أخصائي الطب البديل فهد البناي الكرنب..صيدلية متكاملة لصحتك

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

فهد البنايأشرف الصدفي التقى أخصائي الطب البديل فهد البناي ليحدثنا عن نبات الكرنب وفوائده اللا متناهية وكيف يمكننا الاستفادة من أهميته الغذائية.

  • ·    نلتقي اليوم مع أخصائي الطب البديل فهد البناي ليحدثنا عن نبات الكرنب؟

الكرنب أو كما هو متعارف عليه باسم (الملفوف) من الخضراوات المتعددة الألوان والأحجام والأشكال، وإذا أحسن إعداده وتجهيزه اعتبر من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، بالإضافة إلى مزاياه العلاجية العديدة.

  • ·    هل عرفه الفراعنة والقدماء؟

نعم كان الفراعنة قبل ألفي سنة يرسمون الكرنب على جدران معابدهم معلنين للعالم فوائده التي حصلوا عليها من تناولهم له، لكن كل الرسومات تؤكد أنهم أكلوه ورقا دون طبخ، كما ذكره الطبيب القديم أبو قراط في كثير من الوصفات التي أعدها في كتابه الطبي، ويقال إن الرومان استغنوا عن الأطباء لقرون كثيرة عندما استخدموه كغذاء ودواء.

  • ·    وماذا قال عنه ابن سينا؟

يقول ابن سيناء في القانون الكرنب يشفي من الرعشة، وقد يقضي على النقرس وأوجاع المفاصل وإذا خلط مع دقيق الحلبة والخل. 

سر فاعليته

  • ·    هل هو مفيد للجهاز الهضمي؟

نعم

يعد الكرنب من أفضل منظفات القناة الهضمية، ويكمن سر فاعليته في ارتفاع محتواه من الألياف، التي تساعد على طرد الفضلات المتبقية في المعدة والأمعاء، فهو يحتوي على خمسة إنزيمات هاضمة.
كما أن الكرنب يعد صيدلية ذات عناصر غذائية متكاملة لما له من دور في تنقية الجسم من السموم، كما أنه مذيب للدهون، ومنظف للقناة الهضمية ومحسناً للهضم.

  • ·    وماذا عن فوائده للدم؟

الكرنب يمد الجسم بالعناصر المعدنية، كما يعتبر من الأغذية المفيدة للدم. وهو يحتوي على نسبة عالية من الماء تبلغ حوالي 92%.

  • ·    هل الكرنب مفيد لسرطان المبيض؟

نعم، تم مؤخرا معرفة أن الكرنب مفيد لسرطان المبيض، وذلك في الوقت الذي تشير فيه الأبحاث الطبية إلى أن سرطان المبيض يصيب نحو 7 آلاف سيدة سنويا ليطلق عليه “القاتل الصامت”، حيث غالباً ما يتم تشخيصه متأخراً بسبب عدم ظهور أعراضه بشكل ملموس.

  • ·    ألا توجد دراسات على ذلك؟

نعم، قد توصلت دراسة أمريكية حديثة تشير إلى أن الكرنب يحتوي على مواد كيميائية طبيعية تعمل على مكافحة الإصابة بسرطان المبيض.
وأوضح الباحثون بجامعة نيويورك الأمريكية أن الكرنب يعمل على إفراز مادة أطلق عليها اسم “دي.أي.إم” والتي تفرزها المعدة طبيعيا مع عملية الهضم عند تناول الكرنب، حيث لوحظ أن هذه المادة تعمل على وقف نمو الأورام السرطانية بين فئران التجارب.

جائزة علمية

  • ·    وهل يفيد في سرطان الثدي؟

نعم الملفوف يفيد أيضا في سرطان الثدي, حيث يوضع الطازج منه على الصدر مرتين في اليوم, ولمدة لا تقل عن ثمانية ساعات في كل مرة.

وقد أثبتت الدراسات الهولندية ذلك حيث قدمت جائزة علمية فيه.

  • ·    ما فوائد عصير الكرنب؟

الكرنب غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية، حيث

يحتوي عصيره على كمية من فيتامين (C) تعادل ما يحويه الليمون، إضافة إلى كمية من فيتامينات (B)  و(B2) وهو ثيامين وريبوفلورين، وهما يلعبان دورا أساسيا في تمثيل الأغذية حيث تمثيل السكر والمواد الدسمة في الجسم، ويعملان على حماية الخلايا العصبية، وهناك أيضا فيتامين(k)  ذو الخصائص المضادة للنزيف. والملفوف غني بالكالسيوم المفيد للعظام، وفيه أيضا الماغنسيوم والكبريت المفيدان للبشرة والأظافر والشعر. وبه عنصر البوتاسيوم الذي ينظم الخلايا والوظائف المعوية.

  • ·    هل للكرنب فوائد أخرى؟

نعم يمتاز الكرنب بقدرته على تطهير وتقوية أنسجة الجسم مما يعمل على سرعة التئام الجروح، ويعمل على تقوية دفاعات الجسم الطبيعية، وييسر عملية التمثيل الغذائي للمواد السكرية، كما يوفر للخلايا مناخا ملائما لامتصاص الأكسجين بطريقة طبيعية، ويزيد الهيموجلوبين نظرا لغناه بمادة الكلوروفيل،
ويعتبر الكرنب من أغنى المواد الغذائية بفيتامينات (A) و (B) و(C) بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات أخرى، كما أنه غني بالفسفور والكالسيوم والحديد والزرنيخ والنحاس واليود والصوديوم، ويعتبر من مخفضات نسبة السكر في الدم ما يجعله غذاء مفيدا للغاية خاصة لمرضى السكر.

  • ·    ماذا عن الدراسات والتجارب على هذا النبات؟

من أعجب عجائب تلك النبتة أنها قادرة بفضل الله على أن تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، فقد أجريت بعض التجارب على الأرانب والفئران بحقنها بعصير الملفوف، ووجدوا أن نسبة السكر قد انخفضت، فاستنتجوا أن الملفوف يحتوي على مادة تشبه في عملها مادة الأنسولين المعروفة، مع العلم أن هذه المادة تتلاشى بسرعة عند طبخ الملفوف؛ لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الملفوف طازجاً.

فيتامين “C

  • ·    هل هو مفيد للبرد؟

نعم، يحتوي الكرنب على كمية كبيرة من فيتامين “C” تقارن بضعف تلك التي في الليمون مرتين ما يجعله مفيداً في نزلات البرد، لذلك نجد البحارة دائماً يحرصون على تناوله في رحلاتهم البحرية.

  • ·    هل يحتوي على الكبريت؟

نعم عنصر الكبريت يوجد بكمية كبيرة جداً في الملفوف، حيث تصل نسبته إلى عشرة أضعاف في غيرها من البقوليات، والكبريت الموجود في الملفوف بهذه النسبة الكبيرة يعطي رائحة خاصة تجعل البعض ينفرون منه، دون علمهم أن هذه النسبة الكبيرة تعمل على قتل البكتيريا ومنع الالتهابات.

  • ·    وماذا عن البروتين؟

الملفوف يحتوي على نسبة عالية من البروتين قد تغنيك عن تناول المنتجات الحيوانية؛ فهو غني جداً بحمض الليزين الخام الذي يقوم بدوره في بناء الخلايا.

  • ·    هل الكرنب مفيد لطاقة الجسم؟ وما أفضل أنواعه؟

نعم يفيد في تزويد الجسم بطاقة بدنية وعقلية تعينه على أداء وظائفه الحيوية، وتجعل الجسم أكثر قدرة على مقاومة الإجهاد والتعب
وتقوية دفاعات الجسم الطبيعية، وتهيئته للتصدي للعدوى، ومقاومة حالات الضعف العام والشيخوخة المبكرة، وأنصح بتناوله للذين يعانون من احتباس الماء في الأنسجة، حيث أنصح بأكل 400 جرام في اليوم من ورق الملفوف الأخضر والأبيض المفروم بقليل من الخل والخردل والزيت. ويوصى به للمصابين بالبدانة بسبب مفعوله المدر للبول واحتوائه على قدر ضئيل من الحريرات.
وأنصح بتناول الملفوف ذي اللون الأخضر وليس الأصفر الذي فقد معظم مواده الغذائية, علاوة على أن الإصفرار في الخضراوات يسبب عسرا في الهضم.

  • ·    ماذا عن فوائد الكرنب التجميلية خاصة للعين؟

للكرنب بعض الاستخدامات التجميلية، كاستخدام أوراقه مهروسة في تفتيح البشرة وإزالة آثار الحبوب عن الجلد, وكذلك في تخفيف آلام العين.

  • ·    وهل هناك دراسات عليها؟

نعم أثبتت دراسة طبية ألمانية حديثة أن الكرنب ليس غنياً فقط بفيتامين “C” وإنما يفيد أيضاً في تخفيف أمراض العيون التي تتطور مع تقدم العمر.
وأثبت علماء التغذية في جامعة يينا شرق ألمانيا أن الكرنب يحتوي على مادة صبغية هي “اللوتين” تعمل على إيقاف تقدم الإصابة بمرض البقعة الصفراء في عيون كثير من المسنين.
وأشار الدكتور جينس دافتشينسكي رئيس الفريق العلمي الذي قام بالدراسة وهو كبير أطباء مستشفى العيون بجامعة يينا، إلى أن واحداً من بين كل ثلاثة أشخاص بالمعاش يصاب في مرحلة ما من العمر بهذا المرض.
ومن أبرز أعراض المرض وجود بقعة صفراء أو رمادية في منتصف المجال البصري لعين المريض، كما أنه يؤدي إلى عدم وضوح الخطوط التي تستقبلها العين.

  • ·    أذكر لنا بعض الوصفات المفيدة للكرنب؟

ـ أكل الملفوف الطازج) بدون طبخ) يعمل على مقاومة التعب، ومضاد للرشوحات المتوقعة، ويقوي الشعر والأظافر، ويسهل نمو العظام.
ـ تناول عصير الملفوف الطازج صباحاً على الريق بمعدل ثلاثة ملاعق كبيرة يفيد في طرد الديدان.
ـ حساء الملفوف يفيد في حالات التهاب القصبات والشعب الهوائية، وإذا مزج بالعسل فإنه يطرد البلغم، وإذا أخذ مع العشاء فإنه يمنع التعرق الليلي.

  • ·    ما نصائحك حول استخدامه؟

عملية الطهي الطويلة تفقده كثيرا من معادنه وأملاحه, ومن يرد الاستفادة من كل هذه المعادن والفيتامينات فعليه تناوله نيئ، ولذلك نشجع على السلطة العربية والأمريكية مثل (كولسلو)، وهي جيدة للمصابين بفقر الدم.

اخترنا لك