أخصائي الطب البديل فهد البناي: البرتقال.. صديق العائلة

أشرف الصدفي التقى أستاذ الطب البديل فهد البناي، ليبين لنا أهمية البرتقال، وأنواعه المتعددة، وكيف يمكن استخدامه، فكونوا معنا..

* أستاذ فهد.. اليوم ستحدثنا عن البرتقال فماذا ستقول لنا؟
البرتقال صديق العائلة, وهو نوع من أن أنواع الحمضيات, ويعتبر من أهم المصادر لفيتامين “C” الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما يحتوي أيضا على فيتامين “A” كما أنه مصدر للصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والنحاس والكبريت والكلورين.
وأيضا قد نسب اللون البرتقالي في الألوان إلى هذه الفاكهة الجميلة، ولكن المهم في هذا كله أن هذه الفاكهة قدرت من قبل الشرق والغرب لما فيها من فوائد وكنوز وتفنن في طرق تقديمها، فنراها مقدمة كفاكهة طيبة وأيضا كعصير أو يتم استخدام عصيرها أو قشرها مع الكيك والأطعمة والبوظة وغيرها من مستحضرات التجميل التي تحتوي على مشتقات البرتقال، فجمالها ورائحتها وفوائدها لا تعد ولا تحصى.
•    كيف تتم زراعة البرتقال؟
معظم أشجار البرتقال تزرع من البراعم في مشاتل زراعية خاصة, حيث تقطع البراعم من الأشجار التي تنتج مختلف الأنواع المطلوبة من البرتقال ثم تطعم بها شجيرات صغيرة وتسمى المشتلات، وتنقل أشجار البرتقال إلى البساتين بعد عملية التطعيم بفترة تتراوح بين ستة أشهر وسنة, وتبدأ بإنتاج الثمار بعد أربع سنوات. ويمكن أن تستمر في إنتاج البرتقال لمدة خمسين سنة، ويباع حوالي ربع محصول البرتقال كفاكهة ويستخدم الباقي في الأطعمة والحلويات وصناعة المربى.
•    ما المناخ الناسب لنمو البرتقال وأين يكثر؟
أفضل نمو لأشجار البرتقال في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة الدافئة، حيث يتوافر موسم لطيف البرودة، ويمكن زراعة البرتقال في المناطق المعتدلة، ولكن في بيوت زجاجية ضخمة لتتسع الشجر المنتج للثمار. مع العلم بأن هناك الكثير من المشاتل وأيضا البيوت في الكويت تهتم بزراعة البرتقال.
وتعتبر البرازيل الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم، تليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند والصين وأسبانيا وإيطاليا ثم إيران ومصر وباكستان.

كنز غذائي
•    ما مكونات البرتقال؟ وما فوائده؟
البرتقال يحتوي على ثمانية وعشرين عنصرا غذائيا، فهو كنز غذائي يمكن حمله وأخذه أينما كنت. ومن أهم هذه العناصر:
الحديد، وسكر الفواكه، والفسفور، وفيتامين “B1″، وفيتامين “C” والكالسيوم.
ويساعد البرتقال على تثبيت الكالسيوم في العظام، والوقاية من الحمى التيفودية، والسعال الديكي، كما تستعمل أوراقه لمعالجة آلام الرأس، والسعال الصدري، ويحتوي أيضا على حمض الستريك ويحتوي كل 100 جرام من البرتقال على 43 سعرا حراريا.
وأيضا هو مثير للشهية ومنق للدم، ويخفف من ريح البطـن، ويهدئ المرارة، كما أنه منعش وبارد ومنظف للفم, وطارد للديدان ومسكن لآلام البطـن ومقو للعظام والأعصاب والقلب، ومنوم ومهدئ، كما يقوي الأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون (الكوليسترول).
وينظم عملية الجهاز التنفسي للإنسان. وهو أيضاً مضاد للسعال والأنفلونزا , وينظم البرتقال عمل العضلات والعروق. وهو ضد الأمراض التناسلية وبعض الأمراض الزهرية, ونافع للأمراض الجلدية والجرب, ويساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة استعمال الأدوية الكيماوية. ويقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج البواسير. ويمنع الكثير من الأمراض السرطانية.
والبرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض بعضا من حليب الأم، وهو مفيد ومعطر ونافع مع السلطة، حيث نرى الكثير ممن يقدمون شرائح البرتقال مع السلطة أو عصير البرتقال.
•    هل يستخدم البرتقال في التجميل؟
نعم للبرتقال كما ذكرت فوائد كثيرة ومنها التجميل وبالأخص يستخدم في تنعيم وترطيب البشرة وطريقته هي: نبدأ بتقطيع البرتقال إلى شرائح ثم نضعها على الوجه والرقبة وتترك لمدة ساعة تقريبا، ثم يفرك بها الوجه قبل أن نزيلها عنه ثم يغسل، وبعد تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع سوف نرى الفرق. وهناك الكثير من الكريمات والمستحضرات الطبية التي تحتوي على مشتقات البرتقال، فهي نافعة ومفيدة في نضارة البشرة وإعطائها الحيوية والجمال.
•    وما أنواع البرتقال؟
للبرتقال أنواع متعددة وهي:
1 ـ البرتقال الحلو: ويعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية، وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.
2    ـ البرتقال اليوسفي: وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذي قشرة رقيقة يسهل فصلها عن الفصوص، وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور، ويستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية.
3    ـ  البرتقال الحمضي: يزرع أساسا في إسبانيا، والبرتقال من سلالة برجاموت يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية ويستخرج منه الزيت بالضغط، ويستعمل في النكهات وفي صناعة العطور.
4    ـ البرتقال أبو سرة: وسمي بذلك لوجود نتوء يشبه السرة في قمة الثمرة. ويمتاز بكثرة مائه وهو مشهور لدى أهل الكويت ويحبونه كثيرا، وذلك لحلاوة طعمه ومذاقه ودائما ما يوصى بشرائه.

دراسات
* بما إنك ذكرت عصير البرتقال فهل هناك دراسات أجريت عليه؟
نعم فعصير البرتقال مفيد, خاصة لمن لديهم ضغط الدم أو من يعانون مِن البدانة. ولقد توصلت دراسة في بريطانيا إلى أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم، كونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم.
وأيضا قد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين “C”، الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.
وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة «ستروك» الأميركية أن عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين “C” من الغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة، ووجد العلماء في دراستهم التي شملت 2419 رجلاً أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى أكثر من الضعف عند الأشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين “C”، وكان علماء أميركيون قد اكتشفوا أن شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق. إذاً البرتقال صيدلية يمكن حملها معك أينما كنت، حيث يمكن أخذ البرتقال إلى المنزل أو المكتب أو أينما شئت، فهو ذو فائدة صحية للصغير والكبير.
* هل فوائد البرتقال موجودة فيه كفاكهة وعصير فقط؟
لا فالبرتقال كله فوائد، فنهاك فوائد في قشره أيضا, فهو كنز وله استخدامات وفوائد منها:
ـ مزيل للروائح الكريهة: عندما نأكل السمك تظل رائحته في أيدينا لمدة طويلة حتى بعد غسيلها بأفضل أنواع الصابون, لكن إذا أخذنا بعضا من قشر البرتقال وفركنا به أيدينا سنجد أن رائحة السمك اختفت ولم يبق سوى رائحة البرتقال الجملية. وهذه الميزة موجودة في قشر البرتقال والليمون حيث امتصاص الروائح الكريهة والتخلص منها.
وأيضا إذا وضعنا قشر البرتقال داخل الأحذية التي توجد بها رائحة كريهة سوف نلاحظ أنه يغير الرائحة إلى رائحة البرتقال، وتختفي كل الروائح الكريهة. لذلك نرى الكثير من المنظفات والعطور والروائح تحتوي على البرتقال ومشتقاته.
ـ نكهة للمأكولات: يضاف قشر البرتقال إلى الحلويات كالكيك والأيس كريم وحلويات الأطفال وكذلك في المربى.
ـ التجميل: يستخدم قشر البرتقال لتنظيف البشرة وهو ما يسمى بسنفرة البرتقال. وهناك بعض أنواع السنفرة والكريمات الخاصة بالسنفرة والتنظيف مصنعة من البرتقال.
ـ العطور: أصبح البرتقال من الروائح المميزة في عالم العطور الأوروبية والعربية، حيث هناك عطور من ماركات عالمية برائحة البرتقال، وكذلك خلطات عربية للمفارش، كما أنها ملطفة للجو. والبعض يقوم بنقع قشر البرتقال حتى يتم الحصول على الرائحة الجميلة، فيأخذ هذه الخلاصة ويبدأ منها في تصنيع العطور والبخاخات بنكهة البرتقال الجميلة.
* حدثنا عن الدراسات التي أجريت لاستخراج النفط من قشر البرتقال؟
نعم أثبتت دراسات بريطانية أنه توصل عالم بريطاني إلى طريقة مبتكرة لتحويل قشر البرتقال إلى نفط باستخدام الفرن الكهربائي (المايكروييف)، ودفعت جامعة يورك التي يعمل بها إلى تأسيس شركة تحمل اسم “أوبيك”.
وقالت الدراسة إن العالم جيمس كلارك وجد أن الفرن الكهربائي عالي الحرارة يمكن أن يكسر الجزيئات في قشور البرتقال للإفراج عن غازات، ثم تجمع وتقطر إلى منتج سائل.
وأضافت الدراسة أن كلارك استخدم الغازات القيمة المستخرجة من قشر البرتقال لإنتاج النفط والبلاستيك والكيماويات والوقود ومادة البكتين التي تستخدم لتثخين المربى، وهي التي حولها إلى وقود للسيارات وإلى كربون يستخدم في أجهزة تنقية المياه.
وقد قررت جامعة يورك إنشاء شركة باسم “أوبيك”، وهي اختصار لاسم “شركة استغلال قشر البرتقال”، ولا علاقة لها بمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، بدعم من مستثمرين من البرازيل وإسبانيا لإجراء المزيد من الاختبارات حول طرق الاستفادة القصوى من جبال النفايات الناجمة عن صناعة عصير البرتقال.
ونقلت الدراسة عن كلارك قوله إن نفايات قشر البرتقال مثال ممتاز لتبديد المصادر النافعة، ويتم ترك نصف فاكهة البرتقال كنفايات بعد الحصول على عصيرها في البرازيل، التي تعد أكبر منتج في العالم لعصير البرتقال، وهذا يعادل ثمانية ملايين طن سنويا من قشور البرتقال، التي يمكن استخدامها لإنتاج المواد الكيميائية والوقود ومواد أخرى.

* ماذا عن بودرة البرتقال هل يمكننا صناعتها في البيت؟ وما استخداماتها؟
نعم يكمن صناعتها وبطريقة سهلة، حيث نأخذ البرتقال ونقشره ثم نضع قشر البرتقال في صينية ألمونيوم ويمدد فيها ويترك في الشمس حتى يجف، وسيلاحظ عليه أنه سينكمش عندما يجف وبعدها نأخذ القشر الجاف ونطحنه في ماكينة الطحن، وبالتالي يكون جاهزا للاستخدام. وهناك أجهزة الآن مختصة في التجفيف يمكن استخدامها في تجفيف قشر البرتقال والاستفادة منها في الكثير من الصناعات وإضافتها إلى الطعام والكيك وغيرهما. وكما نرى الكثير من الطباخين والأمهات يستخدمون قشر البرتقال في الحلويات والكيك، وأيضا يرش منه في المبخرة ليعطي رائحة جميلة, وكذلك يستخدم في سنفرة الوجه, وإزالة العرق. ولحفظه مدة طويلة تصل إلى السنة يوضع في برطمان مغلق ويحفظ في الفريزر.

وصفات علاجية
* وماذا عن الوصفات العلاجية؟
سوف أذكر بعض الوصفات العلاجية التي تخص البرتقال ومنها:
1 ـ ننقع خمس جرامات من زهور البرتقال في مقدار لتر من الماء ونتركها يوم وليلة تقريبا، ثم إذا شرب فنجان صغير من ذلك الماء ثلاث مرات يوميا قبل الطعام ساعد ذلك في علاج خفقان القلب والتشنجات العصبية، كما أنه ينفع ضد الأرق والقلق.
2 ـ وضع قشر البرتقال الطري على مواضع الألم الناتجة عن الروماتيزم يساعد على التخفيف من حدة الآلام.
* وما فائدة زيت البرتقال؟
زيت البرتقال يعتبر من أكثر الزيوت انتشارا وشيوعا وهو باختصار مصدر أساسي لفيتامين “C” وفيتامين “A1″، ودائما كان أهلونا ونحن صغار يوصوننا بأكل البرتقال لأنه غني بفيتامين “C”.
* وماذا عن فوائده؟
سوف أذكر فوائده كالتالي:
1 ـ يفيد في امتصاص الغازات من المعدة.
2 ـ خافض لضغط الدم.
3 ـ يستخدم موضعيا لآلام الرأس.
4 ـ مفيد في حالات التهاب الأغشية المخاطية للأنف.
5 ـ ينقي الدم ويساعد على الهضم.
6 ـ مضاد للأكسدة فيجعل الجلد نضرا.
* أستاذنا.. بما إنك مفسر للرؤى ما معنى رؤية البرتقال في المنام؟
رؤية البرتقال في المنام لها مدلولات كثيرة، منها من رأى البرتقال على الشجر يعلم أنه يبشر ببشارة طيبة، أو أنه سوف ينال السعادة والهناء. ومن رأى أنه يأكل برتقالا ويجد به مرارة في طعمه يعلم أنه سيواجه مرضا ما أو صعوبة في أمر، أما إذا كان حلوا فهو سعادة بإذن الله.
* ما الكلمة التي تحب أن تقولها عن البرتقال في هذا اللقاء الجميل؟
فلنعود أبناءنا على الأكل الصحي، فالبرتقال غذاء صحي آمن متكامل، فهو مفيد ويمكن إدخاله مع الأطعمة والحلويات والتفنن في أكله، ويمكن أخذ عصارة البرتقال ووضعها مع الطبخ والمرق، فلنجعل غذاءنا دواءنا والله أعلم.

أشرف الصدفي التقى أستاذ الطب البديل فهد البناي، ليبين لنا أهمية البرتقال، وأنواعه المتعددة، وكيف يمكن استخدامه، فكونوا معنا..

 

 

* أستاذ فهد.. اليوم ستحدثنا عن البرتقال فماذا ستقول لنا؟

البرتقال صديق العائلة, وهو نوع من أن أنواع الحمضيات, ويعتبر من أهم المصادر لفيتامين “C” الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما يحتوي أيضا على فيتامين “A” كما أنه مصدر للصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوموالنحاسوالكبريتوالكلورين.

وأيضا قد نسب اللون البرتقالي في الألوان إلى هذه الفاكهة الجميلة، ولكن المهم في هذا كله أن هذه الفاكهة قدرت من قبل الشرق والغرب لما فيها من فوائد وكنوز وتفنن في طرق تقديمها، فنراها مقدمة كفاكهة طيبة وأيضا كعصير أو يتم استخدام عصيرها أو قشرها مع الكيك والأطعمة والبوظة وغيرها من مستحضرات التجميل التي تحتوي على مشتقات البرتقال، فجمالها ورائحتها وفوائدها لا تعد ولا تحصى.

·    كيف تتم زراعة البرتقال؟

معظم أشجار البرتقال تزرع من البراعم في مشاتل زراعية خاصة, حيث تقطع البراعم من الأشجار التي تنتج مختلف الأنواع المطلوبة من البرتقال ثم تطعم بها شجيرات صغيرة وتسمى المشتلات، وتنقل أشجار البرتقال إلى البساتين بعد عملية التطعيم بفترة تتراوح بين ستة أشهر وسنة, وتبدأ بإنتاج الثمار بعد أربع سنوات. ويمكن أن تستمر في إنتاج البرتقال لمدة خمسين سنة، ويباع حوالي ربع محصول البرتقال كفاكهة ويستخدم الباقي في الأطعمة والحلويات وصناعة المربى.

·    ما المناخ الناسب لنمو البرتقال وأين يكثر؟

أفضل نمو لأشجار البرتقال في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة الدافئة، حيث يتوافر موسم لطيف البرودة، ويمكن زراعة البرتقال في المناطق المعتدلة، ولكن في بيوت زجاجية ضخمة لتتسع الشجر المنتج للثمار. مع العلم بأن هناك الكثير من المشاتل وأيضا البيوت في الكويت تهتم بزراعة البرتقال.

وتعتبر البرازيل الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم، تليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهندوالصينوأسبانياوإيطاليا ثم إيرانومصروباكستان.

 

كنز غذائي

·    ما مكونات البرتقال؟ وما فوائده؟

البرتقال يحتوي على ثمانية وعشرين عنصرا غذائيا، فهو كنز غذائي يمكن حمله وأخذه أينما كنت. ومن أهم هذه العناصر:

الحديد، وسكر الفواكه، والفسفور، وفيتامين B1″، وفيتامين “Cوالكالسيوم.

ويساعد البرتقال على تثبيت الكالسيوم في العظام، والوقاية من الحمى التيفودية، والسعال الديكي، كما تستعمل أوراقه لمعالجة آلام الرأس، والسعال الصدري، ويحتوي أيضا على حمض الستريك ويحتوي كل 100 جرام من البرتقال على 43 سعرا حراريا.

وأيضا هو مثير للشهية ومنق للدم، ويخفف من ريح البطـن، ويهدئ المرارة، كما أنه منعش وبارد ومنظف للفم, وطارد للديدان ومسكن لآلام البطـن ومقو للعظام والأعصابوالقلب، ومنوم ومهدئ، كما يقوي الأظافروالشعروالأسنان ويقلل من نسبة الدهون (الكوليسترول).

وينظم عملية الجهاز التنفسي للإنسان. وهو أيضاً مضاد للسعالوالأنفلونزا, وينظم البرتقال عمل العضلاتوالعروق. وهو ضد الأمراض التناسلية وبعض الأمراض الزهرية, ونافع للأمراض الجلديةوالجرب, ويساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة استعمال الأدوية الكيماوية. ويقوي الجهاز العصبيوالهضمي ونافع في علاج البواسير. ويمنع الكثير من الأمراض السرطانية.

والبرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض بعضا من حليب الأم، وهو مفيد ومعطر ونافع مع السلطة، حيث نرى الكثير ممن يقدمون شرائح البرتقال مع السلطة أو عصير البرتقال.

·    هل يستخدم البرتقال في التجميل؟

نعم للبرتقال كما ذكرت فوائد كثيرة ومنها التجميل وبالأخص يستخدم في تنعيم وترطيب البشرة وطريقته هي: نبدأ بتقطيع البرتقال إلى شرائح ثم نضعها على الوجه والرقبة وتترك لمدة ساعة تقريبا، ثم يفرك بها الوجه قبل أن نزيلها عنه ثم يغسل، وبعد تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع سوف نرى الفرق. وهناك الكثير من الكريمات والمستحضرات الطبية التي تحتوي على مشتقات البرتقال، فهي نافعة ومفيدة في نضارة البشرة وإعطائها الحيوية والجمال.

·    وما أنواع البرتقال؟

للبرتقال أنواع متعددة وهي:

1 ـ البرتقال الحلو: ويعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية، وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.

2   ـ البرتقال اليوسفي: وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذي قشرة رقيقة يسهل فصلها عن الفصوص، وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور، ويستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية.

3   ـ  البرتقال الحمضي: يزرع أساسا في إسبانيا، والبرتقال من سلالة برجاموت يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية ويستخرج منه الزيت بالضغط، ويستعمل في النكهات وفي صناعة العطور.

4   ـ البرتقال أبو سرة: وسمي بذلك لوجود نتوء يشبه السرة في قمة الثمرة. ويمتاز بكثرة مائه وهو مشهور لدى أهل الكويت ويحبونه كثيرا، وذلك لحلاوة طعمه ومذاقه ودائما ما يوصى بشرائه.

 

دراسات

* بما إنك ذكرت عصير البرتقال فهل هناك دراسات أجريت عليه؟

نعم فعصير البرتقال مفيد, خاصة لمن لديهم ضغط الدم أو من يعانون مِن البدانة. ولقد توصلتدراسة في بريطانيا إلى أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتاتالدماغية، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغطالدم، كونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم.

وأيضا قد أشار باحثو معهدبحوث الصحة العامة بفنلندا إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناهبفيتامين “C“، الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموموالجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.
وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت فيمجلة «ستروك» الأميركية أن عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين “C منالغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة بين الرجال المصابين بارتفاعضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة، ووجد العلماء في دراستهم التي شملت 2419 رجلاً أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى أكثر من الضعف عند الأشخاص الذينتنخفض عندهم مستويات فيتامين C“، وكان علماء أميركيون قد اكتشفوا أن شرب كوبينمن عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق. إذاً البرتقال صيدلية يمكن حملها معك أينما كنت، حيث يمكن أخذ البرتقال إلى المنزل أو المكتب أو أينما شئت، فهو ذو فائدة صحية للصغير والكبير.

* هل فوائد البرتقال موجودة فيه كفاكهة وعصير فقط؟

لا فالبرتقال كله فوائد، فنهاك فوائد في قشره أيضا, فهو كنز وله استخدامات وفوائد منها:

ـ مزيل للروائح الكريهة: عندما نأكل السمك تظل رائحته في أيدينا لمدة طويلة حتى بعد غسيلها بأفضل أنواع الصابون, لكن إذا أخذنا بعضا من قشر البرتقال وفركنا به أيدينا سنجد أن رائحة السمك اختفت ولم يبق سوى رائحة البرتقال الجملية. وهذه الميزة موجودة في قشر البرتقال والليمون حيث امتصاص الروائح الكريهة والتخلص منها.

وأيضا إذا وضعنا قشر البرتقال داخل الأحذية التي توجد بها رائحة كريهة سوف نلاحظ أنه يغير الرائحة إلى رائحة البرتقال، وتختفي كل الروائح الكريهة. لذلك نرى الكثير من المنظفات والعطور والروائح تحتوي على البرتقال ومشتقاته.

ـ نكهة للمأكولات: يضاف قشر البرتقال إلى الحلويات كالكيك والأيس كريم وحلويات الأطفال وكذلك في المربى.

ـ التجميل: يستخدم قشر البرتقال لتنظيف البشرة وهو ما يسمى بسنفرة البرتقال. وهناك بعض أنواع السنفرة والكريمات الخاصة بالسنفرة والتنظيف مصنعة من البرتقال.

ـ العطور: أصبح البرتقال من الروائح المميزة في عالم العطور الأوروبية والعربية، حيث هناك عطور من ماركات عالمية برائحة البرتقال، وكذلك خلطات عربية للمفارش، كما أنها ملطفة للجو. والبعض يقوم بنقع قشر البرتقال حتى يتم الحصول على الرائحة الجميلة، فيأخذ هذه الخلاصة ويبدأ منها في تصنيع العطور والبخاخات بنكهة البرتقال الجميلة.

* حدثنا عن الدراسات التي أجريت لاستخراج النفط من قشر البرتقال؟

نعم أثبتت دراسات بريطانية أنه توصل عالم بريطاني إلى طريقة مبتكرة لتحويل قشر البرتقال إلى نفط باستخدام الفرن الكهربائي (المايكروييف)، ودفعت جامعة يورك التي يعمل بها إلى تأسيس شركة تحمل اسم “أوبيك“.

وقالت الدراسة إن العالم جيمس كلارك وجد أن الفرن الكهربائي عالي الحرارة يمكن أن يكسر الجزيئات في قشور البرتقال للإفراج عن غازات، ثم تجمع وتقطر إلى منتج سائل.

وأضافت الدراسة أن كلارك استخدم الغازات القيمة المستخرجة من قشر البرتقال لإنتاج النفط والبلاستيك والكيماويات والوقود ومادة البكتين التي تستخدم لتثخين المربى، وهي التي حولها إلى وقود للسيارات وإلى كربون يستخدم في أجهزة تنقية المياه.

وقد قررت جامعة يورك إنشاء شركة باسم “أوبيك”، وهي اختصار لاسم “شركة استغلال قشر البرتقال”، ولا علاقة لها بمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، بدعم من مستثمرين من البرازيل وإسبانيا لإجراء المزيد من الاختبارات حول طرق الاستفادة القصوى من جبال النفايات الناجمة عن صناعة عصير البرتقال.

ونقلت الدراسة عن كلارك قوله إن نفايات قشر البرتقال مثال ممتاز لتبديد المصادر النافعة، ويتم ترك نصف فاكهة البرتقال كنفايات بعد الحصول على عصيرها في البرازيل، التي تعد أكبر منتج في العالم لعصير البرتقال، وهذا يعادل ثمانية ملايين طن سنويا من قشور البرتقال، التي يمكن استخدامها لإنتاج المواد الكيميائية والوقود ومواد أخرى. http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif

* ماذا عن بودرة البرتقال هل يمكننا صناعتها في البيت؟ وما استخداماتها؟

نعم يكمن صناعتها وبطريقة سهلة، حيث نأخذ البرتقال ونقشره ثم نضع قشر البرتقال في صينية ألمونيوم ويمدد فيها ويترك في الشمس حتى يجف، وسيلاحظ عليه أنه سينكمش عندما يجف وبعدها نأخذ القشر الجاف ونطحنه في ماكينة الطحن، وبالتالي يكون جاهزا للاستخدام. وهناك أجهزة الآن مختصة في التجفيف يمكن استخدامها في تجفيف قشر البرتقال والاستفادة منها في الكثير من الصناعات وإضافتها إلى الطعام والكيك وغيرهما. وكما نرى الكثير من الطباخين والأمهات يستخدمون قشر البرتقال في الحلويات والكيك، وأيضا يرش منه في المبخرة ليعطي رائحة جميلة, وكذلك يستخدم في سنفرة الوجه, وإزالة العرق. ولحفظه مدة طويلة تصل إلى السنة يوضع في برطمان مغلق ويحفظ في الفريزر.

 

وصفات علاجية

* وماذا عن الوصفات العلاجية؟

سوف أذكر بعض الوصفات العلاجية التي تخص البرتقال ومنها:

1 ـ ننقع خمس جرامات من زهور البرتقال في مقدار لتر من الماء ونتركها يوم وليلة تقريبا، ثم إذا شرب فنجان صغير من ذلك الماء ثلاث مرات يوميا قبل الطعام ساعد ذلك في علاج خفقان القلب والتشنجات العصبية، كما أنه ينفع ضد الأرق والقلق.
2 ـ وضع قشر البرتقال الطري على مواضع الألم الناتجة عن الروماتيزم يساعد على التخفيف من حدة الآلام.

* وما فائدة زيت البرتقال؟

زيت البرتقال يعتبر من أكثر الزيوت انتشارا وشيوعا وهو باختصار مصدر أساسي لفيتامين “C” وفيتامين “A1“، ودائما كان أهلونا ونحن صغار يوصوننا بأكل البرتقال لأنه غني بفيتامين “C.

* وماذا عن فوائده؟

سوف أذكر فوائده كالتالي:

1 ـ يفيد في امتصاص الغازات من المعدة.

2 ـ خافض لضغط الدم.

3 ـ يستخدم موضعيا لآلام الرأس.

4 ـ مفيد في حالات التهاب الأغشية المخاطية للأنف.

5 ـ ينقي الدم ويساعد على الهضم.

6 ـ مضاد للأكسدة فيجعل الجلد نضرا.

* أستاذنا.. بما إنك مفسر للرؤى ما معنى رؤية البرتقال في المنام؟

رؤية البرتقال في المنام لها مدلولات كثيرة، منها من رأى البرتقال على الشجر يعلم أنه يبشر ببشارة طيبة، أو أنه سوف ينال السعادة والهناء. ومن رأى أنه يأكل برتقالا ويجد به مرارة في طعمه يعلم أنه سيواجه مرضا ما أو صعوبة في أمر، أما إذا كان حلوا فهو سعادة بإذن الله.

* ما الكلمة التي تحب أن تقولها عن البرتقال في هذا اللقاء الجميل؟

فلنعود أبناءنا على الأكل الصحي، فالبرتقال غذاء صحي آمن متكامل، فهو مفيد ويمكن إدخاله مع الأطعمة والحلويات والتفنن في أكله، ويمكن أخذ عصارة البرتقال ووضعها مع الطبخ والمرق، فلنجعل غذاءنا دواءنا والله أعلم.

 

صفحة جديدة 1

اخترنا لك