Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعلمي فن إدارة الولائم الرمضانية

تعلمي فن إدارة الولائم الرمضانية

أمل نصر الدين

شهر رمضان شهر الكرم والمحبة والتازور وصلة الأرحام، حيث تكثر التجمعات العائلية والتقاء الأصحاب والجيران في هذا الشهر الكريم.

وهناك بعض السيدات من لا يستطعن إدارة تلك العزائم، وتتسبب لهن في بعض الإرباك والقلق والخوف من كيفية سير الأمور على ما يرام، وما الأصناف التي يجب إعدادها، وهل سوف يتسع لها الوقت لتحضير كل تلك الأصناف بمفردها؟ وفي الوقت ذاته ترتيب البيت وتنظيفه لاستقبال الضيوف؟..

لكل ربة منزل طريقتها وبصمتها الخاصة التي تصنعها من خلال روحها شخصيتها وحبها لكل ما تقوم به. ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن أن نساعدك بها لتكوني جاهزة لهذه الولائم دون أن يتحول الأمر إلى عبء أو مصدر للقلق والضغط النفسي.

وإليك عزيزتي قارئة “اليقظة” بعض الأفكار البراقة لإدارة العزائم بنجاح:

  1. حددي نوعية الدعوة اعتمادًا على نوع الضيوف المدعوين، هل هم من الأهل؟ أم الأصدقاء أم  أنها دعوة رسمية.
  2. حاولي قدر الإمكان أن توفري التنوع في أصناف اللحوم الثلاثة، وأن تشتمل المائدة على اللحوم، والدجاج، والسمك، لضمان إرضاء جميع الأذواق، خاصة إن كانت الدعوة من النوع الرسمي، حيث لا تعرفين ما يفضله كل شخص.
  3. اكتبي قائمة بأصناف الطعام التي قررت إعدادها واحرصي على تنوعها ولكن باعتدال دون إسراف.
  4. إبدائي بتنظيف البيت في اليوم السابق للدعوة وضعي كل شيء في مكانه.
  5. يمكنك ترتيب ذهنك بحيث تقومين بعمل صنفين من المقبلات، وصنفين من السلطات، وصنفين أو ثلاثة من اللحوم ( دجاج- لحم- سمك)، وصنفين من الأرز أو المعكرونة، وصنفين من الشوربة (شوربة خفيفة وأخرى ثقيلة).
  6. اكتبي بجانب كل صنف من تلك الأصناف المستلزمات الخاصة بكل وصفة، ثم احصري ما ينقصك من تلك المكونات في ورقة منفصلة لشرائها من السوبر ماركت.
  7. قومي بالأمر نفسه بالنسبة للحلويات وكذلك العصائر والمشروبات التي تودين تقديمها، وأضيفي ما ينقصك من مكونات للورقة السابقة التي سوف تذهبين بها للسوبر ماركت، بحيث تتجنبين نسيان أي غرض مما قد يعطلك عن إتمام الوصفة.
  8. قومي بشراء ما يلزمك من حاجيات أساسية يمكن تجميدها أو تخزينها قبل رمضان بأسبوع، وأجلي السلع الطازجة واشتريها قبل العزيمة بيوم واحد.
  9. قومي بتجهيز الصحون وأدوات المائدة وأطباق التقديم قبلها بيومين لضمان غسلها وتجفيفها ووضعها في متناول يدك.
  10. ابدئي أولا بتجهيز الحلويات ووضعها في البراد لتتجنبي رائحة البصل والثوم، وفي الوقت ذاته لكي تأخذ الوقت الكافي في الثلاجة إن كانت من أصناف الحلويات الباردة.
  11. إبدئي بإعداد الأصناف التي تحتاج لنقع وتتبيل قبلها بيوم كاللحوم والدجاج لتتشرب التتبلية.
  12. اغسلي خضراوات السلطة لتكون جاهزة للتقطيع.
  13. يمكنك سلق المعكرونة أو تحضير بعض الخلطات في اليوم السابق ووضعها في الثلاجة لتكون جاهزة مباشرة قبل الاستخدام.
  14. يمكنك تجهيز السبموسك والكبة أيضا ووضعها في الفريزر قبل رمضان بشهر واستخدامها مباشرة يوم العزومة.
  15. حاولي أن لا تبالغي في كمية الطعام المعدة حتى لا تدخلي في دائرة الإسراف وتضيعي أجر صومك.
  16. لا تصابي بالتوتر أو القلق، فوقت الفطور متأخر، ولكن ابدئي يومك مبكرا وأنهي كل شيء ليكون جاهزا للتسخين مباشرة، وحاولي ترتيب ذهنك وأولويات إعدادك للأطباق.
  17. لا تجعلي وقتك يضيع في المطبخ دون أداء صلواتك في أوقاتها وتذكري أن حق الله أولى من كل شيء.

وفي النهاية ضعي في ذهنك أن الطعام يخرج جميلا بنية صاحبته، فالهدف كسب الأجر في إفطار صائمين وليس التباهي، فالهدف ليس الطعام بحد ذاته ولكن التجمع والتازور والمحبة وصلة الأرحام في شهر الكرم والخير لتحصيل الثواب والأجر.

اخترنا لك