Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فيصل وعبدالله وعلي ومشروع كويتي – أميركي مشترك

مشروع كويتي أميركي مشترك

كتبت: سهام صالح  

تصوير: ميلاد غالي

سؤالي الأول كان لـ فيصل البعيجان: ما مشروعكم؟

مشروعنا المشترك نحن الثلاثة عبارة عن شركة عقارية هدفها الرئيسي إيجاد سكن للطلبة في الولايات المتحدة، ويكون ذلك عن طريق الاتفاق مع شركات عقارية عالمية في الولايات المتحدة لديها السكن متوافر، ولكن ينقصها التواصل مع الطلبة. هنا يكون دور شركتنا في التواصل مع هذه الشركات العقارية والطلبة الدارسين في أميركا، حيث نرسل الطلبة لهذه الشركات الكبيرة مما يسهل عليهم عملية إيجاد السكن المناسب للطالب، وتقدم شركتنا خدمات أخرى متعددة منها توفير مخططات الشقق عن طريق البريد الإلكتروني، وتحديد مواعيد لزيارة الشقق قبل الايجار، وتسهل هذه الشركة إيجاد الشقة تحت تفاصيل معينة التي يرغب بها المؤجر مثل تحديد عدد الغرف والمبلغ الذي يستطيع أن يدفعه الشخص وقرب المسافة من الجامعة.

كيف ولدت فكرة تأسيس شركة تختص بهذا المجال؟

يجيب عبدالله الغانم؟

ولدت هذه الفكرة بعد تجربتنا في الدراسة بالخارج لأننا تعلمنا أن البحث عن السكن المناسب يكون صعبا جدا خاصة لمن يذهب الى اميركا للمرة الاولى، حيث لا يملك اي فكرة عنها وعن اسلوب واتفاقيات السكن، وكثيرا ما يقع ضحايا لعدم معرفتهم الكافية بالقوانين الخاصة بالسكن، فقررنا ان نؤسس هذه الشركة ونقدم هذه الخدمة للطلبة الكويتيين الدارسين في اميركا، واتفقنا نحن الثلاثة حيث لدينا صديق آخر في اميركا ونقوم معه بالتنسيق لتسيير امور الشركة وتلبية رغبات العملاء من الطلاب الكويتيين.

مشروع جديد

هل واجهتكم اي عقبات أثناء تأسيس مشروعكم؟

تأسيس الشركة نفسها كان عقبة بحد ذاته، ولله الحمد استطعنا تخطي هذه العقبة، ومن الطبيعي اي مشروع جديد لا بد وان تصادفه العقبات في بداية الطريق، ونحن لولا توفيق الله وتكاتفنا واتحادنا واتفاقنا على العمل بنظام الفريق الواحد واتباع سياسة العمل الجماعي افضل من الفردي لما كنا حققنا النجاح ووصلنا لهذه المرحلة.

اين زميلكم الثالث علي خليفة الفضالة؟

يجيب عبدالله: هو في اميركا انتسب للدراسة في كورس صيفي وهو حاليا من يتولى تسهيل الاعمال هناك، لان العمل مشترك ما بين الكويت واميركا. ونحن نقوم بمهامنا هنا وهو يكمل في اميركا ما أنجزناه هنا من اتفاقات وعقود لإيجاد السكن المناسب للطلبة الذين سيسافرون ويلتحقون بالدراسة في اميركا.

بم تنصحون الطالب الذي يسافر إلى أميركا لأول مرة؟

يجيب عبدالله: ننصح الطالب أن يبحث عن المنطقة التي يريد أن يدرس فيها، والتعرف على أجواء هذه المنطقة وطريقة العيش فيها، فما يعجب الناس، قد لا يعجب الطالب أو قد لا يراه مناسبا له، مما قد يصعب تأقلم الطالب فيها.

هل خدمات شركتكم مقصورة على الطلبة فقط؟

خدمات شركتنا لا تقتصر على الطلبة فقط، حيث يستطيع الشخص الذي يأتي لزيارة سياحية أو للعلاج في الخارج الاستفادة منها، حيث تقدم شركتنا شقق للبيع أو الايجار بحسب طلب المستثمر أو المؤجر. ونحن نقدم خدمات الإيجار أو الشراء وكل هذا يعتمد على طلب المشتري أو المؤجر.

هل أنتم راضون عن عملكم؟

يجيب فيصل: نعم، راضون جدا بعملنا ولله الحمد، فقد وفقنا الله في أمور كثيرة لم نتوقع أنها تحدث لنا.

المحافظة على الوقت

بمَ خرجتم من هذه التجربة؟

يجيب عبدالله: تعلمنا الكثير منها تقسيم العمل، والمحافظة على الوقت واستغلاله.

فيصل: ان نعتمد على انفسنا وان يكون لنا مصدر خاص، وان نجمع ما بين الدراسة والعمل الفعلي الجاد.

هل سينتهي مشروعكم بانتهاء درستكم؟

لا، لن ينتهي عملنا بعد التخرج بل سيبدأ بشكل أكبر، وسنستطيع اتخاذ خطوات أكبر لتطور هذا المشروع.

ما أصعب مشكلة يواجهها الطلاب في أميركا؟

من أصعب المشاكل التي يواجهها الطالب في اميركا هي إيجاد السكن المناسب في الولاية المناسبة للشخص، فكثيرا ما نرى أن الطلبة يذهبون لولايات لا يعرفون أجواؤها وما تتميز به، ونستطيع المساهمة في حل هذه العقبات الصغيرة بمساعدة الشخص على البحث عن الولاية المناسبة له.

هل تواجهكم مواقف طريفة؟ وما هي؟

نعم أحيانا تأتينا أسئلة مضحكة، أو لا اجابة لها من بعض الطلاب، لكن هذا يكون من حرص الطلبة المستجدين على معرفة كل شيء قبل الذهاب إلى الخارج.

نصيحتكم إلى الطلبة في أميركا؟

ننصح الطالب بأن يبحث عن المنطقة التي يريد أن يدرس فيها، والتعرف على أجواء هذه المنطقة وطريقة العيش فيها، فما يعجب الناس قد لا يعجبه أو قد لا يراه مناسبا له، مما قد يصعب تأقلمه فيها.

كيف يقضي الطلبة في أميركا أوقاتهم؟

ما بين الدراسة والزيارات لبعضهم البعض.

هل هناك أماكن معينة يجتمع فيها الطلبة الكويتيون في أميركا؟

الطلبة بشكل عام يلتقون ويجتمعون مع بعضهم البعض في الجامعة، لكن احيانا تختلف الجامعات وتكون بعيدة عن بعضها البعض فيكون الاتفاق ما بين الشباب الكويتي على الالتقاء في المقاهي او الشقق نفسها في ايام العطل والإجازات.

كلمة أخيرة؟

بإجابة مشتركة بين عبدالله وفيصل البعيجان وبلسان واحد قالا:

نريد أن نشكر الله تعالى على التوفيق ومن ثم أهالينا على الدعم المستمر. ونريد أن نشكركم على استضافة شركتنا في مجلتكم وشكرا على حضوركم.

اخترنا لك