نجوم ومشاهير

النجمة العمانية فخرية خميس

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

النجمة العمانية فخرية خميس

جمال العدواني بعدسة ميلاد غالي التقى النجمة العمانية فخرية خميس في حوار صريح وشفاف، كشفت فيه عن عمرها الحقيقي واعترفت بموقفها من عمليات التجميل وهل ستلجأ إليها قريبا أم لا؟!

  • لديك تواجد فني رمضاني من خلال عملين وهما “البيت بيت أبونا” و”سوق الحريم” فما الفرق بين العملين؟

بلا شك هما عملان مختلفان من ناحية الأداء والدور, فالعمل الأول أتصور أن الكل في حالة من الترقب والانتظار لعودة النجمتين حياة الفهد وسعاد عبدالله, فأنا استثمرت هذه الفرصة لكي أتواجد من خلال هذا العمل، وفرحت كثيرا عندما تم اختياري وتحديدا في أداء هذه الشخصية، لأنها قريبة جدا مني، وعندما سألت المنتج من كان وراء اختياري فقال النجمتان سعاد وحياة. وحقيقة سعدت بتكرار التجربة معهما خاصة أنها تعتبر التجربة الخامسة مع أم طلال، والرابعة مع أم سوزان، لكنني أجزم بأن هذا العمل سيكون إطلالة مختلفة حيث إن المنتج رصد ميزانية ضخمة له, إضافة إلى أن العمل يضم عددا من النجوم المميزين الذين أضافوا كثيرا له، ولا نغفل دور كاتبة العمل وداد الكواري حيث لها نهج جميل وراق في الكتابة.

  • سمعت أن المخرج استخدم ثلاث كاميرات في تصوير العمل؟

نعم المخرج عبدالخالق الغانم استخدم ثلاث كاميرات في العمل حتى يظهر بشكل مختلف، ونحن لم نتعود على هذه الأجواء بعد توقفنا طويلا عن هذا الشيء، فوجدنا صعوبة في بادئ الأمر لكن تأقلمنا فيما بعد، وكما تعلم المخرج عبدالخالق؟؟ تعرض إلى وعكة صحية أجبرته على الاعتذار عن المسلسل فقام واستعان بالمخرج غافل فاضل؟؟، وكما تعلم أنه مخرج مخضرم ومميز لكن لضيق الوقت تم إلغاء ثلاث كاميرات وتم التصوير بكاميرا واحدة، وأنجزنا العمل ولم يحدث هناك أي تأخير، وأنا أمانة سعدت جدا بهذه التجربة. أما بخصوص مسلسل “سوق الحريم” فإنه تجربة كوميدية رائعة.

  • لكن يقال إن شخصيتك لم تكن مكتوبة لك كبقية فنانات العمل؟

نعم بالفعل، أعترف لك بأن جميع الفنانات مثل هيا الشعيبي وإلهام الفضالة وسعاد علي وغيرهن كانت الأدوار مكتوبة لهن بالاسم ما عدا أنا، لكن مخرج العمل حسن أبل؟؟ طلب أن أكون من أجسد هذه الشخصية، وبالفعل قبلت دون تردد وشاركت كأحد أبطال هذا العمل، بعدما غيرت في بعض الشخصية لكي تكون ملائمة مع شخصيات العمل، والحمد لله أنا راضية كل الرضا، وأتمنى أن أترك بصمة في كلا العملين.

  • عرف عنك أنك تميلين أكثر للأدوار الكوميدية؟

نعم، لأن المشاهد اليوم يبحث عنها لكي تمنحه البسمة والضحك، حتى قال لي كاتب مسلسل “سوق الحريم” أيمن الحبيل لو كان هناك جزء آخر في العمل سيكون لك تواجد فني فيه. وأنا أرحب بوجود جزء ثان للعمل لأنه يتحمل ذلك, خاصة أن فيه توليفة لأربع نساء متحدات على قلب واحد، يقدمن عملا مشوقا لا يخلو من الكوميديا الساخرة بعيدا عن الإسفاف.

عودة الثنائيات

  • هل تعتقدين أن عودة الثنائيات في عمل واحد صعب في منطقة الخليج؟

نحن تعدينا بمراحل مرحلة النجم الأوحد، ولم يعد العمل يتوقف عليه، بل أصبح لدينا نجوم كثيرون، وهناك نجوم ذوبوا الحواجز فيما بينهم وبدأوا يعملون بقلب وبروح واحدة, أما بخصوص مسألة عودة الثنائيات لعمل الدراما فهذا يتطلب منتجا سخيا يسخر كل الإمكانيات للعودة كما حدث في مسلسل “البيت بيت أبونا”.

  • رغم نجوميتك التي وصلت إليها إلا أنك ما زلت تتعاملين بكل حب والتزام مع من حولك.. فيما نرى البعض عندما يشعر بالنجومية يتعالى على من حوله.. ما ردك؟

يؤسفني حال بعض الفنانين عندما يصاب أحدهم بنار التعالي والغرور وهو في مقتبل عمره الفني, فأنا دائما أردد بأن الفنان أخلاق والتزام, وأنا لدي أولاد أحرص على أن أعلمهم التربية الصالحة والالتزام.

  • ما هاجسك الفني؟

لا تستهويني الشهرة بقدر ما أقدم عملا فنيا مميزا ويضيف لي.

  • هل اكتفيت من الشهرة؟

صراحة لم اكتفِ من الشهرة حتى الآن، لكن عملي الفني في المقام الأول من أجل سد حاجتي الأسرية، فأنا متفرغة تماما للفن ومسؤولة عن أسرتي خاصة بعد وفاة زوجي, ولا أود أن أضع يدي على خدي بلا عمل. فأنا أعمل من أجل أيتامي خاصة أنني عودتهم على أن يعيشوا في مستوى معين، وما دام فيّ صحة أستطيع أن أعمل بلا توقف.

  • البعض يسعى إلى حرب النجوم وإطلاق الشائعات حولهم؟

أعتبرهم مرضى وبحاجة إلى علاج، لكن ما يحزنني أن أحيانا الإعلام يساهم في الترويج لهؤلاء ويمنحهم الشهرة والأضواء، وهم لا يستحقونها, لكن النجم الصادق امتحانه الحقيقي أمام الكاميرا، ومدى قدرته على تقمص الشخصية. وبطبعي لا أحب أن أقطع أرزاق الناس، وأحيانا أتحامل على حالي لكي تستمر وتيرة العمل بلا توقف.

عدم المساواة

  • نلاحظ أن بعض المخرجين يتعاملون مع بعض الممثلات بطريقة خاصة على حساب نجوم العمل.. فهل هذا الشيء يضايقك؟

نعم يضايقني جدا عدم المساواة في الوسط الفني, فإذا المنتج لم يحترم التاريخ الفني لنجوم عمله بسبب ممثلة ما فأنا أتصور أن  الجمهور يقدر جهد هؤلاء الفنانين الكبار، ولا يبخس حق أحد. فعزائي بوقوف الجمهور معنا وإنصافنا.

  • يعني ستعملين؟!

نعم سأقدم ما يمليه علي ضميري، ولا أحرم الجمهور من فخرية خميس في الأعمال الفنية.

  • النجم سعد الفرج صرح لـ “اليقظة” بأن الفن اليوم في يد المعلن ما تعليقك؟

نعم أتفق مع أبوبدر في كلامه. فاليوم أصبح  الإعلان هو من يتحكم في أعمال الوسط الفني.

  • ما الذي يغريك بالعمل الفني؟

سابقا كنت حريصة جدا على أن يكون العمل جيدا والدور مميزا، لكن مع مرور الوقت صرت أحرص أيضا على طاقم العمل والمخرج، إضافة إلى أجري، فهناك بعض الأعمال اعتذرت عنها لأنها لم تمنحني الأجر الذي أطمح له.

  • معقولة يا فخرية؟!

نعم، العام الماضي وهذا العام اعتذرت عن أكثر من عمل فني لأنهم لم يمنحوني أجري كاملا.

  • إذن لماذا تنازلت عن أجرك في مسلسل “البيت بيت أبونا”؟

(ترد ضاحكة) من قال لك هذه المعلومة؟! بالفعل من أجل تواجدي ما بين حياة وسعاد تنازلت عن أجري، رغم أن العمل رصدت له ميزانية ضخمة، لكن القائمين على العمل لم يمنحوني أجري الذي كنت أتقاضاه، وضحيت بذلك من أجل أن أكون مع أم طلال وأم سوزان.

  • هل ما زلت تجاملين في اختياراتك بعد هذا المشوار الفني؟

لم أعد أجامل لا في اختياراتي أو نص العمل، لكن لا يمنع أحيانا أن أجامل في أجري المادي إذا كانت تربطني صداقة متينة مع المنتج.

 صفعات الوسط

  • سمعت أنك تعرضت إلى صفعات في الوسط الفني؟

أعترف لك بأنني تعرضت لصفعات من قبل بعض من تعاملت معهم رغم أنني تعملت بكل احترام وتقدير، ولكنهم واجهوني بكل غدر ونكران جميل، ومع ذلك هذا كان في الماضي، ولا أحب أن أنظر إلى الوراء.

  • كونك تعتبرين الفن مصدر رزقك فالبعض يستغل هذا الأمر؟

لا أبدا، عمري ما اتصلت على أحد من المنتجين لكي يسند لي دورا، لأن كرامتي لا تسمح لي بذلك، لكنني ما زلت أطلب بالاسم.

  • سيكون لك تواجد فني من خلال أربعة مسلسلات دفعة واحدة ما بين عملين كويتيين وآخرين سعوديين؟

إن شاء الله سيكون هناك تنوع ومصداقية بين هذه الشخصيات التي حرصت على أن أقدمها بشكل مختلف من ناحية الشكل واللبس والأداء.

  • غيابك عن الدراما العمانية هل يشعرك بحالة من الإحباط واليأس؟

لا بالعكس أنا أؤيد هذا التوقف والنفس الطويل الذي تتبعه هيئة التليفزيون في عمان، لإعادة النظر في الأعمال، وتقييمها مرة أخرى، لأن هناك أعمالا لم تخدم ولم تسوق بالشكل المطلوب ومرت مرور الكرام.

  • إلى متى يبقى الفنان العماني طيرا مهاجرا بين دول الخليج؟

أنا متفائلة جدا بوجود هيئة التليفزيون وما تقوم به، وإن شاء الله يكون لنا تواجد فني مميز العام القادم.

  • ما الذي ينتظرك مستقبلا؟

أنا إنسانة قدرية، وطموحي بلا توقف، والأهم من ذلك أن يلبسني الله لباس الصحة والعافية، وأن يقدرني على أن أتحمل مسؤولية أولادي، وأن أكون عند حسن ظن جمهوري.

  • النجمة زهرة عرفات قالت لي إن البعض يسألها متى تتوبين من الفن.. ما تعليقك؟

أنا ضد هذا التعصب، ولا أحب أن أشكك في نوايا وأخلاق أحد, ولا أحب أن أروج عن قيامي بأعمال خيرية على صفحات الجرائد والمجلات، لأن هذا الشيء بيني وبين ربي.

  • لكن الكثيرين يفضلون أن ترتدي المرأة الحجاب؟

من قال لك إنني لست محجبة؟! فأنا متحجبة بقلبي ولساني, ويضايقني عندما يطلقون علي بأني وصلت إلى سن العجوزة، فهل من المنطق أن أحدا يطلق على أمه هذا اللقب؟! مع أني ما زلت في ريعان شبابي، فعمري الحقيقي 52 عاما، وأنا أعرف فنانات بالاسم ما زلن يخفين أعمارهن الحقيقية.

  • بما إنك اعترفت بعمرك الحقيقي فأين جانب عمليات التجميل في حياتك؟

لست بحاجة إلى عمليات التجميل، والجمهور قبلني بهذا الشكل، حتى عندما ظهرت في مسلسل “الحيالة” نجحت. وأتذكر عندما زارني الفنان محمد عبده في بيتي – عندما كان زوجي موجودا – قال ضاحكا: سأرفع قضية على المحطات الفضائية لأنها قدمتك بشخصية قبيحة، لكنني مع ذلك قدمت دور العانس بكل شفافية وواقعية. وبالمناسبة أنا من دعوت فنان العرب إلى بيتي على وجبة غداء لأني أعتبر حالي من أشد المعجبات بصوته العذب، فكانت جلسة لن تنسى مع هذا الفنان العملاق في تواضعه وأخلاقه.

  • كونك اليوم مسؤولة عن أيتام حدثينا عن أولادك؟

أولادي تشغلهم الأمور العلمية أكثر من الفن. فابنتي في مهندسة معمارية، وآمنة هندسة كيميائية، وعبدالله طالب في الصف الثاني عشر ولديه ميول في الإخراج, كما أنهم يحبون متابعة الأفلام الأجنبية أكثر.

  • هل تودين تكرار تجربة الزواج بعد وفاة زوجك؟

لا توجد امرأة لا تفكر في أن تواصل الحياة مع  رجل لأنه كيان، لكنني حاليا مشغولة مع أسرتي وفني، وبالتالي لن أوفي أي رجل حقه، لذلك بعدما أزوج أولادي ربما أفكر بحالي.

 

Leave a Comment