الطب البديل

اختصاصي الطب البديل فهد البناي – الورد..محارب التجاعيد ومخفض الكوليسترول

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

نبات الورد

للورد قدرة عجيبة على تهدئة الغضبان

يعطي لزيوت الشعر الرائحة الجميلة واللمعان

 

اليوم نسعى لإلقاء الضوء على نبات له أهمية خاصة عند النساء، واستخدمه الشعراء في قصائدهم كثيراً، ووصفوا به المحبوب، لكننا اليوم سوف ننظر إليه من رؤية أخرى جمالية وصحية، إنه الورد ومستخلصاته الذي سيحدثنا عنه الأستاذ فهد البناي فكونوا معنا..

حوار: أشرف الصدفي

 

* الورد هو موضوعنا اليوم والكثير ينتظر من أستاذنا فهد البناي أن يحدثنا عن فوائد الورد.. ليس فقط كرائحة جميلة ولكن كفائدة عظيمة فهل يمكن أن تحدثنا عن فوائد الورد الصحية؟

الورد اسم جميل يحبه الجميع الصغير والكبير، وله فوائد عظيمة منها الصحية والنفسية، فهذا النبات يريح النفس والجسد. فنرى الورد يزين به كل بيت، ويزين به الشوارع، ونراه أيضا يستخدم في الأفراح والأحزان كذلك، وأيضا في المناسبات الكبيرة، ولكن يجهل الكثيرون فوائد وكنوز الورد، وما أريده اليوم هو الكشف عن هذه الأسرار وتوضيحها لجمهورنا الكريم.

* إذاً الورد ليس مظهراً فقط..؟

نعم الورد ليس مظهراً فقط، ولكن الناس يشترونه لمجرد شكله الجميل، أو للتعبير عن الحب والجمال، ولكن أقول للنساء يجب أن ننظر للورد نظرة مختلفة، فالبعض يعتبره مجرد ديكور، ولكن الجميل هنا أن الأبحاث العلمية أثبتت أن لرائحة الورد مفعولا قويا يؤثر على مزاج المرأة، إلا أن التأثير يختلف في قوته بحسب نوع الزهرة واختلاف رائحتها. فالورد نبات جميل خلقه الله حتى نتمتع بمنظره الجميل، ونتنفس رائحته الطيبة، ونستفيد منه من الناحية الصحية والنفسية. هذا النبات الجميل الذي يصنع منه شراب الورد وزيت الورد والزهورات، ولا ننسى عطر الورد الجميل، وأيضا زيت الورد للمساج، الذي يعد من الزيوت المشهورة في العلاج، وتخليص الجسم من الطاقات السالبة، وجعل الجسم يشعر بالراحة.

 * هناك مثل يقال كثيرا وهو “من أجل الورد ينسقي العليق” فما معنى هذا المثل؟

هذا المثل يقال كثيرا ولكن القليل من يعرف معناه، ويجب معرفة الحكمة من وراء هذا المثل، وهي أننا قد نضحي أحياناً لفعل شيء ما، وأقصد بذلك أنه لفعل الصواب أو ما هو صحيح قد نضطر أن نكذب، أو نحاول أن نتودد في طريقة الكلام، أو الفعل حتى نصلح أو نحصل على النتيجة التي نريدها – والعليق رغم ضرره بالورد إلا أنه قد يفيده في بعض الأحيان (فالعليق شجيرة شائكة متسلقة) – حيث إن الموضوع قد يكون شائكا، مثال على ذلك قد تحتاج للكذب أو التودد في سبيل إصلاح ذات البين أو فك مشكلة معقدة.

فوائد الورد

 * هل هناك دراسة تبين فوائد الورد وتأثيره على الجسد؟

نعم هناك دراسات عدة على الورد وتأثيره على الجسد، إحداها التي تمت في واشنطن حيث أظهرت أنّ أزهار الورد المتواضعة تملك مزايا كثيرة، أهمها أنها مهدئة ومسكنة للأعصاب والجسم، وأنّ للورد قدرة عجيبة على تهدئة الإنسان عند إصابته بالغضب والعصبية والانزعاج، وقد أجريت دراسة أخرى أكدت أن رائحة الأزهار أفضل من تناول دواء (philodendron)، فقد خلصت الدراسة التي أجريت على تسعين امرأة، حيث تم وضع باقة من الورد الملون بجانب نساء يقمن بالطباعة أو إنجاز الأعمال المكتبية اليومية، وكانت النتيجة أنهن شعرن بالتحسن بشكل كبير، وهذا يدل على التأثير الإيجابي والصحي، وهنا الفن يظهر في استخدام الورد سواء شم رائحته، أو مع الشراب أو حتى وضعه مع الطعام. مثال على ذلك وردة الخزامى لها تأثير جيد على الاسترخاء، فقد أثبتت الدراسات أن الفتيات اللواتي تم تعريضهن لرائحة الخزامى أثناء إجراء الامتحانات، كن أكثر شعورا بالراحة والاسترخاء.

* وماذا أيضاً؟

تنصح الدراسة كل النساء بأخذ الأزهار كمفتاح للتخلص من الضغوط النفسية، والعمل على إيجاد جو مناسب صحي مليء بالأزهار، فهذا يساعد على التخلص من ضغوط الحياة، والشعور بالراحة والاسترخاء، فالورد يعدل الأمزجة ويريح النفس. ويوجد ما يسمى بعالم الورد، فمن الورد يستخرج عصير الورد اللذيذ الذي يباع بالأسواق، وهناك الزهورات التي تحتوي الورد أيضا، وعسل الورد الشهي، ولا ننسى زيت الورد للمساج.

* إذاً جميع الدراسات تؤكد على أهمية الورد ومشتقاته للجسم فهل هذا صحيح؟

نعم الورد نبات عطري جميل، وتدل الأبحاث على أنه يساعد في علاج الاضرابات الهضمية، وينشط الكبد والمعدة، وينظم الشهية ويخفف من انقباضات المعدة والغثيان، كما أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وينشط الدورة الدموية، كما يساعد على تخليص الجسم من السموم.

زيت الورد

* ماذا عن فوائد زيت الورد؟

زيت الورد لا يقل أهمية عن الورد نفسه، فللزيت فوائد كثيرة، فالزيوت العطرية المستخرجة من الورد تحتوي على مركبات عطرية زيتية مركزة، ولها خصائص علاجية وتجميلية متعددة، وهي تستخلص عادة بطريقة التقطير.

والميزة هنا في تركيبته الكيميائية الخاصة التي تتميز بها كل وردة، فهي تمد الجسم بنوع معين من الراحة، ويتم ذلك عن طريق تحفيز قدرات الجسم العلاجية الذاتية الكامنة فيه، وتدخل الزيوت إلى الجسم عن طريق الجلد والاستنشاق. هذا بالإضافة إلى مزايا الزيت على الخلايا الدماغية خصوصا تلك المختصة بالذاكرة والعواطف، ما يؤدي إلى تحسن في الجسم والعواطف.

فهذه الزيوت لها روائح عطرية لها المقدرة والمفعول في تخفيف الحزن والتنفيس عن الغضب.

  • هل يمكن أن تعدد لنا فوائد زيت الورد؟

فوائد زيت الورد متعددة ومنها:

1-  يحارب التجاعيد والإجهاد ويخفض الكوليسترول.

2-  من أكثر الزيوت فائدة ويمكن التفنن في  طرق استخدامه.

3-  جيد للجسم حيث ينعمه.

4-  يمكن خلطه مع دهن العود، وهذا يعمل على الراحة النفسية ونعومة الجسم.

5-  كان ابن سينا هو أول من قام بتحضير هذا الزيت وأكد على أهميته لتنشيط الذهن.

6-  يستخدم في تدليك الوجه ويعمل على إزالة التعب والإجهاد، وذلك بإضافة قطرتين منه على زيوت كالياسمين والصندل، فهو مفيد أيضا في تخفيف آلام الرأس، وأيضا يستخدم للتخلص من تشققات الجلد والتئام الجروح، كما يساعد في تخفيف التجاعيد.

* ما الخلطات والتركيبات التي يمكن الاستفادة منها؟

يمكن الاستفادة من زيت الورد وذلك بخلطه مع زيت الجلسرين، وهذا يساعد على تصفية الجسم وشد التجاعيد والراحة النفسية, أيضا يمكن خلطه مع زيوت أخرى كزيت البنفسج أو زيت اللوز أو زيت حصا اللبان وهذا ما أنصح به دائما خاصة مع حمامات المساج.

* ماذا عن استخدامه مع زيوت الشعر؟

البعض يضع زيت الورد مع زيوت الشعر، وهذا يعطي لزيوت الشعر الرائحة الجميلة واللمعان، ونرى النساء يحببن رائحة الورد خاصة كبار السن.

رائحة مميزة

* ماذا عن عسل الورد وما فوائده؟

عسل الورد له رائحة مميزة وطعم خاص، وفوائد كثيرة يعرفها من يهتم بالعسل، وينصح به لمن يشتكي من ضعف اللثة وقروح الفم، وأيضا ينصح به للراحة النفسية، وأنصح مَن يشتكي مِن الضغوط النفسية بأن يأخذ كوب ماء حار ويضع عليه عسل الورد، ويمكن هنا إضافة نبات الورد أو قطرتين من زيت الورد، فهذا يريح وينعش الجسم، وهذه الميزة موجودة بشراب الورد اللذيذ الذي يقدم في الكثير من المناسبات السعيدة كالأفراح، فشراب الورد أصبح شعار كل فرح. ولا ننسى أن لعسل الورد فوائد كثيرة ومتعددة، وأنصح به مراجعيني خاصة لمن يشتكي من بشرة شاحبة، فعسل الورد يعطي نضارة، وينعش الجسم.

* هل من طريقة لاستخدامه؟

 يمكن طلاء الجسم به وتركه لفترة ثم غسله، وهذا الشيء يساعد على الراحة وتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن وتقويته وحفظه من كل ما هو محيط, فعسل الورد طبيعي وصحي وآمن، ولا خوف منه، ويمكن استعماله مع الأطفال والكبار. كما نرى الكثير من المنتجات التي تباع بالأسواق خاصة بالبشرة تحتوي على عسل الورد، أو زيوت الورد، أو مركبات مستخلصة من نبات الورد.

* نسمع عن ماء الورد وفوائده فهل يمكن أن تحدثنا عنه؟

ماء الورد لذيذ ومنعش ويريح النفس، ونرى الكثير يستخدمه مع الطعام أو الشاي، حيث يعطى الطعم الخاص الذي يعشقه الكثيرون.

وهناك الكثير من مزايا ماء الورد منها الأغراض التجميلية، فهو ينعم البشرة ويجملها، ويساعد على زوال التشققات عنها، وينظف المسام ويصفيها، كما يضاف ماء الورد لماء الحمام للاسترخاء.

* هل يمكن للأستاذ فهد البناي أن يعدد لنا فوائد ماء الورد؟

ماء الورد له فوائد كثيرة ومتعددة منها:

1-   يصغر المسام، ومفيد لحب الشباب.

2-   مفيد في تقوية وإعطاء لمعة للرموش.

3-   من خواصه أنه مبرد للجلد وآمن جدا مع الأطفال والكبار.

4-   نافع في تقليل الحكة وتخفيف الاحمرار بالجلد.

5-   ماء الورد مرطب للبشرة الجافة.

* ماذا عن رؤية الورد في المنام؟

الورد في المنام رجل فيه شرف وخلق، وقيل إكليل من الورد يدل عل الزواج, ويدل الورد أيضا على طيب الذكر، ودهن الورد يدل على الذكاء، وصفاء الذهن، والتقرب إلى الناس، ولين الجانب، والورد يدل على الفرح والسرور.

وقيل إن الورد قدوم مسافر أو ورود كتاب. والورد إذا قطعت شجرته فهو هم وحزن، وقطف الورد سرور، وقد يدل الورد الأصفر على المرض، والأحمر على الجمال والزينة، والأبيض على الدراهم، والأحمر على الدنانير.

2 تعليقان

Leave a Comment