Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

في مصر الأقباط ينظمون الإفطار الجماعي للمسلمين

في مصر الأقباط ينظمون الإفطار الجماعي للمسلمين

أيمن الرفاعي

ربما تكون الظاهرة قديمة لكن الجديد هو انتشارها هذا العام بصورة  واضحة وملفتة للإنتباه. ففي الكثير من محافظات مصر المترامية الأطراف تم رصد العديد من موائد الإفطار الجماعي والتي ينظمها الأقباط للمسلمين.

في محافظة المنيا وفي قنا وكذلك في أسيوط وسوهاج كانت هذه الموائد مشهدا يعد من معالم شهر رمضان هذا العام. وإذا انتقلنا إلى الوجه البحري والذي يقل فيه عدد المسيحين مقارنة بالصعيد نجد نفس الصورة في الأسكندرية والدقهلية وكذلك في بعض المحافظات الأخرى.

مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ مثلا شهدت بالأمس لإفطار جماعي نظمه أحد الأقباط ويدعى واصف حبشي ويعمل موجه للتربية الإجتماعية. نصب حبشي السرادق أمام كنيسة بيلا وقدم الدعوة للجميع.

فوجئ حبشي بعدد هائل من قيادات مدينة بيلا والحامول كما تواجد بسرادق الإفطار عدد هائل من المسلمين والمسيحيين الذين لبوا دعوته.

نظم حبشي الإفطار تحت شعار” خلوا بالكم من بلدكم” وكأنه يهدف إلى بث روح التآخي والمحبة بين أبناء البلد الواحد.

أكد حبشي أنه اعتاد على تنظيم هذه الفاعلية كل عام لكن هذه المرة هي الأكبر. وأوضح حبشي أنه وجميع المسيحيين يحترمون شعائر شهر رمضان المعظم فلا يفكر مثلا في تناول الطعام أو الشراب أو التدخين أمام الصائمين.

بدورها أكدت أمل نجيب زوجة واصف حبشي أنها سعيدة بتلبية هذا الجمع الغفير من المسلمين والمسلمات للدعوة لهذا الإفطار الجماعي.

وأدلت الزوجة أن المسيحيين والمسلمين يحرصون على تبادل الزيارات في هذا الشهر الكريم كما يحدث في الأعياد والمناسبات المسيحية أيضا.

كل ذلك المجهود يهدف إلى إعادة روح التآخي والمودة التي سادت بين شقي المجتمع المصري منذ زمن بعيد.

اخترنا لك