Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرفي على قواعد اتيكيت الفيسبوك

قواعد اتيكيت الفيسبوك

أيمن الرفاعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءا مهما من حياتنا اليومية. حيث نقضي أوقاتا طويلة في متابعتها والتواصل عبرها مع الآخرين.

وسط كل هذه المواقع يأتي الفيسبوك محتلا المرتبة الأولى في الاستخدام. وأصبح من المستغرب حاليا أن نجد شخصا لا يمتلك حسابا على موقع التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن معظمنا لا يعرف قواعد وأصول استخدام الفيسبوك. لا نقصد هنا طرق الاستخدام الخاصة بتقنية وترتيب وحفظ وتحميل ونشر البوست أو الإعجاب به أو إضافة تعليق معين لكن ما قصدناه هو الإتيكيت الخاص باستخدام هذا الموقع.

تلك القواعد التي تراعي الذوق العام وتضمن عدم التعدي على الآخرين بأي صورة من الصور. إليك أهم قواعد الإتيكيت الخاصة بالفيسبوك..

1-الرسائل للمنشورات الخاصة:

ربما تكوني من محبي نشر كافة تفاصيل الحياة الخاصة على الصفحة العامة وهذه حريتك الشخصية التي لا نحجر عليها، لكن في بعض الأحيان يشترك معك الآخرون في بعض الأحداث مثل صور أيام الميلاد أو حفلات التخرج. هؤلاء منهم من لا يحب نشر حياته الخاصة على الملأ.

هنا يجب احترامهم واستخدام خاصية الرسائل بدلا من الصفحة العامة لمثل هذه الأحداث.

2-التفكير قبل النشر:

صفحة الفيسبوك الخاصة بأي شخص سوف تتضمن أصدقاء من كافة الجنسيات والمذاهب والخلفيات والمعتقدات وأيضا الوظائف. وهذا يدفعك إلى توخي الحذر قبل أي منشور تودين نشره على صفحتك حتى لا نجرح الآخرين.

فمثلا عندما تقومين بنشر بوست يفيد بأن الذين يعملون في مجال الإعلان لصوص يهمهم استنزاف جيوب المستهلك ما هو موقفك عندما تعلمين أن أحد الأصدقاء يعمل في مجال الإعلان؟

3- الاتصال وليس فيسبوك:

إذا أردت تبليغ خبر معين لأحد أفراد العائلة أو لبعض الأصدقاء  يجب أن يتم ذلك عن طريق الاتصال التليفوني وليس فيسبوك.

نفس الأمر بالنسبة لمجاملة شخص ما حتى لا يعلم الآخرون بما يدور من أحداث في حياة البعض.

4-الرد على التعليقات:

عندما تقومين بنشر بوست معين فمن غير اللائق تجاهل التعليقات وخاصة إذا كانت عبارة عن أسئلة أو استفسارات.

5-تجنبي التعليقات على الجميع

ليس من المفترض التعليق على جميع البوستات الخاصة بجميع الأصدقاء. فهذا الأمر يعطي انطباعا بعدم المصداقية.

فكل شخص لديه اهتمامات تجذبه ليعلق عليها ويناقشها. أما أن يظهر تعليقك على جميع المنشورات فهذا ليس له معنى سوى أن وقتك كله مخصص للفيسبوك.

6-ممنوع احتدام الجدل:

في أي موضوع تتم مناقشته على العام إذا شعرت أن النقاش في طريقه إلى الجدال والحدة وفقد التحكم، توقفي في الحال واطلبي الطرف الآخر على الخاص أو بالتليفون كي تكملي مناقشتك معه على الخاص وإلا أصبحتما أضحوكة للآخرين.

7- الأمانة:

أي اقتباس للصور أو الكلمات لابد وأن توضحي مصدر اقتباسك وتنسبي إليه المنشور وليس إلى نفسك، فالأمانة تقتضي إرجاع الحق إلى أصحابه وأخيرا حذار من السباب أو استخدام الألفاظ النابية، ولا تفضي بأسرارك إلى الغرباء حتى لا يتم استغلالها بصورة سيئة.

اخترنا لك