اخصائية التغذية فرح خوري هذه هي الفاكهة الأهم على الاطلاق

“اليقظة” التقت أخصائية التغذية فرح خوري لتفتح ملف الغذاء والأمراض وتعطينا خير دليل لصحة خالية من الأمراض..

هل الأشخاص الذين يعانون الأمراض هم أكثر من يحتاجون إلى نظام غذائي خاص؟

بالفعل هؤلاء أكثر من يحتاجون إلى ريجيم صحي وسليم، خصوصا مرضى السكري والكوليسترول والترايغلسريد (الدهون الثلاثية) ومرضى القلب لأن الطعام أساسي في مثل هذه الأمراض، وإذا تناولوه بشكل عشوائي يضرهم لا سيما الدهون والزيوت المشبعة التي تزيد من أمراض القلب والشرايين.

نبدأ بمريض السكري.. كيف يعرف طعامه الجيد؟

بات معروفا أن من أهم الإرشادات لمريض السكري الابتعاد عن السكر والحلويات لأنها تحتوي على دهون وسكر معا؛ السكر يزيد مادة الغلوكوز في الدم ويرفع الأنسولين ويسبب مشكلات، من هنا مريض السكري عليه أن يركز في طعامه على الخضراوات الطازجة ويتناولها مسلوقة أو نيئة لأنها تحتوي على الألياف المهمة له، ويبتعد كذلك عن الأطعمة المعلبة.

كما يجب على مريض السكري ألا يشرب العصير سواء كان طازجا أو معلبا لأنه يحتوي على كميات سكر كبيرة. أي كوب من العصير لن يشعره بالشبع بقدر تناول حبة الفاكهة طازجة التي تحتوي على الألياف، فكل حبة فاكهة طازجة تساوي نصف كوب من العصير، وعموما مريض السكري يجب أن يقنن من تناول الفاكهة لأنها غنية بالسكر وذلك تبعا لارتفاع السكري في الدم.

نحن دائما ننصح مريض السكري بتناول الحبوب والبقوليات مع قشرها مثل العدس والفاصولياء لأنها غنية بالألياف، وكذلك تناول الخبز والمعكرونة السمراء الكاملة لأنها غنية بالألياف.

الألبان واللحوم

ماذا عن الحليب ومشتقاته واللحوم.. هل مريض السكري يمكن أن يتناول هذه الأصناف بحرّية؟

مريض السكري عليه أن يتناول الألبان والأجبان الغنية بالكالسيوم لأنه معرض أكثر من سواه لمشكلات في عظامه، فالإكثار منها مطلوب جدا على شرط أن تكون خالية من الدسم، ولا يظن أحد أن الأطعمة الخالية من الدسم أقل فائدة من الأطعمة الكاملة الدسم فهذا معتقد خاطئ. أما عن اللحوم فنحن صحيا دوما ننادي بتناول اللحوم القليلة الدهون لأننا نعرف بان اللحوم تحتوي في تكوينها على كمية دهن حتى لو كانت غير ظاهرة للعين. لذا ننصح باللحم الأحمر وصدر الدجاج والسمك وتناول اللحم المشوي أو المسلوق فذلك من أفضل الطرق للعناية بالصحة، خاصة للمريض الذي يعاني مرضا مثل السكري.

ماذا عن شرب الماء لمريض السكري؟

يجب أولا على مريض السكري أن يخفف من تناول الصوديوم أو الملح، ومن ثم تناول الماء يصبح هنا أمرا إيجابيا جدا ويفضل بكميات كبيرة، خاصة أن هؤلاء المرضى يشعرون أكثر من غيرهم بالعطش، والكلى عندهم معرضة للتعب. تناول بين 8 أو 10 أكواب من الماء أمر مطلوب بجدية لمريض السكري.

ماذا عن الحركة والرياضة لمريض السكري؟

الرياضة أكثر من مهمة لمرضى السكري، وهناك دراسة أظهرت أن مشي نصف ساعة كل يوم يساعد مريض السكري على تقوية عظامه ويحميه من ارتفاع السكر ومن الأمراض الأخرى التي يسببها هذا المرض، بل إن الرياضة قد تساعده على تقليل كمية أو جرعة الدواء الخاصة به.

مرضى السكري

هل الغذاء الجيد والمدروس يحمي الشخص من الإصابة بمرض السكري؟

السكري من أكثر الأمراض الوراثية لا سيما النوع الثاني الشائع عندما نتقدم في السن ومع السمنة التي تصيب الأشخاص. هؤلاء المرضى عادة لا يحتاجون إلى الأنسولين، وحتى نعرف أكثر عن ذلك يجب على كل شخص أن يقوم بفحص دم للسكري، فإذا كانت النتيجة بين 80 و120، فهذا يعني أن نسبة السكر في الدم جيدة، أما إذا وصلت النتيجة إلى 126 وتخطت ذلك، فيعني هذا أن الشخص معرض للسكري، وهنا عليه البدء جديا في الانتباه لطعامه حتى يحمي نفسه من عواقب المرض والإصابة به. هذا الشخص المعرّض عليه أن يخفف من تناول السكر والدهون ويمارس الرياضة بجدية حتى يستطيع أن يسيطر على عدم الإصابة بالسكري ولا يجعله يتطور، ويجب أن يلغي من قاموسه الدهون ويستعيض عنها بكميات مدروسة من الزيوت الجيدة كزيت الزيتون أو زيوت السمك.

هل كمية النشويات يجب أن تحدد وتقنن لمريض السكري؟

نعم كمية النشويات يجب أن تحدد، وهنا نعني بالنشويات البطاطا، الأرز، الخبز والمعكرونة، فالكمية يجب أن تكون ملائمة حسب ارتفاع معدل السكر وتكون عادة حصة أو حصتين في اليوم لا أكثر مع حصتين من الفاكهة، ودوما كمية الطعام ونوعيته لمريض السكري تكون بحساب.

من الشخص المعرض أكثر من سواه لمرض ضغط الدم؟

مرض الضغط قد يكون سببه التعصيب أو الطعام أو الوراثة، ومريض الضغط عدوه الرئيسي الملح لذا عليه الابتعاد عن تناول الملح، يمكن أن يضيف إلى طعامه المطبوخ القليل من الملح على شرط ألا يضع الملح على الطاولة أمامه ويضيف إلى طعامه المزيد منه.

مريض الضغط عليه أن يبتعد عن تناول الطعام المعلب لأنه غني بالملح وتناول الأطعمة طازجة وكذلك الابتعاد عن الكبيس أو المخللات والزيتون وكل الأصناف الغنية بالملح مثل الأجبان المملحة والسمك المملح، واليوم صار لدينا طعام خاص لهؤلاء خال من الملح مثل الخبز بدون ملح، هذا النظام الغذائي قد يحمي مريض الضغط سواء من الإصابة به أو التخفيف من عوارضه.

من الأمراض الأخرى الشائعة اليوم الترايغلسريد (الدهون الثلاثية) والكوليسترول ويقال إن الطعام رئيسي في حماية المريض.. ماذا يمكن أن تحدثينا عن ذلك؟

هؤلاء فعلا هم أكثر المرضى الذين يجب الانتباه إلى طعامهم؛ فيجب عليهم الإكثار من تناول الخضار النيئة أو المسلوقة والمشوية والابتعاد عن المقالي وكل أنواع الحلويات لأنها غنية بالدهون والسكر فهذه الأمراض عدوها الأول الدهون. أيضا التركيز في طعامهم على الحبوب الكاملة وتناولها مع قشرها لأنها غنية بالألياف، والفاكهة جيدة لهم لأنها غنية بمضادات الأكسدة وبالتالي تخفف من الكوليسترول والترايغلسريد في الدم.

البيض ومرضى الكوليسترول

وماذا عن تناول البيض لمن يعانون الكوليسترول؟

كان يقال سابقا إن البيض مضر لمرضى الكوليسترول والترايغلسريد لأن الصفار مصدر للكوليسترول لذا كانوا ينصحون بتناول بيضتين فقط في الأسبوع، لكن تبين مؤخرا أن تناول بيضة يوميا في الصباح أمر جيد لأنها تساعد على تخفيف الوزن وهذا يساعد تلقائيا على تخفيف الكوليسترول.

أما الدهون الحيوانية فيجب الاستعاضة عنها بكميات محدودة من زيت الزيتون وزيت السمك الغنية بالأوميغا 3 إضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى الطعام تفيد ولا تضر على شرط عدم الإكثار منه.وبالتالي الابتعاد عن المقالي وطبخ الطعام بطريقة السلق وليس القلي.

واهم أمر الابتعاد عن القهوة وكذلك الكحول الغني بالوحدات الحرارية ولا يوجد فيه أي منفعة غذائية بل مضر لكونه يمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم.

وأعاود فأقول مرضى الكوليسترول والترايغلسريد يجب أن يضعوا نظاما رياضيا لحياتهم وهو المشي 3 مرات في الأسبوع لأكثر من 30 دقيقة وكذلك الإكثار من شرب الماء.

هناك أشخاص يعانون دائما من النفخة.. ما مرد ذلك؟ وما السبب؟

هناك مأكولات تسبب النفخة مثل الأطعمة الغنية بالأسيد كالكولا، ونحن عادة نسمع الأشخاص الذين يعانون من النفخة وسوء الهضم فيشربون كولا وهذا يزيد الطين بلة ويضر ولا ينفع وكذلك الحامض لأنه غني بالأسيد، ولعلاج الأمر عليهم تناول الخضار والفاكهة والحبوب بقشرها لأنها غنية بالألياف، وللوهلة الأولى قد يظنون أن هذه الأطعمة تسبب النفخة لكن بعد أن تتم عملية الهضم يشعر المريض بأن جسمه بات خفيفا وبطنه ممسوحا، ومن يشعر أن الحبوب تزعجه وثقيلة على معدته يمكن أن يبدأ بتناول كمية قليلة ثم تدريجيا يزيد هذه الكمية، لكن لا يظن أبدا أن هذه الأطعمة هي سبب النفخة بل هي خير علاج لها.

كل الأشخاص الذين يعانون من النفخة عادة لديهم إمساك، وبالتالي يحتاجون إلى كمية من الألياف في طعامهم، وهنا أريد أن أقول إن عملية الهضم مع طعام غني بالنشويات تزيد النفخة والأطعمة الغنية بالألياف تقلل منها.

الحليب والقمح

بعض الأشخاص يعانون من حساسية قد تسبب لهم نفخة..

بالفعل، خصوصا شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط مصابون بحساسية من بعض الأطعمة التي تسبب لهم النفخة مثل الحليب الذي يحتوي على الأسيد والقمح، هؤلاء الأفضل لهم الابتعاد عن هذه الأطعمة أو شرب الحليب باردا وليس ساخنا لأن الحليب الساخن يزيد النفخة.

ويمكن التعويض عن الحليب بتناول الألبان والأجبان فاللبن غني بالخمائر الجيدة التي تساعد على حل مشكلة النفخة.

نجد أحيانا أشخاصا لديهم بدانة ولا يشتكون من أمراض وأشخاصا نحيفين ولديهم كوليسترول أو سكري!!

العامل الوراثي له أهمية كبرى هنا ويؤخذ بعين الاعتبار؛ فقد يكون شخص نحيفا وقوة الحرق عنده قوية ووزنه لا يزيد أبدا، لكن نوعية الطعام التي يأكلها غير جيدة ويكثر من تناول الحلويات والمقالي وهذا ربما يرفع نسبة الكوليسترول عنده، وبالتالي يكون معرضا للإصابة بمرض الشرايين والقلب أو قد يصاب بالسكري نتيجة تناول الحلويات. هؤلاء عليهم أن يمارسوا الرياضة وينتبهوا إلى طعامهم ولا يتناولون المشروبات المسكرة فهي تسبب لهم أيضا كل هذه المشكلات.

أريد أن أضيف أن البدانة متعلقة بكل هذه الأمراض التي ذكرتها، والشخص البدين قد يكون بصحة جيدة لكن مع التقدم بالعمر عليه ألا يراهن أبدا على أنه سيبقى بمأمن من هذه الأمراض وهو أكثر عرضة مع العمر للتعرض لها. كذلك الشخص الذي وزنه أقل من المطلوب هو أيضا معرض لمشكلات صحية ولأمراض لأن النحافة الزائدة تسبب مرض فقر الدم والوهن وترقق العظام.

هل تودين الإضاءة على نوع طعام جيد لكل الناس؟

أنا أؤمن جدا بفوائد التوت البري (الكرمبري) هذه الفاكهة المعروفة في كندا وأميركا وأستراليا ونحن في بلداننا لا نهتم لها كثيرا، لكن التوت البري يعد من أفضل أنواع العصير على الإطلاق؛ لما فيه من فوائد جمة أهمها أنه مضاد الأكسدة ويحارب التهابات البول وأمراض السرطان ويعطي مناعة قوية للجسم ويقتل البكتريا، وبما أنه لا يوجد منه في بلداننا سوى بعلب عصير فالأفضل تناول الأصناف الخالية من السكر.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك