أخصائي الطب البديل فهد البناي

فهد البناي

القراص كنز غذائي لا يقدّر بثمن

أشرف الصدفي التقى أخصائي الطب البديل ليحدثنا عن نبات القراص وما يحويه من أسرار وكنوز نافعة.

*لقاؤنا اليوم عن نبات القراص فحدثنا عنه أستاذ فهد؟

هو نبات عشبي حولي له أوراق معنقة ولا يزيد ارتفاعه على 50 سم، والقراص (بالإنجليزية: Nettle)، وهو من النباتات العشبية من الفصيلة القراصية، لها شوك على شكل شعور دقاق، إذا مسها الإنسان بيده تشبثت فيها وانكسرت، وسالت منها عصارة محرقة تؤلم اليد، وتنتشر أنواع من هذا الجنس في المشرق العربي وسيناء.

*هل له أسماء أخرى؟

نعم من أسمائه أنجرة- قريص- قراص- حريق- حراق- زقطوف.

*ما أنواع نبات القراص؟ وما موطنه؟

يضم جنس القراص عدة أنواع؛ أهمها في ليبيا U.urens والقراص الروماني أو القراص الإيطالي (U.Pilulifera)، فالنوع الأول ينمو في الحقول وهو أصغر من النوع الثاني وقليل الشعيرات اللاسعة، وينتشر بشكل واسع في ليبيا.

وينمو النوع الثاني في الأماكن الغنية بـ”الذبال”، ويتميز بشعيرات لاسعة قوية وأوراق خضراء داكنة مثلثة الشكل، أكبر حجمًا من أوراق القراص الصغير، وهو الأكثر استعمالا فيها، وهذا النوع نادر الوجود في بلادنا، وهناك نوع آخر ينمو بوفرة في أوروبا (U. Dioica) وهو الأكثر استعمالا فيها، وهذا النوع نادر الوجود في بلادنا.

الخصائص الكيميائية

*ما خصائصه الكيميائية؟

الجزء المستعمل من نبات القراص هو الجذور والأوراق، ويحتوي القراص على هستامين، وحمض الفورميك، واستيل كولين، وسيروتونين، وجلوكوزيدات، ومعادن كثيرة منها السيلكا وفيتامينات مثل A،B،C وحمض العفص. يستعمل القراص كمدر للبول، وقد أوصت السلطات الألمانية بشرب عدة أكواب من مغلي القراص يوميا ليمنع ويعالج حصوة الكلى، كما يعتبر القراص مغذيا ومقويا ويوقف النزف ومقويا للدورة الدموية، كما يخفض مستوى سكر الدم.

*هل عرف القدماء القراص؟

استعمله القدماء خارجيًا لإعادة نشاط الشفاه المشلولة، وداخليًا لعلاج نفث الدم من الرئة وأنواع النزيف الأخرى، هذه الاستعمالات استمرت حتى وقتنا الحاضر، ويُقال إن الجنود الرومان في عهد يوليوس قيصر أدخلوا القراص الروماني إلي بريطانيا؛ لاعتقادهم أنهم سيحتاجون إلى ضرب أنفسهم به ليحصلوا على الدفء، وحتى وقت قريب كان الضرب بالقراص علاجًا شعبيًا نموذجيًا لالتهاب المفاصل والروماتيزم.

*هل للقراص فوائد لعرق النسا؟

الكل يعرف أن أوراق القراص الأخضر وأغصانه تحتوي على شعيرات تسبب وخزاً للجلد عند تعرضه لها، ولقد استعملت هذه الظاهرة في التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به عرق النسا فيسبب تخريشاً؟؟؟ تهيجا للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهاً للعصب فيخفف الألم، ولكن القراص يستخدم لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة أخرى، وهي طريقة الكمادات حيث تؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منها كمادات توضع على مواقع الوجع فيختفي الألم.

معدن البوردون

*هل القراص مفيد لأمراض الروماتيزم وآلام المفاصل؟ وهل هناك دراسات أجريت على ذلك؟

لقد اقترحت منظمة أمراض الروماتيزم تناول مقدار 3ملليجرامات من معدن البوردون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل، وفي تحليل أجري في الولايات المتحدة الأمريكية لنبات القراص؛ وجد أنه يحتوي على 47 جزءا في المليون من معدن البوردون، وهو ما يعني أن كل 100جرام تقدم من نبات القراص محضرة بواسطة الطبخ بالبخار؛ تحوي أكثر من الجرعة المذكورة من معدن البوردون، وبإمكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يوميا من نبات القراص، كما أنه وفقا لما ذكرته منظمة أمراض الروماتيزم فإن البوردون له تأثير عظيم في احتجاز الكالسيوم في العظام، كما أن له فائدة أخرى لا تقل أهمية عن فائدته الأولى ألا وهي المحافظة على هرمون اندوكرين الذي يلعب دورا في بقاء المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة، وتوجد مستحضرات جاهزة من القراص تباع في الأسواق المحلية، ومن فوائده أنه يعزز من عمل البروستاتا، ومقاوم لارتفاع الحرارة ومسكن للآلام, ويستخدم في حالات فقر الدم والروماتيزم والحساسية، يوجد به الكثير من المعادن.

*هل له فوائد في عدوي المجرى البولي؟

يمكن للقراص كمدر للبول أن يخلص المثانة من البكتيريا التي تسبب عدوي المجاري البولية.

وأقرت اللجنة E  (لجنة الخبراء الألمانية التي تقيم الأدوية والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية Fda) بمستحضرات أوراق القراص لمنع عدوى المجاري البولية وتكون حصوات الكلى.

*وماذا عن أوراق القراص وملازمتها للحيض؟

نعم تساعد الأشياء المدرة للبول على تخيف الإحساس بالانتفاخ الناتج عن احتباس السوائل في الجسم، ويمكن للنساء اللاتي يشتكين من هذه الحالة أن يأخذن القراص في الأيام التي تسبق الحيض.

*وماذا عن فوائده لهبوط القلب الاحتقاني؟

نعم يصف الأطباء غالبا مدرات البول لتخفيف احتباس السوائل؛ الذي يصاحب هبوط القلب الاحتقاني وهذه الحالة تتطلب العناية المتخصصة، فإذا أردت أن تضيف القراص إلى خلطتك العلاجية الشاملة فيجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي.

*هل يمكن أن نأكل أوراق القراص كوجبة طعام؟

نعم على الرغم من أن الإنسان قد يكره نبات القراص في الحقل بسبب لسعه، فإنه لا يقدّر بثمن كنبات مغذ غني بالفيتامينات والمعادن، وكنبات طبي غني بالمواد الفعالة، ففي فصل الربيع حيث يتوافر النبات بكثرة يمكن أن تطبخ أوراقه الخضراء الغضة وتؤكل مثل السبانخ، أو يصنع منها شربة لذيذة، أو يشرب نقيعها مثل الشاي.

مصدر للمعادن

*وماذا عن عصير أوراق القراص هل هو مفيد أيضا؟

يعمل عصير أوراق القراص كمقوٍ قيّم بعد فصل الشتاء البارد، لأنه يعتبر أفضل مصدر للمعادن، كما يعمل كعلاج فعّال لفقر الدم (الأنيميا) لوجود فيتامين C جيد، كما أن خصائص نبات القراص المنعشة (المقوية) للدم تجعله مناسبًا للفتيات عند سن البلوغ وللنساء عند سن اليأس.

*هل له استخدامات أخرى؟

يشجع القراص على تدفق حليب الأم، ويخفض مستويات السكر بالدم، وهو قابض وموقف للنزيف، ويستعمل داخليا لعلاج الطمث الغزير، وخارجيًا يستخدم مسحوق الحريق شما (سعوطا) لوقف نزيف دم الأنف البسيط.

والشاي المصنوع من أوراق الحريق (القراص) يزيد من إفراز حمض البوليك، العملية التي ربما تفسر استعمال هذا النبات كعلاج لالتهاب المفاصل وداء النقرس، كما أن الحريق مفيد في علاج الأكزيما.

*وماذا أيضا عن فوائده؟

أوراق القراص تلين الأمعاء، وتنقي الدم، وتوقف نزيفه ومواد أخرى كثيرة جداً، فمادة السكرتين Sekretin وهي عبارة عن خميرة تذوب في الماء، تفرزها خلايا حيوانية، ونباتية ولها خاصية تحويل بعض المواد Enzym المدرة لعصارة المعدة وغدة البنكرياس الهاضمتين للطعام، ويحوي القراص كمية وافرة من الحديد الذي يكون قسماً من كريات الدم الحمراء فيساعد على تقويتها وتكوينها، وكذلك مادة الكلوروفيل، وهي المادة الخضراء في النباتات، وكانت في السابق تستعمل في الصناعة فقط، ولكن ثبت في الحرب العالمية الأخيرة أنها مطهر فعال للجروح الملوثة، وفعالة حتى في الحالات التي لا يفيد فيها البنسلين ومركبات السلفا، كما ثبت أنها في العشبة الجافة مجددة لشباب الجسم كله، وتعالج فقر الدم وضعف القلب، وتقلل من زيادة ضغط الدم في تصلب الشرايين، وتهدئ الأعصاب وتنظم الهضم، وعملية تماثل الغذاء، وفي القراص أيضاً هرمون يعمل تماماً كالهرمون الجنسي الموجود في مبايض أنثى الإنسان والحيوان، وفوق هذا كله فالقراص أغنى النباتات بفيتامين A، وفيه الكثير من الأملاح اللازمة لجسم الإنسان، كأملاح الصودا والبوتاسيوم، والكلس، ما جعلها مقبولة ومرغوبة جداً لدى الدواجن، التي تقدم على أكلها بشراهة، لشعورها بالغريزة، بما فيها من جم الفوائد الصحية.

*هل هو مفيد للشعر؟

نعم يعتبر القراص مهويًا جيدًا للشعر، فهو نبات حمضي يعزز اللمعان الصحي لشعر الرأس، كما أن له سمعة ثابتة طويلا كموقف لفقدان الشعر، فيستعمل مغلي الحريق في تشطيف الشعر، أو تدلك به فروه الرأس، ويمشط الشعر كل يومين، ويستعمل خل القراص بفركه يوميا بقطعة من القماش في جلد الرأس لتقوية الشعر وتعويض ما يسقط منه.

خل القراص

*ذكرت لنا خل القراص فكيف يصنع؟

يصنع خل القراص بغلي مقدار 200 جرام من العشبة (مفرومة) في ليتر واحد من الماء، ونصف ليتر من الخل؛ لمدة نصف ساعة ويصفى بعدها وتملأ به زجاجة للاستعمال، وفي حالات الشلل الناتجة عن انفجار شريان في الدماغ تدلك الأطراف المشلولة بخل القراص مع المادة الدهنية المستخرجة من أوراق القراص.

*هل يفيد للإسهال عند الأطفال؟

يستعمل مستحلب بذور القراص لمعالجة الإسهال عند الأطفال، وذلك بنسبة ملعقة صغيرة من البذور والقشور التي تضاف إلى فنجان من الماء.

*هل لصبغة القراص فوائد؟

يؤكد الأطباء الروس أنهم أحرزوا نجاحا كبيرا في معالجة داء الخنازير وأنواع السرطانات بصبغة القراص.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك