Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لصحتك لا تجمعي بين هذه الأطعمة

لا تجمعي بين هذه الأطعمة

أيمن الرفاعي

قليل من الناس الذي يفكر في الأضرار الصحية للجمع بين أنواع معينة من الطعام والبعض يرى أنه ليس هناك أي مشكلة في تناول أي صنف من الطعام في أي وقت، لكن ما أثبتته الأبحاث الطبية ينسف كل هذه المعتقدات.

فقد أثبتت هذه التجارب أن الجمع بين أصناف معينة من الطعام في وجبة واحدة يسبب مشكلات صحية عديدة، إليك أهم الأمثلة التي حذرت منها هذه الدراسات:

1-الفواكه مع الحبوب واللحوم:

عندما نتناول الفاكهة فإنها تمر عبر المعدة وصولا الى الأمعاء وهناك يتم امتصاص عناصرها الغذائية بسهولة لكن عند تناولها مع الحبوب واللحوم تظل في الأمعاء لوقت طويل مما يسبب تخمرها ويؤدي ذلك الى تلف جدار الأمعاء وتدمير عملية الامتصاص بالكامل.

2-اللحوم والنشويات:

بحسب واحدة من أشهر خبراء التغذية بالعالم (تارا ألدر) فإن تناول اللحم يحتاج الى إفراز الجسم لإنزيمات خاصة لكي يتم هضمه وتناول النشا يحتاج الى إنزيمات أخرى مختلفة.

وعند تناول الصنفين معا يتداخل عمل هذه الإنزيمات. وبناء على ذلك تنجم مشكلات عديدة مثل الانتفاخ وسوء الهضم.

3-الطماطم والنشا:

تعد الطماطم من الفواكه الحمضية التي لا ينصح بتناولها مع الكربوهيدرات النشوية مثل الأرز والبطاطا . حيث  يؤدي ذلك الى الإصابة بمشكلات الهضم و كذلك متلازمة إرهاق ما بعد تناول الطعام.

الزبادى والفاكهه

4-الزبادي والفواكه:

على الرغم من انتشار هذه العادة إلا أننا لا ننصح بها مطلقا. فمنتجات الألبان تزيد من فرص إصابة الجسم بنزلات البرد والاحتقان وانسداد الأنف وعندما تخلط بالفواكه فإن هذه الأعراض تسوء بشدة.

5- الحبوب بالحليب:

ربما تشكل هذه النقطة صدمة لدى القارئ فمزج الحليب بالحبوب عادة شائعة في كل أنحاء العالم.على أية حال تدلنا الدراسات على أن كلا من الحليب وكذلك الحبوب يحتويان على كربوهيدرات سريعة الهضم مما يضع الجسم تحت ضغط رهيب.

وكلاهما يسبب ارتفاع مفاجئ في سكر الدم مما يسبب لنا الإرهاق والتعب عند عودته الى حالته الطبيعية.كما يدفعنا ذلك الى تناول المزيد من الطعام.ربما تكون بعض هذه المعلومات الصحية غريبة الى حد ما ولكن هذا ما أسفرت عنه التجارب المتخصصة.

اخترنا لك