Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

استشاري الباطنة والتغذية الإكلينيكية د.حسام سماحة: الريجيم الكيميائي أخطر أنواع الدايت

استشاري الباطنة والتغذية الإكلينيكية د.حسام سماحة

* ما أسباب السمنة؟

السمنة مرض مزمن يصيب الإنسان بسبب سلوكه الغذائي الخاطئ، وأقصد بالسلوك الغذائي المواعيد المتأخرة لتناول الوجبات الكبيرة؛ هذا بالإضافة إلى أن هناك أسبابا هرمونية للسمنة؛ لكنها لا تمثل أكثر من 10 % من حالات السمنة في العالم.

* ما السمنة الموضعية وكيفية علاجها؟

السمنة الموضعية هي تراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم فقط دون سائر الجسم، بمعنى أن يكون الانسان يتمتع بمقاسات جيدة في جميع اجزاء جسمه عدا منطقة معينة، وعادة ما تكون هذه المنطقة هي البطن (الكرش) بالنسبة للذكور والارداف بالنسبه للإناث أما عن السبب فيكون في أغلب الأحيان وراثيا.

* ما التمثيل الغذائي؟

التمثيل الغذائى يعتمد تماما على الساعة البيولوجية، حيث إن جسم الإنسان يفرز مجموعة هرمونات أثناء النهار تساعد عملية التمثيل الغذائي؛ بينما أثناء الليل يقوم بإفراز هرمونات تساعد الجسم على النوم والاسترخاء، لذلك النوم 8 ساعات ليلا يساعد الجسم على حرق الدهون.

* ما خطورة بدائل السكر واستخدامها بكثرة؟

بدائل السكر تنقسم إلى أنواع؛

أولا: البدائل الطبيعية، مثل سكر الذرة وسكر الفاكهة، وهي لا تختلف كثيرا عن السكر العادي في أنها تسبب السمنة، ولكن الترويج التجاري لها بهدف الربح.

ثانيا: البدائل الصناعية تحتوي في تركيبها الأساسي على مادة الاسبرتام وهي مادة مسرطنة، ويصعب علي الجسم التخلص منها لفترات طويلة.

* الكثير لا يستطيعون الامتناع عن السكريات والمكسرات فما تأثيرهما على الوزن والصحة؟

السكريات من الأشياء التي تزيد الوزن، وتسبب الاحساس بالجوع السريع، وذلك لأنها تحفز إفراز الأنسولين في الجسم. أما بالنسبة للمكسرات فهي من الأغذية المفيدة جدا، وذلك لاحتوائها كمية كبيرة من الألياف ومادتي الأوميجا 3 والأوميجا 6 اللتين تخلصان الجسم من الكوليسترول الضار.

الفواكه المجففة

* البعض يلجأ للفواكه المجففة بدل الحلويات.. فهل تتسبب هذه فى زيادة الوزن؟

لا تعد الفواكه المجففة من الأطعمة التي تزيد الوزن؛ حيث إنها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف، مما يبطئ امتصاص السكر منها أثناء عملية الهضم.

* في فصل الشتاء يمتنع البعض عن شرب السوائل ما تأثير ذلك على الجسم؟

السوائل والمياه ضرورة للحياة، حيث إن المياه تدخل في تركيب أكثر من 90% من الأنزيمات المنظمة لعمليات التمثيل الغذائي في الجسم، فضلا عن أن تركيب الخلايا والعمل الوظيفي لها يعتمد بنسبة كبيرة على الماء، لذا من المهم شرب المياه والسوائل طوال الوقت، لأنه يساعد في بناء الجسم وحيويته ونشاطه وتنظيم عملية الهضم والحرق.

* ماذا عن النظام الكيميائي؟

الريجيم الكيميائي هو طريقة لإدخال الجسم في عملية هدم كبرى للعضلات والمناعة و يصل إلى الهزال السريع، وهناك فرق كبير بين الرشاقة والهزال، فالنظام الكيميائي خطر على الصحة العامة، حيث إنه يؤثر على التوازن للأملاح المعدنية داخل الجسم؛ ويفقده خلال هذا النظام كثير من سوائله.

* هل توجد مشروبات تساعد فى حرق الدهون؟

لا يوجد شيء أو مادة تزيد معدلات التمثيل الغذائي أو تقوم بحرق الدهون لأن الجسم نفسه لا يحرق الدهون، فهو تعبير شائع خاطئ وغير علمي، والحقيقة هي أن الجسم يحول هذه الدهون إلى جلوكوز ومواد سامة أخرى يتخلص منها الجسم عن طريق العرق والبول.

أدوية الريجيم

* ماذا عن أدوية الريجيم وأخطارها؟ وهل هى فعالة بالفعل؟

لا يوجد في العلم دواء فعال بالنسبة للسمنة؛ لأننا اتفقنا في البداية أن السمنة مرض سببه سلوك غذائي خاطئ، ولا توجد أدوية لعلاج السلوك، أما عن الأعراض الجانبية فحدث ولا حرج، من ارتفاع في الضعط إلى الاكتئاب إلى الرفرفة القلبية، وكلها أعراض جانبية خطيرة، قد تودي في بعض الأحيان بحياة الإنسان.

* هوس شراء كل ما هو منتج دايت سواء أجبان دايت أو حلويات دايت وغيرها ما تعليقك على ذلك؟

المفاجأة أن المياه الغازية الدايت والسكر الدايت واللبان الدايت والمربى الدايت تسبب السمنة أكثر من المنتجات المثيلة غير الدايت، لكن الهوس بهذه المنتجات سببه أن مريض السمنة يعاني اضطرابا سلوكيا يدفعه إلى استهلاك هذه المنتجات بجنون، اعتقادا منه أنه يعالج المشكلة وفي الحقيقة هو يزيدها.

* ما أسباب ثبات الوزن أحيانا لفترة طويلة أثناء فترة الريجيم؟

عادة بعد فقدان 10 كجم من الوزن يدخل الجسم في مرحلة ثبات وعدم استجابة للنظام الغذائي، وسببه هو اتباع النظام نفسه أكثر من عشرة أيام أو أن النظام الغذائي غير مناسب للحالة.

* ما الطريقة المثلى للريجيم؟

لا يوجد ما يسمى بالريجيم المثالي؛ لكن يوجد ما يسمى بالريجيم المناسب لكل حالة بحسب ما تفضله هذه الحالة، والمعلومات القائمة على التحليل المبدئي للاضطراب السلوكي، عندها فمثلا إذا كان السبب هو التناول المفرط للمياه الغازية، فبمجرد إيقاف هذا السلوك وإيجاد البدائل المناسبة ستستجيب الحالة، أما إذا كان السبب من التحليل المبدئي للاضطراب السلوكي هو تناول الوجبة الرئيسية في ميعاد متأخر من الليل، فبمجرد تبكير هذا الميعاد تستجيب الحالة.

أساليب علاج

 * ما أحدث الأساليب لعلاج السمنة؟

أحدث أساليب علاج السمنة هو النظام الغذائي؛ الذي يسمح بزيادة معدلات التمثيل الغذائي؛ عن طريق زيادة عدد الوجبات التي يتناولها الإنسان أثناء النهار، وذلك لأن الجسم يسمح بعملية التمثيل الغذائي نهارا، ولا يستطيع أن يقوم بها ليلا مع إعطاء المريض الحرية الكاملة في اختيار أصناف وكميات وجباته، بغض النظر عن السعرات الحرارية، ويقوم الطبيب فقط بتحديد مواعيد هذه الوجبات وترتيبها حسب الساعة البيولوجية.

* بعد الدايت تكثر الترهلات ما الحل؟

إذا كان النظام الغذائي تحت إشراف طبي متخصص لا يمكن أن تحدث ترهلات. وتظهر الترهلات مع الهزال وليس مع الرشاقة، فالأنظمة الكيميائية والانخفاض الحاد في السعرات الحرارية تدخلان الجلد في ترهلات بسبب افتقار هذه الأنظمة إلى التوازن الغذائي.

* كثير من الأحيان يكون لشخصين الوزن نفسه، ولكن شكل أحدهما أقل من الآخر ما أسباب ذلك؟

وزن الجسم ليس مؤشرا دقيقا على وجود سمنة أو عدمها، وزن الجسم هو وزن العظام والعضلات والأجهزة الداخلية والدم وسوائل الجسم المختلفة، ولذلك نعتمد أكثر على “المازورة” لقياس محيط الوسط والخصر للتعبير عن فقدان الدهون.

نظام غذائي

* رجاء ذكر نظام غذائي مناسب؟

نظام غذائي لسيدة وزنها 80 كجم وتعمل عملا مكتبيا في منتصف العمر..

الإفطار من 8-9 صباحا: ربع رغيف بلدي + جبن اي نوع / فول/ بيض/ طعمية + 4 ثمرات بها ألياف ( خيار /جزر/طماطم/فلفل رومي).

الساعة 11-12 ظهرا: 2 ثمرة من الفاكهة.

الساعة 2-3 عصرا: 1ثمرة من الفاكهة.

الغداء من 4-5 بعد العصر: 10 ملاعق من السلطة الخضراء + 250جم بروتين حيواني بأي طريقة طهي + 6-8 ملاعق خضراوات مطهية بأي طريقة + 3-4 ملاعق من الأرز أو المعكرونة.

لا يوجد عشاء.

* هل من نصائح عامة لوزن مثالي؟

ننصح بتناول من 10-12 كوبا من الماء يوميا، مع استهلاك الخضراوات مع كل الوجبات، واحترام الساعة البيولوجية للجسم بعدم تناول وجبات بعد الساعة 6 مساء.

اخترنا لك