Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لإبصار صحي بلا نظارات أو عدسات مع تقدم السن

لإبصار صحي بلا نظارات أو عدسات مع تقدم السن

محمد ناجي

يعتقد كثير من الناس يقيناً بأنه كلما تقدمنا في السن، ضعفت الرؤية لدينا، لكن وبشكل عام لو حرصنا من سن مبكرة على الاهتمام بالنظام الغذائي الجيد الذي يجب أن نتبعه وكذلك بوسائل وتمارين خاصة، يمكن أن نحافظ طبيعياً على تلك النعمة الغالية والتي لا تقدر بثمن ألا وهي نعمة الإبصار.

قد يلجأ البعض إلى استخدام النظارات أو لصق العدسات دون أن يدرك هؤلاء أن العين شأنها في ذلك شأن باقي أجزاء الجسم تحتوي على مجموعة من العضلات والتي تستجيب بالطبع إلى مجموعة من التمارين والتغذية الجيدة، وأن هناك مجموعة من النصائح الطبية المفيدة ليس فقط لمواجهة ضعف البصر ولكن للحفاظ على أيضاً على قوة الإبصار بشكل يبعدنا تماماً عن فكرة اللجوء إلى  النظارات والعدسات.

معظم مشاكل البصر تبدأ من إجهاد العين ويتجه الناس تقليدياً لمواجهة ذلك  بارتداء نظارات أو لصق عدسات، اعتقاداً منهم أن ما فعلوه هو العلاج بينما هو في الواقع بداية لضعف الإبصار. ومن مشاكل العين الشائعة طول النظر وقصر النظر والاستجماتزم ، كما أن متاعب العينين تنتج بشكل عام عن العادات السيئة التي نتبعها على مدار السنين مثل النظر تحديقاً في شاشة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية المسماة بالذكية كالهاتف النقال لساعات وكذلك القراءة في أماكن سيئة الإضاءة.

لنعلم أنه لا بد من إراحة العين بالتمارين المخصصة لذلك والتدرب على استخدام العينين بطريقة سليمة كحل طبيعي بدلا من اللجوء إلى حلول خارجية كارتداء النظارات ولصق العدسات، إضافة إلى أن ذلك سوف يقلل من مخاطر الإصابة بضعف الإبصار مع تقدم العمر بنا.

السرالطبيعي في تحسين الإبصار هو تعلم النظر إلى الأشياء دون بذل مجهود أكثر من اللازم وذلك بتدريب أنفسنا على تقليل الحملقة أو التحديق في الأشياء، كما أن الواحد منا يجب أن يكون واعيا ومدركاً لمحيط الرؤية لديه .

وللتغذية أيضاً دور مهم في العناية بصحة العينين، فالأكل الصحي المتوازن الذي يحتوي على الفيتامينات الموجودة في كثير من الفواكه والخضراوات له دور كبير في العناية بأنسجة العينين، كما يمكن الاستعانة بمكملات الفيتامينات المفيدة لصحة العينين.

ولكي نحافظ على صحة عينينا نحن بحاجة إلى تناول كمية كافية من فيتامينات مثل A وC وE وهذه الفيتامينات موجودة في خضراوات وفواكه مثل السبانخ واللفت والطماطم والبرتقال وموجودة بالمكسرات والبذور والبيض والمشمش.

ورغم وجود المكملات الغذائية الخاصة بالعناية بصحة العين، إلا أن الخبراء ينصحون بتناول وجبات متنوعة من الخضراوات والفواكه، حيث أن لها أهمية كبرى في العناية بالصحة بشكل عام  والعينين بشكل خاص، علاوة على أن الخضراوات والفواكه تحتوي على قدر كبير من المواد المقاومة للإصابة بالأمراض السرطانية بالإضافة إلى احتوائها على قدر كبير من الفيتامينات الطبيعية.

اخترنا لك