Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة د. أحمد صبري: من الضروري الاهتمام بتغذية المراهقين

د. أحمد صبري

 

  • دكتور.. ما أسباب السمنة في مرحلة المراهقة؟

مرحلة المراهقة تتبدل فيها الهرمونات ما يترتب عليه عدة آثار تؤدي بالمراهق إلى السمنة، وأول هذه الآثار مرض الاكتئاب، فمن أول نتائج سوء الحالة النفسية هو الاتجاه للأكل بشراهة دون وعي سواء للكميات أو الأنواع. ويكون لأسباب عدة يمكن أن تكون أحدها زيادة الشهية أو الحرمان العاطفي في هذه الفترة ما يسبب الإحساس بالجوع الدائم. ومن الممكن أن تكون السمنة وراثية.

  • وهل يمكن أن يكون للأهل دور في هذا الأمر؟

نعم.. في أحيان كثيرة لا ينتبه الأهل لنقطة مهمة، وهي إجراء التحاليل اللازمة للمراهق للاطمئنان على أجهزة الجسم، فمن الممكن أن نجد قصورا في الغدة الدرقية، وهذا القصور يتسبب في مشاكل كثيرة، منها الإمساك والعصبية وزيادة الوزن بشكل ملحوظ، فيشتكي الأهل من سمنة الابن أو الابنة وهم على عدم علم بالسبب.

أحيان أخرى تكون السمنة في مرحلة المراهقة ناتجة عن أخذ دواء معين من أعراضه الجانبية زيادة الوزن.

وفضلا عن ذلك فمن الممكن أن تكون للسمنة أسباب أخرى في هذه المرحلة، منها التوتر، فالتوتر في هذه المرحلة يكون سببا من أسباب السمنة سواء توتر ناتج عن مشاكل أسرية أو مشكلات دراسية أو غيرهما، فلا يجد المراهق ملاذا سوى الطعام.

  • وماذا أيضا؟

العادات اليومية غير السليمة تؤدي إلى السمنة أيضا، فيترك الأهل الطفل فترة كبيرة أمام التلفاز أو الألعاب الإلكترونية التي تتسبب في جلوسه لفترات طويلة دون بذل أي مجهود، والسرحان والرغبة الدائمة في الطعام دون وعي أحيانا، ثم يتفاجؤون بمراهق يعاني من سمنة مفرطة.

العادات الغذائية الخاطئة واعتماد الأهل على إطعام الأبناء باللجوء للوجبات السريعة من أخطر ما يكون، حيث يدمن الأبناء هذه الوجبات ما يتسبب في أمراض عدة أقلها السمنة.

أزمات قلبية

  • ما أخطار السمنة في مرحلة المراهقة؟

زيادة الوزن خطيرة في جميع المراحل العمرية، خاصة في هذه المرحلة، فالسمنة تسبب الكوليسترول وأمراض السكر، وتجعل المريض بها أكثر عرضة للأزمات القلبية، وغيرها من الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى أن من يصاب بالسمنة في هذه المرحلة الخطيرة معرض أن يستمر بها إن لم ينتبه من حوله لذلك. فضلا عن أن المراهق المصاب بالسمنة عرضة لأمراض نفسية نتيجة اختلاف مظهره عمن حوله ما يتسبب في وضعه في مقارنة دائمة لنفسه بمن حوله وفي عمره.

  • ما العناصر الغذائية المهمة التي يجب أن تتوافر في النظام الغذائي لهذه المرحلة؟

كما أشرت في السابق أن المراهق يحتاج إلى اهتمام أكبر في هذه المرحلة من دعم نفسي واهتمامات أخرى حتى في اختيار نوعيات الغذاء، مع مراعاة أن المراهق يحتاج إلى كم أكبر من بعض الأغذية دون غيرها. فمثلا مهم جدا أن يتناول خمس وجبات على الأقل يوميا، تتبدل فيها العناصر الغذائية من أغذية تحتوي على طاقة وبروتينات، وأهمية إبدال الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة بأطعمة أخرى، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأصناف التي تحتوي على القمح الكامل والفاصولياء، لأن الألياف تساعد على الشبع أسرع، وتساعد في الهضم، واستخدام الزيوت النباتية، وأخذ كم كافٍ من الفواكه والخضراوات الطازجة يوميا.

كما يجب الإشارة إلى أهمية التأكيد على شرب كميات كافية من المياه والسوائل.

نظام غذائي

  • ما أهمية الخضوع لنظام غذائي في مرحلة المراهقة؟

في غاية الأهمية الخضوع لنظام غذائي في هذه المرحله للتأكد من توافر جميع العناصر الغذائية بالكميات المطلوبة، والحرص على أن يعتاد المراهق على الغذاء الصحي السليم، والأفضل أن تكون هذه العادات منذ الصغر، حيث يجب أن تبدل جميع الأطعمة بالأغذية الصحية، وغرس فكرة الأكل الصحي، والابتعاد عن كل ما هو مصنع خارج المنزل، والدراية والوعي بالمكونات والكميات اللازمة لبناء جسد صحي سليم.

فضلا عن الخضوع للرياضة، فهو أمر مهم جدا للياقة البدنية والصحية، فممارسة الرياضة شيء مهم على جميع المناحي.

  • هل شرط من يعاني السمنة في مرحلة المراهقة أن يظل بها مدى الحياة؟

لا ليس شرطا على الإطلاق، فأحيانا تكون السمنة عرضا ناتجا عن اكتئاب أو اضطرابات هرمونية مرتبطة بهذه المرحلة، لكن الأهم أن تغرس العادات الصحية السليمة منذ الصغر.

  • السمنة الوراثية.. كيف علاجها؟

السمنة الوراثية تظهر منذ الطفولة، فعلى سبيل المثال إن الجينات والهرمونات تنتقل من الأم إلى بناتها، فنجد أحيانا الابنة والأم في مرحلة معينة يشبهان بعضهما كثيرا شكلا وجسما، والوراثة مسؤولة أيضا عن العادات، فتجد الابن يكرر عادات الأب دون أن يشعر، ومن ضمن هذه العادات الميل لأكل بعض المأكولات دون غيرها. والوراثة أيضا في توزيع الدهون الزائدة في الجسم بشكل معين. علاج السمنة الوراثية يبدأ مبكرا بالخضوع لنظام غذائي صحي بالإضافة لممارسة الرياضة.

سكر طبيعي

  • هل يجوز استخدام بدائل السكر في النظام الغذائي للمراهقين؟

أفضل دائما استخدام السكر الطبيعي، فهو أفضل لكل الأعمار، لأن كثيرا من أنواع بدائل السكر تحتوي على مواد ضارة على الصحة.

  • ماذا عن النظام الغذائي الخاص بالمراهقين؟

سأقدم نظاما غذائيا صحيا خاصا بالمراهقين متمثلا في الآتي..

الإفـطــار والعـشـــــاء:

زبادي + شاي بحليب + 2 بقسماط، أو جبنة بيضاء، أو نسكافيه + فاكهة، أو فاكهة.

الغـــــــــــــداء:

يمكن الاختيار بين الآتي..

– 3 شرائح كبدة + سلطة + ثمرة فاكهة.

– جبنة بالطماطم + سلطة + ربع رغيف.

– 3 قطع كفتة + سلطة + ربع رغيف.

– علبة تونة + سلطة + ربع رغيف.

مع الحرص على تناول وجبات خفيفة في العشاء مثل الزبادي والتونة والسلطة ويفضل الفواكه والخضراوات.

اخترنا لك