Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فردوس بنجلون والزي المغربي الراقي

 

مصممة الأزياء المغربية فردوس بنجلون

منار صبري التقت المصممة المغربية فردوس بنجلون لتقدم لنا أحدث إبداعاتها وتصميماتها الفريدة والراقية في عالم القفطان وتخبرنا بأفضل أنواع الأقمشة والأكسسوارات المستخدمة ونصيحتها لكل امرأة ترغب في اختيار أفضل الأزياء.. فشاركوني قرائي هذا اللقاء الاجتماعي جدا..

بداية من أنت ضيفتنا؟ وكيف تودين تقديم نفسك لقراء مجلتنا في أنحاء الوطن العربي؟

فردوس بنجلون مصممة أزياء واعدة من مواليد العاصمة العلمية للمملكة المغربية مدينة فاس، أنتمي إلى عائلة عريقة ومحافظة، أعشق اللباس التقليدي المغربي حتى النخاع، وأسعى دائما إلى إضفاء طابع التفرد والتميز عليه من خلال تصاميمي التي تتسم بالأنوثة والرقي.

رائع.. متى بدأت قصتك مع التصميم؟ وكيف وصلت إلى عالم الأزياء؟

شغفي بالموضة ليس وليد الأمس، فمنذ نعومة أظافري كنت أحرص على تصفح المجلات التي تنشط في هذا المجال لا سيما أن أمي كانت من أكبر المقبلات عليها والمتابعات لها. هذا الولع قابله أيضا شغف بالرسم.

الشخصيات الكرتونية

هل تهوين الرسم؟

نعم، فأناملي الصغيرة داعبت مبكرا القلم الرصاص، وأبدعت في رسم الشخصيات الكرتونية، ناهيك عن فساتين دمى العرائس التي كنت أمتلكها. فامتلاكي لحس فني مرهف واهتمامي بدنيا الموضة منذ الصغر ساهما بشكل واضح في توجهي المهني.

وكيف توجت هذه المواهب والاهتمامات؟

بعد إكمال دراستي الثانوية التحقت بمدرسة عليا ذائعة الصيت بمسقط رأسي لتعليم فنون الخياطة التقليدية والعصرية وتصميم الأزياء، وبعد استكمال تكويني وتمكني من الجانب الأكاديمي إضافة لموهبتي، قررت بلورت ذلك على أرض الواقع بإنشاء بوتيك اخترت له إسم قفطان النبالة (Caftan La Noblesse).

لماذا اخترت هذا الاسم؟

هذا الاسم ليس وليد الصدفة، فالنبل هو من شيم العظماء وهي صفة توحي دائما بالفخامة والأرستقراطية، وهذا ما أحاول أن أبلوره في تصاميمي باستعمال مواد نبيلة وراقية.

كمصممة  مغربية ماذا حاولت أن تقدمي من خلال تصاميمك؟

أنا دائما أحرص كل الحرص على تقديم تصاميم فريدة ومبتكرة دون المساس بهوية القفطان المغربي.

كيف تعدين الكولكشن الخاص بعملك؟

قبل إطلاق مجموعة جديدة أحاول وأحرص أولا على انتقاء الألوان والأقمشة بعناية فائقة مع الاعتماد على إضفاء  لمسات الإبداع الشخصية عليها لتمتزج فيها الأصالة والمعاصرة وبالتالي الحصول على إطلالات مميزة.

نظم المعلومات

ماذا درست وكيف تابعت الأمر مع التصميم والأزياء؟

بعد إتمامي مرحلة الثانوية التحقت بالمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية تخصص نظم المعلومات. ولكن شاءت الأقدار أن يعقد قرآني وأنا في عامي الأخير للتخرج ما حال دون حصولي على الدبلوم. وعموما أنا لست نادمة على اختياري، لأنني أؤمن أن الله لا يؤخر شيئا إلا لوجود ما هو أفضل في المستقبل.

هل استفدت من دراستك في مجال التصميم؟

استفدت بطريقة غير مباشرة، حيث إن دراسة شعبة المعلوميات تفرض على الإنسان الصبر والتأني والدقة في العمل. وهي أمور اكتسبتها في دراستي وساعدتني كثيرا، والحمد لله، في ميدان تصميم الأزياء.

هل تتأثرين بمصممين عالميين؟

لاشك أن طبيعة عملنا تحتم علينا ذلك، فأنا من عشاق مصممي الأزياء اللبنانيين الشهيرين إيلي صعب وزهير مراد فهما يعدان رمزاً للموضة والأناقة العالمية.

من يلهمك في أفكارك وتصميماتك؟

أستلهم أفكار تصاميمي من البيئة المحيطة بي وكل ما هو جميل في هذا الكون، وأطلق العنان لخيالي ليجول في هذه التفاصيل وينهل منها ما يناسبني ويناسب أزياءنا.

ما المعوقات التي تواجهك في عملك؟

الحمدلله ليست هناك أية معوقات في ظل تمتع الإنسان بعزيمة قوية وثقة في الله عز وجل. أنا أؤمن أنه لاتوجد طريق مفروشة بالورود ، البداية تكون صعبة ولكن العبرة بالخواتم

أي الألوان تفضلين؟

ليست عندي أفضلية، فانتقاء الألوان المناسبة للتصاميم بالنسبة لي مرتبط أساسا بنفسيتي فقط،  مع وجوب التأكد من عدم استخدام الألوان المتنافرة وغير المتجانسة فيما بينها.

رمز أصالتنا

هل فكرت في التخصص بنوع  واحد؟

أجد ضالتي في تصميم القفطان المغربي فهو رمز أصالتنا وهويتنا كمغاربة، لهذا يمكن القول إنني اخترت التخصص في مجال تصميم الأزياء التقليدية وليس الأزياء العصرية. فعشقي اللامتناهي للزي التقليدي المغربي يحفزني إلى الابتكار والتجديد المستمر، حتى تكون تصاميمي مواكبة للموضة.

ما نوعية الأقمشة التي تستخدمينها؟

أستخدم العديد من الخامات مثل الشيفون والبروكارد والتل والكريب والساتان والحرير، وكل ما يناسب فكرتي ويوضحها.

هل للإكسسوار دور في تصميماتك؟

أكيد، فالإكسسوارات هي بمثابة الملح في الطعام، واستعمالها بالشكل المناسب والصحيح يضفي جمالية ورونقا على القفاطين  ويمنحها رقيا وفخامة.

الروح الشرقية

كيف تحافظين على الروح الشرقية بأعمالك؟

أحرص في تشكيلة تصميماتي للقفطان المغربي على تغليب طابع الحشمة والوقار دون أن يخلو من الأناقة والفخامة.

بما تنصحين المرأة حين تختار ملابسها؟

أنصحها باختيار ملابسها حسب شكل جسمها وعدم الإنسياق وراء الموضة. فمثلا صاحبة الطول القصير والجسم الممتلئ عليها تجنب الملابس الملتصقة بالجسم ومراعاة ما يظهرها أكثر طولا وأكثر رشاقة.

ما الذي يشجعك في عملك؟

لاشك أنه الاحترام الكبير الذي أحظى به من جميع زبائني الذين يتفاعلون جيدا مع ابتكاراتي والذي بدوره يعطيني جرعة إضافية للمضي قدما بابتكاراتي وإبداعاتي.

لأي امرأة تصممين؟

ابتكاراتي أضعها رهن إشارة المرأة الراقية التي تعتز بأنوثتها وتحب الجمال وترغب دوما في اقتناء الأزياء المميزة.

ما أبرز سماتك في عملك؟

أنا إنسانة عملية إلى أبعد الحدود، جدية في عملي بشهادة الجميع، أعشق التصميم لأنه المجال الذي يتيح لي التحليق في عالم الإبداع ولأنه يجعل من أعمالي وأفكاري واقعا ملموسا.

هل أنت مع التطريز والإكسسوار الكثير؟

أنا مع التطريز والإكسسوار ولكن دون مغالاة ولا مبالغة. وما قلته على التطريز والإكسسوار ينطبق على جميع سلوكياتي وأفعالي، فأنا شعاري هو الوسطية والاعتدال في أمور الحياة كلها.

هل تعتمدين على قصات معينة؟

ليس بالضرورة، ولكنني بالمقابل أعتمد على تقديم تصاميم أنيقة وقصّات مبتكرة  لمنح كل موديل التفرد والخصوصية ولتكون زبوناتي بالفعل غير.

من زبائنك؟ السيدة أم الفتاة أم الطفلة؟

أعتقد أن ما يميز تصاميمي هو البساطة التي تلائم كل الأذواق وكل المناسبات وكل الفئات والأعمار.

عروض عالمية

هل تهتمين بمتابعة العروض العالمية؟

بالطبع أحرص على متابعة آخر المستجدات في ميدان الموضة، فالعروض العالمية تشكل مصدر إلهام بالنسبة لي، كما أنها فرصة جيدة جدا للاطلاع على كافة الأذواق العالمية وأيضا الأفكار والإبداعات الأخرى.

ما جديدك؟

أنا بصدد إدخال آخر اللمسات على مجموعة القفاطين والعبايات والتي سأشارك بها في”أسبوع موضة القفطان” في دورته الأولى في مدينة الدار البيضاء. بالموازاة مع ذلك أشتغل على كولكشن صيف 2015 والتي سترى النور قريبا إن شاء الله.

ماذا عن مشروعاتك وطموحاتك لفردوس بشكل شخصي؟

آمل أن أترك بصمة واضحة في مجال تصميم الأزياء سواء داخل الوطن أو خارجه كما أتطلع أن أصبح يوما ما صاحبة علامة تجارية بارزة.

كيف يمكن لقرائنا التواصل معك؟

عبر موقعي بالانستجرام:

Caftanlanoblesse

E-mail : [email protected]
Facebook : https://www.facebook.com/CaftanLaNoblesse

كلمة ختامية؟

أتقدم بالشكر الجزيل لأسرة مجلة اليقظة على جهودهم في التعريف بالطاقات الشابة في مختلف ربوع وطننا العربي وأتمنى لهم كل التوفيق والنجاح.

المحررة: شكرا لك ضيفتنا الكريمة فردوس بنجلون على هذا الحوار الراقي ونصائحك المتنوعة لكل امرأة تبحث عن الموضة والأزياء المتميزة، ونتمنى أن نلقاك قريبا وأنت صاحبة علامة تجارية بارزة في عالم الأزياء إن شاء الله.

اخترنا لك