج، ومن البروتين والسكر والزيت، والكالسيوم والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاسيوم والمنجنيز والكلورين والنحاس والماغنيسيوم.

الجهاز المناعي

أ/فهد نريد أن نعرف فوائد التمر الصحية؟

– مقوٍ عام للجسم، يعالج فقر الدم، ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.

–  زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إدرار اللبن للمرضعة مثل هرمون (برولاكتين)، وذلك لما يحتويه من جليسي وثريونين.3

– يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما يحتويه من ألياف سيليولوزية.

–  الوقاية من السرطان، فيعتبر التمر والرطب من أهم الأغذية التي تلعب دورا وقائيا ضد مرض السرطان، وذلك لما يحتويان من فينولات ومضادات أكسدة.

– تنشيط الجهاز المناعي، حيث إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها بالمركبات التي تنشيط الجهاز المناعي، فهو غني في محتواه بمركب “بيتا 1-3 دىجلوكان”، ومن أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم، وأيضا له مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم.

* وماذا أيضا من فوائد للجسم؟

– يحتوي التمر على الهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء، بالإضافة إلى أنه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة، ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.

–  يحتوي على فيتامين (أ) الذي يطلق عليه الأطباء اسم عامل النمو.

– يحتوي على مجموعة فيتامينات (ب) التي تفيد في تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهاب والضعف.

– التمر غني بالفوسفور بنسبة عالية.

– يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الغشاوة الليلية ويجعل البصر حادا وثاقباً.

– يفيد الشيوخ الذين بدأوا يعانون قلة السمع والشعور بطنين الآذان وضعف الأعصاب السمعية.

-تستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أو أقل.

وما الحكمة من تناوله فرادى؟

قد أثبتت أبحاث أنّ من يأكل التمر بعدد فرديّ تتولد حول جسمه هالة زرقاء تشكّل درعاً حامياً للشخص من الأمواج الكهرومغناطيسيّة، التي تحمي الشخص من الإصابة بالجن، والعين، والسحر، والحسد وغيرها، وذلك لأنّ التمر يحتوي على عنصر الفوسفور الذي يعتبر غنياً بالإلكترونات والشحنات الموجبة، فقد ورد في صحيح الإمام البخاري عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه قال: “من تصبح سبع تمراتٍ عجوة لم يضره ذلك اليوم سُمٌّ ولا سحر”.

منجم معادن
 هل من دراسات علمية تؤكد ما سبق؟

أثبتت دراسة ألمانية أن التمر يحوي مادة اسمها (البروستاجلادين)، ولذلك يعتبر التمر مسهلا للولادة، حيث إن هذه المادة هي نفسها المستخدمة في الطلق الصناعي.

كما أكدت دراسات بحثية علمية أمريكية أن التمر يُعد منجمًا غنيًا بالمعادن، وله فوائد كثيرة جعلت منه غذاء كاملا، حيث يعتبر الفاكهة الصحراوية الأولى الغنية بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان، حيث تشير الدراسات عادة أن كيلوجراما واحدا منه يعطي 3000 سعر حراري، أي ما يعادل الطاقة الحرارية التي يحتاجها الإنسان متوسط النشاط في اليوم الواحد، وأن ما يعطيه الكيلوجرام من التمر يعادل ثلاثة أضعاف ما يعطيه الكيلوجرام من السمك.

وهل من أبحاث عربية في هذا المجال؟

كشفت دراسة علّمية سعودية حديثة أجريت بجامعة الملك فيصل عن إمكانية الاستفادة من فائض التمور بتصنيع منتجات ذات قيمة اقتصادية مثل خميرة الخبز والكحول الطبي، ما يؤدي إلى ارتفاع الجدوى الاقتصادية للتمور في المملكة، والتقليل من استيراد خميرة الخبز والكحول الطبي.

جلوكوز وسكروز

أبومحمد.. ما الحكمة من إفطار الصائم في رمضان على التمر أو الرطب؟

وذلك لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات أحادية وثنائية الجلوكوز والسكروز بما لا يقل عن ربع إلى نصف وزن الحبة الواحدة من الرطب، و65-70% ماء، ونسبة بسيطة من الألياف والبروتينات، ونسبة زهيدة جداً من الدهنيات النباتية، والتمر يختلف قليلاً عن الرطب بزيادة نسبة السكر فيه، التي تصل من نصف إلى ثلاثة أرباع وزن حبة التمر، وقلة نسبة الماء التي تصل إلى ربع الوزن تقريباً، واحتواؤه على نسبة كبيرة من السكريات، وسكر التمر من السكريات البسيطة السهلة وسريعة الامتصاص، أي أنه خلال دقائق يمتص السكر ويصل إلى الدم عكس السكريات المركبة أو المستخلصة من النشاء. وهذا يعني تحسين مستوى السكر في الدم بسرعة، لأنه لو عوضنا ذلك مثلاً بالخبز أو الأرز فهذا يحتاج وقتاً أطول لاستخلاص وتحويل السكريات إلى مركبات بسيطة، ولا ننسى ما يحتويه الرطب والتمر من ألياف غذائية طبيعية تساعد حركة الأمعاء وتقاوم الإمساك.

عناصر غذائية

ماذا عن دبس التمر؟

دبس التمر يكون مُركّزاً بشكل أكبر بالعناصر الغذائية؛ لأنّه سائل ينتج من غلي كميّة من التمر، ويكون تناوله أسهل للأطفال، وهو من الأصناف المحبّبة كثيراً في الوجبات اليوميّة، خصوصاً وجبة الإفطار، ويزوّد الجسم بالطاقة السريعة الّتي تساعده على أداء وظائفه الحيويّة.
وما فوائده للجسم؟

الدبس مفيد في علاج حالات فقر الدم بسبب احتوائه على مجموعة فيتامين (ب)، والمعادن مثل النحاس والحديد، كما يحتوي على مادة البكتين التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويساعد في حالات الإصابة بالبواسير، ويخفّف من حالات الإمساك، كما يمنع حدوث سرطان الأمعاء بسبب وجود المركّبات المضادة للأكسدة، ومفيد للحوامل لاحتوائه على العناصر الغذائيّة المهمة لنمو الجنين، ولكن يجب عدم الإكثار من تناوله في المراحل الأولى من الحمل، كما أنه مفيد في حالات الولادة لاحتوائه على مركّبات تساعد في انقباضات الرحم، ما يسهّل عملية الولادة، كما يحتوي على مادة الفلور التي تمنع تسوس الأسنان، وتحافظ على صحتها.

وماذا أيضا؟

يعمل دبس التمر على تنقية الجسم من السموم لاحتوائه على فيتامين (ج)، والمعادن المختلفة مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم. ويحتوي دبس التمر على عنصر البورون الّذي يعالج أمراض الروماتيزم وسرطان الدماغ لاحتوائه على فيتامين (أ) وعنصر البورون، كما يحافظ على الغشاء المخاطي للفم والأسنان، ويمنع حدوث الالتهابات بالفم، كما يساعد في حالة الإصابة بمرض الإسقربوط بسبب وجود فيتامين (ج)، ويحتوي الدبس على النياسين الّذي يعالج الالتهابات الجلدية، كما يحتوي على المعادن مثل الكلور والصوديوم، اللذين يعالجان حموضة المعدة. كما يعالج التعب العام والإرهاق، بسبب السكريّات البسيطة التي يمتصها الدم سريعاً.

أ/فهد.. وماذا عن فوائد خل التمر؟

فوائد خل التمر عديدة منها:

ـ مقو للعضلات والأعصاب.

ـ مؤخر لظاهرة الشيخوخة.

ـ مقو للمعدة.

ـ مقو للجهاز الهضمي ويساعد على الهضم.

ـ مفيد في حالات فقر الدم.

ـ ملين للأوعية الدموية.

ـ مرطب للأمعاء.

ـ مفيد للدوخة والصداع.

ـ جيد للخصوبة.

اخترنا لك