أسئلة وأجوبة في ضيافة فهد البناي

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

فهد البنايأشرف الصدفي التقى اختصاصي الطب البديل فهد البناي ليجيب على أسئلة القراء المتنوعة التي وردت بخصوص موضوعات متنوعة مختصة بعلم الأعشاب والأحلام.. فكونوا معنا.

الحمل والرضاعة

* أم حمود تسأل عن الأعشاب التي تدر الحليب وتسأل أيضا عن أفضل أوقات الرضاعة؟

أولا يجب الاعتدال في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، والإكثار من تناول الحلبة واليانسون والإكثار من شرب السوائل وتناول الخضراوات والفواكه، كما يجب على الأم أن ترضع رضيعها أينما طلب ذلك، والرضاعة ليلا مفيدة لأن هرمون الحليب وهو هرمون “البرولاكتين” يفرز بعد منتصف الليل، فإذا تم تفريغ الثدي في هذا الوقت فإن ذلك ينشط الهرمون لإفراز الحليب.

* أم أحمد تقول إنها حامل وتريد أن تعرف الأغذية المناسبة لفترة الحمل؟

يمكننا تقسيم فترة الحمل إلى ثلاثة مراحل؛ كل مرحلة 3 أشهر.. المرحلة الأولى أنصح فيها بتناول التلبينة واليانسون قبل النوم لمنع الغثيان، وأيضا تناول الأطعمه سهلة الهضم، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية، أما المرحلة الثانية فيجب على الأم الاهتمام بالأغذية التي تغذي الجنين ويجب عليها استهلاك كميات كبيرة من الحديد فيمكنها أخذ عسل قصب السكر؛ لتغذيتها بالحديد والكالسيوم والاهتمام بشرب الحليب والبيض، وفي المرحله الأخيرة أنصحها بتناول الأعشاب المسهلة للولادة مثل التمر واليانسون وملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على مشروب دافئ يوميا.

التبول اللاإرادي

* أبومحمد يسأل عن علاج التبول اللإرادي للأطفال؟

التبول اللاإرادي عند الأطفال له عدة أسباب منها أسباب عضوية ومنها أسباب نفسية، فالأسباب العضوية يمكن أن تكون التهابات في الجهاز البول،ي أو زيادة كمية البول لأي سبب مثل ضعف الكلي أو مرض السكري، وأما الأطفال الذين يحدث عندهم خلل في انتظام البول وينامون نوما عميقا فعلاج هذه المشكلة يبدأ من الأبوين أولا، بالامتناع عن معاقبة الطفل وإقناعه أن هذه الحالة ليست شاذة، والإقلال من تناول السوائل قبل النوم بـ2- 3 ساعة قبل النوم، وإيقاظ الطفل ليلا للتبول، ويمكن أن نعطيه عسل السدر مع الزنجبيل ودهان منطقة الحوض بزيت القسط الهندى.

الشيخوخة

* أم حسن تسأل عن الأعشاب والأغذية المفيدة التي تعمل على تأخير الشيخوخة؟

أفضل شيء يعمل على تأخير الشيخوخة هو زهرة الربيع ومشتقاتها “حبوب، عسل، زهرة الربيع”، والمعروف عن زهرة الربيع أنها تعمل على تأخير الشيخوخة وتعطي النضارة للوجة وتؤخر أعراض سن اليأس عند السيدات. ونأتي للأغذية فأولها العسل والتمر والقمح وورق العنب، فهي تقوي المناعة والعصائر الطازجة وعسل قصب السكر فهو يعمل على الحد من ظهور تجاعيد الوجه والرقبة.

* أبومحمد ويقول: والدته في سن متقدمة ويريد منك بعض النصائح التي تعظم من القدرات العقلية لها؟

نقص فيتامين B6, B12 يعتبر من أهم أسباب الإصابة باختلال الوظائف العقلية مع التقدم في العمر وأنصح بأخذ خلاصة نبات الجنكة فهو يتميز بخاصية تنشيط الدورة الدموية في الأوعية والشعيرات الدقيقة في المخ وتحسين الذاكرة، وأنصح أيضا بتناول الأغذية والأطعمة الغنية بفيتامين E فهو مهم جدا في مثل هذه الحالات.

الدوخة والشقيقة

* أبوعلي يسأل عن علاج الدوخة التي تحدث له من وقت للآخر؟

توجد عدة أسباب للدوخة منها انخفاض الضغط الدموي والشقيقة وتصلب الشرايين، وأفضل شيء لذلك الزنجبيل وخل الزنجبيل وعشبة الزعرور، فيمكن أخذ ملعقة من ورق الزعرور ويصب عليها ماء حار وتشرب مرة يوميا، ويمكن أن يوضع عليها ملعقة عسل.

* أبودعيج يسأل عن علاج للصداع؟

الصداع من المشاكل المنتشرة عند الجميع؛ ويمكنه أن يسوي الحجامة فهي تخرج الدم الفاسد من الرأس وبعض الأعشاب مثل الزنجبيل والكركم والأقحوان، وأيضا الغار مفيد جدا في حالات الصداع والشقيقة، ويمكن أيضا أخذ زيت القسط الهندي للصداع مع السعوط.

* أبوفارس يسأل عن مشكلة ارتفاع ضغط الدم أصبحت مزمنة فبم تنصح للحد من تفاقمها؟

هذا المرض يهدد الكثير من الناس لذا أنصح بالإقلال من الملح الزائد في الطعام، مع أخذ المرقدوش مرتين يوميا والكركديه البارد وعشبة الدوم والإكثار من تناول العنب الأحمر، وتناول الثوم ولعب الرياضة، والتخلص من الوزن الزائد.

القولون والكبد

* أم نواف تقول التهابات المعدة والقولون.. ما العلاجات والنصائح التغذوية المناسبة لها؟

التهابات القولون معظمها يأتي من الأطعمة المصنعة الخالية من الألياف والوجبات السريعة، وهنا تكمن أهمية الألياف فهي تساعد على تقليل التوتر الذي يحدث بالقولون، وتساعد أيضا على تمدد القولون أثناء التخلص من الفضلات، فأنصح لمن يشتكي القولون أولا بتنظيف القولون جيدا، بأخذ أعشاب التنظيف والابتعاد عن البقوليات لحين تنظيف القولون من أكياس الردب التي تتخمر مع الأطعمة والألبان التي تختلط معها بالقولون، والإكثار من الألياف مثل التلبينة على الريق، وأكل التفاح والرمان وشرب السوائل وممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين إذا كان مدخنا.

* هل يوجد فعلا علاج في الطب البديل لالتهابات الكبد أو ما يعرف بالالتهاب الكبدي الوبائي؟

الالتهاب الكبدي الوبائي أصبح مرضا يهدد حياة الكثير من الأشخاص في العالم، خاصة في الدول النامية، نعم يوجد علاج لهذا المرض وهو عبارة عن عسل مخلوط ببعض الأعشاب التي تنشط عمل الكبد ووظائفه، وأعشاب مثل الهندباء والعكبر والحبة السوداء يستعملها مدة لا تقل عن 45 يوما وبعدها يقوم بعمل فحص ويستكمل العلاج بإذن الله.

اللثة ورائحة الفم

* وماذا عن علاج نزيف التهابات اللثة والأسنان؟

ينتج نزيف اللثة من التهابات بها، ويمكن علاجها بتناول ملعقة شمع العسل يوميا، ويوجد معجون خاص بالتهابات اللثة والمحافظة عليها بمكونات النحل “عسل، عكبر”.

* أم عمر تسأل عن علاج لفطريات الفم واللسان؟

يتم المضمضة بزيت المرقدوش ومضغ كمية من نبات الكرفس، وغسل الأسنان بمعجون يحتوي على عكبر النحل ويمكنه أخذ ملعقة يوميا من شمع العسل.

* أبوسلطان يشتكي من الرائحة الكريهة للفم؟

قد يكون سبب الرائحة الكريهة للنفس مشكلة عدوي باللثة أو حموضة بالمعدة، ومن الأعشاب التي تقضي على الرائحه الكريهة هو أكليل الجبل والريحان أو اليانسون والنعناع وأيضا المرامية.

الشعر والمفاصل

* أم مبارك تسأل عن العناصر التي تفيد وتغذي الشعر وفروة الرأس؟

يجب الاهتمام بالغذاء الذي يحتوي على فيتامينات A,B,C، ويوجد بعض خلطات الزيوت التي تعمل على تغذية الشعر وتقوية بصيلاته وكذلك منع تساقطه.

* ما الأطعمة التي يمكننا من خلالها المحافظة على المفاصل بوضعها الطبيعي؟

يقال عن الحلبة أنها جابرة العظام ويليها التمر وخله، وتوجد بذور الخردل فهي تعمل على تقوية الغضاريف التي توجد على المفاصل، والتي تتم الحركة بواسطتها ويمكن عمل مساج بالتدليك بزيت عشبة المومياء يوميا.

الرياضة والجلد والعرق

* الأخ عبدالله يسأل عن أفضل الأعشاب والأغذية التي تفيد الرياضيين؟

بالنسبة للأعشاب فهي الجنسنج مع الحلبة وغذاء الملكات ويضاف إليها العسل الصافي، وبالنسبة للأغذية يوجد الكثير من الأطعمة والمكملات التي يجب على الرياضيين الاهتمام بها؛ مثل السمسم وبذرة الكتان وجنين القمح والنخالة، وكذلك عش الغراب فهو يعمل على تنقية وتجديد خلايا الجسم.

* أم شملان تسأل عن أسباب الصدفية وعلاجها بالأعشاب؟

من أسباب الإصابة بالصدفية الوراثة أو العوامل البيئية، وقد يكون سببها خلل في جهاز المناعة، ومن الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج الصدفية في المرحلة الأولى يجب على المصاب بدهن المنطقة المصابة بزيت زهرة الربيع وزيت الجوز، ويوجد أيضا دهانات مصنعة من مشتقات العسل والعكبر، وممكن عمل لبخة من العسل وزيت الزيتون، ويجب أخذ بعض الأعشاب التي تعمل على تنقية الدم من مسببات الأمراض الجلدية، مثل زهرة الربيع وأوراق الصفصاف وعشبة الأرقطيون.

* ما الأعشاب التي تساعد على تنظيف الجسم من الرواسب والأملاح وذلك عن طريق العرق؟

يتخلص الجسم من الفضلات الضارة والرواسب بعدة طرق منها العرق؛ فمن الأعشاب التي تعمل على زيادة العرق وتنظيف الجسم البابونج والزعتر والنعناع البري.

الثوم والحلبة

* ما خطورة زيادة الكوليسترول؟ وما الأعشاب التي تؤدي إلى اعتدال نسبته في الدم؟

ارتفاع نسبة الكوليسترول يعمل على تكوين طبقات رسوبية فوق جدران الشرايين؛ فيعمل على تضييقها ومن الأعشاب التي تخفض الكوليسترول بذور القطونا فهي غنية بالألياف، مع الإكثار من تناول الجزر والزنجبيل.. أيضا تناول طبق فول يوميا يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وعصير الكرفس والثوم والبصل، وهناك طرق للمحافظة على نسبة الكوليسترول بمراقبة الوزن واستعمال زيت الزيتون، وتناول الفواكه الطازجة وممارسة الرياضة، كما أن حمض التنيك الموجود بالشاي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول؛ أيضا الاعتدال في تناول البيض وتناول الفاصولياء مفيد لذلك.

* أبوأحمد يسأل عن الأعشاب التي تعمل على خفض درجة الحرارة المرتفعة؟

استخدم ماء الشعير منذ زمن بعيد كخافض لدرجة الحرارة، وأيضا الحلبة ويفضل إضافة الليمون والعسل إليها، ففي هذه الحالة تكون نافعة جدا بإذن الله.

السكتة الدماغية والأرق

* سائلة تقول: إن والدها تعرض لسكتة دماغية فهل من علاج مفيد لهذا المرض؟

السكتة الدماغية أحد أمراض الجلطات حيث تسد الجلطة أحد شرايين المخ، فينتج عنها فقد القدرة على الكلام أو شلل جزء من الجسم، ومن الأعشاب التي تسهم في علاج الجلطات الدماغية؛ الإكثار من وضع الثوم في الطعام وابتلاع فصوصه، وأيضا خلاصة عشبة الجنكة فهي تعمل على زيادة تدفق الدم للمخ، وتقوي الشعيرات الدموية في الجسم وتناول شاي الزعرور ولحاء الصفصاف مرتين يوميا.

* أبوفهد يقول أعاني من الأرق واضطرابات في النوم، وعدم القدرة على الاستغراق في النوم فما الأعشاب التي تساعد في علاج ذلك؟

أنصح بتناول النعناع فهو يساعد على النوم العميق، وأيضا زيت الخزامى فهو يعمل على تقليل التوتر، كما يمكن صنع مشروب عشبي من الكزبرة وتشرب عند النوم، فهي تمنع الأرق وتعطي نوما عميقا، وأيضا حشيشة الدينار تحتوي على مادة ذات تأثير مهدئ على الجهاز العصبي المركزي.

الحصى والربو والسيلان

* أبوسعود يسأل عن كيفية التخلص من الحصوات التي تتكون داخل المرارة؟

يخلط زيت الزيتون مع زيت بذرة الكتان وتؤخذ ملعقة على الريق، وملعقة قبل النوم وأنصح بالإكثار من أكل الخرشوف والفجل الأسود.

* أم عبدالرحمن تقول إن ولدها عمره 13 سنة ويشتكي ضيقا بالتنفس وتسأل عن الأعشاب المفيدة لذلك؟

يجب عليه عمل حجامة الربو على منطقة الصدر، كما يوجد بعض الأعشاب المفيدة لضيق التنفس مثل الزعتر يمكنه أن يشرب منه على الريق، ويخلط ورق الجوافة مع التليو ويشرب منه مرتين يوميا، ودهان الصدر بزيت القسط الهندي قبل النوم وعدم التعرض لنوبات هواء باردة، والامتناع عن تناول المشروبات الباردة لحين الشفاء.

* سائلة تقول إن زوجها يعاني مرض السيلان وتسأل هل هذا المرض معد؟

السيلان مرض معد ينتقل عن طريق ممارسة الجنس، ومن الأعشاب التي تساعد في علاج السيلان الحبة السوداء مخلوطة مع عسل صاف وتؤخذ ملعقة على الريق وقبل النوم، ويمكن خلط عصير الثوم والبصل مع عصير الجزر ويشرب منه عدة مرات يوميا، وأنصح بأخذ خلاصة الجنكة فهي تعمل على تحفيز الجسم لإنتاج الأجسام المناعية المضادة للبكتيريا.

تفسير أحلام

* السائلة ل.ح تقول: حلمت أنني أطعم رجلا شديد السواد لوزا حلوا ومرا، وهذا الرجل مجهول بالنسبة لي..

اللوز في المنام إما رجل غريب أو مال، أما اللوز الحلو فيدل على طهارة وإيمان، وأما اللوز المر فيدل على كلمة حق وقول الخير وهذه الرؤيا دلالة على أنك أطعمت رجلا غريبا أسود، أو أنك تصدقت عليه والله أعلم.

* أبوأحمد: حلمت أنني جالس مع أصدقائي وهم يتناولون التمر والماء، وأنا أشرب اللبن بدلا من الماء، فقال لي أحدهم يا أخي أشرب الماء فقلت له لا أحب الماء؟

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “من رأي أنه يشرب لبنا فهو الفطرة”، وهذا هو خير الفطرة الصالحة في أعمالك، وفقك الله لما يحب ويرضى.

* أم محمد تقول: حلمت كأنني رأيت أسدا كبيرا دفعته فوقع؟

الأسد في المنام عدو، والواضح من منامك أنك ستتغلبين على عدوك. ادعي الله دائما بأن ينصرك ويحفظك.

اخترنا لك