اختصاصي الطب البديل فهد البناي الفجل.. فاتح الشهية

فهد البنايأشرف الصدفي التقى أستاذ الطب البديل فهد البناي، ليخبرنا عن الفجل وفوائده وكيفية استعمالاته والنتائج المترتبة على استخدامه.

  • نلتقي اليوم أخصائي الطب البديل والباحث في الأعشاب الأستاذ فهد البناي ليحدثنا عن نبات الفجل.. فماذا ستقول عنه أستاذنا؟

منذ أيام الفراعنة كان يُزرع الفجل بوفرة في مصر. ولم يبلغ الفجل أوروبا أو بريطانيا قبل عام 1548م، وأول ذكر للفجل كان في كتابات جيرارد سنة 1597م، حيث ذكر في كتاباته أربعة أنواع للفجل.

  • وما الوصف النباتي له؟

هو من الخضراوات الجذرية المأكولة، ويتبع الفصيلة الصليبية. تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق. وتعمل على تنشيط الشهية للطعام كما أنه مهضم. وعصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك. وعصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة.

والبعض حساسون لحموضته. ولو سحقت الجذور تستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم, وأوراقه وبذوره وجذوره تعالج الربو ومشاكل الصدر. وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول, وبذوره تعالج الإمساك والإسهال. والفجل بصفة عامة مفيد للحصوات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتيريا والفطريات والأورام, ويحتوي على جلوكوزيدات وفيتامين ج ورافانين، وهو مضاد حيوي جيد, كما يقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية كما تفعل جميع نباتات الفصيلة الصليبية، وهي (البروكلي والقنبيط واللفت).

 وأذكر هنا أن الفجل البري والحار غني بفيتامين سي والأملاح المعدنية.

  • أين موطنه الأصلي؟

يوجد على الأغلب في الصين، واليابان، وكل آسيا المعتدلة وأوروبا خصوصاً بريطانيا.

  • ما أنواع الفجل؟

1- الفجل الأحمر الفاتح.

 2- الفجل الأزرق.

3- الفجل الأبيض.

4- الفجل الأسود.

  • وعلام يحتوي؟

يحتوي الفجل على ماء بنسبة 85%, وكميات ضئيلة من البروتين، والمواد المعدنية, والنشا, وفيتامين ج، والسكر، والدهون، ونسبة لا بأس بها من الألياف وزيوت طيارة مثل الرافانول المسؤول عن طعمه الحاد، وفيه خمائر وأحماض عضوية وأمينية. وأوراق الفجل غنية بفيتامين أ، وتحتوي على أملاح الكالسيوم والحديد والكلوروفيل.

الطب القديم

  • وما استعمالات الفجل في الطب القديم؟

استعمل الفجل قديماً ضد التسمم لعلاج الملدوغ من الحية، ولتخفيف الألم أثناء الولادة، أو لتنظيف الوجه من النمش، ولإبعاد الصلع عن الرأس. وعرف عن الفجل قديماً قدرته على تحسين الشهية وهضم الطعام وتنشيط إفراز عصارة المعدة، إضافة إلى كونه مدراً للبول وللعصارة الصفراء.

ويستعمل الطب الشعبي عصير الفجل أيضاً ضد السعال وآلام الجهاز التنفسي ومشاكل الأعصاب وفقر الدم، وضد النقرس وتكلس الحصى في الكلى والمثانة، كما عرف عنه أنه مطهر وطارد للديدان، ويخفف مشاكل الكبد.

* وما استخدامه في الطب الحديث؟

وجد الطب الحديث في الفجل خاصة أوراقه أنه نوع من الخضار غنياً بالفيتامين سي وحمض الفوليك، منتسباً إلى فصيلة الصليبيات التي تقاوم نمو الأمراض السرطانية وتقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان.

* وما استعمالاته في الطب الصيني؟

يستعمل الطب الصيني كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الفجل لعلاج التهاب الحنجرة.

أما التهابات التجاويف الأنفية فيعالجها بعصير ست حبات من الفجل مع حبة من الخيار وحبة من التفاح. والجدير بالذكر أن هذا المزيج مفيد أيضاً للكبد والمرارة.

جذور الفجل

  • وما استخدامات جذور الفجل؟

استخدامات جذور الفجل كمنقوع عديدة منها:

1- يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة في الليمون المركز (48ساعة) كغسول لتفتيح البشرة وإزالة البقع السوداء (النمش).

2- يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة مع الفلفل الأسود في زيت الزيتون كمساج فعال للغاية لآلام والتهابات المفاصل والعضلات.

3- يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة كغسول للشعر لتنشيط فروة الرأس وتقليل تساقط الشعر وعلاجه.

  • وما فوائد الفجل الطبية؟

الفوائد الطبية هي:

1- مدر للبول، يعالج أمراض الحصى والرمل، ويعالج أمراض تكوّن الحصى بالمرارة ومجاري الكبد.

2- يعالج مرض نقص فيتامين ج.

3- مضاد لفيروسات الرشح والحماية من الرشح، ويعالج احتقان الحنجرة.

4- هناك أبحاث لإثبات مفعول الفجل في الوقاية من السرطانات.

5- يزيد الفجل في كثافة العظام ويمنع ترققها.

6- له تأثير مضاد للجراثيم الهضمية، ويزيد في الإفرازات الهضمية.

7- يعتبر فاتحا للشهية.

8- يمنع جلطات الدم وأمراضها.

9- يمنع السعال وأزمات الربو.

10- يمنع سقوط الأسنان، وأيضا تسوسها عن طريق المادة إيسوثيوسياتاتس التي توقف عمل الأنزيمات الموجودة بالفم التي تعمل على تسوس الأسنان.

11- يمنع فقر الدم لاحتوائه على عنصر الحديد.

  • هل يفيد في التخسيس؟

نعم.. أثبتت الأبحاث العلمية أن الفجل الأبيض يأتي في مقدمة الأغذية التي يوصى بها في برامج إنقاص الوزن الزائد، حيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها. وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن الزائد. وتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التي تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد. وثبت أن الفجل الأبيض يساعد في حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة في إذابة الدهون في تلك المنطقة, وأثبتت الدراسات أن الخضراوات الورقية تعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد. لذلك ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35% من إجمالي كمية الوجبات الغذائية، سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة على أن يمثل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة، لما له من تأثير فعال في التخلص من الدهون خاصة منطقة الأرداف، كذلك يمكن تناول الخضراوات الطازجة بين الوجبات الغذائية دون خلل بالمحتوى السعري المتناول يومياً، حيث إن وجود تلك الأغذية الغنية بالألياف خاصة الفجل الأبيض يسهل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة خاصة منطقة الأرداف.

تقوية العظام

  • هل يفيد الفجل في تقوية العظام؟

نعم.. فقد أوضحت دراسات علمية حديثة أجراها مؤخرا فريق من الباحثين الفرنسيين أن فيتامين  (د) أو (فيتامين الشمس) كما يطلقون عليه يضاعف – إلى جانب فوائده المعروفة – حماية العظام، وفوائد أخرى متمثلة في أنه سلاح للوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب والجهاز المناعي.

وأشارت الدراسة إلى أن فيتامين (د) يساهم في عدم تكوين الأورام الخبيثة، كما أنه يحمي الشرايين من التمدد، ويحمي القلب، كما يساعد الجهاز المناعي في الدفاع عن الخلايا.

  • وهل مفيد للأسنان؟

نعم.. أثبت العلماء والباحثون اليابانيون أنه يساعد فعلاً في منع تساقط الأسنان، وأشارت الأبحاث إلى أن الفجل يحتوي على مادة (ايسوثيوسياتاتس)، التي تكبح نشاط الإنزيم الذي يلعب دورا مهما في تكون طبقة الجير على الأسنان، كما أثبتت الأبحاث العلمية أن الفجل يحتوي على مواد لها رائحة نفاذة، توقف نمو الميكروبات (المسببة للتسوس). كما توصل الباحثون إلى أن الفجل يحتوي على رائحة تساعد على تفتيح الجيوب الأنفية.

  • وما فوائد الفجل الأحمر؟

الفجل الأحمر له فوائد متعددة منها:

 1- مفيد جداً للمصابين بالأنيميا لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد.

2- مفيد أيضا للمصابين بالأمراض الجلدية لاحتوائه على مادة الكبريت المهمة للجسم.

3- مفيد أيضا للمصابين بأمراض المرارة والنقرس، لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح.

4- مفيد جداً لتقوية الشعر، وذلك لأنه يحتوي على كلٍّ من اليود والكبريت والماغنيسيوم والرافينول.

5- كذلك يساعد على تحسين لون الجلد وإعطائه رونقاً وصفاءً.

6- يساعد في الوقاية من السرطان.

7- يساعد في منع جلطات الدم الخطيرة.

8- مفيد أيضا في مكافحة الأزمات الربوية.

 9- يساعد في علاج السعال الديكي.

* وما طريقة الاستعمال لنبات الفجل؟

عند انتقاء الفجل يجب انتقاء النوع الصلب والأحمر دون سواه، والتركيز على أن تكون أوراقه خضراء وأن يكون حجمه متوسطاً.

يفضل عند استعمال الفجل تنظيفه وليس تقشيره، وخلال الصيف والجفاف قبل اقتلاعه يجب ترطيب التربة لتسهيل اقتلاعه دون أذى الجذر.

يحفظ في الثلاجة لمدة 8-10 أيام مغلفاً بالورق أو النايلون، ويجب غسله قبل استهلاكه مباشرة.

يمكن تناوله طازجاً أو مطبوخاً أو حتى مخللاً، أو كمقبلات على أن يوضع أولاً في المياه مع ملعقة كبيرة من العسل وربع ملعقة من القرفة لمدة يوم كامل قبل استهلاكه، ذلك للقضاء على نكهته الحادة. أما أوراق الفجل فتستعمل لتحضير العصير أو تستهلك مثل الخضار كالسبانخ مثلاً.

زيت طيار

  • ماذا عن زيت الفجل؟

هو زيت طيار ذو رائحة نافذة يشبه زيت الخردل ويحتوي على: فينيل، ايثيل، ايزوسيانت، غلوكسيد السنجرين، مركب رفانين الذي يعود إليه التأثير المضاد للجراثيم، أنزيمات أهمها اموسيليك اجايم، ومجموعة من المعادن أهمها الحديد والكالسيوم وفيتامينات أهمها  Cو A كما أنه غني بالكبريت.
* وما تأثير استخدامه؟

الفجل له تأثير داخلي وآخر خارجي.
أما تأثيره الداخلي: فله فائدة في إدرار البول، يمنع تكون الحصوات في الكلى والمرارة، يفيد في علاج أمراض الحصى والرمل، يفيد في إزالة الشحوم، يخفض نسبة السكر في البول، فاتح للشهية، يفيد في عفونة الأمعاء والتهاب الغشاء المخاطي للقولون.
أما تأثيره الخارجي: فهو ينشط الدورة الدموية في السطح الخارجي من الجلد، لذلك يفيد في حالات الالتهاب والآلام الروماتيزمية خاصة مع زيت البصل، يعالج آلام الساقين.
الجرعة: ملعقة صغيرة قبل الطعام صباحاً أو مساءً. وخارجيا تدهن المفاصل المصابة به.
* هل تذكر لنا بعض الخلطات؟
نعم هذه خلطة تستخدم موضعياً لآلام الروماتيزم:

– يخلط مع زيت البصل حيث يطبقان موضعياً كما يعمل على تجديد حيوية البشرة.

– وهذه خلطة للتنحيف وإزالة الشحوم خاصة شحوم الأرداف والبطن في الجسم بفاعلية، وفي حالات السمنة المفرطة يستخدم المزيج التالي (زيت الفجل – زيت الشمر – زيت الكتان – زيت الجوجوبا). تؤخذ ملعقة كبيرة قبل الأكل بنصف ساعة، ويكون مفعول هذا المزيج متضمنا إزالة الشحوم في الجسم بالإضافة إلى الشعور بالشبع.
ويستخدم مع عسل النحل في حالات الإصابة بالسعال الديكي. كما أنه مضاد لفيروسات الرشح، ويعالج احتقان الحنجرة خاصة عند مزجه مع ورق الزيتون ببذر العنب، لمعالجة السعال التحسسي يخلط مع زيت الميرمية والختمية والزعتر. كما يستعمل لإزالة النمش من البشرة، ولمعالجة العقم خاصة عند النساء، كما يزيد من فاعليته زيت البصل وزيت البقدونس، وهو مدر للحليب خاصة مع زيت الحلبة والشمر واليانسون.
بالنسبة لزيت الفجل: استعمالاته متعددة جدا فهو يساعد في الهضم, فاتح للشهية, مفيد للشعر, للجلد حيث يقوم بتطهير الجلد من أي التهابات جلدية، وفيه نسبة عمل كمضاد حيوي موضعي.
وقديما كان يستعمل في بعض الأمراض الجلدية، لذا يمكن استعماله في علاج بعض بثور والتهابات الجلد, مفيد أيضا في العلامات التي تظهر على الجلد من خطوط, كما أنه منقٍ للبشرة.
* وهل يفيد زيت الفجل في علاج شلل الأطفال؟
نعم، أكدت الأبحاث العلمية أن نبات الفجل يفيد كذلك في علاج شلل الأطفال، حيث يعتبر زيت الفجل مفيدا جدا في هذه المسألة للصغار والكبار.


صفحة جديدة 1

اخترنا لك