Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أوكرانيا تفوز بمسابقة يوروفيجن للأغنية لعام 2016

أوكرانيا تفوز بمسابقة يوروفيجن للأغنية لعام 2016

محمد ناجي

اختتمت خلال مايو الجاري فعاليات النسخة الـ61 من مسابقة يوروفيجن للأغنية حيث أقيمت مسابقة يوروفيجن للأغنية لعام 2016 في إريكسون جلوب في ستوكهولم بالسويد بعد أن فازت السويد بنسخة العام 2015 من نفس المسابقة بأغنية Heroes لمينز تسلمرلوف.

وكانت هذه هي المرة الثالثة التي تقام فيها المسابقة في ستوكهولم بعد نسختي عامي 1975 و2000 حيث أقيمت الأخيرة في جلوب أيضاً.

المسابقة تألفت من دورين قبل نهائيين في العاشر والثاني عشر من مايو بينما أقيم النهائي في 14 مايو الجاري.

نسخة العام 2016 فازت بها أوكرانيا من خلال أغنية 1944 للمغنية جامالا، وهذه هي المرة الثانية التي تفوز فيها نفس الدولة بالمسابقة بعد فوز أغنية Wild Dances لروسلانا بالمسابقة عام 2004.

وكانت هذه أول مرة منذ إعادة إدخال أصوات لجان التحكيم في 2009 التي لا يحصل الفائز فيها على المركز الأول في تصويت لجان التحكيم (حيث كان الفوز فيه من نصيب استراليا) ولا في التصويت عبر الهاتف (الذي فازت فيه روسيا) بل حل ثانياً في كليهما. أيضاً كانت هذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها أغنية بكلمات من تتار القرم بالمسابقة.

اثنتان وأربعون دولة شاركت في مسابقة يوروفيجن 2016 التي عادت فيها البوسنة والهرسك وبلغاريا وكرواتيا وأوكرانيا للمشاركة بعد الغياب عن النسخ الأخيرة، بينما عادت استراليا للمشاركة بعد أن كانت ضيفاً خاصاً في العام 2015.

البرتغال ورومانيا انسحبتا من نسخة يوروفيجن لهذا العام لسببين مختلفين.

المسابقة كانت الأولى أيضاً التي يطبق فيها نظام جديد لإعلان نتائج التصويت منذ العام 1975، فنقاط لجان التحكيم المتخصصة من كل دولة أعلنت كما كان في السابق، لكن نقاط التصويت عبر الهاتف من كل البلدان تم تجميعها والإعلان عنها بترتيب عكسي.

ست وعشرون دولة تنافست في النهائي الذي كان الأول من نوعه الذي يبث إلى الولايات المتحدة الأميركية.

نجم موسيقى البوب الأميركي جاستن تيمبرليك

نجم موسيقى البوب الأميركي جاستن تيمبرليك شارك بالغناء في حدث هذا العام خلال الفترة الفاصلة.

اخترنا لك