Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح د.جميلة عبد السلام للمرأة الحامل في شهر رمضان

الحمل لا يعد مرضاً وإنما تغيير فسيولوجي بكل أجهزة جسم المرأة التناسلية والبولية والهضمية والجلدية وحتى النفسية ويجب مراعاة ذلك وخصوصاً في الشهور الثلاث الأولى.

والتغيرات تختلف من امرأة إلى أخرى من حيث حدة الأعراض، ونحن في أيام الشهر الفضيل هناك أمور يجب أن تراعيها المرأة الحامل… لذلك اتجهنا إلى د. جميلة عبد السلام اخصائية النساء والتوليد التي وجهت النصائح التالية للمرأة الحامل في رمضان:

– أطمئن السيدات الحوامل بأن الصيام لا يؤثر عليهن ولا على الجنين ولكن هناك حالات خاصة لا ننصحهن بالصيام وذلك لتأثيره على صحتهن مثل:

  • إذا أخبرك الطبيب بانخفاض وزن الجنين أو قلة السائل اﻷمنيوسي حوله خاصة في الثلاثة شهور اﻷخيرة من الحمل
  • إذا كنت مصابة بأمراض المسالك البولية التي تتطلب بجانب العلاج الطبي تناول الكثير من السوائل‏
  • إذا كنت مصابة بداء السكري وتعتمدين على اﻷنسولين،‏ لإمكانية تعرضك لخطر الهبوط الحاد بالسكر‏ أو ظهور الأسيتون بالدم خلال فترة الصيام‏
  • إذا كنت مصابة بالتهاب مزمن بالرئة ناتج عن ربو شعبي يفضل إعطاؤك بخاخ للاستنشاق، وننصحك بالإفطار إذا تأثرت حالتك الصحية العامة
  • إذا سبق لك الإصابة بجلطات في الأوعية الدموية.
  • في حالة حملك بتوأم أو أكثر عليك الإفطار‏.‏

* طريقة التغذية المقترحة:

تنصح د. جميلة الأم الحامل بتقليل الحلويات والنشويات في شهر رمضان وأن تتناول وجبة افطار خفيفة ثم تكرر بعدها وجبتين قبل النوم ولا تنصح بالأكل والنوم مباشرة لأن هضم الطعام من معدة الحامل يأخذ ساعات طويلة وستشعر بعسر هضم وحرقان وارتجاع بالمرئ والمعدة.

كما يجب الحذر من الأكل بشراهة لأنه يؤدي إلى تعب المعدة حيث يتدفق الدم بشدة لهضم الطعام ويقل في أماكن أخرى فتشعر الأم الحامل بدوخة وتعب مباشرة بعد تناول وجبة ثقيلة مما قد يحدث هبوط بالدم لذلك يجب مراعاة هذه النقاط البسيطة لتفادي وقوع مشاكل مثل الدوخة وعسر الهضم.

ولأن أغلب النساء  الحوامل يعانين من تورم القدمين تقول د. جميلة:

إن تورم القدمين خلال فترة الحمل يكون في أغلب الأحيان عرض طبيعي نتيجة ضغط الحمل على اوردة الأرجل حيث أن صمامات الأوردة تكن ضعيفة فالدم يركد بالأرجل ولكن إذا كانت المرأة أوردتها ضعيفة جداً والصمامات ضعيفة فركود الدم يزيد ويحدث تمدد بالأوردة وهنا يسمى دوالي ومن الممكن أن تصل للمنطقة التناسلية للحامل.

أما عن علاج وتجنب الدوالي خلال فترة الحمل تؤكد د. جميلة:

أن العلاج الأساسي يكون عبارة عن بعض العقاقير والأدوية بالإضافة إلى تمارين بسيطة للأرجل. وتنصح الحامل بعدم الوقوف مدة طويلة والمشي لفترات قليلة ضروري لها كما تنصح برفع القدم لأنه يخفف احتقان الأوردة وآلام الأرجل وكذلك عليها تقليل الملح في الطعام لمنع احتباس الماء بين أنسجة الجسم والت تؤدي أيضاً لتورم الجسم

ولفتت د.جميلة إلى ضرورة انتباه الحامل إذا كان لديها يكون احتباس كبير للماء في جسمها فقد يكون علامة من علامات تسمم الحمل وهي حالة طارئة ونسبتها 5% للحوامل ويصاحبها ارتفاع في الضغط وزلال بالدم، ويجب اتخاذ إجراء سريع للعلاج لأن زيادة الضغط علامة خطرة جداً على الأم والجنين.

اخترنا لك