Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرف على عدد ساعات الصوم حول العالم

مدة الصيام في رمضان

أيمن الرفاعي

في هذا الوقت من كل عام يثار التساؤل حول عدد ساعات الصوم التي يتعين على المسلم صيامها.

وكما نعلم جميعا فإن عدد ساعات النهار يختلف من بلد لآخر بحسب توقيت غياب الشمس وإشراقها والذي يخضع لموقع المكان مع ارتباطه بحركة دوران الأرض. بالطبع يختلف هذا الوقت من شهر لآخر.

فمثلا جاء قدوم شهر رمضان متزامنا مع شهر يونيو مما أدى إلى زيادة عدد ساعات النهار التي يتعين على المسلم صومها بصفة عامة. وتزداد عدد ساعات الصوم كلما اتجهنا لنصف الكرة الشمالي وتقل كلما توجهنا إلى الجنوب ولذلك جاءت ساعات الصوم المقررة في بلدان العالم لهذا العام كالتالي:

دول شمال أوروبا الأكثر صوما:

يصوم المسلمون في دول شمال أوروبا أطول عدد من الساعات حيث تتجاوز في النرويج والسويد وآيسلندا 22 ساعة من الصيام أما الدنمارك فيصوم هناك المسلمون لحوالي 21 ساعة.

المرتبة الثانية دول غرب أوروبا:

يتعين على المسلمين في أسبانيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا الصيام من 18 إلى 19 ساعة مع مراعاة الفروقات البسيطة بالدقائق بين المدن في الشمال والجنوب.

الشام والعراق:

ويصوم المسلمون في بلاد الرافدين حوالي 16 ساعة هذا العام ونفس الأمر بالنسبة لمسلمي فلسطين وسوريا والأردن ولبنان مع الأخذ في الإعتبار بعض الفروقات الطفيفة التي لا تتجاوز بضع دقائق.

دول الخليج وزيادة ملحوظة:

كما تشهد منطقة الخليج زيادة ملحوظة هي الأخرى في عدد ساعات الصيام والذي يأتي هذا العام في منتصف فصل الصيف. حيث يصوم المسلمون في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات ما يقارب من 15 ساعة فيما يتناقص هذا الوقت قليلا في اليمن وسلطنة عمان جنوبا.

مصر وبلاد المغرب العربي: 

ويصوم المصريون هذا العام لحوالي 16 ساعة في حين يتراوح عدد ساعات الصيام في تونس والجزائر والمغرب ما بين 15 إلى 16 ساعة.

قارة آسيا وفروقات واضحة:

في الوقت الذي  يصوم فيه المسلمون  في روسيا هذا العام لحوالي 20 ساعة يصوم مسلمي الصين 16 ساعة تقريبا وفي الجوار يصوم الهنود 15 ساعة وفي جنوب شرق آسيا يصوم مسلمو أندونسيا وماليزيا لحوالي 13 ساعة ونصف.

الصيام في الأمريكتين:

في الولايات المتحدة الأمريكية يصوم المسلمون هذا العام لحوالي 17 ساعة في حين يقل هذا الوقت مع الإتجاه صوب البرازيل والأرجنتين جنوبا إلى أقل من 11 ساعة وهو أقل عدد ساعات الصيام على مستوى العالم لهذا العام.

استراليا وجنوب إفريقيا:

وفي استراليا يصوم المسلمون لقرابة 12 ساعة هذا العام في حين تصل عدد ساعات الصوم في جنوب إفريقيا إلى 11 ساعة ويعتبر ذلك من أقل ساعات الصيام أيضا حول العالم.

اخترنا لك