Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تجار بوليوود، سيل، وروميو وجولييت في لبنان!

المغني العالمي سيل

اليقظة – بيروت

بمزيد من الإصرار على الاستمرار وتحدّي الظروف، انطلقت مهرجانات بيت الدين وعدة مهرجانات فنية توزعت على مختلف المناطق اللبنانية. هذا العام شهد مسرح القصر الأثري القديم احتفاليات ضخمة أبهرت الجمهور! 

“تجار بوليوود” يحطّون الرحال في بيت الدين!

عصا الفن السحرية أخذتنا هذه المرة إلى الهند، رقصات رائعة، ألوان فرحة، 40 فناناً قدّموا على مدى ساعتين في ليلتين من ليالي مهرجانات بيت الدين، أشكالاً مختلفة من الإبداع، رقصاً، غناءً، وعزفاً.

من هنا من قصر بيت الدين الأثري القديم مرّ “تجار بوليوود” في ليلة من السحر والإبهار، هذا العمل الفني الضخم، الذي شاهده أكثر من مليوني شخص حول العالم، عبارة عن قصة حقيقية مقتبسة، من كتابة وإخراج البريطاني توبي غوف وإنتاج استرالي، تتناول صناعة السينما في مدينة بومباي بالهند (تاريخ بوليوود)، من خلال عائلة مرشانت، هيراليجي مرشانت وحفيدته، وتتحدث عن صراع بين القديم والجديد، فتتمرد الحفيدة على التقاليد وتتخلى عما تعلمته من جدها، باستخدامها تقنيات راقصة حديثة، لكنها تعود إلى أصالتها في نهاية العرض.

فوجئ الحاضرون بأحد الممثلين يهتف باسم الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، في مشهد تسلّم بطلة العمل جائزة هندية عريقة، بدلاً من اسم الحفيدة المتمردة، فضجّت القاعة بالضحك والتصفيق!

المغني العالمي سيل: بيروت مدينة رائعة… أذهلتني!

الليلة التي أحياها المغني البريطاني سيل، لا تقلّ سحراً عن سهرة تجار بوليوود، حيث قدم “ملك موسيقى السول” كما يلقَّب، مجموعة من أغنياته القديمة والجديدة، وكعادته تفاعل مع الجمهور بشكل لافت، فدعا الناس للاقتراب من المسرح والصعود إليه، ثم نزل ليغني وسط الحاضرين.

وقبل الحفل كتب سيل على حسابه الشخصي على موقع تويتر: “بيروت! يا لها من مدينة رائعة أذهلتني. أنا أكثر من متشوّق للغناء في مهرجانات بيت الدين مساء اليوم.”

روميو وجولييت من جديد

حضر روميو وجولييت إلى مسرح بيت الدين، بكامل حبهما ورومانسيتهما، وحضرت عظمة الكاتب والشاعر الإنكليزي وليام شكسبير، وقصته التي تجسدت من خلال باليه ألّف موسيقاها الفنان الروسي سيرغاي بروكوفياف، و قدّمتها فرقة باليه “بريليوكاج”، التي أسّسها مصمم الرقص الفرنسي أنجيلين بريلجوكاج عام 1985. هذه المرة  حدثت قصة روميو وجولييت في زمن معاصر مختلف عن زمنها، في إطار قصصي مميز..

مهرجانات بيت الدين

المهرجان مستمر والبقية تأتي

مهرجانات بيت الدين مستمرة حتى التاسع من آب ( اغسطس)، في احتفاليات فنية متنوعة:

– في 23 تموز (يوليو)، حفلة طرب بعنوان “يا مال الشام”، مع باقة من الفنانين، منهم المؤلف الموسيقي شربل روحانا، والفنانة السورية الأرمنية الأصل لينا شاماميان وعازف العود العراقي نصير شمة.

– في 29 تموز (يوليو) ليلة تكريم للمؤلف الموسيقي اللبناني الراحل زكي ناصيف مع الفنانين: غي مانوكيان، سمية بعلبكي، رنين الشعار وعازف العود زياد الأحمدية.

– في 3 آب (اغسطس) يطل الكوميدي المصري باسم يوسف في أمسية نقدية ساخرة.

– في 5 آب (اغسطس) يقدم الفنان كاظم الساهر حفلاً رومانسياً.

– الختام في 9 آب (اغسطس) مع حفلين موسيقيين، الأول إسباني والثاني برتغالي.

اخترنا لك