Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

المصممة الإماراتية فاطمة المازمي: اختيار الأقمشة هاجس أعشقه

المصممة الإماراتية فاطمة المازمي

ريم حنبظاظة التقت المصممة الإماراتية فاطمة المازمي، خريجة بكالوريوس علاقات عامة وصحافة إلكترونية، إلا أن دراستها لم تمنعها من ممارسة عملها الخاص في تصميم الأزياء والعباءة الخليجية، فرسمت بصمة مميزة وخاصة لبنات جيلها، من خلال تصميم العباءة بشكل غير تقليدي، إلا أنها كانت حريصة على الحفاظ على الهوية التي خلقت من أجلها العباءة، وهي الحشمة والوقار.

منذ متى وقعت في حب تصميم الأزياء؟

هويت تصميم الأزياء منذ صغري، واستطعت أن أثبت وأميز نفسي في مجال أحببته منذ زمن.

  • على الرغم من كثرة المصممات الخليجيات إلا أنك لم تتردي في امتهان تصميم الأزياء فما الذي يميزك؟

الطابع الشبابي والحيوي الذي يعكس أنوثة المرأة ورقيها هو ما يميز تصاميمي، إضافة إلى الألوان الغريبة التي لم نعتاد على مشاهدتها في العباءة.

  • احكي لنا عن تصاميمك بالنسبة للفساتين.. هل هي سهرة أم كاجوال؟ وكيف تستوحين التصميم؟ وما أنواع الأقمشة المفضلة لديك؟

بدأت بتصاميم الفساتين، والتحقت بعدها بالعباءات، والحمد لله تميزي كان في انتقاء الألوان، وكيفية دمج التطريز ببعض القصات، واختيار الأقمشة، التي تشكل بالنسبة لي هاجسا أعشقه، فلكل مناسبة تصميم خاص منها البسيط، فأختار الأقمشة الخفيفة كـ”الجورجيت”، والحرير، و”الشيفون”و”اللنن”، وأخرى خاصة للسهرات، وأعتمد فيها على استخدام أنواع الأقمشة الخاصة كـ”الدانتيل” و”الجوبير”، و”الأورقنزا” بكل أنواعها.

  • المصممة الإماراتية فاطمة المازميماذا عن تصميم العباءات هل تميلين إلى الكلاسيكية أم تفضلين ابتكار الغريب والفريد؟

بالنسبه لتصميم العباءات كلما كانت الفكرة واللون غريبين أظهرت التصميم بشكل أجمل.

وبالنسبة لتصاميمي الخاصة فق حصلت على إقبال كبير، فأنا أحب التفرد والتميز في تصاميمي.

تقليعات

  • العديد من التقليعات التي تخص العباءة ظهرت مؤخرا.. مثل عباءة خاصة بالعروس وعباءة البشت.. كيف ترين هذه التقليعات؟

لكل عباءة مكانها الخاص، عباءة البشت مثلا للمناسبات والتجمعات، وعباءات السهرة هي للأعراس، علما أنني لا أحبذ المبالغة في هذا النوع، فبرأيي عند اختيار أي عباءة سواء يومية أو غيرها يجب أن تتميز بالبساطة والأناقة، سوداء كانت أم ملونة.

  • بما أن لديك محلا في أشهر شارع سياحي بدبي.. هل تجدين إقبالا من قبل السياح الأجانب على العباءة الخليجية؟

الحمد لله هناك إقبال، فالعباءة لم تعد حكرا على الخليجيات، بل أصبحت رمزا عالميا للأناقة.

  • ما الذي يعنيه لك الزي التراثي؟ اذكري لنا تفاصيل تميزه؟

الزِّي التراثي من أحب الأزياء لقلبي، أعشق العمل عليه بضمير، وأحب الدمج فيه بين الماضي والحاضر. مؤخرا قمت بعمل عدد من التصاميم الخاصة بالتراث، وكانت من أفضل التصاميم مبيعا.

  • هل شاركت بمعارض وعروض أزياء؟

نعم شاركت في العديد من المعارض، وما زلت أشارك، فمن خلال مشاركاتي أثبت نفسي، وأوصل تصاميمي للجميع، وآخر معرضين كانا في سبتمبر الماضي بمعرض “فاشن أفنيو” ومعرض “دكاكين” في إماراة أبوظبي.

سيدة أعمال

  • برأيك.. ما صفات المصممة الناجحة؟

لكل مصممة ما يميزها عن غيرها، عن نفسي أنا نجحت بحبي وإصراري للشيء الذي أميل إليه، فلقد بدأت كموهبة، وتحولت إلى سيدة أعمال، وهذه كانت نتيجة تمسكي وإبداعي في التصميم.

  • ما بصمتك الأبرز بين المصممات الإماراتيات؟

بصمتي كانت في تحويل القفطان، فبدلا من استخدام الحزام لجأت إلى “الزم” من الخصر، ومؤخراً وضعت بصمة خاصة لي في العباءات الملونة.

  • لديك العديد من الأعمال التطوعية.. احكي لنا عن تجربتك في هذ المجال؟

تطوعت بمشاركتي في إماراة رأس الخيمة مرتين، إحداهما في كليات التقنية العليا، والثانية في “الحمرا مول”، وكانت مشاركتي مع زميلاتي في التعريف عن مشاريع تخرجنا.

العالمية

  • أين ترين نفسك مستقبلا؟ هل يمكن أن تشاركي بتصاميمك في أسبوع الموضة حول العالم؟

لمَ لا؟! أنا أطمح للوصول إلى العالمية، وعلى يقين بأن من يطمح ويحب ما يعمل سيصل بإذن الله.

  • هل قمت بتلبيس إحدى النجمات؟ ومن النجمة التي تودين تلبسيها؟

ألبست العديد من المذيعات، مثل العارضة والإعلامية الإماراتية رفيعة الهاجسي، والإعلامية رحاب عبدالله، والإعلامية ندى الشيباني، وبعض الممثلات مثل القديرة بدرية أحمد، والممثلة ريم حمدان، والممثلة عذاري السويدي.

  • لماذا أنت بعيدة عن تصميم فساتين العرائس؟

لست بعيدة، ولكن أرى أني أحتاج الجرأة في ذلك، وقريبا سأقوم بتصميم فستان زفاف لصديقتي، وهي نقلة نوعية لي في مجال التصميم أتمنى أن تنجح.

  • ما النصيحة التي تقدمينها لزبائنك عند الاختيار؟

هذه الأيام الناس لا يحتاجون إلى النصيحة، فالغالبية من النساء صاحبات ذوق عالٍ، والجميع يجيد الاختيار، ولكن بمساعدتي ومشورتي بصفتي خبيرة في مجالي يمكن أقدر أصل للاختيار الأخير.

اخترنا لك