Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

6 أفعال سيئة ابتعدي عنها وتجنبي شبح الطلاق

شبح الطلاق

زينب سعد

إذا كنت تشعرين بالسعادة والإيجابية في علاقتك، فمن المرجح أنك في علاقة سعيدة وصحية. ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتحول العلاقة إلى علاقة تعيسة من حيث لا تدرين.

كيف نحافظ على بيوتنا ونبعد عنها شبح الطلاق.. إذن علينا تجنب بعض أسبابه وعلاجها في حالة وجودها..

ومن أهم أسباب الطلاق:

أولا : الغيرة المرضية

العلاقة الزوجية تكون داعمة ومبنية على المحبة، وإذا دخلت الغيرة في هذه العلاقة فيمكن ان تسبب التوتر والعصبية التي تؤدي إلى الطلاق ومن بعض مظاهر هذه الغيرة الآتي:

– التصرف بشكل لا عقلاني، كالغضب عندما يتلقى الشخص الآخر أخبارا جيدة، مثل احراز تقدم معين أو العثور على وظيفة،

– التصرف بغضب إذا قام شريكه بأي محادثة مع الجنس الآخر، وقد يتهمه من غير وعي بالكذب أو الغش.

ثانيا : حب السيطرة والتملك

العلاقة مع شخص مسيطر في كثير من الأحيان تكون مرهقة عاطفيا. ومحاولة إرضاء الشخص المسيطر هو أمر صعب، لأنه غالبا ما يريدك أن تعيشي الحياة من خلال قواعده، وليس من خلال اختياراتك أنت.

احترسي من هذه العلامات ومنها أن يملي عليك كيفية اللباس أو الفعل، يتحقق من هاتفك أو رسائل البريد الإلكتروني الخاص بك، يبحث في أمتعتك الخاصة من دون إذن منك.

ثالثا : صفات غير متوقعة

من المهم أن يدرك المرء ما يحبه أو ما يكرهه في العلاقة الزوجية، ولكن افتراض مجموعة من الصفات التي يجب أن يكون عليها الشريك قد تكون توقعات في غير محلها، وغالبا ما يجد الشخص نفسه مخذولا أمام هذه التوقعات.

اعتمدي على الحدس الخاص بك وآمني بصفات شريك الحقيقية، وتخلصي من توقعاتك غير الواقعية.

رابعا: النقد الدائم بين الزوجين

العفو والتسامح والاحترام من أهم صفات العلاقة الناجحة، ولكن العيش مع شخص ناقد للغاية، يمكنه أن يخفض احترام الشخص لذاته ويجعله مصابا بالاكتئاب. ويشمل السلوك النقدي

(إهانة الوزن – الطول – الأصدقاء – الأسلوب) اسألي نفسك هل هذه التعليقات صادقة، أم انت بغنى عنها ويجب عليك الابتعاد عنها وعدم نقد الطرف الآخر.

خامسا : الكذب بجميع أشكاله وحالاته

الكذبة البيضاء لا تنهي علاقة، ولكن خيانة الأمانة حول الأمور الهامة تظهر عدم احترام مشاعر الشريك. ومواصلة الكذب يؤدي إلى انعدام الثقة والاضطراب والغضب، لذلك من المهم أن يكون الصدق عنوانا للحياة الزوجية السليمة.

سادسا : البخل في إظهار المشاعر

تقوم العلاقة بين الزوجين على المشاعر العاطفية والإنسانية، لذا لابد للطرفين من إظهار مشاعرهما، ويجب على كل طرف منهما الا يبخل بمشاعره على الطرف الآخر، ويوجد بعض الحالات التي تمر على الزوجين يشعر كل منهما بانطفاء لهيب المشاعر بينهما.

ومن هنا يبدأ الجفاء والبعد حتى بالمشاعر والتفكير السليم، لذا يجب على الطرفين إبداء مشاعرهما وأحاسيسهما لبعضهما البعض.

الأوسمة

اخترنا لك