Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

استشارية الجلدية والتجميل والليزر د. ميرفت الحناوي: الخلل الهرموني يسبب الشعرانية والتثدي

استشارية الجلدية والتجميل والليزر د. ميرفت الحناوي

أمل نصرالدين بعدسة ميلاد غالي التقت استشارية الجلدية والتجميل والليزر د. ميرفت الحناوي لتحدثنا عن حالتين مرضيتين هما التثدي الذي يصيب الرجال، والشعرانية التي تصيب النساء، وأسباب حدوث كلتيهما وطرق علاجهما بالتفصيل.

* ما المقصود بحالات التثدي عند الرجال؟

المقصود بالتثدي هو تضخم حميد في منطقة الثدي عند الذكور، ويمكن أن يحدث هذا التثدي في كلا الثديين أو أحدهما، ولكن غالبا ما يكون في كلا الجانبين، وهناك تثدي حقيقي وآخر كاذب.

* ما الفرق بينهما؟

تسمى حالات التثدي الحقيقي Gynae comastia حيث يحدث زيادة حقيقية في غدد الثدي نفسه، فإما يحدث زيادة في عدد غدد الثدي أو في حجمها، أما التثدي الكاذب الذي يسمى Pseudo Gynaecomastia يكون تضخم حجم الثدي لدى الرجل بسبب تراكم الدهون في المنطقة.

* ما العوامل التي تساعد على حدوث كلتا الحالتين؟

حالات التثدي الحقيقي تكون مرتبطة بوجود خلل هرموني في الجسم، فتزيد نسبة هرمون الأستروجين (الهرمون الأنثوي) في جسم الرجل ما يترتب عليه زيادة حجم أو عدد غدد الثدي وعليها يحدث تضخم.

* وهل يوجد في جسم الرجل هرمونات أنثوية؟

كل إنسان رجلا كان أو امرأة يمتلك هرمونات أنثوية وذكورية، والاختلاف يكون في نسبة إفرازها في الجسم.

كيف؟

بالنسبة للرجل يكون هرمونا الذكورة (التستستيرون، والإندروجين) مرتفعين جدا، في مقابل وجود نسبة ضئيلة من الهرمون الأنثوي، وبالنسبة للنساء يرتفع هرمونا الأنوثة (الأستروجين والبروجستيرون) عن هرموني الذكورة بشكل كبير، وأي خلل في النسب الطبيعية لهذه الهرمونات يؤدي لظهور حالات مرضية.

* من أين يتم إفراز الهرمونات الأنثوية في جسم الرجل والهرمونات الذكورية في جسم الأنثى؟

هناك الغدة فوق الكلوية وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الأستروجين في جسم الرجل وهرمون التستستيرون في جسم المرأة بنسب ضئيلة جدا. ولو حدث أي خلل في نسب إفراز الغدة فوق الكلوية قد تؤدي إلى زيادة كمية الهرمون الأنثوي لدى الرجل، ما يؤدي للإصابة بخلل هرموني ينتج عنه حالات التثدي الحقيقي، وحين يتم عمل تحاليل للرجال المصابين بحالات التثدي الحقيقي نجد بالفعل نسبة الهرمونات الأنثوية مرتفعة.

* ما الأعمار التي تصاب بحالات تثدي حقيقي؟

عادة ما نجد التثدي في الذكور البالغين، لكن من الممكن أن نجده أيضا في الأطفال، وفي الأطفال حديثي الولادة بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين لدى الأم أثناء فترة الحمل، وكذلك من الممكن أن تظهر حالات التثدي لدى الذكور في مرحلة البلوغ بسبب عدم انتظام الهرمونات في تلك الفترة.

* هل هناك أسباب أخرى لحدوث حالات التثدي لدى الذكور؟

90 % من الحالات تكون غير معروفة الأسباب، 10% من الحالات تكون هناك أسباب غير هرمونية تتسبب في حدوث حالات التثدي مثل سوء التغذية وعيوب جينية، وبعض الأمراض التي تصيب الخصية قد تقلل إفراز هرمون التستستيرون، أو حدوث التواء في الخصية ما يعيق وصول الدم لها فيقل إنتاجها لهرمونات الذكورة، كذلك التقدم في العمر قد يتسبب في حدوث تثدي.

* لماذا؟

حيث يقل معه نسبة إفراز الهرمونات الذكورية في الجسم بسبب التقدم في العمر، وهناك بعض الأمراض التي تتسبب في حدوث التثدي مثل؛ حالات الفشل الكلوي المتقدمة، وزيادة نشاط الغدة الدرقية، وتشمع الكبد أو تليفه، ووجود بعض الأورام في الخصية.

* وماذا أيضا؟

تناول بعض الأدوية قد يؤدي للتثدي مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وبعض المضادات الحيوية، وبعض الأدوية الخاصة بعلاج قرحة المعدة وبعض أدوية القلب، بالإضافة لتعاطي المخدرات.

* هل هناك أسباب أخرى؟

المشروبات المدرة للبول كالشاي والقهوة من جملة الأمور التي قد تتسبب في حدوث حالات التثدي، كذلك الزيوت العشبية العطرية الموجودة في الصابون والشامبو؛ قد يؤدي استنشاقها للإصابة بالتثدي في بعض الحالات، أو قد تصاب غدد الثدي بحالة من التحسس للهرمون الأنثوي ما يتسبب في حالات التثدي.

* كيف يتم التفريق بين حالات التثدي الحقيقي وبين كبر حجم الثدي بسبب السمنة؟

قد لا يستطيع الشخص نفسه التمييز بين التثدي الحقيقي وبين التثدي بسبب زيادة الوزن، ولكن قد يدفعه ملاحظة التغير في حجم وشكل الثدي المصحوب بوجود ألم بالتوجه للطبيب حتى يتم التشخيص الصحيح.

* وكيف يمكن التفريق بين التثدي وسرطان الثدي عند الرجال؟

في حالة سرطان الثدي قد تظهر بعض الأعراض على الجلد نفسه، وقد تكون هناك إفرازات من الحلمة، وغالبا ما يحدث السرطان في جهة واحدة، أما التثدي فغالبًا ما يكون في كلا الجانبين، ولا يشترط ارتباطه بمنطقة الحلمة فقد يظهر السرطان في أي مكان ويكون ملمسه صلبا مختلفا عن كتلة الثدي وملمسه اللين.

* وكيف يتم الجزم بالإصابة؟

في حال لم يظهر بالفحص الإكلينيكي للثدي ومنطقة تحت الإبط إن كانت الحالة تثدي أم سرطان، نطلب من المريض عمل فحص الماموجرام للتأكد من التشخيص؛ بالإضافة لضرورة فحص منطقة أسفل الإبط للتأكد من عدم وجود تورمات أخرى في منطقة الغدد الليمفاوية.

* كيف يتم تشخيص حالات التثدي؟

يتم فحص الثدي من قبل الطبيب مع فحص الخصيتين للتأكد من عدم وجود مشاكل فيهما، مع ملاحظة وجود أي ظواهر أنثوية أخرى كتغير الصوت ونعومة شعر الجسم، والنظر في توزيع الدهون في الجسم في حال تراكمها في منطقة الأرداف والأفخاذ كما في الأنثى. كما يجب التعرف في حال كان يعاني المريض من مرض معين أو يأخذ أدوية معينة، ثم نقوم بعمل فحص الماموجرام للثدي؛ للتأكد من تركيب الثدي الداخلي والقيام بعمل تحليل لوظائف الجسم والهرمونات.

المواد المصنعة

* ما أسباب زيادة حالات التثدي لدى الرجال مؤخرًا؟

الخلل الهرموني عمومًا زاد مؤخرًا بشكل كبير بسبب الاختلاف؛ الذي طرأ على طبيعة الأغذية من مواد حافظة وهرمونات وغيرها من المواد المصنعة، التي أصبحت تضاف للأطعمة، وزيادة استهلاك الوجبات السريعة بشكل كبير، فاللحوم والدجاج المستخدمان في عمل تلك الوجبات معتمدان في تربيتهما على حقنهما بالهرمونات حتى تعطي زيادة في الإنتاج مما كان له الأثر الكبير على زيادة الخلل الهرموني في أجسامنا.

* ما بروتوكول العلاج المتبع؟

أساس العلاج يقوم على التوصل للأسباب، ففي حال وجود التثدي في الأطفال والمراهقين بفترة البلوغ فسيختفي التثدي تلقائيا مع ضبط الهرمونات، وفي حال التثدي لكبار السن نحاول تعويض الهرمونات المنخفضة لديهم فيحدث التحسن بالتدريج إن كان التثدي في مراحله الأولى ولم يمض عليه 12 شهرا.

* هل توجد أدوية توصف لمرضى التثدي؟

لا يوجد دواء يمكن وصفه للمريض يعمل على عودة حجم الثدي كما كان في السابق بشكل مباشر، وفي أغلب الأحيان حين يكون قد مضى على التثدي أكثر من 12 شهرًا؛ فلن يجد العلاج الهرموني بمفرده أو حتى مضادات الأستروجين، وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي لتصغير حجم الثدي، وهو الحل الفعّال والنهائي.

* كيف يتم عمل الجراحة؟

يتم استئصال جزء من الثدي أو يُستأصل الثدي بالكامل مع عمل جراحة تجميلية؛ بحيث يظل الشكل الخارجي طبيعيا وملائما لحجم جسم الرجل.

* من صاحب القرار في مسألة التدخل الجراحي لعلاج حالات التثدي الحقيقي؟

تكون هناك حالة توافق وتناغم بين كل من الطبيب والمريض، فبعد أن يثبت التشخيص ولا يظهر سبب واضح للتثدي؛ يكون التدخل الجراحي هو الحل الأفضل والخيار الوحيد لعلاج هذه المشكلة.

* وما الحل في حالات التثدي غير الحقيقي؟

في حالات التثدي غير الحقيقي يكون التثدي بسبب تراكم الدهون؛ والحل بسيط حيث يكون بعمل شفط للدهون بالليزر؛ دون المساس بنسيج الثدي نفسه، وتتم كأي عملية شفط دهون من أي منطقة من الجسم عن طريق مخدر موضوعي، ولا تحتاج لأكثر من ساعة، وتعتبر من العمليات الصغرى.

* كيف تتم عملية شفط الدهون من الثدي لعلاج التثدي الكاذب؟

بعد عمل التحاليل والفحوصات، والتأكد من إمكانية قيام المريض بعمل عملية شفط للدهون في منطقة الثدي، يتم حقن الثدي بسوائل ومادة مخدرة، ومن ثم نقوم باستخدام جهاز الليزر للقضاء على الخلايا الدهنية في هذه المنطقة، ثم يتم شفط جزء من الدهون المذابة من خلال جهاز متخصص، ولا يجب شفط كافة الدهون بل نترك الجسم يتخلص منها تدريجيًا.

* هل العملية تكون مؤلمة؟

لا يشعر المريض بأي ألم بعد إعطائه المخدر الموضوعي المركز.

* هل يتم عمل جراحة وخياطة؟

يتم عمل 3 فتحات في كل ناحية لإدخال الكانيولا الخاصة بجهاز الليزر لإذابة الدهون، ومن تلك الثقوب نفسها يتم إدخال أداة جهاز الشفط، بحيث لا يتجاوز الثقب الواحد 3 ملل.

* هل يحصل المريض على نتيجة فورية بعد العملية؟

لا يحدث ذلك فالمسألة ليست عصا سحرية، فنحن نقوم بشفط جزء من الدهون التي تمت إذابتها، ونترك الجسم يتخلص من الدهون الذائبة بالتدريج، ويجب على المريض ارتداء مشد خاص لمدة شهر كامل حتى أثناء النوم حتى يساعد في ثبات الجلد على وضع معين.

نظام غذائي

* هل من الممكن عودة التثدي غير الحقيقي وتراكم الدهون مرة أخرى في المنطقة نفسها؟

في حال لم يلتزم المريض بنظام غذائي صحي ويبتعد عن تناول الأطعمة الدهنية؛ فقد يعود التثدي وتراكم الدهون في هذه المنطقة مرة أخرى.

* ما الآثار المترتبة على عدم علاج التثدي؟

المريض المصاب بالتثدي سواء الحقيقي أو الكاذب، نجده يعاني حرجا اجتماعيا يؤثر في نفسيته، وقد يعيقه عن ممارسة بعض الأنشطة كالسباحة أو الذهاب للنوادي الرياضية، ما قد يؤدي لحدوث أزمات نفسية له مستقبلا، وحين يقوم بعمل هذه العملية فإن كل تلك الأمور تحل وتعود ثقته في نفسه، ولكن لا توجد آثار فسيولوجية في حال عدم إجرائه للجراحة أو مضاعفات صحية في حال ظل بالحال نفسها.

* وماذا عن حالات الشعرانية التي تصيب بعض النساء؟

حالات الشعرانية التي تحدث لدى النساء تحمل نفس فكرة حدوث حالات التثدي الحقيقي لدى الرجال، فبسبب ارتفاع هرمون الذكورة لدى الأنثى يزداد نمو الشعر في مناطق في الجسم لا يفترض أن تنمو لدى النساء، وتظهر معها بعض الأعراض الأخرى.

* مثل ماذا؟

كخشونة الصوت وحب الشباب ما يصيب الأنثى تحديدا بأزمة نفسية، فيتحول الشعر لدى المرأة لشعر سميك وخشن وداكن اللون، وكما أن هناك تثديا حقيقيا وكاذبا هناك ما يعرف بالشعرانية والتشعر الكاذب.

* ما الفرق بينهما؟

الشعرانية أو ما يعرف بـ Hirsutism كما في حال التثدي الحقيقي، هي خلل هرموني أدى لظهور الشعر لدى المرأة في أماكن غير مرغوب فيها، أما ظاهرة التشعر أو ما يعرف بـ Hypertrichosis فهي زيادة في نمو الشعر لدى المرأة ولكن لأسباب أخرى بخلاف الأسباب الهرمونية.

* وكيف يتم التفريق بينهما في التشخيص؟

عن طريق تحليل الهرمونات فنجد أنه في حال قمنا بتحليل هرمونات الذكورة (الأندروجين والتستستيرون) نجد نسبتهما مرتفعة لدى الأنثى، وهذا يعطينا مؤشرا بوجود خلل في إفراز الغدة فوق الكلوية أو وجود حالة تكيس في المبيض، أو ربما بصيلات الشعر نفسها تعاني حالة تحسس للهرمونات الذكورية مع أن نسبتها طبيعية في الجسم.

* وماذا يحدث؟

يؤدي ذلك إلى تقوية بصيلات الجسم فيزداد نمو الشعر ويصبح سميكا وداكنا.

* ما الأماكن التي يكثر فيها نمو الشعر؟

الصدر والأكتاف والشارب ومنطقة الذقن والسوالف والساقين وأسفل منطقة الظهر، فظهور الشعر في تلك المناطق يسبب للمرأة الحرج والضيق النفسي، وبعض المشاكل الاجتماعية. بالإضافة لمشاكل أخرى مصاحبة للشعرانية، وهي انتشار حب الشباب بسبب زيادة الغدد الدهنية المتكونة مع بصيلة الشعر ما يجعل بشرة الوجه دهنية بشكل زائد.

* وكيف يتم التفريق بينهما في التشخيص الظاهري؟

الشكل الخارجي لكلتا الحالتين واحد، لكن حين نبحث عن الأسباب لعلاج المشكلة يظهر الفرق بين كلتا الحالتين. فقد تأتي المريضة تشتكي تكرار قيامها بجلسات ليزر إزالة الشعر ومع ذلك لا يوجد تحسن.

خلل هرموني

* وما أسباب الشعرانية والتشعر لدى النساء؟

ذكرنا أن الشعرانية تكون بسبب وجود خلل هرموني؛ ويصاحبها بعض الأعراض الأخرى كخشونة الصوت والصلع الأمامي، وقد تكون مصاحبة لزيادة الكتلة العضلية، أما التشعر فأسبابه مختلفة.

* ما الأسباب التي تؤدي للخلل الهرموني؟

من أهم أسباب الإصابة بالخلل الهرموني في جسم الأنثي حالة متلازمة تكيس المبايض، فنجد غالبا أن الفتيات المصابات بتكيس المبيض يعانين السمنة وزيادة نمو الشعر في الجسم بالكامل، مع اضطرابات في الدورة الشهرية، وتأخر الإنجاب في حالة كانت المرأة متزوجة، ويتم تشخيصها بالتعاون مع طبيب أمراض النساء والجلدية والغدد والهرمونات.

* وماذا أيضا من أسباب الخلل الهرموني الذي يؤدي للإصابة بالشعرانية؟

قد يكون هناك ورم في المبيض أو في الغدة فوق الكلوية ما يتسبب في زيادة إفراز الهرمونات الذكورية في جسم الأنثى.

* وماذا عن أسباب التشعر؟

قد يكون التشعر بسبب وراثي، حيث نجد العائلة بالكامل لديها المشكلة نفسها، وفي هذه الحالة لا تعتبر حالة مرضية، كذلك هناك بعض الأدوية التي تتسبب في حدوث التشعر؛ كبعض أدوية الصرع والتهابات المفاصل والصدفية وبعض أنواع المسكنات والمهدئات، وبعض حبوب منع الحمل بسبب عدم ملاءمة تركيبتها لجسم المرأة، بالإضافة لبعض الأسباب الجغرافية التي قد تتسبب في زيادة نمو الشعر في منطقة بعينها، كما هو الحادث في منطقة الخليج وحوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب آسيا حيث يلاحظ زيادة في نمو الشعر لدى النساء بشكل عام.

* نسمع كثيرًا عن علاقة زيادة نمو الشعر بكثرة تناول الدجاج فهل هذا صحيح؟

لا يوجد دراسات تجزم بهذا الأمر، ولكن إذا قمنا بالربط بين تناول الدجاج وخلل الهرمونات في الجسم؛ سنجد أن هناك علاقة بالفعل بينهما، خاصة أن الأساس الذي يقوم عليه نمو الدجاج هو حقنه بالهرمونات حتى يعطينا زيادة سريعة في حجم ووزن الدجاج، ما تسبب في حدوث خلل في هرمونات الجسم وتغيرات داخلية أصبحنا نراها وتسببت في ظهور بعض الأمراض.

* كيف يتم التشخيص؟

أول خطوة في العلاج نقوم بعمل تحاليل للهرمونات للتأكد إن كانت تعاني زيادة في هرمونات الذكورة أو نقصا في هرمونات الأنوثة، فيتم تقييم الحالة حسب التحليل الهرموني، وفي حال لم يظهر خلل في نسب الهرمونات نبدأ في البحث في الأسباب الأخرى، مثل تناول أدوية معينة أو البحث في التاريخ العائلي والتأكد من وجود تكيس في المبيض أم لا.

* وكيف يتم وصف العلاج المناسب؟

يتم عمل فحص لهرمون الذكورة عن طريق تحليل الدم والكشف عن وجود تكيس في المبيض لدى طبيب أمراض النساء، ونقوم أيضا بعمل فحص لنسبة السكر والكوليسترول في الدم.

* لماذا؟

في بعض الأحيان مع زيادة نسبة السكر والكوليسترول في الدم يزداد نمو الشعر.

* وما العلاج لكل حالة؟

في حال كان السبب ارتفاع الهرمون الذكوري؛ نقوم من خلال العقاقير بإعطاء بعض الأدوية التي ترفع الهرمون الأنثوي وتثبط الهرمون الذكوري، أو إعطاء أدوية مضادة للأندروجين، بالإضافة لضرورة تقليل الوزن الزائد؛ حيث إن السمنة المفرطة تكون أحد أسباب خلل الهرمونات.

* كم المدة التي تحتاجها المرأة لاستكمال العلاج؟

يجب الالتزام وعدم التسرع في الحصول على نتائج لمشكلة الشعرانية أو التشعر، فقد يستغرق العلاج مدة تتراواح من 6 أشهر لسنتين.

نتائج فعالة

* هل مع الاستمرار في العلاج يختفي الشعر الظاهر؟

طالما أن الشعر قد ظهر وتكون فلن يتسبب العلاج في القضاء عليه، ولكن يجب استخدام ليزر إزالة الشعر بجانب العلاج الهرموني، فسيؤتي الليزر نتائج فعالة في القضاء على الشعر غير المرغوب فيه، وستتغير سماكته فيصبح أكثر نعومة وأقل كثافة ويختفي تدريجيا.

* متى يمكن أن يختفي الشعر تماما من خلال استخدام الليزر؟

نمو الشعر يكون على دورات متعاقبة ويحتاج وقتا كي يختفي تماما، وهذا يختلف من امرأة لأخرى، ولكن الميزة في استخدام الليزر أننا في كل جلسة نقضي على عدد من بصيلات الشعر بشكل نهائي.

* هل لا يوجد حل آخر للتخلص من الشعر الزائد سوى الليزر؟

العلاج كما سبق وذكرنا يحتاج وقتا طويلا، ولا يمكن ترك هذا الشعر الزائد على جسم السيدة، وهناك عدة حلول مثل الكريمات المزيلة للشعر والمضادة للأندروجين، ولكن يظل الليزر الوسيلة الأكثر فعالية التي أحدثت طفرة حقيقية في مسألة الشعر الزائد، مما كان لها الأثر الأفضل على تحسين الحالة النفسية لكثير من السيدات، خاصة أن مشكلة نمو الشعر الزائد تمثل مشكلة نفسية لكثير للسيدات.

* هل تنتهي مشكلة الشعرانية والتشعر مع الليزر؟

على المرأة كما سبق وذكرنا عدم التعجل في الحصول على النتائج والتخلص من الوزن الزائد، الذي من شأنه تعديل هرمونات الجسم، وبالتالي نستطيع أن نكون في منأى عن تكرار ظهور المشكلة في مناطق أخرى، بخلاف التي تمت عليها جلسات الليزر.

* د. ميرفت نسمع عن خيوط الشد التجميلة التي انتشرت مؤخرا فما المقصود بها؟

خيوط الشد تعتبر أحدث التقنيات التجميلية اليوم لشد الجلد المترهل سواء في بشرة الوجه أو الجسم وتعرف بالخيوط الجراحية، وهي عدة أنواع مختلفة، تفيد في شد بعض مناطق الوجه، كالوجنتين والرقبة والحاجبين وخط الفك.

* ما مميزات شد الوجه بالخيوط الجراحية؟

مميزات شد البشرة بالخيوط أنها تتم خلال (15-20) دقيقة؛ لذلك تسمى بعمليةLunch Breake  أي أنها تتم في وقت الراحة المخصص للغداء، وهذه الخيوط عبارة عن عدة أنواع مختلفة.

* ما أنواع خيوط الشد؟

هناك الخيوط التقليدية، وهناك الخيوط الريشية، والخيوط المعقودة الظلية أو ما يتعارف عليه باسم الخيوط الفرنسية.

* هل هذه الخيوط تكون ظاهرة على بشرة الوجه؟

لا تكون ظاهرة، حيث يتم تثبيتها على عمق معين من البشرة؛ ويتم إدخالها عن طريق فتحة صغيرة وتختلف تقنية كل نوع من هذه الأنواع عن الآخر.

* ما الحالات التي يفيدها خيوط الشد؟ وما الفرق بين الأنواع المختلفة؟

بالإمكان تنفيذ عملية خيوط الشد لأي شخص يتراوح عمره ما بين (25- 50) سنة، ولكن هناك بعض الفئات لا يناسبهم عمل خيوط الشد، كأصحاب الأنسجة الرقيقة حيث تكون بشرة الوجه رقيقة جدا ،وتكثر فيها الشعيرات الدموية فهذا النوع من الجلد لا يتحمل خيوط الشد.

* ومن من الحالات أيضا لا يناسبهم استخدام هذه التقنية؟

أصحاب الوجه النحيف جدا لا يمكن استخدام تقنية الخيوط معهم، كذلك في حال وجود ترهلات كبيرة خاصة لدى كبار السن لا يصلح استخدام الخيوط معهم حيث أن خيوط الشد لن تستطيع شد الترهل الشديد في الجلد، وفي هذه الحالة يلزم إجراء عملية جراحية أو استخدام طرق أخرى لشد الوجه. لا تصلح هذه الطريقة أيضا لأصحاب البشرة الجافة أو حين يكون الترهل في عضلات الوجه نفسها.

عامل الجاذبية

* هل يمكن استخدام طريقة خيوط الشد في مناطق أخرى في الجسم؟

يمكن استخدامها لشد منطقة الزنود والبطن والصدر، ولكن النتائج لا تكون بالمستوى نفسه لبشرة الوجه، وذلك بسبب عامل الجاذبية الأرضية، بالإضافة لتراكم الدهون في المنطقة المراد شدها لا يؤدي لنتائج جيدة.

* ما مميزات استخدام هذه التقنية للشد؟

عملية شد البشرة بواسطة الخيوط عملية سهلة وسريعة ولا تحتاج لتخدير كلي، ولا تترك أي أثر ولا تحتاج المريضة المكوث في البيت لفترة، فبإمكان السيدة مزاولة حياتها بشكل طبيعي تمامًا، ويمكن في حال عدم الحصول على نتيجة إضافة بعض الخيوط مباشرة دون الحاجة للانتظار فترة معينة من الوقت، وكذلك ميزة هذه الطريقة عن بعض الطرق الأخرى أن نتائجها ستستمر لمدة سنتين أو ثلاث ولن تحتاج لإجراء كل ستة أشهر.

* متى تظهر نتائج خيوط الشد؟

تحتاج شهرين لتظهر النتائج على البشرة حتى نمنح الكولاجين وقتا ليتكون، مع العلم أن هذه التقنية لا تعمل على تغيير ملامح الوجه، وتقلل من الترهلات والتجاعيد في الوقت نفسه تمنح الوجه نضارة وصبا.

* كيف نضمن تماثل النتائج على كلا الجانبين؟

هذا يعتمد على خبرة الطبيب ومهارته في تقييم الأماكن التي توضع فيها الخيوط ومطابقة عددها على كلا الجانبين، وفي الوقت نفسه هناك دور يقع على السيدة فيجب عليها مراعاة بعض الأمور في أنواع معينة من الخيوط والالتزام بتعليمات الطبيب.

* مثل ماذا؟

عدم القيام بحركات عنيفة على الوجه كالمساج أو تنظيف البشرة، وأن تراعي عدم النوم باستمرار والضغط على جانب دون الآخر حتى لا يؤثر ذلك على النتائج، مع تجنب الانفعالات القوية في الوجه كالضحك بصورة مبالغ فيها.

* ماذا عن مشكلة المسام المتوسعة؟

مشكلة المسام المتوسعة مشكلة قديمة، ولم نكن نجد لها سوى وصف بعض الكريمات، واستخدام عدة أنواع من الليزر للحصول على بعض النتائج المؤقتة، فكان يحدث تحسن بسيط؛ ولكن كانت تلك المسام تعود مرة أخرى.

* ما أكثر أنواع البشرة التي تعاني مساما متوسعة؟

البشرة الدهنية بالتأكيد، وذلك بسبب زيادة إفراز الدهون، بالإضافة للقيام ببعض الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى توسع المسام مثل إهمال تالنظيف والعناية اليومية بالبشرة، والنوم دون إزالة الماكياج.

المسام المتوسعة

* وما أحدث طرق العلاج لهذه المشكلة؟

مع تطور بعض المنتجات الخاصة بالميزوثيرابي أصبح هناك إبر خاصة تحقن في أماكن المسام المتوسعة، ما يؤثر في تلك المسام فيساعد على تقلصها، وتستمر النتائج لفترة تتراوح بين شهرين إلى خمسة أشهر، تختلف من شخص لآخر، تختفي بها المسام نهائيا من على البشرة في جلسة واحدة.

* هل تقتصر هذه التقنية على بشرة الوجه فقط؟

يمكن تطبيقها على بشرة الصدر والرقبة واليدين، حيث تعمل هذه التقنية على شد الجلد، وبالتالي تمنح البشرة مظهرًا شابًا ونضارة، وفي الوقت ذاته تقلل من إفراز الدهون في منطقة الوجه، وهذا ساعد الكثيرين في التحكم في كمية الدهون في الوجه.

* متى تظهر نتائجها؟

تظهر نتائج تلك الحقن بعد أسبوع واحد، ويحتاج المريض لإعادة حقنها مرة أخرى، ولكن لا تعيد مظهر البشرة كما في السابق حيث تقل كمية الدهون المفرزة من المسام.

* ما النصيحة الأخيرة التي تقدمينها لكل امرأة تبحث عن بشرة جميلة؟

على كل امرأة تحلم ببشرة جميلة العناية بنظافة بشرتها وترطيبها باستمرار، واختيار المستحضرات المناسبة لنوع بشرتها، وشرب كميات كافية من الماء وعدم اللجوء لتقنيات التجميل الحديثة لمجرد التقليد، ولكن هي حلول نأخذ منها ما نحتاجه وينفعنا.

اخترنا لك