Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخطرها ضعف الخصوبة أمراض قاتلة ناجمة عن إهمال وجبة الإفطار

وجبة الإفطار

أيمن الرفاعي

معظمنا لديه العديد من الأسباب التي تدفعه لإهمال وجبة الإفطار والتخلي عنها. ففي الصباح الباكر يكون الوقت ضيقا للغاية لا يسمح لنا بإعداد الطعام وتناوله.

فنحن نفضل تجهيز أنفسنا للحاق بأعمالنا. إضافة إلى ذلك فالشهية تجاه الطعام تكون ضعيفة في ذلك التوقيت اليومي وبالتالي نخرج من منازلنا دون التفكير في هذه الوجبة المنسية.

على أية حال فهناك العديد من الأسباب الأخرى التي يجب أن تشجعك على تناول وجبة الافطار وعدم التخلي عنها مهما كانت الظروف.إليك أهم هذه الأسباب:

1-أمراض القلب:

أكدت دراسة حديثة أن إهمال وجبة الإفطار يضاعف من الإصابة بأمراض القلب بنسبة 27% عمن يحرصون على تناول هذه الوجبة. حيث يؤدي ذلك إلى حدوث تغيرات خطيرة في الطريقة التي يعمل بها القلب.

ضغط الدم

2-ضغط الدم:

يظل الجسم في حالة من الصيام طوال الليل ثم يأتي الصباح ولا نمده بالطعام الكافي مما يضطره لاتخاذ إجراء وقائي يترتب عليه ارتفاع ضغط الدم بصورة جنونية مع ارتفاع أيضا بالكوليسترول وكذلك الأنسولين وكلها عوامل تضعف القلب وتؤثر سلبا على صحته.

3-البدانة:

إهمالك وجبة الإفطار يترتب عليه المعاناة من الجوع طوال ساعات اليوم والرغبة الشديدة في تناول المزيد من الأطعمة غير الصحية.

وكل ذلك يساعد على اكتساب الجسم للأوزان الزائدة والوقوع في مستنقع البدانة وما يترتب عليها من أعراض أخرى، مثل ضعف الخصوبة والمعاناة من السكري وأمراض القلب.

4-الحالة المزاجية:

راقبي نفسك في الأيام التي لا تتناولين فيها طعام الإفطار وسوف تكتشفين أن حالتك المزاجية سيئة للغاية.

وتشير الأبحاث إلى أن هذه الوجبة الحيوية تعمل على تعديل الحالة المزاجية وتضبط الانفعال وتساعد على امتصاص الغضب.

5-الدورة الشهرية:

العديد من الدراسات أشارت الى أن إهمال تناول الإفطار يؤدي إلى مضاعفة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وزيادة التقلصات كما يعمل ذلك على اضطراب وعدم انتظام الدورة الشهرية أيضا.

6-السكري:

عدم تناول وجبة الإفطار يؤثر على الطريقة التي يعمل بها الأنسولين ومن ثم عدم حرق سكر الدم( الجلوكوز) بنفس الكفاءة المطلوبة وبالتالي المعاناة من داء السكري.

الذين يهملون وجبة الإفطار تتضاعف لديهم فرص الإصابة بمرض السكري بنسبة 21% زيادة عن أولئك الذين يحرصون على تناول هذه الوجبة المهمة.

داء السكري

7-الجهاز المناعي:

يختص الجهاز المناعي للجسم بمقاومة الأمراض والقضاء عليها ولا يسمح لهذه الأمراض من الفتك بالجسم.

وعندما يضعف هذا الجهاز المناعي يقع الجسم فريسة للأمراض ويصبح عرضة للاصابة بنزلات البرد والإنفلونزا المتكررة. يتكون الجهاز المناعي من أعضاء وأنسجة وخلايا وبروتينات جميعها تمرض وتضعف في حالة عدم تناول وجبة الإفطار في مستهل اليوم قبل العمل والإجهاد اليومي.

8-طاقة الجسم:

الإجهاد والتعب حتى مع عدم بذل مجهود بدني يذكر كلها نتائج نعرفها لإهمال وجبة الإفطار. فالجسم في بداية يومه يحتاج إلى جرعة منشطة من الطاقة نحرمه نحن منها بسبب التغاضي عن تناول هذه الوجبة.

تخيلي الأمر تماما يشبه سيارتك التي نفذ منها البنزين ثم تصرين على تشغيلها بحجة أنك سوف توفرين لها البنزين لاحقا!

9-صحة المخ:

ينشط المخ ويعمل بكفاءة بسبب الغذاء الذي يصله مع الدم الذي يضخه القلب. إصرارك على عدم تناول الإفطار يوميا معناه أن المخ يظل لمنتصف النهار دون غذاء أو لنقل غذاء قليل.مع تكرار هذا الأمر بصفة يومية تضعف خلايا المخ مما يعرضك للعديد من الأمراض الذهنية كالنسيان وعدم القدرة على التركيز وكذلك الزهايمر والخرف.

10-بشرتك:

حرمان الجسم من الغذاء لوقت طويل خلال فترة الصباح يؤدي إلى استهلاك الجسم لبعض أنسجته كي يعوض هذا الحرمان.

وبالتالي تختفي الطبقة الدهنية الموجودة تحت البشرة مما يعرضها للجفاف وما يترتب عليه من مشكلات جمالية أخرى.

كل هذه الأسباب لابد وأن تحفزك على الحرص الشديد على تناول وجبة الإفطار.

اخترنا لك