أخصائي الطب البديل فهد البناي: الـخـيــــــار.. غذاء أم مستحضر تجميل؟!

أشرف الصدفي التقى أخصائي الطب البديل فهد البناي ليبين لنا فوائد الخيار الصحية، وكيف يمكن استعماله للحصول على بشرة نضرة تحلم بها كل امرأة.

 * أستاذ فهد البناي.. ما سر اختيارك للخيار؟

لأن الخيار عرفه الجميع، ولما تميز به طعمه، فالبعض يحبون أكله وحده، وآخرون يضعونه مع السلطة أو الطعام، ونرى لذة في طرق أكله في الشرق والغرب، والبعض أيضا تفنن في طرق تقديمه لذلك كثيرا ما نراه على الموائد أو المطاعم، حيث له طعم ورائحة مميزان. نرى أيضا بعض المركبات الطبية والكريمات ومستحضرات التجميل وبعض المنظفات صنعت من مشتقات الخيار لما فيه من فوائد عديدة.

لذا أرى في الخيار فوائد عديدة، وهناك قصة جميلة قالها لي أحد الأصدقاء كان يدرس في مصر حيث إنه تعرف على أحد الأصدقاء المصريين من صعيد مصر وأكل معه “المش”، وهو نوع من أنواع الجبن، ولكن بعد فترة أحسا بألم شديد واحمرار بالوجه فأخذوهما إلى الطبيب ولم يعرفا السبب، ولكن طلب هنا وبذكاء والد الشاب المصري من صديقي ومن ابنه أن يتناولا الخيار، فاستغربا وكان مصرا إصرارا شديدا، فبدآ بتناول الخيار وبكميات كبيرة، وبعدها حدث لهما فراغ لما في المعدة، وكأن شيئا لم يحدث وأصبحا بأحسن حال. من هذه القصة الجميلة أريد أن أبين أن الخيار مفيد في تقليل سمية الحليب والأجبان، لذلك نرى البعض يضع الخيار مع الزبادي أو اللبنة، وأنا أنصح كل من يعانى الحموضة نتيجة شرب منتجات الحليب أو الألبان بأن يأكل بعدها الخيار لمنع هذه الحموضة أو تقليلها.

 • أستاذ فهد هل يعتبر الخيار من الخضراوات أم من الفواكه؟

نعم الخيار نوع من الفواكه وليس من الخضراوات كما يعتقد أكثر الناس. وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية، حيث إنها تغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى, وعادة يتم إسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من أي جدار مبني, ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض وتقطف أكثر من مرة على مدار العام، حيث يقدر مكثها بين 80-100 يوم, وموطن الخيار الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعته توزعت في أماكن عديدة في العالم، يؤكل طازجا حين نضجه، ويعتبر الجوّ الدافئ ملائما لنموه.

•    وماذا عن الوصف النباتي له؟

الخيار ثمر أسطواني مطاول محدب الطرفين، أوراقه شبه مثلث كبيرة الحجم وتشكل مظلةَ للثمرة من أشعة الشمس والعوامل المؤثرة، وسيقانه قصيرة، والخيار له أجزاء لولبية تسمى المحاليق تنتشر عليه، وله قشر رقيق أخضر اللون في الوضع الطبيعي.

وأزهاره صفراء مائلة للأبيض، ويطغى الماء على ۹٥% من كتلته، ومع أن هذه النبتة تصنف نباتياً على أنها من الفواكه إلا أنها تستعمل في أغراض الطهي والمقبلات والشطائر وتحضر في الطعام كوجبة رئيسية.

•    ما أنواع الخيار؟

للخيار أنواع ومن أنواعه عالميا الخيار الإنجليزي ويصل طوله إلى قدمين أحيانا، وهو نادر أو قليل البذور، وقشرته دقيقة ورقيقة وطعمه طيب. وقد طرحت مؤسسة «سانزبوري» مؤخرا في الأسواق نوعا جديدا من الخيار الذي لا يحتاج إلى تقشير ويسمى (للاستهلاك والاستخدام السريع).

أما الخيار الياباني «كيوري»، فهو معتدل الطعم ولونه داكن وقشرته تتمتع بتضاريس كثيرة وهو متوافر طوال العام.

والخيار المتوسطي الذي نعرفه في الدول العربية وتركيا وغيرها من دول أوروبا الجنوبية، الذي يكون عادة صغير الحجم وطيب المذاق وذا قشرة ناعمة ورائحة مميزة أحيانا.

وهناك أيضا النوع الإيراني المعروف بـ «بميني» وهو خال من البذور، ويتوافر بكثرة طوال العام، ويوجد أيضا في كندا وجمهورية الدومينيكان، بالإضافة إلى النوع الأميركي الشمالي البري.

•    هل يمكن أن تذكر لنا فوائد الخيار الصحية؟

هو من النباتات الغنية بالماء، ويحتوي على مواد قلوية، كما أنه غني بفيتامين “C” ويحتوي على القليل من فيتامين “A و B“، كما يحتوي أيضا على الأملاح المعدنية المهمة واللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفسفور والماغنيسيوم. والخيار مفيد لعمل الماسكات للبشرة، كما تساعد قشوره في تخفيض درجة الحرارة عند استعمالها ككمادات، ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، ويحتوي على ألياف غذائية تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء. والخيار مدر جيد للبول لذا يمكن وصفه للأشخاص المصابين بالتهابات المسالك البولية، كما يعد مادة قوية ملينة للأمعاء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والخيار يخفف الآلام الناجمة عن الصداع، وينقي الجسم من الفضلات ويهدئ الأعصاب ويحافظ على صحة البشرة.

•    وماذا عن فوائده العلاجية؟

للخيار فوائد علاجية هي:

– يعالج أمراض الحساسية خصوصاً حساسية الجلد، ويعصر الخيار ويشرب صباحاً ومساءً مقدار فنجان قهوة ويدهن بتكرار على الجلد.

– مفيد لتنقية الدم وإدرار البول وإزالة الشوائب من المثانــــة، ويساعـــد في تسكــين الصــداع.

– ينصح بإعطائـــه لمـــرضى السكــــري حيث إنـــه يساعـــد في تنقــية الجــسم مــن السموم خصوصاً المصــابين بالبـــول السكـــري، لأن فيه عــنصرا فعــالا مشابــها للأنســـولين يساعـــد فــي تخفـــيض مستوى السكر في الدم ولكن بنسبة بسيطة جداً.

– يستعمل في علاج التهابات المجاري البولية أو أمراض الأمعاء، ويفيد في المغص المعدي والإمساك وتعــديــل حمــوضة المعـــــدة.

– أوراق الخيار تستخدم في تسكين الآلام.

* وماذا عن فوائده الصحية؟

يتميز الخيار بالعديد من الفوائد الصحية، منها:


1 نمو وتقوية الشعر: يعتبر عصير الخيار مفيداً لنمو وتقوية الشعر نظراً لاحتوائه على السليكون والكبريت، خصوصاً إذا تم تناول عصير الخيار مضافاً إليه عصير الجزر أو الخس أو السبانخ.

 -2 التخلص من انتفاخ العيون: يؤدي احتباس الماء في الجسم إلى ظهور انتفاخات أسفل العينين، ومن الممكن التخلص من هذه الانتفاخات من خلال وضع شريحتين من الخيار على العينين والاسترخاء لمدة 10 دقائق.

3 – علاج حروق الشمس: يتميز الخيار بقدرته على علاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من عصير الخيار على المنطقة المصابة وتدليكها به، حيث يعمل الخيار على ترطيب الجلد في هذه المنطقة وبالتالي سرعة شفائها.

 -4 تقليل الهالات السوداء: يعتبر الخيار وسيلة آمنة للتخلص من الهالات السوداء، نظراً لاحتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة والسليكون، كما يعمل على ترطيب وإنعاش الجلد تحت العين في خلال 10 دقائق.

5 – ترطيب البشرة: يتميز الخيار بخواصه المرطبة ما يجعله عنصراً أساسياً في مستحضرات الترطيب، وللحصول على بشرة منتعشة يمكن سحق ثمرة خيار وتدليك البشرة والعنق بها، ما يجعل الجلد نضراً وناعماً، ويقلل من ظهور النمش والبقع الجلدية على المدى الطويل.

6 – غلق المسام: لا يعتبر الخيار منعشاً للبشرة فقط، بل يعمل أيضاً على غلق مسام البشرة الواسعة وذلك من خلال مزج كمية من عصير الخيار مع كمية مناسبة من خل التفاح، أو العسل، أو خلاصة الصبار (aloe vera) ، أو الطماطم وتدليك البشرة بها.

-7  تنظيم ضغط الدم: يعمل الخيار على تنظيم ضغط الدم نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن ونسبة من الصوديوم.

8 – بناء الأنسجة: يتميز الخيار بأنه مصدر غني بالسليكون، وهو ما يجعله مفيداً لبناء العظام، والعضلات، والغضاريف، والأربطة، والأوتار.

9 – تنظيم درجة حرارة الجسم: يعتبر الخيار مفيداً لترطيب الجسم وتنظيم درجة حرارته، وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الخيار مضافاً إليه كمية من عصير البقدونس.

10 إدرار البول: الخيار معروف بخواصه كمدر للبول، ما يساعد الجسم في التخلص من المواد السامة والفضلات عن طريق البول؛ الأمر الذي يجعل الخيار مفيدًا أيضا في التخلص من حصوات الكلى.

* وماذا عن فوائد بذور الخيار؟

     أيضا لبذور الخيار فوائد منها:

1   ـ تدر البول وتفتت الرمل والحصى.

2   ـ كما أنه قاتل للدودة الوحيدة.

3   ـ الأمراض الراشحة.

4   ـ التهابات وأمراض الأمعاء.

5   ـ التهابات أمراض المجاري البولية.

6   ـ تعديل حموضة المعدة.

7   ـ مهدئ للأعصاب ومعالج للأمراض النفسية واعتلال  المزاج.

8   ـ يزيل التوتر ويسكن الثورات النفسية.

9   ـ خافض لضغط الدم خصوصا ذلك الذي يتعلق بالأسباب النفسية.

وبذور الخيار المطحونة والجافة تستخدم كمستحضر لتنظيف الأسنان، وعندما تنقع في الماء وتعصر تعالج متاعب المثانة.

•    اذكر لنا وصفة طبية لبذور الخيار؟

نأخذ نصف أوقية من بذور الخيار تُطحن وتسحق وتمزج مع السكر، وتؤخذ على الريق ويشرب بعدها بساعة أو ساعتين فهو مسهل قوي.

•    هل لبذور الخيار زيت وما فوائده؟

نعم هناك زيت لبذور الخيار، ويستعمل هو ومشتقاته في التركيبات التجميلية، كملطف ومبرد ومنعم للجلد من كل الأمراض التي تهيّج الجلد، خصوصا إذا كان السبب من الشمس أو آفات الجلد.

•    هل للخيار استخدامات أخرى؟

نعم فهو يمزج في تحضير “الصابون” الصلب والسائل، والجيلاتين. ويحضّر عصير الخيار ويمزج بالجليسرين وهو سائل منعم ومعقم للجلد. وهناك تركيبة تجميلية للجلد وهي عبارة عن حليب الخيار يتكون من (صابون، زيت زيتون، شمع، زيت لوز، عصير خيار طازج، كحول).

وفي العطور يصنع زيت خاص يعطي رائحة الخيار. ويكافح أمراض الصداع من خلال وضع حلقات رقيقة على الجبهة والوجنتين. ويكافح الخيار العطش، وهو مليّن للطبيعة ويعالج المعدة والإمساك، وخافض للحرارة والحميات, وينشط الخيار الكبد ويعالج اليرقان, ويمنع الخيار خفقان وسرعة نبضات القلب.

•    اذكر لنا بعض الخلطات التجميلية عن الخيار؟

سأذكر خلطة زيت الخيار لتنعيم الأيدي والوجه ولتغذية الشعر وهي اقتصادية لا تكلّف كثيرا.

تحضيرها:

يؤخذ 500 جرام من الخيار صغير الحجم ويقشّر ويقطع قطعا صغيرة، ويضاف إليه مثله من الشمام بعد تقشيره، و500 جرام زيت زيتون، ومثله حليب ويوضع الخليط على نار هادئة جدا دون درجة الغليان لمدة عشر ساعات، وذلك بوضعه على مدفأة كهربائية مرتبط بها جهاز منظِّم يشعلها ثوان ويطفئها دقيقة أو أقل وهكذا، وبعد ذلك يتم إنزال الخليط ويوضع في كيس فارغ، ويعصر الخليط ويؤخذ السائل ويحفظ في زجاجة ولا يحتاج إلى ثلاجة، ويستخدم وقت الحاجة بأخذ بعض النقاط منه لدهن الوجه والأيدي، كما يدهن به الشعر قبل الحمام بنصف ساعة لتقويته. وهو مفيد، ومرطِّب للبشرة ومنعِّم لها وللشعر.

•    هل هناك دراسات أجريت على الخيار؟

نعم فقد نصح الباحثون للحفاظ على جمال الجلد وصحته باللجوء إلى الطبيعة ومكوناتها. وفي هذا الإطار أثبتت الدراسات أن للخيار فوائد صحية وتجميلية إضافة إلى فوائده الغذائية المتعددة.

وأوضح خبراء التجميل أن الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد منها الكبريت الذي يحافظ على نضارة الجلد وطراوته، ومركبات كلوسايدس السكرية التي تغذي عضلات الوجه، مؤكدين على أنه يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة، وهذا ما أكدته مجلة (وومنز وورلد)، كما يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي يدخل فيها الخيار للتخلص من البقع الجلدية الناتجة عن الولادة، أو التعرض للشمس ومنها مسح الوجه بخيارة ممزوجة مع الحليب بواسطة قطنة مرتين يوميا لعدة أيام متتالية، ويمكن غلي الخيار بالماء ومسح الوجه به ساخنا وبارداً إذا كانت بشرة الوجه من النوع الدهني.

وأثبتت دراسات أقيمت في الصين أن للخيار أيضاً طرقاً لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء وذلك بأخذ القليل من عصير الخيار، وملعقة من الكريمة الطازجة، وملعقة أخرى من ماء الورد، أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة وتمزج جميعها، كما يمكن استخدام عصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طوال الليل حيث يجعل الوجه أشقر اللون مع تكرار هذه العملية.

وتشير الدراسات التي أجريت بأمريكا إلى أنه يحتوي على أنزيم الايريبسين الذي يساعد على هضم المواد البروتينية، كما أنه غني بالعناصر المعدنية كالبوتاسيوم الذي يعد ضروريا لتنظيم ضغط الدم الشرياني، ويعتبر الخيار من الخضراوات الغنية بفيتامين “C”، ونظرا لاحتواء قشره على بعض المواد الغذائية لهذا ينصح بتناول الخيار بقشره من أجل الاستفادة من كامل خصائصه الغذائية والعلاجية.

* أستاذ فهد نريد منك تفسير رؤية الخيار في المنام؟

قيل من رأى الخيار فإنه مرض أو هم، وقيل قد يختار بين أمرين والله أعلم.

اخترنا لك