Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

د. نور الدين مصطفى: هذه أفضل طرق تبييض الأسنان..!

أفضل طرق تبييض الأسنان

الأسنان هي عنوان جمال الوجه، وما يميز الوجه الجميل ابتسامته، لذا يجب العناية بشكل الابتسامة والحفاظ على أسنان جميلة، وثقافة الاهتمام بالأسنان وتجميلها في حاجة إلى تجديد لمعرفة أحدث تقنيات زراعة وتجميل الأسنان مع دكتور نور الدين مصطفى اخصائي تجميل وزراعة الاسنان

عضو الجمعية الدولية لزراعة الاسنان جامعة نيويورك.

ما الأخطاء الروتينية التي تضر بالأسنان؟

التعود على نظافة الأسنان أمر ضروري وروتيني أولا وهناك من يعتقد أن مضغ اي نوع من أنواع اللبان سيعمل على تنظيف الأسنان وهذا خطأ، لكن هناك نوع مخصوص من العلكة خاص بالتنظيف والأفضل التنظيف بواسطة الفرشاة والمعجون والوقت المطلوب لتنظيف الأسنان هو 3 دقائق صباحا ومساء أو استخدام خيوط الأسنان ودور اللبان هو زيادة إنتاج اللعاب، بالتالي الوقاية من ترسب بعض الأحماض على السن، وهناك ثقافة خاطئة عند تنظيف الاسنان وهي القيام بالحك الشديد وهذا ما يتسبب في مشاكل باللثة ويحدث الالتهابات.

تقوية الأسنان

هل الشاي الأسود مضر للأسنان؟

الشاي الأسود يحتوي على الفلورايد المفيد للأسنان ويساعد على قوتها، أما بالنسبة للتصبغات الناتجة عن شرب الشاي الأسود بكثرة تسهل إزالتها بطرق مختلفة فلا ضرر على الأسنان منه.

ما ضرر التدخين على صحة اللثة والأسنان؟

بداية من الشكل العام تظهر تصبغات صفراء على الأسنان لا تزول بسهولة أبدا، لأنها تتعمق داخل السن بعد فترة من التدخين، بالإضافة إلى أن التدخين يضعف اللثة لأنه يتسبب في عدم وصول الدم إليها بشكل طبيعي، بالتالي من الممكن فقدان الأسنان على المدى الطويل.

هل هناك تقنيات جديدة غير المعتادة في تبييض الأسنان؟ 

أولا، ليست جميع الاسنان تصلح للتبييض وهذا شيء غير دارج عند كثيرين، فمثلا هناك 3 انواع من الأسنان، الاسنان الصفراء وهذه اكثر الانواع استجابه لعملية التبييض والنوع الثاني هو الاسنان البنية اللون وهذه أقل تأثيرا بعملية التبييض وهذا راجع الى التكوين الداخلى للون السنة، واخيرا النوع الثالث هو الاسنان ذات اللون الرمادى وهذه الاسنان لا تتأثر على الاطلاق بعملية التبييض ولكن لها أنواع أخرى من العلاج مثل الأسطح اللاصقة التجميلية.

هل هناك موانع لعملية التبييض؟

لايحبذ عمل التبييض في فترات الحمل كما أن هناك بعض الأسنان يكون عليها خطوط بيضاء أو بقع بيضاء اللون وذلك يكون نتيجة نقص كمية الكالسيوم في فترات تكوين الاسنان، فلابد ان يعلم المريض أن التبييض لن يؤثر على هذه العلامات بل بالعكس سيزيد من توضيح هذه الخطوط وسيصبح شكلها منفرا ولا يفضل عمل التبييض بعد التقويم مباشرة لان ذلك سوف يزيد من حساسية الاسنان.

كيف تتم عملية التبييض؟

اولا عملية التبييض تعتمد في المقام الاول على نوع معين من الجل يوضع على سطح الاسنان ثم يبدأ هذا الجل في التوغل داخل الاسطح الداخلية للسنة ويبدا في افراز ايونات الاكسجين التي بدورها تبدأ عمليه التبييض.

أنواع التبييض

هل هناك انواع للتبييض؟

هناك نوعان الاول التبييض باليزر وهذا يتم داخل العيادة، والثاني التبييض في المنزل.

التبييض داخل العيادة يعتمد في المقام الاول على تعرض هذا الجل الى الليزر لمدة 15 الى 20 دقيقة متفرقة لتفاعل الجيل مع الاسنان وتبدا عملية التبييض للحصول على افضل وانسب نتيجة وايضا تتم تغطية اللثة بمادة لحمايتها من الليزر وايضا من تاثير الجيل وهذا النوع من التبييض يعتبر امنا وذا نتيجة جيدة.

اما التبييض في المنزل حيث يوضع الجل داخل مقاس يتم عمله مسبقا بواسطة الطبيب ويوضع هذا المقاس الشفاف على الاسنان لمدة نصف ساعة يوميا ولمدة 14 يوما ونتيجة وضعه على الاسنان يبدأ التفاعل مع الاسنان وتبدأ عملية التبييض.

هل هناك أمل في تعويض السن المفقودة؟ 

الأمل كبير، فهناك تقدم هائل في عمليات زراعة الأسنان، بدءا من أدوات التشخيص وحتى إجراء العملية ذاتها ومن الممكن زراعة لأكثر من سن أو الأسنان كلها وهي العملية الوحيدة التي تحافظ على عظام الفك من التآكل ولا تؤذي شكل الوجه على الإطلاق، بالاضافة الى ان زراعة الأسنان لا تعطي أي احساس مؤلم أو غير طبيعي أثناء الأكل والممارسات الطبيعية، فالتعامل يكون روتينيا وكأنها أسنان طبيعية، لا يوجد أي مشكلات منها.

ما الاجراءات اللازمة قبل الخضوع لعملية الزراعة؟

قبل اجراء العملية يجب وجود أشعة تشخيصية ثلاثية الأبعاد وبعض الفحوصات الروتينية قبل أي عملية جراحية مثل التحليلات الخاصة بالدم وسرعة التجلط ومستوى السكر والتأكد من سلامة المريض وحالته الصحية.

ما دور الليزر في تجميل الأسنان؟

دور الليزر كبير جدا في عالم تجميل الأسنان، حيث يقوم الليزر بازالة اللثة الداكنة واعادة لونها للون الوردي الطبيعي، كما أنه له دور في علاج حالات كثيرة مثل الابتسامة اللثوية لازالة الاجزاء الزائدة من اللثة بدون الم وبمنتهى السرعة، كما أنه يساعد على التئام وشفاء اللثة، كما أنه يستخدم في تبييض الأسنان دون وجود أي حساسية.

جوانب جمالية

ماذا عن عدسات الاسنان اللاصقة؟

عدسات الأسنان عبارة عن قشرة رقيقة للغاية من البورسلين سمكها نحو.2 مللي حتى يمكن لصقها مباشرة علي السن دون تحضير او الم او تخدير وتعطي شكلا جميلا للأسنان ولونا ناصعا وبراقا وعند عمل هذه العدسات يؤخذ في الاعتبار شكل الوجه والفك والفم وجميع الجوانب الجمالية، لأن الغرض من تركيبها هو إظهار شكل أفضل.

ما المدة التي تعيش بها هذه العدسات؟ 

تستمر عدسات الاسنان نحو من 7 الى 10 سنوات بشرط العناية ولا يمكن ان يتغير لونها طالما هناك اعتناء.

هل تتناسب عدسات الأسنان مع جميع الحالات؟

لا يوجد اجراء لجميع الحالات أو يعطى نفس النتائج فلا يوجد دواء يناسب الجميع أو يشفي جميع الأمراض، لذا لا تستخدم عدسات الأسنان في حالات بروز الفك أو اعوجاج الأسنان.

– مشاكل رأئحة الفم الكريهة ما دور الأسنان بها؟

الحقيقة أن رائحة الفم الكريهة لها الكثير من الأسباب العضوية ومن ضمنها عدم الاهتمام بنظافة الأسنان وتراكم الجير عليها وعمل جيوب باللثه التي تتسبب في وجود نقاط دم في بعض الأوقات، أو وجود بقايا طعام داخل فجوات الأسنان كما أن التهابات اللثة أحد مسببات هذه الرائحة ومن الممكن أيضا التركيبات غير السليمة تتسبب في رائحة كريهة للفم، لذا يجب العناية أولا واستخدام غسول خاص بالأسنان ليقضي على البكتيريا واللجوء للطبيب فورا.

اخترنا لك