أخصائية التغذية فاتن غرز الدين

فاتن غرز الدين

سهام صالح بعدسة ميلاد غالي التقت أخصائية التغذية فاتن غرز الدين، التي تحدثت عن الجمال وألوان البشرة التي تروق لكل امرأة تبحث عن الجمال والنضارة، بالإضافة إلى علامات تقدم السن..

عندما تنظرين إلى المرآة، هل ترين شكلاً مختلفاً؟ هل بدأت علامات السن والتجاعيد بالظهور قبل أوانها؟ أسئلة كثيرة تدور في رأس العديد من النساء لدى ملاحظتهن هذا التغيير على وجوههن وبشرتهن تحديدا.. في هذا الصدد تنصح فاتن غرز الدين رئيسة قسم التغذية في مركز دايت كير سنتر؟؟؟ بأن تتوقف المرأة عن النظر في المرآة، وأن تتوجه إلى المطبخ وتلقي نظرة على الأطعمة الموجودة في ثلاجتها وخزانتها. ومن ثم اتباع هذه النصائح الغذائية المفيدة التي تقول:

جميعنا يمر بمرحلة كبر السن، ولا يمكن تجنب ذلك، ولكن عاداتنا الغذائية وأنواع الأطعمة التي نتناولها قد تسرع من عملية تقدم السن، وتجعل مظهرها أكبر سناً من عمرنا الحقيقي. وعلى السيدات الانتباه، فعادات الأكل غير الصحيحة، وبعض أنواع الطعام قد تكون لها أثر خطير على مظهر المرأة وجمالها، وأنواع الأطعمة التي تتناولها تنعكس على مظهرها العام. وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة والسكريات البسيطة تسرع عملية تقدم السن.

  • ما الحل من منطلق خبرتك في عالم التغذية؟

الحل يكون باتباع برنامج غذائي غني بالخضراوات، الفواكه، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان قليلة الدسم، ومصادر البروتين الخالية من الدهون، هي الاختيار الأفضل للتمتع بإطلالة جميلة وصحة جيدة. الاعتدال والتنوع هما عنصران أساسيان إذا أردت الحصول على مظهر متألق ووجه فاتن، ننصحك بإضافة هذه الأطعمة لنظامك الغذائي وهي:

–       الأفوكادو: مصدر غني بالبيوتين الذي يحمي من جفاف البشرة. قومي بوضع الأفوكادو بشكلٍ موضعي لترطيب البشرة الجافة.

–       الشاي الأخضر: قومي بشرب الشاي الأخضر للحفاظ على بشرة صحية وأكثر نضارة، فالشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهي البوليفونز.

–       الطماطم: مصدر غني بالليكوبين، وهي من مضادات الأكسدة وأيضاً من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينويد الذي يبطئ تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة.

–       السالمون: أبطئي عملية تقدم السن بتناول السالمون، فهو يحتوي على مادة الأستاكسانثين، وهو من الكاروتينويدات التي تحسن مرونة البشرة وتقلل التجاعيد.

–       البيض: مصدر غني بالبروتين الذي يساعد على إصلاح الخلايا التالفة، ويحتوي أيضاً على البيوتين الذي يحافظ على البشرة من الجفاف.

–       الجوز: إذا لم تكوني تفضلين تناول الأسماك، يمكنك الحصول على الأوميغا-3 من الجوز، تناوليه للحصول على بشرة براقة أكثر نضارة ونعومة.

–       البقول: خلال عملية هضم البقول، يتم تكسير البروتين إلى أحماص أمينية تساعد على إصلاح وإعادة بناء خلايا البشرة والكولاجين.

–       الشوفان: مصدر غني بفيتامينات B مثل الثيامين والريبوفلافين وهما مهمان للبشرة. نقص هذه المواد يؤدي إلى الطفح الجلدي.

        حب الشباب والطعام

  • ·                 بعض المراهقات يشتكين من حب الشباب.. هل هناك أغذية معينة للقضاء على حب الشباب؟

للحفاظ على بشرة صحية خالية من حب الشباب، يجب اتباع عادات الأكل الصحية والمتوازنة حتى في فصل الصيف، حيث يكون الكثير من الناس منشغلين بقضاء وقت ممتع والاستمتاع بإلاجازة، ويهملون الوجبات الصحية الكاملة، التي من المفترض ألا نتخلى عنها في أي ظرف كان، لأن الأطعمة التي نتناولها تلعب دوراً في تجديد خلايا البشرة، وكأي عضو آخر في الجسم، فالبشرة دائمة التجدد، وتساعدنا العناصر الغذائية والفيتامينات التي نتناولها على إصلاح ونمو خلايا البشرة.

حب الشباب قد يظهر نتيجة للتوتر، أو خلل في توازن الهرمونات، عادات النوم غير المنضبطة و25% من أسباب ظهورها تكون نتيجة للأطعمة والمنتجات التي نتناولها، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن بعض الأطعمة قد تلعب دوراً في ظهور حب الشباب.

  • وما هذه المنتجات التي يجب تجنبها؟

هي بالترتيب منتجات الألبان والسكريات البسيطة والنشويات المكررة طبقاً للعديد من الأبحاث، الحليب البقري قد يضاعف ظهور حب الشباب عند بعض الأشخاص، وقد يكون ذلك نتيجة للهرمونات الموجودة في منتجات الألبان التي ترفع معدلات الأندروجينات، مثل الهرمون الذكوري (التستوسترون) ما يزيد من معدل إنتاج الزهم وهو الزيت الطبيعي للبشرة، وهو مثالي لنمو بكتيريتا الـP.acnes  التي تؤدي إلى مشاكل حب الشباب. يجب عليك توخي الحذر، فلا يعني ذلك أنه يجب عليك تجنب منتجات الألبان بشكل نهائي، ولكن عليك استشارة أخصائي تغذية للتأكد من أنك تتبعين نظاما غذائيا متوازنا.

  • لماذا تسبب السكريات البسيطة أو النشويات المكررة مثل الأرز والمعكرونة والخبز والسكر حب الشباب؟

لأن هذه المأكولات تحتوي على مؤشرات عالية من السكر مما يرفع من معدلات الأنسولين في الدم وذلك يزيد من معدلات الأندروجينات وإنتاج الزهم الذي يسد المسام. لا أحد يستطيع معرفة طبيعة جسمك أو بشرتك أكثر منك، ولذلك ننصحك بحفظ مدونة لتتعرفي على المزيد من عادات أكلك ومشاكل بشرتك.

تأثير إيجابي

  • ما العناصر الغذائية التي لها تأثير إيجابي على حب الشباب؟ وما مصادره؟

–       فيتامين A: هذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في دورة الحفاظ على البشرة لكي لا يبقى أي زهم. فيتامين A هو من العناصر الرئيسية الموجودة في الأدوية المعالجة لحب الشباب.

ومن المصادر الغنية بفيتامين A السالمون، البطاطا الحلوة، البروكلي، الجزر، البابايا، المشمش، والخضراوات الورقية الخضراء.

–       فيتامينات C وE: هذه الفيتامينات المضادة للأكسدة تحمي البشرة، ولها تأثير يحفز البشرة على إعادة تجديد الخلايا.

مصادر فيتامين C تشمل: الفواكه الحمضية، الكيوي، المانجو، والطماطم. أما مصادر فيتامين E فتشمل المكسرات، زيت الزيتون، الأفوكادو والبروكلي.

–       الأوميغا -:3 تساعد على منع التهابات البشرة التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

مصادر الأوميغا -3 السالمون، السردين، بذور الكتان، الجوز واللوز.

  • ما الأطعمة الذي يجب تناولها لتحظى المرأة باسمرار جميل ولون برونزاي لافت؟

هناك صلة بين اسمرار البشرة والطعام. بعض الأطعمة قد تحفز عملية اكتساب اللون أو الاسمرار، والأخرى تقاومها، فالأطعمة الغنية بفيتامين C قد تبطئ من الاسمرار. تناول كمية كبيرة من عصير الليمون أو البرتقال يؤدي إلى نتائح عكسية، بينما الأطعمة الغنية بفيتامين A تساعدك على اكتساب بشرة سمراء جميلة. أثبت علمياً أن الخضراوات والفواكه تعطيك بشرة أكثر نضارة وتساعدك على اكتساب اللون الأسمر الجميل.

الفلفل، المشمش، الشمام والجزر من الأطعمة التي تتمتع بألوان ناصعة، وذلك يرجع لوجود نسبة عالية من البيتا-كاروتين فيها، ما يساعدك على اكتساب اللون الأسمر. فالجزر له الكثير من الفوائد. تناول الجزر النيئ يحفز تلوين البشرة. الفواكه المقطعة أو العصائر تحتوي على كمية أكبر من البيتا- كاروتين مقارنة بالقطع الكبيرة.

الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين A تمكنك من الحصول على لون بشكلٍ أكثر فعالية. المانجو يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين A مقارنة بالفواكه الأخرى. السمك، الخوخ والشمام أيضاً مصادر لفيتامين A ما يساعد على اكتساب اللون الأسمر الجميل. صفار البيض أيضاً يحتوي على نسبة من فيتامين A.

فيتامين E من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من علامات تقدم السن وتحفز الاسمرار، بعض الأطعمة الغنية بفيتامين E تشمل زيت عباد الشمس، المكسرات، الخس، السبانخ، والبنجر. أما عن مادة السيلينيوم، فهي تحمي البشرة من الحروق والجفاف. السيلينيوم موجود في المكسرات، الحبوب الكاملة، المشروم، السمك (التونا) والبيض.

  • وماذا عند الإصابة بحروق الشمس؟

عند الإصابة بحروق الشمس، يمكنك استعمال الطماطم للعلاج الفوري، فقط ضعي شريحة من الطماطم الطازجة على الأماكن التي تعرضت لحروق الشمس واتركيها لمدة 15 دقيقة، فالمواد الغذائية الموجودة في الطماطم تساعد على علاج البشرة. يمكنك أيضا استعمال الخوخ المخفوق في علاج وترطيب جفاف البشرة من أشعة الشمس.

 عندما تذهبين لاكتساب اللون الأسمر، اشربي أكبر كمية من الماء لتجنب جفاف البشرة والتقشير.

تذكري أن الأطعمة المثالية للحفاظ على بشرة صحية ستدعم صحة جسمك، وإذا تناولت الأطعمة الصحية ضمن نظامك الغذائي، فلن تحتاجي إلى تناول المكملات الغذائية لجسمك وبشرتك.

روائح الجسم

  • هل هناك أغذية معينة تجعل للجسم رائحة كريهة؟

نعم كل أنواع البهارات إضافة إلى:

– البصل، الثوم، الحلبة، الملفوف، الفجل، الجرجير، القرنبيط، البروكولي.

– الأطعمة المصنعة مثل الشبس، الحلويات، المقالي.

– الدقيق الأبيض ومشتاقته مثل  (الكيك , الخبز الأبيض, البسكويت).

– الأكل المدخن واللحوم المشوية.

– التونة والأسماك المبهرة بكثرة والمقلية.

– الأطعمة الخالية من الألياف، كل هذه الأطعمة تكسب الجسم من الداخل روائح غير محببة، وتكسب البشرة لونا باهتا إذا أفرط في تناولها. وفي المقابل هناك أغذية تعطي الجسم روائح جميلة.

* ما هذه الأطعمة؟

–       الخضراوات الورقية خصوصا الخس والبقدونس والشبت والكزبرة.

–       الخضراوات الطازجة (الخيار، الطماطم, النعناع، الريحان، الكرفس) وأي نوع خضار رائحته عطرية.

–       الفواكه خصوصا البطيخ، التفاح، البرتقال، العنب، الكمثرى، الكيوي، التمر.

–       الأعشاب العطرية مثل البابونج والزنجبيل والقرنفل والشاي الأخضر.

–       شرب ماء مع قطرات الورد.

–       الزبادي مكافح لروائح الجسم الداخلية.

–       الأغذية الغنية بالألياف تخلص الجسم من الفضلات التي تسبب الروائح الكريهة.

نصائح مهمة

–       اتبعي نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا.

–       تناولي كمية أكبر من الخضراوات والفواكه.

–       تجنبي المنتجات المكررة واستبدلهيا بالأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

–       اشربي الكثير من الماء، ليس أقل من 8 أكواب في اليوم.

–       تناولي كمية أكبر من الأسماك، ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع خاصة السالمون.

–       خففي من تناول السكريات.

–       زيادة النشاط البدني ضروري للحفاظ على عضلات قوية والتقليل من التوتر.

–       أقلعي عن التدخين.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك