Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

وزير الصحة تحديات تحارب بالتوعية الصحية

وزير الصحة د.علي العبيدي

سهام صالح

على هامش حفل تخريج الدفعة الخامسة والثلاثين من طلبة كلية الطب الحاصلين على درجة البكالوريوس بالعلوم الطبية الأساسية، والبالغ عددهم 115 وخلال تصريح للصحافيين المتواجدين أكد وزير الصحة د.علي العبيدي، على أن التحديات التي تواجه النظم الصحية تتطلب مضاعفة الجهود للتصدي لعوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية، وفي مقدمتها التدخين والخمول البدني والتغذية غير الصحية، التي تؤدي لارتفاع معدلات انتشار أمراض القلب والسكر والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة.

وأضاف العبيدي أن التصدي لتلك التحديات لن يكون إلا بالتوعية بأنماط الحياة الصحية والاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة ومواكبة المستجدات العالمية والتقنيات الحديثة بالتشخيص والعلاج، وأن الوزارة أولت الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية اهتمامها كأولوية تنموية رئيسية ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية للدولة، وبما يتفق مع قرارات قمة الأمم المتحدة للتنمية العالمية المستدامة، والاستراتيجيات وخطط العمل الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

ولفت إلى أن جامعة الكويت وكليات مركز العلوم الطبية، بمنزلة الشريك الرئيسي للوزارة في مواجهة التحديات، وذلك من خلال تطوير وتحديث برامج التعليم الطبي والصحي والتدريب وتزويد الطلبة بالمستجدات العلمية والمهارات المهنية والبحثية، التي تمكنهم من القيام بدورهم لدعم قدرات النظام الصحي.

وأشار العبيدي إلى أن ما أظهرته تقارير منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية من ارتفاع بالأعمار المتوقعة، وزيادة شريحة كبار السن بين السكان نتيجة للتطورات بالرعاية الصحية خلال العقود الماضية، قد تضع النظم الصحية، ومن بينها النظام الصحي بالكويت أمام تحدي الدعم والتطوير لتلبية الاحتياجات الصحية لكبار السن، وهو ما توليه الوزارة اهتمامها من خلال برنامج الرعاية الصحية لهذه الشريحة المهمة.

وذكر أن التطورات المتسارعة بالرعاية الصحية تتطلب مضاعفة الجهد والتحصيل والعطاء للمحافظة على المكانة المتميزة للنظام الصحي الكويتي بالمجتمع الدولي، والذي تؤكده المؤشرات العلمية والتقارير التي تصدرها منظمة الصحة العالمية بصورة دورية.

اخترنا لك