اختصاصي الطب البديل فهد البناي: المشمش.. علاج تجميلي لبشرة صحية

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

فوائد المشمشأشرف الصدفي التقى اختصاصي الطب البديل فهد البناي ليحدثنا عن المشمش وما يتميز به من فوائد طبيعية. فكونوا معنا.

* المشمش فاكهة نادرة التواجد فهل تحدثنا عنه؟

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، فمن النعم التي امتن الله بها علينا أن جعل لنا من الغذاء والفواكه التي نتناولها بشكل عادي شفاء من أمراض كثيرة نحن لا ندري عنها وجعل من غذائنا العادي دواء وشفاء. توفر أنواع كثيرة من الفاكهة فرصة الاستفادة من طعمها اللذيذ وفوائدها التي لا تحصى، فعلى سبيل المثال المشمش شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 مترا، وتصل الأشجار المعمرة منها ما يزيد على ثمانية أمتار أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة، طول الأوراق يصل لـ10سم وعرضها بين الـ3 و4سم، وتسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وأزهارها ذات لون أبيض مائل إلى الوردي، وفي الصيف تنضج ثمار المشمش وتبدو شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين، حيث لون المشمش يكون أصفر أو برتقاليا عليه مسحة حمراء، ولثمرة المشمش نواة واحدة، ومن المعروف في الوطن العربي أن موسم فاكهة المشمش فترة قصيرة فقد ضرب العامة مثلاً للأمور التي تكون في عداد المستحيل، فقالوا عن المستحيل حدوثه في المشمش فالبعض يقول”بالمشمش” أي من سابع المستحيلات.

* ما الموطن الأصلي لثمرة المشمش؟

الموطن الأصلي للمشمش الصين حيث كان ينبت بريا على الحدود مع ما يعرف الآن بروسيا، وقد عرف في الصين قبل الميلاد بـ3 آلاف عام، وبعدها نراه انتقلت زراعته إلى بلدان العالم الأخرى، كما أن المشمش يزرع على نطاق واسع في بلاد الشام وتشتهر سوريا بالمشمش الحموي، وتتصدر تركيا أكبر مصدري المشمش حيث تصدر 85% من الإنتاج العالمي للمشمش المجفف، والبعض يصنع منه عصير المشمش الطبيعي اللذيذ، الذي نجده بالأسواق أو يصنع منه النكهات التي تضاف للكيك والحلويات وغيرها، كما يستخدم المصريون المشمش بعصير الطاقة (قمر الدين) الذي يستخدم كمشروب أساسي ويكثر بأيام رمضان.

مركبات مفيدة

* ما محتويات المشمش الغذائية؟

تحتوي كل حبة مشمش (35جراما) بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية: السعرات الحرارية: 17، الدهون: 14، الكاربوهيدرات: 3. 89، الألياف: 7، البروتينات: 49.

بتحليل المشمش وجد أنه يحتوي على أملاح معدنية كثيرة، خصوصاً الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني جداً بفيتامين A. ثمرة المشمش المجففة تحتوي على ضعف فيتامينA  الموجود في الطازجة المفيد لغذاء شبكة العين،وB المفيد للدم وC المفيد الذي يرفع من مناعة الجسم لحماية الإنسان من نزلات البرد، كما وجد أن 13% من وزنه يحتوي على السكر، وربع في المائة من وزنه مواد نشوية، كما أن المشمش يعادل في قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريبا في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، ويحتوى المشمش على مركبات مفيدة للصحة تعرف باسم كاروتينويدات التي يوجد أكثر من 100 مادة منها في مختلف أنواع الخضر والفواكه؛ إلا أن أشكالها الموجودة في المشمش واحتواءه على مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم لتعطي فيتامين A الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيماوية الضارة، التي تؤذي أنسجة العين مسببة حدوث مرض المياه البيضاء.

* وهل يساعد بالفعل في تجنب حدوث مثل هذه الأعراض؟

أنا أنصح من يشتكي مشاكل العين بأكل المشمش لما فيه من فوائد عظيمة نافعة لمرضى العين، وأنصح أيضا بإطعام الأطفال هذا الطعام والدواء الرباني الجميل،  ويعتبر المشمش من أهم الفواكه الغنية بالمعادن والبوتاسيوم والصوديوم اللازمة لعمل الخلايا، والكالسيوم والفوسفور الضروريين لتكوين الهيكل العظمي، والحديد الضروري لتركيب هيموجلوبين الدم وبالتالي للوقاية من فقر الدم. تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية، وتساعد على حدة الإبصار  وتزيد من دفاعية الجسم ضد الأمراض.

* ما أنواع المشمش؟

أنواع المشمش تقارب العشرين نوعا، فهناك المشمش البلدي والوردي والعجمي والهندي والتدمري وغيرها، لكنها كلها تتشابه في نفس الفائدة الصحية.

* وماذا أيضا من فوائده؟

يقوي المشمش جهاز المناعة ويقي من الكوليسترول، ويحافظ على الأوعية الدموية، ويمنع ظهور الأمراض المتعلقة بالجهاز الدموي، كما يمنع الإمساك الحاد، ويريح القولون كما يقي من سرطان البروستاتا، ويعمل على تنشيط الأعضاء الداخلية كالطحال والكبد والكلى، ويقلل من الاضطرابات العصبية التي يمكن أن تسببها حالات الإرهاق والانهيار العصبي، ومن أهم فوائده للنساء أنه يقي الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب، ويعمل على تغذية الشعر ويكسبه نعومة وحيوية، كما أنه من أفضل العلاجات على الإطلاق في الوقاية من الأمراض الجلدية، ويعمل على الحفاظ على بشرة نضرة خالية من شوائب التعب.

* هل عرفه الأقدمون؟

المشمش من الفواكه المعروفة منذ القدم فيقول عنه ابن سينا عنه: “المشمش يسكن العطش وإذا أكل يجب أن يؤخذ مع اليانسون والمصطكي؛ لأنه يولد الحميات بسرعة تعفنه، ودهن نواه ينفع من البواسير، ونقيع المقدد من المشمش ينفع من الحميات الحارة”.  لذلك أنصح بتناوله مع التين خاصة لمن يشتكي البواسير عافانا الله وإياكم.

أما ابن البيطارفيقول: “هي ثمرة رطبة تجانس الخوخ إلا أنه أفضل من الخوخ، وهو يسهل الصفراء ويولد خلطا غليظا يذهب بالبخر من حر المعدة، ويبردها تبريدا شديدا ويلطفها، ويقمع الصفراء والدم وينبغي أن يتجنبه من تعتريه الرياح، ومن يسرع إليه الجشاء الحامض، وأما أصحاب المعدة الحارة والعطش فينتفعون به”.

فوائد علاجية

* ما الفوائد العلاجية لثمرة المشمش؟

المشمش مقو للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد، وفاتح للشهية ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق، كما أنه يوصف للذين يبذلون جهدا ذهنيا، لاحتوائه على عنصري الفوسفور والماغنسيوم المهمين للمخ، ويساعد المشمش في مقاومة الميكروبات.

* وماذا قالت عنه الأبحاث الأمريكية؟

كشفت أبحاث طبية أمريكية جديدة أن زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ‏‏، ويستخدم أيضا في تليين الجلد ومنع تكوين تجاعيد الشيخوخة، وتحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامينA  الموجودة في الطازجة وعشرة أضعاف كمية الحديد‏. ‏

* وهل من دراسة مصرية عنه؟

أفادت دراسة مصرية نشرت بجريدة الأهرام المصرية، قام بها أخصائيو تغذية بالقاهرة؛ أن ثمار المشمش التي يصنع منها قمرالدين هي أفضل علاج لوقاية الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب‏ وذلك لاحتوائه على فيتامين A، الذي يتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد، كما أشارت الدراسة إلى أن المشمش من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة حيث يكسبها النعومة والحيوية‏، كما أنه يفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وتنشيط جهاز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض إضافة إلى تنشيط وظائف الكبد، وأضافت الدراسة أن تناول المشمش يقلل مستويات الكوليسترول في الدم ،ويحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائه على مركبات الكاروتينويد التي تتحول في الجسم إلى فيتامين A الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة،  من كل هذا نستنتج أن صيدلية العين لمن أراد الحفاظ عليها هي المشمش.

دراسة يابانية

* هل من دراسات أخرى؟

أكدت دراسة يابانية أن المشمش غني بمادة البيتاكاروتين التي تعطيه دوراً مميزاً في حماية الخلايا من الأكسدة، وتخفيف احتمال حدوث المشاكل القلبية والجلطات، ويحمي العيون من بعض الأمراض كما يحمي من بعض أنواع السرطان، ويساهم المشمش في عملية تنظيم ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون ارتفاع الضغط الدائم عند كبار السن تحديدا، خاصة المشمش المجفف الغني بالبوتاسيوم، وأوضحت أيضا أن المشمش غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء، فهو يساهم في تنظيم نسبة السكر ويستعد البنكرياس في فرز الأنسولين والكوليسترول في الدم، كما أنه يقوي الشعور بالشبع أثناء تناول الطعام، لذلك يساعد من يتبعون حميات غذائية حيث يمكن إدخاله في حميات تخفيف الوزن، وتساهم الألياف الموجودة في المشمش المجفف في تخفيف حدة الإمساك التي تصاحب الريجيم.  ونستنتج من هذا كله أن المشمش نافع جدا في باب الريجيم الصحي والنظام الغذائي السليم.

* كيف نستفيد من ثمرة المشمش؟

تناول ثلاث حبات من المشمش تزود الجسم بحوالي 2800 وحدة عالمية من فيتامين A، أي أن أكثر من نصف احتياجات الإنسان اليومية من هذا الفيتامين، وللحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام، وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين بل قضمها بالأسنان أفضل، وينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية أو أتربة.

وصفات البناي

* ماذا عن وصفات البناي للاستفاده من المشمش؟

يعمل عصير المشمش على تهدئة الأعصاب ومفيد في حالات الأرق، وتنشيط الدورة الدموية وفتح الشهية عند الكبار والصغار ومكافحة الإسهال، كما انه منشط وملين‏ وسريع الهضم نسبيا. يمكن أن يخلط المشمش مع السكر أو العسل والماء في الخلاط الكهربائي للحصول على عصير المشمش، وهو غني بالفيتامينات والألياف وقليل السعرات الحرارية، ويمكن صناعة قمرالدين من المشمش بعد عصره وتجفيفه في شكل رقائق، والمشمش يحتوى على مكونات تجعله فعّال في مقاومة التجاعيد والانكماشات والتشققات، لذلك يدخل في عمل الكريمات والأقنعة.

* هل يصنع قناع من المشمش؟

نعم وذلك بفرم ثمرة أو ثمرتين من المشمش وتضاف ملعقة عسل مع وضع طبقة كثيفة على بشرة الوجه والرقبة واليدين لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بماء بارد، وسيلاحظ الشخص أن البشرة تغيرت لأن المشمش ساعد على شدها وإزالة التجاعيد.

* هل من وصفة لتقشير البشرة؟

يعمل المشمش أيضا على تقشير البشرة، وتنعيمها وذلك بطحن نواة المشمش مع ليمون وسكر ذي حبيبات خشنة وكبيرة نسبيا لتقشير الأماكن الجافة مثل الكوعين والركبتين والقدمين.

* ماذا عن علاج البثور وحب الشباب؟

تؤخذ ملعقة من زيت أكليل الجبل مع ملعقة من زيت المردقوش، وملعقتين من زيت نوى المشمش، ويدهن مكان البثور مرتين يوميا حتى زوالها بإذن الله.

* صف لنا علاج الهالات السوداء حول العينين؟

تؤخذ ملعقة من زيت النعناع مع ملعقتين من زيت المشمش، أو مزيج من زيت البابونج وزيت المشمش، وتدهن بها حول العين صباحا وقبل النوم؛ فإنه مفيد جدا في علاج الهالات السوداء.

زيت المشمش

* ما مميزات زيت المشمش عن باقى الزيوت العلاجية الأخرى؟

زيت المشمش من النوع الخفيف وليست له رائحة، وتمتصه البشرة بسهولة لذلك يعتبر من الزيوت المثالية لجميع أنواع البشرة، كما أنه من الزيوت التي توصف لعلاج الأكزيما والالتهابات الجلدية، كما أنه يعمل على تهدئة البشرة الملتهبة التي تظهر بها بعض الشعيرات الدموية؛ لأنه يسمح بتدفق الدم إلى سطح الجلد ويعمل كمضاد للتجاعيد والهالات السوداء حول العين، فهو مقو للبشرة ومبيض ومنظف ومرطب، وله فوائد كثيرة لاحتوائه على فيتامينات وأحماض الفواكه والكثير من المعادن المفيدة.

* زيت المشمش هل أجريت عليه أبحاث تؤكد فوائده؟

أجريت أبحاث كثيرة على زيت المشمش، وبعد دراسة التركيب الكيميائي لبذور المشمش والإكيدنيا ومعرفة مواصفات الزيت الفيزوكيميائية وتركيبه من الأحماض الدهنية، أظهرت النتائج المتحصل عليها أنّ بذور المشمش تمتلك قيمة غذائية أعلى من بذور الإكيدنيا حيث احتوت على نسبة (46. 8%، 22. 19%) من الزيت والبروتين على التوالي، أما بذور الإكيدنيا فقد احتوت على نسب أعلى من النشا والسكريات بلغت (13. 4%، 9. 52%) على التوالي، وعلى آثار من الزيت ونسبة أقل بكثير من البروتين، كما تميز زيت بذور المشمش بقيم حموضة وبيروكسيد منخفضة؛ مقارنةً بباقي الزيوت الغذائية علما أن زيت المشمش له رائحة جميلة ويمكن دهن الجسم بها.

* وما فوائد التدليك بزيت المشمش للجلد؟

زيت المشمش من أجود وأهم الزيوت المستعملة في العلاج بالتدليك، ويستعمله العديد من الأشخاص بالتدليك للحصول على جلد صحي حيث يغذي ويقوي الجسم، ويخفّف من الإجهاد، ويقلل الألم ويشجع على التوازن والصحة الجيدة، ورائحة المشمش تهدئ الأعصاب وتساعد على الاسترخاء والهدوء النفسي.

اخترنا لك