أول عازفة ساكسوفون في الشرق الأوسط إيلين: أحب هذه الآلة وتحديت نفسي واحترفتها

أول عازفة ساكسوفون في الشرق الأوسط إيلين

إنها الموسيقية الوحيدة في الشرق الأوسط التي تعزف على آلة الساكسوفون. هذه الآلة التي تحتاج طاقة جسدية ونفسا طويلا وحتى أمهر العازفين الرجال يقعون في متاعبها إن لم يكونوا بصحة جيدة. إيلين عازفة الساكسوفون تحكي عن علاقتها بهذه الآلة وعن عزفها واحترافها لأصعب الآلات الموسيقية.

* نادرا ما نجد فتاة تحترف العزف على آلة نفخ.. كيف بدأت علاقتك بالساكسوفون؟

علاقتي بهذه الآلة أشبه بعلاقة غرام بدأت منذ صغري، فأنا أحب الموسيقى جدا، وكنت قد درست في أمريكا السولفاج والبيانو، وكنت عندما أسمع الموسيقى أجد أن هناك شيئا معينا يلفتني وأغنية معينة أحبها أكثر من غيرها، وانتبهت إلى أن نغم الساكسوفون يجذبني، وبت أركز على القطع الموسيقية التي تحتوي سولو لهذه الآلة ولم يكن عمري وقتها أكثر من 15 سنة.

* هل تعلمت العزف دراسة أم مجرد موهبة؟

درست هذه الآلة في أمريكا ثم عندما أتيت إلى لبنان تعلمت في المعهد الموسيقي العالي، وركزت عليها علما كنت أدرس السولفاج.

* هذه الآلة تحتاج قوة وقدرات جسدية ونفسا طويلا.. كيف استطعت أن تروضي نفسك لها؟

صحيح هذه الآلة وزنها ثقيل وفيها مفاتيح عدة؛ وتعتبر من الآلات الصعبة موسيقيا كونها آلة نفخ. في بداية الأمر شعرت جدا بصعوبتها والطاقة والقوة التي تحتاجها في النفخ؛ لكن مع التمرين المستمر بات الأمر سهلا أكثر علي، فهي تصنف على أنها آلة عزف للرجل لأن أكثر الذين يعزفون على هذه الآلة من الرجال.

* هل أنت اليوم محترفة وقادرة على التحكم بها؟

أنا محترفة؛ ومع كثرة التمرين بت أشعر أن هذه الآلة قطعة مني، فقد اعتاد جسمي عليها ونفسي بات أوسع وأستطيع التحكم بها جيدا، وتحديّت السائد كونها تعتبر آلة نفخ للرجال.

* كيف استطاع جسمك الرقيق التحكم بها؟

في العام الأول كان الأمر صعبا جدا، وكانت مسآلة النفخ عليّ صعبة في الأشهر الأولى وكنت أصاب بالدوخة والإعياء؛ لكنني تمرنت جيدا وكنت أعطي لنفسي وقتا للراحة ثم أعود وأكمل العزف. تماما مثل أي محترف لأي رياضة أو عمل دوما تكون البدايات صعبة.

* لماذا هذا الإصرار على عزف موسيقى لا تعتبر نسائية؟

هذا لأنني أحببت آلة الساكسوفون؛ ولأن نفسيتي ترتاح كلما عزفت عليها، وأشعر عندما أحملها أنني أهرب من عالم الروتين، وكان الأمر تحديا بالنسبة لي وضغطت على نفسي من أجل أن أبرع في العزف عليها.

* هل تعتبرين أن موسيقى الجاز هي أجمل أنواع الموسيقى؟

بالنسبة لي الموسيقى عموما هي أجمل ما في الحياة؛ لأنها تحاكي أعماق الإنسان، حتى الطفل الرضيع يفهم الموسيقى ولغتها.. يفهمها الجميع مهما كانت هويتهم، فهي لغة كونية تحاكي كل الكون وكل مخلوقات الله. بالطبع أحب موسيقى الجاز التي لها رونق خاص مع عزف الساكسوفون؛ لكن أحب أيضا الموسيقى الشرقية وكل نوع موسيقى له علاقة بالأثنية أي تلك التي تعبر عن شعب معين وتحمل هويته وتاريخه.

التأليف الموسيقي

* هل ما زلت مجرد عازفة أم انتقلت إلى مرحلة التأليف الموسيقي؟

الخطوة التالية لي ستكون في مجال التأليف الموسيقي؛ فأنا احترفت هذه الآلة منذ عشر سنوات، وبدأت الآن بتأليف قطع موسيقية خاصة بالساكسوفون؛ لأنني أريد أن يكون لي أنغامي وألحاني الخاصة.

* شكلك غربي الطلة هل هو جزء من هويتك الموسيقية؟

شكلي لا علاقة له بالموسيقى؛ فهذا شكلي الحقيقي ولم أسع إلى أي تغيير من أجل أن يتلاءم مع هوية الآلة سوى أني صبغت شعري أشقر وهو بني أساسا، وفي حال كان هناك تناغم بين شكلي والآلة التي أعزفها فهذا حدث دون تكلف أو إصرار.

* مهاراتك تقع فقط في المجال الموسيقي؟

درست تصميم المجوهرات وعملت في هذا المجال؛ لكن حبي للموسيقى أمر فطري، فمنذ الطفولة عشقتها وشعرت أنها عالمي؛ لذا ركزت أكثر عليها وأعطيتها أولوية وأردت أن أكون موسيقية وصرت.

* هل الموسيقى ملجأك ومطهرتك وتعبر عن طباعك؟

كل موسيقي يشعر أحيانا أنه غريب عما حوله؛ لأنه يكون مائلا إلى الروحانية أكثر من الحياة المادية الملموسة، وفعلا في أوقات انزعاجي كانت الموسيقى ملاذي الوحيد، وأفضل رفقتها على أي شيء آخر؛ لأنها تنقلني من هذا العالم إلى عالم آخر فيه تأمل أكثر ووجدانية أكثر وراحة أكثر.

* كم الناس يتقبلون كونك فتاة في مجتمع شرقي وتعزفين على آلة قد تبدو بالنسبة لهم غريبة؟

الناس تقبلوني لا سيما في دول الخليج لأنهم يعرفون الموسيقى التي أعزفها ويحبون موسيقى الجاز جدا؛ وفي لبنان بدأوا الآن ينتبهون لي أكثر، وباتوا يحبون آلة الساكسوفون التي أعزف عليها علما في البداية كان الأمر صعبا عليّ في لبنان.

* هل تعزفين فقط الموسيقى الغربية أم أيضا يمكن عزف مقطوعات شرقية؟

أحب الموسيقى الشرقية القديمة ففيها سحر كبير؛ ويظن البعض أن هذه الآلة فقط لعزف الموسيقى الغربية؛ لكن في الحقيقة يمكن عزف أنغام شرقية عليها، وهذا شيء جديد علينا لكنني بدأت باحترافه والناس يتقبلونه جدا.

* كل الموسيقيين تقريبا يجيدون الغناء كونهم يعرفون إصابة النوتة جيدا.. هل يمكن احتراف الغناء يوما ما؟

يمكن أن ألحن بعض الأغاني أما بالنسبة إلى الغناء فهذا أمر مستبعد قليلا؛ إلا في حال لحنت أغنية وأديتها بصوتي؛ يعني على طريقة امسترانغ الذي يعزف ويغني، إلا أنني لا أتصور نفسي في مجال الغناء. علما أنني أقدر أن أغني وأصيب النوتة جيدا؛ سيما أنني تعلمت أصول الغناء والسولفاج لكنني أفضل العزف على الغناء.

نوعية الذواقة

* هل الذي يحب موسيقاك هو من مستوى ثقافي معين أم ذو هوى معين؟

لن أصنف الناس ونوعية الذواقة للموسيقى؛ فلا أريد أن أفهم بطريقة خاطئة؛ لكن من يحب موسيقى الدبكة لن يحب ما أعزفه حتى ولو كان شرقيا؛ فمثلا كل الناس تحب فيروز وأنا أعزف لفيروز مقطوعات موسيقية. هناك من يجد هذه الآلة جديدة على ذوقه وإيقاعه وفهمه للموسيقى أو حتى صعب عليه فهمها، ومن يحب الموسيقى الهادئة والعميقة سيجد في نغم الساكسوفون ضالته. خاصة أنني أعزف مقطوعات معروفة وراقية وهادئة وقادرة أن تواكب كل التطورات الموسيقية الحاصلة وتنسجم حتى مع أطباع الجيل الشاب الذين يحبون الموسيقى المتحركة والراقصة لأن آلة الساكسوفون قادرة على أن تلامس كل الأنماط الموسيقية.

* هل لديك لغة جسدية أثناء العزف أسوة بالكثير من محترفي البيانو أو الآلات الموسيقية الأخرى؟

عندما كنت أعزف في البداية كان الناس ينتبهون جدا للغتي الجسدية وحركات جسمي أثناء العزف؛ لكن بعد ذلك بدأوا بالتفاعل مع فني.كون هذه الآلة ثقيلة والنفخ فيها يأتي من البطن ومن كامل الجسد لا شك أن الحركة الجسدية ستكون واضحة؛ وهذا جزء من الانسجام بيني وبين حركة الآلة وبيني وبين النغم أيضا، وهذه الحركة تصل إلى الناس ويشعرون بإحساسي أثناء العزف.

* هل هناك موسيقي معين هو مثلك الأعلى؟

أحب كل أنواع الموسيقى، ولكن في مجال الساكسوفون أحب أن أسمع للكبار مثل جشوا راد، ودايفيد سان بورن الذي يلعب بجنون وأجد أنني أشبهه في أسلوبه أثناء العزف، وكذلك جون زورن وهو مؤلف موسيقي يلعب على عدة آلات معا.

* هل تجدين عزف آلات أخرى؟

أقدر أن أعزف على عدة آلات لكن لا أعتبر نفسي محترفة. فعندما أؤلف قطعة موسيقية أعزفها أولا على البيانو وكوني محترفة في الساكسوفون يسهل علي العزف على آلة flute و clarinet.

عروض موسيقية

* هل تفكرين أن يكون عندك كونسرت تعزفين فيه منفردة؟

لدي حفلات أعزف فيها بشكل سولو “منفردة”، ويمكن أن أعزف في فرقة أيضا؛ لكن أكثر العروض الموسيقية التي أقوم بها أكون فيها solist. حلمي الأكبر أن يكون عندي كونسرت كبير أعزف فيه سولو ضمن حفل موسيقي مهم.

* عموما الموسيقي في بلدنا يبقى في الكواليس ولا يعرف الشهرة التي يجب كما هي حال المغني مثلا.. هل يزعجك هذا الأمر؟

ربما هذا موجود في لبنان؛ لكن ليس هذا هو واقع الحال في البلدان الأخرى؛ لان الموسيقي الذي يعزف سولو عازف له جماهريته ومكانته. صحيح نحن هنا نقدر المغني أكثر من الموسيقي، وهذه ثقافة يجب أن ترقى اكثر لأن الموسيقى عندنا مرتبطة بالغناء وبالصوت البشري، بينما حقيقة الموسيقى مرتبطة أيضا بالعزف. لأنه لا يوجد مغني مشهور بلا موسيقى؛ فالموسيقى هي مادته الرئيسية.

* هل مجتمعنا يقدر الموسيقي؟

أحيانا يقدر وأحيانا لا، فما زال شعبنا غير ملم بكل أنواع الموسيقى وأنماطها، الكثير يستطيبون الموسيقى الخفيفة وقلة من يحبون الموسيقى الكبيرة، ربما السبب يعود إلى أن هناك آلات ليست من تراثنا؛ لكن أظن مع الوقت سيتغير الأمر مع دخول أنواع موسيقى جديدة تخاطب الأجيال الشابة؛ فهذه مسألة ثقافية تحتاج أسسا وترقية واندماجا تدريجي.

* ألا تفكرين بالعودة إلى التصميم في مجال المجوهرات؟

عملت فيها فترة لعدة سنوات؛ ومن ثم أعطيت وقتي للموسيقى. ما زلت حتى الآن أصمم وأرسم لوحات لكن لن أحترف أو أعود لهذا المجال الفني وتركيزي يقع في مجال الموسيقى فقط.

* الرجل يقدرك أكثر كونك فتاة جميلة أم كونك موسيقية؟

لن أقول الرجل فقط؛ لكن عموما أكثر الناس ينتبهون بداية إلى أن هناك فتاة جميلة تعزف على آلة غريبة عليهم؛ بعد ذلك يقعون في فخ الموسيقى ويقدرون ما أقوم به. في بداية طريقي كان هناك استغراب من قبل الجميع أن فتاة تعزف على الساكسوفون، وكانت حشريتهم هي التي تجذبهم نحوي؛ لكن عندما يسمعون العزف تتغير الرؤية وتتضح لهم أكثر؛ بل يقدرون ما أقوم به أولا لأنني امرأة وثانيا لأنني فنانة.

طريقة العزف

* كل موسيقي يلون القطعة الموسيقية الواحدة بأسلوبه الخاص. فما أسلوبك؟

هذا صحيح؛ نحن نسمع نفس المقطوعة الموسيقية من عدة عازفين ونجدها مختلفة بين عازف وآخر، وأنا أيضا يتحكم بي مزاجي في طريقة العزف وتلوين القطعة الموسيقية التي أعزفها؛ فأحيانا أكون مجنونة وأحيانا شغوفة وأحيانا مليئة بالحب وأحيانا حزينة.

* هل تحبين مرافقة أحد من الذين يتغنون بموسيقاك؟

بالطبع أحب إن كان هناك من مغن يقدر هذه الآلة التي أعزف عليها، فهي آلة جميلة جدا ولها خصوصية العمق والإحساس المرهف؛ لكن السؤال هل يتقبلون فعلا إدخال الساكسوفون في أغانيهم، وهنا أريد أن أعترف أنني لست ملمة كثيرا بالمغنين العرب ولا أعرفهم جيدا؛ لكن أجد أغاني إليسا وراغب علامة وماجدة الرومي يمكن إن تحتوي موسيقى الساكسوفون.

 

كعب عال

* كيف تستطيعين التوازن أثناء العزف وأنت تنتعلين الكعب العالي وتحملين آلة ثقيلة؟

لا شك هذا أمر صعب جدا أن أرتدي حذاء بكعب عال؛ وأحمل آلة في فمي وزنها 5 كيلوجرامات، وعلي أن أعطيها من نفسي وطاقتي وأنا جسمي رقيق. لهذا أخذت دروسا في الرقص والتوازن حتى أقدر أن أقوم بكل الحركات اللازمة أثناء العزف دون أن اقع خاصة أن هذه الآلة تغير من الشكل الجسدي فهي تكبر الصدر والفم لأنها تحتاج طاقة كبيرة من الرئة.

اخترنا لك