عيسى دشتي: هكذا كانت بدايتي لجمع تلك الطوابع

 

أشرف الصدفي وعدسة ميلاد غالي التقيا هاوي جمع الطوابع عيسى يحيى عبدالرسول لحدثنا تلك الهواية وما الذي جذبه لها وكيف يحصل على تلك الطوابع.. فكونوا معنا.

*نتعرف على ضيفنا الكريم؟

عيسى يحيى عبدالرسول دشتي عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات.

* متى بدأ اهتمامك بجمع الطوابع والعملات؟

بدأت هوايتي بجمع الطوابع في عام 1992، وكان أخي يدرس في الولايات المتحدة الأميركية في ذلك الوقت، وكنا نقوم بمراسلته عن طريق الذهاب إلى مكاتب البريد أسبوعيا، وكنت أعجب بأشكال طوابع البريد المتغيرة، ومن ذلك اليوم بدأت بتجميع طوابع البريد المختلفة.

*هل ورثت هذه الهواية من أحد أفراد الأسرة؟

الوالد كان له الفضل الأكبر في تنمية هواية جمع طوابع البريد لدي، وعلمني الكثير عنها وكيفية اقتنائها، وبعد مشاهدته لميولي لجمع طوابع البريد، علمني أن الطوابع عبارة عن مجموعات وإصدارات ومناسبات، ونصحني بأن أقوم بجمع الطوابع النظيفة كاملة الشرشرة، بعدها قام الوالد بعمل اشتراك لي في قسم هذه الطوابع البريدية التابع لوزارة المواصلات، لكي أحصل على جميع إصدارات الطوابع البريدية.

*من أول شخصية تعرفت عليها من هواة جمع طوابع البريد؟

وليد السيف نائب رئيس مجلس إدارة هواة الطوابع والعملات، ومحكم دولي لهواة الطوابع في قارة آسيا، وأحبني وعلمني أكثر بهذه الهواية إلى أن وصلت إلى درجة الاحتراف.

هوايتي الثانوية

*وماذا عن العملات؟

هواية العملات هي هوايتي الثانوية، وأقوم بتجميع العملات الكونز «المسكوكات» وخاصة البريطانية والإسلامية.

*ما المقصود بالطوابع النادرة؟

الطابع النادر هو الذي يوجد بقلة وليس بشرط أن كل طابع قديم نادر، مثال على ذلك أن طوابع جمهورية مصر العربية التي تعتبر من أقدم الدول العربية في الطوابع، مثل طوابع أبوالهول الاعتيادية التي أصدرت في العشرينيات أو 1911 مازالت تباع بسعرها الأصلي، لأن بمصر دولة وحضارة كبيرتين ويطبعون كميات كثيرة، وفي المقابل طوابع بور فؤاد صدر منها كميات قليلة تباع بأسعار غالية جدا لإزالة الملكية، وتم إتلاف جزء كبير حيث طبعت أول طوابع وطنية سنة 1958، وتباع بسعرها المناسب بالرغم من أنها أول طوابع وطنية في الكويت، ولكن من جهة أخرى الطوابع التي أصدرت ببطاقة الخطوط الجوية الكويتية، صدرت منذ أربعة أعوام ووصل سعرها الآن سبعمائة دولار، بالرغم من سعرها الأصلي ربع دينار، فهذا يتوقف على ندرة الطوابع.

*ما هوية الطوابع النادرة التي تمتلكها؟

عندي طوابع من مختلف دول العالم، ولكنني متخصص في مجموعتين، أول مجموعة متخصصة بطوابع دولة الكويت، والمجموعة الثانية الطوابع البريطانية وأيضا الطوابع البريطانية؛ التي استخدمت في دولة الكويت أثناء المعاهدة الكويتية البريطانية.

قصة كتابي

* حدثنا عن الكتاب  الذي أصدرته عن طوابع تتويج جلالة الملكة إليزابيث الثانية سنة 1953 بمناسبة اليوبيل الماسي؟

قصة كتابي الذي أصدرته عن طوابع تتويج جلالة الملكة إليزابيث الثانية؛ جاءت بعد حبي واطلاعي على قراءة التاريخ والشخصيات المشهورة في العالم، وخصوصا العائلة المالكة البريطانية، وزادت قراءتي أكثر عندما علمت أن يوم ميلادي هو نفس يوم ميلاد الملكة فيكتوريا ونفس الشهر 24 مايو، وليس السنة طبعا، فجذبتي شخصية الملكة فيكتوريا لأنها شخصية عظيمة أثرت في العالم، بعد ذلك امتدت قراءتي إلى الملكة إليزابيث، وأعجبت كثيرا بتاريخها وشخصيتها وأعجبت بحفاظها على الملكية البريطانية، ولا أنسى دور الملكة إليزابيث مع الشعب الكويتي وقت الاحتلال الغاشم، كذلك لا ننسى موقف وتكريم الملكة إليزابيث سنة 1979، وكرمت أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الصباح – رحمه الله- كذلك الاستقبال المبهر لأمير دولة الكويت من الملكة إليزابيث للشيخ جابر- رحمه الله- بعد الغزو لشكر دول العالم على التحرير، بجانب طوابع لتتويج الملكة اليزابيث تصميمها وشكلها جميل جدا، فكل هذه العوامل بجانب تشجيع زميلي وأخي عبدالمغني حملتني لإصدار كتاب طوابع تتويج الملكة إليزابيث الثانية عام 1953 لمعرفة الناس بأسرار طوابع تتويج الملكة اليزابيث الثانية.

*كم استغرقت من وقت لإصدار كتاب طوابع تتويج الملكة اليزابيث الثانية؟

حوالي سنتين تقريبا، وأنا أبحث عن المادة العلمية من خلال طوابع مغلفات أظرف مجلات صدرت في تلك السنة، وكل ما يتعلق بطوابع التتويج التي قمت بدراستها وتحليلها وتم ترجمتها وكتابتها مرة أخرى، بجانب استعانتي بأكثر من ثلاثين كتابا ومصدرا، بالإضافة إلى دور السفارة البريطانية التي ساعدتني كثيرا في جمع الكثير من المعلومات، كذلك متحف الطوابع البريطانية  (رويال كيير حق فلتك كوليكشن) المسؤول عن المجموعة الملكية لذات الملكة استطعت الوصول إليه وزودني بكثير من المعلومات، وتم إصدار هذا الكتاب تحت إشرافي الذي يحتوي على معلومات متكاملة عن طوابع بتتويج الملكة اليزابيث الثانية عام 1953.

*كم دولة أصدرت طوابع تتويج الملكة اليزابيث الثانية؟

76 دولة، ففي عام 1953 أصدرت طوابع لجلالة الملكة اليزابيث احتفالا بتتويجها، وقامت خمس دول فقط اشتركت في ديزاين طوابع، والديزاين الموجود حاليا بالمعرض الذي أجريت عليه دراسة عبارة عن الديزاين البريطاني، وتم استخدام نفس الديزاين بإضافة كلمة كويت عليه للكويت، وكذلك البحرين ومسقط وعمان وأبوظبي.

هذه الدول كمجموعة  واحدة وطنية اشتركت بالتصميم البريطاني، وهذه الطوابع استخدمت في الكويت سنة 1953 من شهر يونيو إلى شهر أكتوبر، وهذه الطوابع يحتفظ بها في أرشيف الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات، وأي هاوٍ كويتي يجب أن يكمل مجموعته من الطوابع بهذه المجموعة.

*هل تجد صعوبة في جمع الطوابع النادرة؟

طبعا؛ لأنها نادرة تجد صعوبتين.. صعوبة أنك تجدها وصعوبة سعرها، ولكن الذي يميز هواة الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات، أن لديهم مجموعة قيمة ونادرة، ودائما نحصل على الميداليات الذهبية والفضية عند اشتراكنا في المعارض الدولية؛ من خلال التعارف بالهواة وحضورنا الندوات العالمية.

* ما الأماكن أو الدول المناسبة لجمع الطوابع النادرة؟

بريطانيا، لأنها تعتبر هي الدولة التي اخترعت طوابع البريد، بجانب احتوائها على مزادات كثيرة لهواة الطوابع، ويوجد بها أقدم جمعية لهواة الطوابع العالمية، تسمى جمعية هواة الطوابع البريطانية، والحمد لله مستويات جمعيات هواة الطوابع الخليجية والعربية قوية، مثل الجمعية المصرية والكويتية والإماراتية من جهة الأعضاء، وما يمتلكونه من الطوابع النادرة.

* لماذا ارتبطت جمع الطوابع والعملات بالملوك والأغنياء؟

لأن الطوابع البريدية هي سفير الدولة، فإذا كنت أريد أن أخبرك عن تاريخ دولة الكويت، فسأعطيك ألبوم طوابع ومن خلال قراءتك لمناسبات الطوابع، تستطيع أن تقرأ تاريخ دولة الكويت، فملوك أو رؤساء الدول يكونون حريصين على أن طوابعهم تمثلهم، وترمز الطوابع إلى لوحات فنية صغيرة، لذلك نجد أن هذه الطوابع النادرة تكون غالية الثمن لقيمتها التاريخية والفنية.

*على أي أسس تقتني الطوابع؟

الحمد لله بانتشار الثقافة وانتشار جمعيات هواة طوابع البريد، بدأت في تعليم الهواة معايير اقتناء الطوابع، علما أن الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات، أشهرت بالكويت سنة 2005، في السابق تفقد الطوابع قيمتها عند إزالتها من الأظرف أو لزقها ما يؤدي إلى فقد الطوابع من قيمتها المادية، ولكن لا تفقد قيمتها التاريخية، فلا بد من المحافظة على الطوابع من جهة القيمة المادية، بحيث تتواجد عند الهاوي كأتيك أو هاي كلاس، ويقدر يورثها أو يبيعها. فلا بد أن تكون هذه الطوابع غير مختومة وصمغها كامل، والطابع غير مثني ويكون كامل الشرشرة لا يوجد به خدش ولا شطب، فكل هذه الأشياء عند تجنبها ترفع قيمة الطابع.

*ما عدد الطوابع النادرة التي جمعتها؟

حاليا أمتلك مجموعة الكويت كاملة، منذ أن كانت الكويت تستخدم طوابع الإمبراطورية البريطانية الهندية إلى اليوم، وتبدأ هذه المجموعة من سنة 1935 حتى الآن، وعندي مجموعة الطوابع الإيرانية الفتح والفجرية والشاهية والإسلامية، كذلك مجموعة طوابع الإمارات العربية أيام ما كانت كل إمارة على حدة، وأصبحت إمارات متصالحة ثم إمارات متحدة، وأقوم بجمع كثير من الطوابع التاريخية الجميلة التي تجذبني صورتها ومناسبتها ونوعية طباعة الطابع، فيوجد بعض الطوابع يوضع فيها ورق ذهب عيار 24 وبلاتين وماس،  وخشب مثل مجموعة طوابع قطر التي اشتريتها مؤخرا؛ لأنها تتكلم عن العطور القطرية، وإذا ملست الطابع يعطيك رائحة البخور والعود وطبع بكمية قلية ويعتبر من نوادر الطباعة.

* وبالنسبة للعملات والفئات الورقية التي جمعتها؟

العملات الورقية لست متخصصا فيها، لكنني أهوى العملات البريطانية سواء كانت ورقية أو معدنية.

* هل هذه الهواية لها مردود خاص في نفسك؟

رغم أن دراستي بعيدة تماما عن هوايتي فإنها ساعدتني في تأمل كل شيء، والمحافظة على كل ما أملك وهذه الهواية تعتبر من أشهر الهوايات في العالم، ولها مردود بالنسبة لي.

*ما أعلى طابع أو مجموعة طوابع اشتريتها؟

حاليا أقوم بجمع بعض الطوابع النادرة تدريجيا، وممكن أن تصبح بعض هذه الطوابع أن يوجد بها أغلاط مثل خطأ في الطباعة أو اللون أو التوشيح، فمثلا ظرف كويتي عليه طابع (الملك جورج السادس) الزواج الفضي فنحن نتكلم على أكثر من تسعمائة دولار قيمة الظرف فقط، كذلك بعض الأظرف البريطانية الهندية قد يكون سعرها من ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف دولار، خاصة في آخر مزاد تم عقده ونشر في مجلة البوسطة التابعة للجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات، بأن الطوابع الكويتية تضاعفت أسعارها إلى ثلاثة أضعاف، مثال على ذلك كان ثمن مجموعة في الثمانينيات سعرها 25 ألف دولار بيعت بمبلغ 85 ألف دولار.

* وما المجموعة التي لم تستطع شراءها؟

مجموعة “Ko” الكويتية وهي عبارة عن مجموعة الإمبراطورية البريطانية الهندية، استخدمت في الكويت عليها صورة الملك جورج الخامس وعليها التهجئة الإنجليزية القديمة Ko وليس Ku، وهذه المجموعة من أعلى وأندر الطوابع الكويتية وأتمنى شراءها، وحاليا هي مملوكة لرئيس الجمعية الكويتية لهواة الطوابع وتم شراؤها من قبل في السبعينات بمبلغ  سبعة آلاف دينار وهي مكونة من اثنى عشر طابعا.

طوابع نادرة

* ألم تفكر في بيع هذه الطوابع أو المجاميع في معارض خاصة؟

أنا هاوي طوابع وأحب هوايتي كثيرا ولست تاجر طوابع، لكنني أحب تبادل الطوابع وأطبق هوايتي أو أقوم ببيع طوابع نادرة لكي اشتري مجموعة طوابع نادرة أيضا أقيَم وأحسن.

* ما عدد الطوابع التي جمعتها؟

آلاف كثيرة، لأن مجموعة الكويت فقط نحو أكثر من ثلاثة آلاف طابع، فالهواية تأتي بندرة ونظافة وجمال الطوابع وليس العدد.

* ما مصدرك الرئيسي في جمع الطوابع الورقية القديمة؟

الوالد والوالدة، خصوصا عندما يسافرون كانوا يشترون لي مجموعات من الطوابع كنوع من المفاجأة، وأجمل هدية يحضرها لي الوالد والوالدة البوست كارت والكتب السنوية التي تصدرها الدول من الطوابع إلى الآن فالوالد والوالدة مصدري الأول والأكبر لطبع الطوابع، بالإضافة إلى زملائنا في الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات.

* متى تشعر بالمتعة في هوايتك؟

عندما أفتح ألبوما من ألبوماتي وكل يوم أحد وثلاثاء عند اجتماع هواة جمع الطوابع الكويتية وأشاهد ما الجديد لدى كل هاو بجانب المحاضرات التثقيفية وإقامة المعارض وكتابة المقالات الخاصة بتراث الطوابع البريدية.

* كيف تحافظ على الطوابع الورقية من عوامل الجو؟

توجد البومات خاصة توضع فيها هذه الطوابع، والآن تطور الوضع لوجود البومات خاصة تمنع دخول الرطوبة والتراب، كذلك لمس الطوابع بالأدوات الهاوية وليس باليد.

فيوجد ملقط خاص وأدوات خاصة للمس هذه الطوابع بالإضافة إلى أهم شيء البوم الطوابع ويكون خاص للطوابع وبه مواصفات حفظ الطابع

* ما أطرف موقف حدث لك في جمع الطوابع الورقية؟

في بداياتي بعت مجموعة من الطوابع بمبلغ خمسة دنانير واشتريتها من نفس الشخص بمبلغ خمسة وثمانين دينارا بعد دخول مجموعة الطوابع هذه في مزاد ومنذ ذلك اليوم تعلمت أني لا أستغنى عن أي طابع له قيمة تاريخية.

* ما خطوات الهاوي الحديث في اقتناء الأشياء النادرة؟

هواة الطوابع بدولة الكويت على درجة عالية جدا باقتناء مجموعة نادرة جدا من الطوابع البريدية، والجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات تمثل الأمان للهاوي الجديد؛ للشرح له كيفية الحصول على الطوابع النادرة والمحافظة عليه، وأنصح كل هاو بأنه لابد أن يتخصص في شيء معين ولا يجمع كل شيء من الطوابع البريدية من كل الدول، فلابد أولا من جمع تاريخ بلد الهاوي، بعد ذلك يتخصص الهاوي في جمع مجاميع معينة مثل الصقور أو عيد الأم أو الفراشات أو الأسماك أو المختومة فلابد أن يتخصص في مجال واحد لكي يبدع.

عملة عباسية

* هل هناك عملة أو طابع نادر تحتفظ بهما ولا تظهرهما لأحد لشدة حبك بهما؟

اشتريت عملة إسلامية عباسية وهي عملة من الفضة من زمن المأمون ضربت في زمن المأمون؛ بمناسبة تعيين الإمام علي الرضا كوليّ عهد، وكانت العملة مكتملة الدائرة ونظيفة، واشتريتها من أحد الأشخاص على أنها مزورة، وعندما أرسلتها إلى متحف النقد الإسلامي بالبحرين مدير المتحف أفادني بأنها أصلية ومن النوادر، وأول مرة نراها مكتملة وواضحة وغير مثقوبة وهي درهم عباسي.

أما من جهة الطوابع، فعندي مجموعة طوابع لها خصوصية في نفسي، وهي التي تحمل ورقا ذهبيا عيار 24 ومكونة، من 42 طابعا لأكثر من دولة وتعد مجموعة ثمينة وغالية الثمن.

* هل هواية جمع الطوابع والعملات تحولت إلى استثمار بالنسبة لك؟

مائة بالمائة، فمثلا هذا المعرض الذي أقيم مؤخرا في الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات أصدرنا غلافا خاصا للمعرض بمناسبة احتفال الكويت بتتويج الملكة إليزابيث اليوبيل الماسي هذا الظرف تم عمل كمية محدودة فقط مائتين ظرف والظرف يباع بخمسة دنانير ونصف، وهذا يوجد منه فقط مائتا حبة بالعالم ووصل سعره في السوق السوداء إلى خمسة وعشرين دينارا كويتيا.

* ما الأماكن التي تكثر فيها الطوابع والعملات؟

جمعيات هواة الطوابع والمتاحف والأسواق القديمة ومحلات بيع الأنتيك، أما أحسن انتشار لأماكن بيع الطوابع والعملات ففي الخليج والدول العربية، خصوصا مصر ولبنان، أما الدول الأوروبية فمنتشرة بالأكشاك السياحية والمطارات والمتاحف مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا وأستراليا والصين واليابان وإندونيسيا، لأن في هذه البلدان هناك وعي ثقافي وهواية حقيقية، لكن للأسف نحن نفتقد هذه الهواية.

* هل هذه الطوابع تباع بأسعار مناسبة؟

هناك أسعار عادية وأسعار متوسطة وأسعار غالية الثمن على حسب ندرة الطابع وقيمته.

* ما أكثر مجموعة طوابع وعملات تأثيرا في حياتك؟ وماذا تعني لك؟

المجموعة البريطانية التي تم استخدامها بالكويت من سنة 1945 – 1958، وهي عبارة عن اثنتي عشرة مجموعة، منها ست مجموعات كانت في عهد الملك جورج السادس، وست مجموعات كانت في عهد جلالة الملكة إليزابيث الثانية، وبعد سنة 1958 إلى 1960 تم إصدار المجموعة الوطنية الكويتية، لكن المجموعة البريطانية تستهويني كثيرا.

* هل شاركت في مسابقات عالمية؟

أول معرض شاركت فيه هو معرض الخليج السادس في الكويت سنة ،2000 وبعد ذلك شاركت في معارض خليجية كثيرة حتى اليوم، أما المسابقات العالية فلها شروط على أساس قيمة المجموعة التاريخية وندرتها ونظافتها والتي سوف تشارك بها

وأن يكون صاحب هذه المجموعة، والخطوة التالية إن شاء الله سوف تكون بمشاركتي في معارض عالمية وسوف أشارك الفترة القادمة بمجموعة تتويج الملكة إليزابيث الثانية في معرض إندونيسيا.

الجمعية الكويتية

* ما أول طابع بريد نادر حصلت عليه؟

“بلاك بيني” و”بلوك بيني” الذي صدر عام 1886 تقريبا للملكة فيكتوريا وهو أول طابع في العالم.

* هل يوجد دعم  من الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات للهواة؟

إلى أبعد الحدود عن طريق الإدارة وأعضاء الجمعية الذي يتم المساندة والمساعدة للهواة إلى أبعد درجة نتصورها.

* وماذا عن دور دولة الكويت؟

الدولة وفرت لنا مقر الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والبريد، ووفرت لنا الدعم الكامل لطباعة النشرات ووفرت لنا التعاون بيننا وبين المجلس الوطني الثقافة والآداب والفنون وإقامة المعارض ببيت ديكسون.

* ما الذي تريد أن توفره لكم الدولة؟

نطمح إلى تأسيس متحف بالكويت مثل الدول المجاورة والعربية والعالمية متخصصة في الطوابع والعملات.

* ما الجوائز التي حصلت عليها بمشاركتك بمسابقات رسمية؟

حصلت على جوائز عديدة مختلفة منها برونزية وذهبية وفضية، وذلك على حسب المجموعة التي كنت أشارك فيها.

* هل هناك معارض تقومون بها لعرض هوايات جمع الطوابع النادرة والعملات للهواة توفرها الجمعية؟

نعم بشكل أساسي ويتم توفير معارض لجميع الهواة من ثلاثة إلى أربعة معارض سنويا، ويتم من خلال هذه المعارض البيع والتبادل خلال الهواة بجانب الندوات التثقيفية ودراسات الطوابع من قبل الجمعية.

* ما الانجازات التي حققتها خلال هوايتك؟

يشرفني أن أكون ؟؟؟؟؟؟ كويتي وعربي يقوم بدراسة مفصلة تاريخية علمية عن طوابع تتويج الملكة إليزابيث الثانية 1953 بهذه الصورة ولم يقم بها أحد منذ 1953  حتى اليوم، فيعد هذا إنجازا بدعم من أعضاء مجلس الإدارة للجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات، ولولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم فضلهم لما تحقق هذا الإنجاز الذي يحسب لي، وهذه أول ثمرة من ثمرات هواة الطوابع.

* ما النصيحة التي تقدمها في آخر اللقاء؟

أحب أن أنصح الآباء والأمهات والشباب بأن يدعوا إلى هذه الهواية القديمة المتجددة لأن بها ثقافة وعلم واستثمار وعلوم وقراءة للتاريخ، فلابد من الآباء والأمهات أن يحببوا أبناءهم في هذه الهواية لزيادة الوعي والمستوى الثقافي لدى الأبناء.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك