Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رئيسة قسم الجلدية والليزر في مستشفى طيبة الدكتورة هيام بديع: البوتكس أسرع وسيلة لإزالة التجاعيد

رئيسة قسم الجلدية والليزر في مستشفى طيبة الدكتورة هيام بديع

حوار: أمل نصر الدين

بداية دكتور هيام نريد منك تعريف القراء بنفسك؟

دكتورة هيام بديع، رئيس قسم الجلدية والليزر والتناسلية في مستشفى طيبة.

باعتبار عالم التجميل في تطور سريع، ما أحدث التقنيات التي طرأت عليه؟

الحصول على بشرة نضرة وشابة وصحية مطلب كل امرأة، والعلم كل يوم في تطور جديد ليساعدها على تحقيق ذلك الحلم للمحافظة على بشرة شابة خالية من التجاعيد وآثار التقدم في السن لأطول فترة ممكنة وهناك العديد من التقنيات التجميلية الجديدة والتي سنتحدث عنها لاحقا.

وما الأخطاء التي تجعل الشيخوخة تزحف مبكرًا للبشرة؟

من أهم الأمور والأخطاء التي تقوم بها العديد من السيدات وتضر ببشرتهن بشكل كبير إهمال حماية البشرة من الشمس، فالشمس تعتبر عدو البشرة رقم 1، فيجب الالتفات لضرورة الاهتمام والعناية بوضع الحماية المناسبة وتكرار وضعها كل ساعتين أو بعد غسل البشرة.

وماذا أيضا؟

على المرأة إزالة الأتربة والعوالق من على البشرة بشكل منتظم مرتين في اليوم، باستخدام غسول يناسب بشرتها والذي يصفه لها الطبيب المعالج، وتجنب النوم دون إزالة الماكياج، وأن يتبع التنظيف دومًا استخدام مرطب مناسب لتعويض ما فقدته البشرة من ترطيب، ويفضل استخدام كريمات الترطيب المضادة للتجاعيد حتى تحمي البشرة من ظهور الشيخوخة المبكرة.

كريمات الشيخوخة

متى يمكننا استخدام الكريمات المضادة للشيخوخة؟

يمكن استخدام مثل هذه الأنواع من الكريمات المضادة للتجاعيد من سن الـ 30، كنوع من أنواع الصيانة المبكرة، فمثل هذه الكريمات تحتوي على فيتامينات وحمض الهولورينك، الذي يساعد البشرة في الاحتفاظ بشبابها، فلن يضرها في حال تم استخدامها بشكل مبكر، وكلما اعتنت المرأة ببشرتها بشكل مبكر ومنحتها الرعاية والاهتمام كلما ساعدها ذلك على تأخير ظهور علامات التقدم في السن.

هل الأفضل تناول الفيتامينات كمكملات غذائية أم وضعها مباشرة على البشرة؟

كلاهما مفيد، وأنصح جميع السيدات الحرص على وضع فيتامين (C) تحديدًا على بشرتها بشكل يومي، وهو موجود على هيئة سيروم أو أمبولات، حيث يمنح البشرة النور والإضاءة من خلال تأثيره التفتيحي والنضارة التي يمنحها للبشرة.

وماذا عن التقنيات الأخرى؟

من أفضل وأحدث تقنيات التجميل اليوم والتي تعتبر أحدثت ثورة في عالم التجميل تقنية العلاج بالبلازما، حيث يتم سحب كمية من دم الشخص نفسه تمامًا، وكأننا نقوم بإجراء تحليل دم، ومن خلال وضع العينة التي تم سحبها في جهاز معين يتم فصل بلازما الدم عن بقية المكونات الأخرى.

وبماذا تتميز البلازما؟

تتميز البلازما بغناها بالصفائح الدموية، فحين يتم حقنها في مكان معين نجدها تحفز عوامل النمو في المكان الذي تم حقنه بها.

وما الأماكن التي غالبًا ما يتم حقنها؟

في حال تم حقنها في الوجه فهي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل البشرة، وفي حال تم حقنها في فروة الرأس فذلك يعمل على تحفيز إنبات الشعر ووقف تساقطه.

هل يكفي استخدام هذه التقنية مرة واحدة؟

غالبا ما يحتاج الأمر إلى عدة جلسات تتراوح ما بين 4-6 جلسات بحسب كل حالة.

وما الأثر التي تحصده المرأة على بشرتها بعد جلسات البلازما؟

تمنح البلازما النضارة للوجه والبشرة، كذلك يصبح الجلد مشدودا ولامعا، فهي تعمل على تأخير ظهور التجاعيد على البشرة وكأننا قمنا بعملية تثبيت البشرة فترة زمنية معينة من غير ما يظهر عليها علامات تقدم السن.

من أي الأعمار يمكن استخدام تقنية البلازما؟

لا يوجد سن معينة يمكن تحديد استخدام البلازما فيه، فهذا يتحدد بحسب الحالة، ولكن تعتبر تقنية البلازما من أكثر تقنيات التجميل أمانا وخالية من الآثار الجانبية، لأنها مادة تؤخذ من دم الشخص نفسه ويعاد حقنها فيه، لذا فهي آمنة، وبحسب الحالة يقوم الطبيب باستخدامها وتعتبر نتائجها مبهرة.

 هل تقوم السيدة بطلب البلازما مباشرة أم أن الطبيب المعالج هو من يحدد احتياجها؟

كلا الأمرين موجود، فهناك من تأتي وتكون على علم كامل بما تريده وبالتقنية والنتيجة التي تترتب عليها وتطلبها بشكل مباشر، وهناك حالات يقوم الطبيب المعالج بتحديد التقنية اللازمة، إما تقنية البلازما أو غيرها وهذا يختلف من حالة لأخرى. وفي بعض الأحيان قد تكون لدى المرأة معلومة خاطئة عن البلازما كأن تكون مشكلتها التصبغات وتأتي تطلب البلازما كعلاج هنا يجب علينا تصحيح المعلومة.

الليزر الكربوني

وماذا عن أحدث تقنيات علاج التصبغات؟

الليزر الكربوني أحدث ثورة كبيرة في علاج التصبغات، وبدأ يستخدم على نطاق واسع، فهو يستخدم لعلاج الكلف والنمش والتصبغات الناتجة من التعرض لأشعة الشمس، أو الآثار التي تتكون بعد أي طفح جلدي، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج المسام المتوسعة ومنح البشرة بعض النضارة.

ومتى يمكن حصد النتائج؟

يتم عمل جلسة كل أسبوعين، من 4 إلى 6 جلسات وهذا يتحدد بحسب كل حالة.

هل هناك أية آثار جانبية لاستخدامه؟

نهائيًا فهو ليزر سهل وآمن ولا تشعر المرأة فيه بأي ألم مجرد حرارة واحمرار بسيط، قد يستمر ليوم أو يومين وباستخدام بعض الكريمات في المنزل يعطي نتيجة جيدة جدا تضفي نضارة على الوجه.

 وهل هذا النوع من الليزر ينفع في علاج الهالات السوداء؟

قد يخلط البعض بين الليزر الكربوني وإبر الكربوكسي التي تحقن لعلاج الهالات حول العين، ولكن كلاهما مختلف تماما، فالهالات السوداء حول العين تتكون نتيجة نقص الأوكسجين في المنطقة فنقوم بحقن إبر غاز ثاني أوكسيد الكربون فينشط الدورة الدموية حول العين ويصل لها الأوكسجين فتختفي الهالات وهذه تقنية مختلفة تمامًا.

هل إبر الكربوكسي تقتصر فقط على علاج الهالات؟

تستخدم أيضا في علاج علامات التمدد أو ما يسمى “الاسترتشينج ماركس” وكذلك يمكن استخدامه في بعض حالات المساعدة في خسارة الوزن.

كيف؟

يتم استخدام الحقن الكربوكسي مع الميزوثيرابي الموضوعي لمنطقة بعينها، والتي تكون الدهون متليفة فيها ويصعب أن تختفي بالطرق التقليدية للريجيم وتؤتي نتائج جيدة جدا.

وماذا عن البوتكس دكتورة هيام؟

البوتكس تعتبر أسرع وسيلة للتخلص من التجاعيد التعبيرية في الوجه، وهو آمن تمامًا وفعّال من الجلسة الأولى، ولا تحتاج لجلسة أخرى ويمتد مفعوله لفترة طويلة، على خلاف تقنيات التجميل الأخرى التي تحتاج لعدة جلسات كي يظهر أثرها على الوجه. أما البوتكس فعملية تتم مرة واحدة كل ستة أشهر ويتم حقنه في مكان معين.

وما الأماكن التي يكثر استخدام البوتكس فيها؟

يتم حقنه غالبا في الجبهة لإخفاء التجاعيد، أو منطقة حول العين، أو في الرقبة للحصول على رقبة نفرتيتي ذات المظهر المشدود، وقد يحقن على جانبي الأنف لتصغير الأنف قليلا، وقد يحقن في الشفاه لعلاج ما يسمى بـ Gummy Smile حيث أن هناك بعض الأفراد تظهر لثتهم أثناء الضحك فنعمل على إرخاء الشفاه العليا لإخفاء اللثة.

من أي الأعمار يمكن أن نبدأ حقن البوتكس؟

كما ذكرت سابقا تلك الإجراءات التجميلية تعتمد على الحالة نفسها وغير مقيدة بعمر معين، ولكن في حال قمنا بترك التجاعيد وإهمالها قد لا يؤثر البوتكس فيها لأنها تتحول لتجاعيد عميقة، اما إذا قمنا بحقن البوتكس مبكرًا، فإن التجاعيد تختفي تماما. فلا ننتظر التجاعيد حتى تظهر لنعالجها فكلما قمنا بحقن البوتكس مبكرًا ساعدنا في تأخير ظهور التجاعيد، وقد لا تظهر نهائيًا في حال انتظمنا في حقن البوتكس كل ستة أشهر بشكل متوازن.

حقن البوتكس

هل في حال توقف حقن البوتكس يؤدي ذلك لترهل البشرة أو زيادة التجاعيد؟

نهائيًا، كل ما في الأمر أن المظهر سيعود كما في السابق، ولا يحدث أي ترهلات في بشرة الوجه، لأن البوتكس يعمل على العضلة وليس الجلد، حيث يعمل على إرخاء العضلة ونتيجة لذلك يشد الجلد وفي حال توقف حقن البوتكس فلا يحدث أي نتائج عكسية مجرد أننا نعود للشكل السابق قبل الحقن وليس له أي آثار جانبية لا على العضلة ولا على الجلد.

وماذا عن الفيلر؟

الفيلر يكون غالبا مصاحبا للبوتكس في كثير من الحالات للحصول على نتيجة أفضل ومظهر مشدود، والفيلر يعتبر إجراء تجميليا أكثر منه علاجيا، ويتبع رغبة المرأة في تكبير وملء بعض الأماكن، كالشفاه والوجنتين، ولكن في بعض الحالات يكون الفيلر علاجيا كحقن خطي زوايا الفم لتجنب مظهر التقدم في العمر. وما يميز الفيلر أيضا أنه يتم حقنه مرة واحدة ويستمر أثره لستة أشهر أو 9 أو قد يمتد أثره لسنة كاملة بحسب تركيز المادة المحقونة.

هل جميع الحالات يلزمها حقن الفيلر مع البوتكس؟

لا ولكن في بعض الحالات حين تكون التجاعيد عميقة فلا يكفي حقن البوتكس لإخفائها ويلزم حقن الفيلر معها، وفي هذه الحالة يعتبر الفيلر إجراء علاجي ولهذا السبب نوصي المرأة بعدم ترك التجاعيد وإهمالها.

وماذا أيضا من التقنيات التجميلية الحديثة؟

هناك تقنية HIFU وهي اختصار لـ High Intensity Focused Ultrasound وهو عبارة عن موجات مجمعة تماما مثل السونار، تؤثر في العضلات وتقوم بعمل شد لها، يظهر تأثير هذا الشد بعد أسبوعين أو ثلاثة فيعطي بشرة مشدودة وأكثر شبابا، ويفيد كثيرا في شد منطقة الرقبة بالكامل، وما يميزه أنه لا يحتاج سوى لجلسة واحدة أو جلستين بحد أقصى. يفصل بين الجلستين 3 أشهر. وقد لا يحتاج الأمر لجلسة ثانية. وتستمر نتائجه لسنة أو أكثر. وليس له أي آثار جانبية.

ترهلات شديدة

هل ينفع في كل حالات الترهل لبشرة الوجه والرقبة؟

في حال كانت الترهلات شديدة بالتأكيد لن تنفع تلك التقنية، فالجهاز ليس سحرا فهو يعمل شد للترهلات المعقولة بحسب الحالة، فهناك حالات لا ينفعها سوى الجراحة، ولكن كل تلك الإجراءات نقوم بها بشكل مبكر لتجنب الوصول للمرحلة التي يمكن أن نحتاج للجراحة ولكن لا يوجد شيء يوازي الجراحة بالتأكيد في حالات الترهل الكبير.

 هل يقتصر استخدامه على الوجه والرقبة؟

هناك أنواع أخرى منه تستخدم للجسم ويمكن استخدامه لعلاج ترهل منطقة معينة من الجسم كالبطن أو الأفخاذ.

نسمع مؤخرًا عن تقنيةالديرما بنفما هي؟

الديرما بن تعتبر إحدى وسائل الحصول على نضارة الوجه، وهو عبارة عن جهاز في نهايته مجموعة من السنون الصغيرة، فكرتها قائمة على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة من خلال تمريرها على الجلد وعمل جروح صغيرة، وتلك الجلسات مناسبة لامرأة تعاني من الإجهاد ولديها مناسبة وتريد إضفاء النضارة والرونق على وجهها، كذلك فهو فعال في علاج المسام وندبات حب الشباب.

تحسين المظهر

هل يعتبرالديرما بنفعّالا في علاج ندبات حب الشباب؟

“الديرما بن” يساعد في إخفائها وتحسين مظهرها، لكن العلاج الأفضل لتلك الندبات يكون باستخدام الفراكسل ليزر، حيث لا توجد أي كريمات يمكن أن تعمل على علاجها، ونتائجه تكون ممتازة ولكن يختلف الأمر بحسب نوع الندبة ومدى عمقها. وهو مثالي جدا لاستخدامه في فصل الشتاء.

  كيف يمكن أن نتعرف على المنتجات التي تفيد بشرتنا بالفعل؟

من الأفضل أن يتم ذلك باستشارة طبية خاصة وأن المستحضرات التجميلية أصبحت كثيرة جدا والمنافسة فيها كبيرة، والطبيب يكون على دراية بالتركيبة التي يتكون منها المنتج، وبالتالي فهو ينصح بالأنواع الأفضل بعكس خبيرة التجميل التي قد تكون هدفها الترويج لمنتج معين فقط، لذا فعلى المرأة أن تطلب استشارة الطبيب.

ما النصائح التي تهديها لكل امرأة تريد المحافظة على جمال ورونق بشرتها؟

كما ذكرنا في السابق تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر مع ضرورة استخدام كريمات الحماية المناسبة، واتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفاكهة والبروتينات، ونبتعد عن الدهون والوجبات السريعة، وأن تكثر المرأة من شرب الماء لمنح البشرة الترطيب وتخليص الجسم من السموم، وأخيرا أنصحها بالعناية المبكرة ببشرتها ونسارع بحل المشكلة في بدايتها ولا نتركها حتى تكبر وتتفاقم فيصعب علاجها وتحتاج لوقت طويل.

Instagram, Twitter & Facebook: @Taibahospital

اخترنا لك