اخصائي الطب البديل فهد البناي

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

الفلفل الأسود..  أغلى من الذهب

أشرف الصدفي التقى أخصائي الطب البديل فهد البناي، ليحدثنا عن الفلفل بنوعيه وفوائده التي لا تحصى.

 

* أستاذ فهد.. البهارات لا غنى عنها في المطابخ خاصة العربية فهل لك أن تحدثنا اليوم عن الفلفل بنوعيه الأسود والأبيض لما له من أهمية خاصة؟

هو نبات متسلق معمر يصل ارتفاعه إلى 5 أمتار، وله أوراق بيضاوية كبيرة وسنابل، أو عناقيد من الأزهار البيضاء الصغيرة، وعناقيد من الثمار المدورة الصغيرة التي يتغير لونها بتغير نموها، حيث تتغير من الأخضر إلى الأحمر عند النضج وتسود إذا تركت بدون قطف.

والنبات دائم الخضرة يعرف علمياً باسم (Pipeh nigium) من الفصيلة الفلفلية (pipehacead).

  • ·    وما موطنه وأماكن زراعته؟

الفلفل الأسود والمعروف أيضاً بالفلفل العطر يزرع في جنوب غربي الهند والملاوي وإندونيسيا، ويزرع حالياً في المناطق الحارة والمعتدلة في أي مكان من العالم.

وتجنى الثمار عندما يصل عمر النبات إلى ثلاث سنوات على الأقل، حيث تجنى ثمار الفلفل قبل نضجها بقليل، وتقطف الثمار التي احمر لونها وهي ناضجة وتجفف، وإذا أريد الفلفل الأبيض فتقشر القشرة الخارجية للفلفل الأحمر الناضج حيث تنقع في الماء لمدة ثمانية أيام قبل تجفيفها.

  • ·    ما أهم محتوياته الكيميائية؟

تحتوي ثمار الفلفل الأسود على زيت عطري طيار، ومن أهم مكوناته الكافيين والبيتا البيزابولين وبيتا الكاريوفللين وكثير من التربينات الثلاثية وتربينات أحادية نصفية، ومن أهمها سابنين وليمونين. كما يحتوي على بيتا والفابانيين ودلتا كارين.

 كما تحتوي الثمار على فلويدات ومن أهم مركباتها الببرين وببرلين وببرولين وأ، ب كمبارين، بالإضافة إلى 45% متعددات السكاكر وزيوت دهنية.

 

سلعة تجارية

  • ·    هل كان القدماء يعرفون قيمة الفلفل الأسود؟

نعم، لقد عد الفلفل الأسود سلعة تجارية على مر آلاف السنين، ومن المعروف أن اتيلا الهوني طلب 1360 كيلو جراماً من الفلفل كهدية أثناء حصار روما سنة 408 ميلادية.

  • ·    وماذا عن الفراعنة؟

لقد عرف الفراعنة الفلفل وفوائده وخواصه ويسمى بالفرعونية “بب”، وما زالت توجد نماذج من شجيرات الفلفل الأسود في جزيرة الملك بأسوان. ثم استخدمه الإغريق ومن بعدهم استعمله العرب في الغذاء والدواء.

  • ·    وهل الأوروبيون كانوا يعرفون قيمته؟

نعم، الفلفل الأسود معروف في التاريخ الأوروبي، فقد كان أغلى ما يقتنيه المقتني حيث كان يحمل من الشرق البعيد إلى غرب أوروبا على الجمال والبغال عبر الصحراء وفي البحار، ولا يستطيع شراءه إلاّ ذوو الثراء الكبير، حتى قالوا إن الرطل منه كان يعد هدية ذات قيمة كبيرة تهدى إلى الملوك. وقيل إن الفلفل كان يباع بوزنه ذهباً، وكان بعض الحكام في زمن النهضة الأوروبية قد ارتأوا جعل الفلفل الأسود مثل النقود التي يجري التعامل بها.

  • ·    ماذا قال عنه علماء الطب القديم؟

قال ابن البيطار “الفلفل الأبيض يقع في الأكحال ويجلو وهو المقصود في الطب”.

أما داود الانطاكي فقال “الفلفل حار يابس يجلو الصوت ويقطع البلغم ويحلل السعال والربو وضيق النفس والرياح الغليظة والمغص سعوطاً خصوصاً بالنطرون, وإن طبخ في أي دهن يذهب الرعشة والفالج ويقع في الأكحال ليجلو الظلمة والبياض”. والفلفل يستخدم منذ أزمنة طويلة كأحد البهارات المهمة في المطبخ.

 

فوائد الفلفل

  • ·    ما فوائد الفلفل التي ذكرها الطب الحديث؟

إن مذاق الفلفل الأسود العطري الحاد المألوف يعتبر منبهاً ومطهرا للجهاز الهضمي والدوري. ويشيع عادة أخذ الفلفل بمفرده أو ممزوجاً مع أعشاب أخرى لتدفئة الجسم وتحسين وظيفة الهضم في حالات الغثيان أو آلام المعدة أو انتفاخ البطن أو الإمساك أو فقد الشهية، والزيت العطري المستخرج من الثمار يستخدم ضد آلام الروماتزم وآلام الأسنان، وهو مطهر قوي ومضاد للجراثيم ويخفف الحمى.

وإذا استعمل مع العسل والبصل فإنه يزيل الثعلبة، والفلفل الأسود يقوي الذاكرة ويحرك الرغبة الجنسية خصوصا عندما يشرب مع حليب الغنم.

ويحتوي الفلفل الأسود على العديد المواد الغذائية مثل المنجنيز، والحديد، وفيتامين (K)، والألياف الغذائية، كما يحتوي على مركبات تعزز امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة بشكل ملحوظ، حيث يزيد نسبة امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء، ويبطئ مرور الطعام في الجهاز الهضمي، ما يزيد نسبة امتصاص المواد الغذائية.

  • ·    هل هناك دراسات أخرى على الفلفل؟

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن إضافة الفلفل الأسود إلى الكركم يحمل فوائد كثيرة ومهمة لجسم الإنسان، مثل خفض نسبة الكوليسترول، وتقليل احتمالات الإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر.
وأظهرت الدراسة أن الفلفل الأسود يساعد على امتصاص المواد الغذائية وتحسين الهضم، ويقلّل الغازات، ويساعد على توازن ضغط الدم والتغلب على الالتهابات، إلا أن الخبراء يحذرون من الإسراف في استهلاكه، حيث تؤدي الكميات الكبيرة منه إلى أعراض جانبية خطيرة مثل النزيف في الجهاز الهضمي.

  • ·    ما أنواع الفلفل؟

يوجد نوع من الفلفل يسمى الفلفل الطويل، وقد عرفه الرومان أكثر من معرفتهم للفلفل الأسود، وكان ذا أهمية في العصور الوسطى, وثماره الدقيقة متحدة في مخاريط أسطوانية سنبلية الشكل, تجمع الثمار قبل النضج وتجفف في الشمس أو بالنار، وهو يحتوي على نفس المركبات الكيميائية في الفلفل الأسود, ولكنه أكثر عطرية وحلاوة منه، كما يوجد الفلفل الأبيض.

 

الفلفل الأبيض

  • · بما إنك ذكرت الفلفل الأبيض فحدثنا عنه وما الفرق بينه وبين الفلفل الأسود؟

الفلفل الأبيض ليس إلا الفلفل الأسود لكنه مقشور، ويستحصل عليه من نبات الفلفل الذي يسمى بالفرعونية (بب)، والذي اشتق منه الكلمة الإفرنجية piper. ونبات الفلفل شجيرة صغيرة الحجم لها ساق أسطوانية الشكل ملساء، يكون لونها أرجوانيا عند النمو، ثم تتحول إلى اللون الأخضر الداكن، أوراق النبات عريضة قلبية الشكل ذات تعريق يبدأ من قاعدة الأوراق وهي متميزة جدا، الأزهار توجد على هيئة عناقيد، والثمار كروية الشكل ملساء رقيقة اللب، تكون خضراء في البداية ثم تتحول إلى اللون الأصفر ثم الأحمر، وإذا تركت تصبح سوداء، وتجمع الثمار قبل نضجها ثم تجفف وتظهر مجعدة الشكل عند الجفاف.

  • ·    كيف يحضر الفلفل الأبيض؟

يحضر الفلفل الأبيض من الثمرة اللبية القريبة من النضج من الفلفل الأسود، حيث تخمر الثمار أو تنقع في الماء فينتزع بذلك لب الثمرة الخارجي ويصبح لونه أصفر إلى أبيض شاحب اللون، والسطح الخارجي أملس، ورغم قلة حرارته عن الفلفل الأسود إلا أنه يفضل عليه في التجارة العالمية.

  • ·    ما الموطن الأصلي له؟

ينبت في المناطق الاستوائية ذات الرطوبة العالية مثل الهند الصينية ومدغشقر وإندونيسيا والهند.

  • ·    وما المحتويات الكيميائية للفلفل الأبيض؟

يحتوي الفلفل على زيوت طيارة، وأهم مركب فيها مركب الفلاندرين والديبيتين، وتعود رائحة الفلفل المميزة إلى هذا الزيت، كما تحتوي على قلويد يعرف باسم ببرين، ويعود الطعم الحار للفلفل إلى هذا المركب، كما يحتوي على بروتين ونشا.

 

إنبات الشعر

  • ·    ما استخداماته الطبية؟

يستخدم الفلفل على مر العصور لإنبات الشعر المتساقط (الثعلبة)، ولا سيما إذا استعمل مع البصل والعسل، ويسخن الأعضاء التي غلبت عليها البرودة، والفلفل الأبيض يزكي الذاكرة ويحرك الرغبة الجنسية إذا شرب مع حليب الغنم والسكر، وهو يفتح الشهية ويؤثر تأثيرا كبيرا في الأجزاء الحية التي تلامسه مباشرة، ومسحوق الفلفل يهدئ من آلام الأسنان وذلك بوضع مقدار من مسحوقه على السن.

  • ·    هل هناك دراسات على الفلفل الأبيض؟

نعم أثبتت الدراسات أن تناول حوالي ملئ ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض مع الطعام يفتح الشهية، وينشط المعدة والهضم ويقوي الباءة ويزيل الرشوحات والنزلات الصدرية، ولهذا الغرض يمكن أخذ ملء ملعقة صغيرة من الفلفل وتغلى مع كوب ماء لمدة دقيقة واحدة وتحلى بالسكر أو العسل ويشرب ساخنا.

  • ·    ألا توجد فوائد أخرى؟

نعم، الفلفل الأبيض يطرد غازات المعدة، ويسكن المغص، ويزيد الإفرازات المعدية، كما أنه يخفض درجة الحرارة والحمى.

  • ·    وماذا عن الاستخدامات الخارجية له؟

يستخدم الفلفل الأبيض خارجيا في حالات الروماتيزم حيث يسحق ثم يضاف إلى الفازلين على هيئة مرهم، وتدهن به الأجزاء المصابة، ويعتبر الصينيون الفلفل وصفة مميزة كأفضل مهدئ، ويستخدمونه لعلاج الإسهال والقيء الناتج عن التعرض للبرد وتسمم الأغذية والكوليرا والدسنتاريا، كما يستخدمون الزيت الطيار المستخلص من الفلفل ضد آلام الروماتيزم وآلام الأسنان، ولكن هذا الاستعمال خارجيا فقط ولا يستخدم الزيت داخليا على الإطلاق.

* هل من مضاعفات أو أضرار جانبية جراء استخدامه؟

نعم، إذا تعدى الشخص الجرعات المنصوص عليها فما من شك أنه يسبب الفواق ويهيج المعدة، والاستمرار في استخدامه فترة طويلة يضعف المعدة ويهيج الأعصاب ويصيبها بأمراض مزعجة.

ويجب عدم استعمال الفلفل من قبل الأشخاص الذين يعانون التهابات داخلية، واحتقان الأوعية الدموية، والتهابات الكلى والمثانة والمبيض والمعدة والبواسير. ونظرا لأن الفلفل سريع الفساد فيجب عدم طحنه إلا عند الاستعمال.

 

 وصفة عشبية

* ماذا عن برودة الأطراف التي ليس لها أي سبب مرضي ألا من وصفة لعلاجها؟

هناك وصفة عشبية تستعمل لبرودة الأطراف، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأبيض وينثر فوق طعام الغداء يومياً، ويعتبر مادة بهارية ويعطي نتائج جيدة.
* ماذا عن زيت الفلفل؟
زيت الفلفل يستخرج من ثمرة الفلفل، ويستعمل كتدليك لتحريك الدورة الدموية.

  • ·    وماذا عن فائدته للجهاز العصبي؟

مفيد للجهاز العصبي والمغص المعوي والإمساك والتسمم الغذائي والتبطل (امتلاء البطن بالغازات)، وألم المعدة وفقد الشهية والغثيان والتقيؤ. ويؤخذ عن طريق الاستنشاق أو التدليك.

  • ·    وهل هو مفيد لآلام المفاصل والعضلات؟

نعم مفيد لآلام المفاصل والعضلات والتيبس العضلي والروماتيزم. ويستعمل بطريقة التدليك أو يضاف إلى الماء في البانيو.

  • ·    وهل له فوائد جنسية؟

 نعم، يستخدم الفلفل الأسود في حالات البرود الجسدي أو البرود العاطفي (العجز الجنسي) و(الألم العصبي).
ويستخدم الفلفل الأسود في تقوية الأعصاب كما يستخدم كمنبه عن طريق استنشاقه أو التدليك به.

  • ·    وما فائدته في النزلة الشعبية؟

هو مفيد في النزلة الشعبية (التهاب القناة التنفسية المصحوب بإفرازات مفرطة).

وفي نزلات البرد والكحة والأنفلونزا وطارد للبلغم.

  • ·    ماذا عن نتائج الدراسات التي أجريت على زيت الفلفل؟

كشفت الأبحاث أن زيت الفلفل الأسود يحتوي على ستة مركبات تساعد على توازن ضغط الدم، كما يحتوي أيضا على أربعة مركبات مقاومة لمرض هشاشة العظام، وتشير الأبحاث إلى أن استنشاق زيت الفلفل الأسود يساعد على تقليل الأعراض المرتبطة بالإقلاع عن التدخين.
ويساهم استنشاق زيت الفلفل الأسود أيضا في تحسن وظيفة البلع، والإقلال من أعراض اضطراباته لدى المرضى الذين أصيبوا بسكتة دماغية، كما تحتوي قشرة حبوبه على مركبات تساعد في تحلل الخلايا الدهنية في الجسم.

اخترنا لك