أخصائي الطب البديل فهد البناي: الزهور.. هدوء النفس وراحة البال

أشرف الصدفي قرر اليوم أن يتجول بكم في حديقة الزهور مع الأستاذ فهد البناي ليعرفكم على الكادي والنرجس والجوري تلك بعض الأنواع العطرية الجميلة.. فكونوا معنا.

*نريد أن نعرف سر اختيارك للزهور؟

لقد خلق الله الزهور وميز كل زهرة عن أخرى في فوائدها وجمالها وحتى في رائحتها، ووجب علينا أن نرى حكمة الله في خلق الزهور، فسبحانه وتعالى لم يخلق شيئا عبثا ولكن كل ما علينا هو أن نبحث في أسرار كل زهرة، ونحاول أن نكشف عن فوائدها وهل تعالج مرضا معينا أم لا.

*جميل.. هل لنا أن نبدأ جولتنا مع زهرة الكادي الجميلة وكيف هي في وصفها؟

نعم، هي شجرة من أجمل الأشجار المعمرة التي تنتمي إلى مجموعة كبرى من النباتات الزهرية، تسمى ذوات الفلقة الواحدة، وهي من الفصيلة البندانية تشبه النخلة في شكلها الخارجي، وساقها قائمة وقليلة التفرع قرب القمة، لها جذور دعاميَّة. وجذوع الكادي (الذكر) قاسية شديدة الصلابة على عكس جذوع الكادي (الأنثى) تكون قشرة الجذع الخارجية هي القاسية، فيما يكون اللب الداخلي له لينا، وأوراقها ضيقة مستطيلة.

والكادي من النباتات العطرية الجميلة، وعندما ننظر إليها في الوهلة الأولى نراها مثل الصبار، لكن في الأصل ليست صبارا، وإنما نبتة عطرية مثلها مثل الزهر والورد وغيرها من الزهور الجميلة، والكادي نرى ماءه يباع بالأسواق والكثير من المحلات التي تهتم بماء الزهور، وذلك لأن ماءها عرف عنه كثرة الفوائد.

•    صفها لنا وأين هو موطنها؟

لأشجار الكادي فروع، ولكل فرع تاجٌ مكوَّنٌ من أوراق شبيهة بالسيوف، تنتشر الأشواك في أطراف الأوراق، ومعظم أشجار الكادي لها جذور ركائزية تمتد من أعلى الجذوع أو الفروع إلى داخل الأرض، ولها أزهار بيضاء جذابة وعطرة، تندس بين الأوراق ذات لون أبيض يميل إلى لون اللؤلئي اللامع، وتنمو هذه الأشجار في الغالب في المناخ الدافئ، ودائما تؤخذ من داخل الأودية والمناطق الجبلية والمرتفعات، ولها أوقات في قطفها، فلا تقطف إلا مع الفجر أو عند الغروب، وتكثر في اليمن وتعرف في السعودية وجنوبي آسيا والهند وأستراليا، وتزرع أيضا في مناطق أخرى.

* وهل هناك ما ذكرعنها في كتب التاريخ؟

نعم عرفت الكادي منذ القدم فقد قال أبوحنيفة عن الكادي أنها تطيب الدهن الذي يقال عنه دهن الكادي، وقال داود الأنطاكي في تذكرته إنها تدخل السرور في النفس وتقوي الحواس وتشد البدن ومانعة للإعياء والخفقان، وإذا وضع طلعه قبل أن يخلط في دهن يسر النفس ويقوي الحواس ويفرح، ويشد البدن ويمنع الخفقان، ومدمل للقروح ورماده يقطع القروح.

أما ابن البيطار فقد قال عنها إنها تستأصل الجذام وتقطعه، والكادي واقية من الأمراض والسموم ومفيدة لحبس البول والمشاكل البولية ومضادة للمغص وجيدة للغازات.

•    وماذا عن ماء الكادي؟

نعم للكادي ماء يستخرج منها أو كما يسمى بزيت الكادي، وهو يستعمل في عدد كبير من المأكولات أو يضاف إلى الماء ويشرب، ولذلك سمي بماء الكادي إلى جانب فوائده في عالم التجميل، ورغم أنه نوع نادر فإنه يضاف بكميات قليلة لأن رائحته جميلة وفواحة وتدوم لوقت طويل، قد تصل إلى خمسة أيام. وكما قلت نجد ماء الكادي في الكثير من العطارات والمحلات وكذلك الأسواق.

•    وما استعمالات الكادي طبيا؟

نعم للكادي استعمالات طبية للأوراق والزيوت والجذور والأزهار، فتستخدم الأوراق واقية من الأمراض والسموم ومقوية للناحية الجنسية للرجال، مفيدة لعلاج حبس البول ومقوية، الزيت مبرد ومقو ومضاد للمغص، ويستعمل لعلاج الصداع والروماتيزم ويعتبر الجذر مدراً للبول ومطهرا.

•    وفيم تستخدم الكادي أيضا؟

نعم للكادي استخدامات أخرى بسبب رائحتها الجميلة، التي تدوم حوالي خمس ساعات، فقديما كانوا يضعونها للعروس في فراشها أو في منزلها أي كانت تستخدم كرشوش لتعطير وتطييب المكان. وكذلك البعض يستخدم الكادي في العطور أو تدخل في تركيبات العطور، وقديما كانت هناك أنواع كثيرة من الزهور العطرية لكن الكادي كانت من أشهرها وأندرها وأجملها رائحة، ولذلك كانوا يضيفونها على عقد الريحان أو عقد الفل وتزين بها العروس، وهذه العادات الجميلة هي ما تميز المكان برائحة مميزة تكون في الأذهان.

•وهل تستخدم في الصناعة؟

نعم فالكادي تعتبر لها مميزات الزهور من حيث الرائحة العطرة، ولها مميزات النخيل لأن لها نفس الشكل تقريبا، ولذلك فإن استخدامته صناعيا تشبه إلى حد كبير النخيل، فأوراقه وجذوعه اللينة تستخدم في صناعة الحصير والحقائب وبعض الأكياس، ويتفنن به البعض في استخدام جذوعه وأوراقه بعض المجسمات والأشكال العجيبة.

*أذكر لنا خلطة عطرية للكادي؟

نعم هذه الخلطة رشوش للبيت والفراش وهي: كوب ماء الورد (تقريبا نصف زجاجة)، وتولة دهن الورد، ونصف تولة مسك أبيض سائل، وربع تولة من الكادي تخلط جمعيها معا وتترك لمدة أسبوع لتتخمر ثم توضع في بخاخ وتستخدم.

•    ماذا عن رؤية الكادي في المنام؟

رؤية زهرة الكادي في المنام تدل والله أعلم على رؤية أناس تحبهم أو فرح وقد يدل على رؤية شخص يكيد والله أعلم.

النرجس

•    كلامك جميل.. يا أستاذ فهد والآن حدثنا عن زهرة النرجس الجميلة ما هي وما وصفها النباتي؟

نعم النرجس هي نبات ينمو من البصلة، وهي بمثابة البذرة لها، وهي تشبه البصل في شكلها، والبصلة تتكون من حراشف لحمية وقواعد ورقية، وللنرجس أكثر من خمسين نوعا.

ويقتل نبات النرجس أي نبات ينمو بجواره، وله أصناف وأنواع كثيرة، ولكن أشهرها الأبيض والأصفر، والموطن الأصلي للنرجس أواسط آسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط.

•    حدثنا أكثر عن النرجس الأصفر والأبيض؟

النرجس الأصفر ورقة كورق الزعفران، تلتوي أطراف الأوراق وترجع إلى جانب الأرض، وساقها تعلو نحو شبر أو شبرين وهي ملساء خضراء.

وأما النرجس الأبيض ورقها كأطراف الحلقة تمتد على الأرض ولها ساق خضراء في أعلاها زهر أبيض، وفي وسطها أصفر ولها رائحة قوية وتعرف بالبهار، تظهر في الشتاء وبعد نزول المطر.

* اذكر لنا باقي أنواعه مع مواطنها؟

هي كثيرة وهذه بعض منها:النرجس أبيض الحواف والأطلسي والطنجي، وموطنها المغرب العربي. النرجس الأجرب والبرتغالي وثلاثي الأسدية والجيري، وموطنها البرتغال. النرجس أخضر الأزهار والأستوري والأسوني والأولي والخاكي وطويل العنق والقادسي والعملاق والكاذب ثنائي اللون والنرجس الكرزي، وموطنها أسبانيا. نرجس أعالي الجبال في جزيرة سردينيا الإيطالية.

* وماذا عن زيت النرجس وفوائده؟

لزيت النرجس فوائد عديدة منها: مقوٍ للأعصاب، مضاد للتشنج، خافض للحرارة،  منقٍ للدم، طارد للديدان المعوية. يسكن آلام النقرس ويمكن هنا شربه أو استخدام زيته بالدهان به، فإذا طبخ وشرب ماؤه، أو أكل مسلوقا جذب الرطوبة من المعدة، وإذا طبخ وأضيف مع العسل نقى أوساخ القروح. وزهره ينفع للزكام والبرد ويفتح سدد الدماغ والمنخرين، وينفع من الصداع الرطب، وينفع من أوجاع الرأس الكائنة من البلغم. وفي عطره ما يقوي القلب والدماغ، وينفع من كثير من أمراضها، ويستخدم في الصناعات العطرية.

* لماذا ارتبطت النرجس بالغرور؟

يحكى أن في أحد الأزمان كان أمير من اليونان جميلا واسمه نرجس، وكان هذا الأمير مغرورا بجماله، وفي مرة طلب منه أصدقاؤه أن يخرجوا في رحلة للصيد في الغابة، وبينما هم في الصيد مروا بنهر فوقفوا ليشربوا منه فنظر إلى وجهه في البركة فأعجب بجماله وبعدها عادوا إلى منازلهم، وبعد يومين ذهبوا للصيد مرة أخرى فذهب الأمير مباشرة إلى النهر، ولم يكمل معهم الصيد وجلس طوال فترة صيدهم بالقرب من النهر، وأصبح يتأمل بوجهه وجماله، وعندما طلبوا منه أن يعود معهم رفض وظل جالسا حتى مغيب الشمس ثم عاد.

وكان يعاود الكرة في كل مرة يذهبوا فيها للصيد، وفي أحد الأيام وبينما كان يتأمل في النهر ويرى وجهه سقط في النهر ومات، وعندما تأخر في العودة ذهبوا إلى حيث كان يجلس فوجدوه غريقا، فأخذوه وحزنوا عليه، وكانوا يذهبون بين الحين والآخر إلى نفس المكان الذي كان يجلس فيه. وفي مرة وجدوا زهرة جميلة جدا قد نبتت في نفس المكان الذي كان يجلس فيه الأمير فأطلقوا عليها اسم زهرة النرجس، ولذلك يقال عن الشخص المغرور أنه نرجسي.

•    اذكر لنا بعض الخلطات العطرية للنرجس؟

سأصف خلطة تستخدم لفراش العروس وهي: نضع في زجاجة فارغة قليلا من ماء الريحان ثم ماء النرجس والياسمين ودهن الورد والفل مع المسك البودرة، وأكمل باقي الكمية بماء الورد (تقريبا ستحتاج ثلث قارورة ماء ورد)، واخلطها جميعا وخمرها بالدولاب لمدة أسبوعين على الأقل، وبعد ضعها في زجاجة بخاخ واستخدمها.

•    ماذا عن رؤية النرجس في المنام؟

مَن رأى على رأسه إكليلاً من النرجس تزوج، وكذلك مَن رأى النرجس نال سروراً، وقيل: النرجس مال، صفرتها دنانير وبياضها دراهم، وإذا رأت المرأة إكليلاً من النرجس على رأسها تزوجت زواجاً لا يدوم، وإن كان لها زوج فإنه يطلقها، أو يموت عنها، وتدل رؤية النرجس على العمر الطويل وشيب الرأس.

زهرة الجوري

•بعد أن تعرفنا على هذه المعلومات القيمة.. دعنا نتوقف مع زهرة الجوري الجميلة.. فحدثنا عنها أستاذ فهد؟

نباتات الزينة هي أجمل ما في الكون، ومن نباتات الزينة الورد الجوري الذي له تقدير خاص بما يقدمه من جمال على حياتنا اليومية، وقد ازدادت مكانته عالميا ومحليا مع ازدياد الاستثمار التجاري بزراعة الزهور ونباتات الزينة.

•    وماذا عن وصفها؟

هي من الفصيلة النباتية الوردية، وتعتبر الجوري من أقدم مجموعات نباتات الزينة، ويستخرج منها زيت عطري يدخل في صناعة العطور، وأيضا أزهارها صالحة للقطف وتعيش مدة طويلة بعد قطفها، وأهم مواسم إزهارها فصلا الربيع والخريف، ويفضل زراعة الجوري في مكان خاص بحديقة الزينة.

•    ما الخواص الجمالية لوردة الجوري؟ وأين تتواجد بكثرة؟

الوردة الجورية هي الزهرة والوردة الوطنية في دمشق، ويوحي مظهرها التعبيري بالأمل والثقة بالنفس والانسجام والسكينة وعمق التأمل. وترمز الجوري إلى مفاهيم الحب والعواطف الصادقة، وتدل على مشاعر النبل والخلود، والجوري الدمشقية هي وردة عطرية تمتاز برائحتها النفاذة القوية، وتعتبر من أهم ورود الشرق، وتدخل في تركيب العطور الشهيرة والنفيسة والثمينة، وتمتاز رائحتها بالنعومة والعذوبة التي تمثل الرمز لرائحة الورد الحقيقي والتأثير والجذب، والعطور التي تستخلص من الجوري من أفضل الأنواع في العالم، ففي فرنسا تستخدم كمكون أساسي في صناعة العطور الشهيرة.

•    ما الأرض المناسبة لزراعة الجوري؟

توجد زراعة الورد في الأراضي الصفراء (الرملية) الغنيه بالمواد الغذائية، بشرط أن تكون جيدة الصرف وخالية من الأملاح، وتسمى بالسماد البلدي القديم وتحتاج أيضا إلى الأسمدة الكيميائية.

•ما ألوان هذه الوردة الجميلة؟

الجوري كما ذكرت من أروع نباتات الزينة وألوانه المتعددة الرومانسية زادته جمالا، ومن ألوانه الزهري، الأحمر الفاتح، الأحمر الزاهي، الأبيض المائل قليلا إلى الاحمرار، الأبيض المائل للصفرة، الأصفر.

•هل هناك دراسات أجريت عليه؟

نعم ففي فرنسا أكد علماء الطب النفسي بعد الدراسات التي أجريت على الورود، أن للورود تأثيرا نفسيا فعالا وبالأخص ورود الزينة، ومن أهمها الجوري لجمالها وكثرة ألوانها، وأكدت الدراسات أنه عند زيارة أي مريض يجب إحضار مجموعة من الورود؛ لأنها ستساعد في سرعة علاجه نفسيا، وبالتالي تساعد على علاجه بدنياً، وأثبتت الدراسات أنه عند الزيارات الرسمية مثل الزواج لها تأثيرها الخاص أيضا، وكذلك لو أغضبت حبيبتك وأردت أن تصالحها فوردة واحدة تفي بالغرض دون أن تقول أي كلمة.

*ماذا عن رؤية الجوري في المنام؟

رؤية الجوري في المنام تدل على المرأة الجميلة والحب أو الزواج أو اجتماع حبيبين والله أعلم.

*هل هناك كلمة أخيرة تصف بها الزهور أو تعطينا ملخصا عن فوائد الزهور؟

الزهور كنز جميل فيه راحة الأنفس والأبدان، وهذا ما أكدته الدراسات فقد أكد خبراء الطب النفسي أن ألوان الزهور الجميلة لها تأثير على الحالة المزاجية والنفسية للإنسان، فلون الخضرة هو لون الأمان النفسي الذي يشعر الإنسان بالتلقائية والقدرة على العطاء‏,‏ والألوان المختلفة للزهور تعطي إحساسا بالأمان وتشعر الإنسان بعظمة الخالق، وتعمل على إزالة الكآبة ونقاء ذاته، كما أن كثرة الألوان تعطي سعة صدر‏، بالإضافة إلى أنها لغة الرومانسية الجميلة، تعمل الزهور أيضاً على تحسين مزاج المرأة، وإبعاد العصبية والاكتئاب، ويختلف التأثير من زهرة إلى أخرى كلٌ حسب رائحتها، وأنصح بتزيين البيت بالزهور بل يمكن تزيين مكاتبنا بالزهور، وأيضا يمكن تزيين الشوارع بالزهور الجميلة المختلفة.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك