Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخصائية التغذية فاطمة بو مجداد وخطوات فعالة لإنقاص الوزن

أخصائية التغذية فاطمة بو مجداد

حاورتها: منار صبري

تصوير: ميلاد غالي

بداية كيف تقدمين نفسك لقراء مجلتنا؟ من أنت ضيفتي الكريمة؟

فاطمة بومجداد، أخصائية تغذية سريرية وحميات ولدي خبرة بهذا المجال منذ عام 2005، حاصلة على جائزة الموهبة والإبداع والتميز من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – المملكة العربية السعودية، كما أنني كاتبة مقالات تغذية بجريدة الأمل الإلكترونية منذ سنوات ولدي مجموعة من الكتابات والمنشورات المتفرقة وأقدم دورات وورش عمل تثقيفية بعدة مراكز.

حدثينا عن أهمية الغذاء في حياتنا وكيف يؤثر علينا؟

إن الغذاء هو من أساسيات الحياة والصيدلية الحقيقية التي خلقها الله لنا وأودع فيها كل مستلزمات الوقاية من الأمراض والعلاج، ولقد خلق الله لكل فصل من فصول السنة ما يناسب ويتناسب مع الإنسان ومزاجه وحاجته الجسمية في ذلك الفصل ( فعلى سبيل المثال سنجد البطيخ في فصل الصيف)،  كما أنه عز وجل جعل بعض الأطعمة متوافرة طوال السنة لحاجة الانسان لها طوال الوقت مثل منتجات الألبان ومشتقاتها، ويرجع السبب في ذلك إلى ان نقص بعض الفيتامينات أو المعادن كنقص نسبة الحديد مثلا بالدم يكون نتيجة سوء التغذية مما يؤثر على الإنسان في عدة نواح.

كيف ذلك وما الامور التي يؤثر عليها؟

مثلا من الناحية الداخلية سنجد الانسان يشعر بضيق في التنفس، أوصعوبة في التقاط الأنفاس، كما أنه قد يشعر بضعف في التحصيل الدراسي وخاصة للطلبة التي تهمل في التغذية الصحيحة، كما أنهم قد يشعرون بصعوبة في التركيز أما من النواحي الخارجية فسيظهر سوء التغذية في اصفرار الجلد وبرودة الأطراف.

اذن كيف نقي أنفسنا من الأمراض من خلال التغذية؟

قال الله تعالى في كتابه العزيز “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ “﴿٣١﴾ سورة الأعراف.

فهذه الآية تدل على أن دوام صحة الأبدان يكون من خلال الاعتدال بالطعام وعدم الاسراف.

ما الأغذية الواجب علينا الامتناع عنها؟

بكل تأكيد علينا تجنب قدر المستطاع تناول الأطعمة المعلبة بكل اشكالها وانواعها، اللحوم المدخنة والمقددة والمصنعة كالمرتديلا والنقانق وايضا علينا تجنب الخضار المخلل لأنها أحد أهم الاسباب  التي تؤدي الى ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان المريء والمعدة.

ما القواعد الأساسية في التغذية للحصول على جسم صحي؟

بداية علينا بالاختيار المتنوع في ألوان الطعام كالخضار والفواكه مع تذكر تناول المجاميع الغذائية الأخرى كمنتجات الالبان واللحوم والنشويات، لكن من جهة اخرى  يجب علينا اتباع حمية صحيحة وسليمة كأسلوب حياة، فدائما نقول “من لم يصبر على مضض الحمية طال سقمه ولا تنال الصحة الا بالحمية”.

أي حمية تقصدين؟

ليست الحمية من الشيء تركه أو الامتناع عن تناول عدد من الاطعمة، إنما الحمية من الشيء أي الإقلال منه.

لا شك أنك تسمعين الكثير من الوصفات المجربة من المشاركين بالدورات بماذا تردين عليهم؟

طبعا هناك أنظمة غريبة وعجيبة وجميعها ينزل الوزن لكن أغلبها يتسبب في عودة الوزن مع فوائد ايضا، فتكون النتيجة النهائية للريجيم هي الوزن الزائد مع أمراض أخرى لم تكن موجودة سابقا نتيجة هذا النظام الغذائي الخاطئ، وفي رأيي أجد أن رأس الحمية تكون في الرفق بالبدن واستخدام اسلوب الاعتدال بكل شيء واعارض بشدة الأنظمة الغذائية القاسية جدا لأن أضرارها أكثر من فوائدها.

هل الأنظمة الصحية المستخدمة بالعيادات صحية مجدية مع كل الحالات؟

لا يمكن التأكيد على ذلك، لأن فائدة النظام تختلف من شخص لآخر على حسب حالته الصحية والمرضية، وتنعكس فائدتها  ونتيجتها اولا على المريض أو على الزبون نفسه، ومدى قابليته وقوة إرادته ثم لحالته المرضية وأخيرا الى النظام الغذائي والأخصائي القائم على متابعة الحالة .

أي الأنظمة تفضلين؟

أرى أن تغير نمط الحياة ونوع الأكل تدريجيا بنسبة 25%  حتى الوصول للهدف يؤدي الى النتيجة المرجوة بشكل كبير، كما أنه يساعد على تعود الشخص على تناول الطعام بشكل صحي كأسلوب حياة وتلك هي الفكرة الرئيسية في النظام.

هل هناك خطوات فعالة لإنقاص الوزن؟

– الأكل على مهل  ومضغ الطعام جيدا، فإن فترة الشبع هي 20 دقيقة. لذا لو أبطأت بتناول الطعام ستأكلين قليلا وتصلين الى حالة الشعور بالشبع قبل أن تمتلئ معدتك.

-النظر الى الطعام أثناء الأكل،  لأن الأكل اثناء مشاهدة التلفاز أو القراءة يكون بلا وعي وإفرازمواد لهضم الطعام تكون أقل فتحصلين على سعرات حرارية اضافية بدون أن تشعري.

هل يمكننا تطبيق كافة الأنظمة الغذائية الأوربية على شعبنا العربي؟

بالطبع لا، لأن أطباقهم مغايرة قليلا عنا وأوقات تناولهم للطعام تكون أيضا متباينة، فيختلف على اثرها الكميات وطرق الطهي.

في رأيك ايهما يسمع لطبيب التغذية الرجل أم المرأة؟

الرجل أفضل، لأن المرأة تبتدع أنظمة خيالية لا وجود لها من الصحة.

وصفة مجربة

نحتاج “كما يقولون” وصفة مجربة؟

بالأحرى كل يحتاج الى نظام خاص بعمره ووزنه وحالته الصحية، لكن من الممكن اتباع طريقة ذكية لتقليل السعرات الحرارية دون التقليل من كمية الأكل وهو التخلص الفعلي من الدهون في غذائك، كاختيار منتجات البان قليلة الدسم، بروتين ولحوم قليلة الدهون، اختيار أغذية خالية تماما من الدهون كالخضار والفواكه والبقوليات.

ما رأيك في الكلام المتداول فيما يخص السمنة؟

أهم ما يقال ونؤكد عليه أن السمنة هي مصدر الأمراض وهذا صحيح.

كيف ترين السمنة في الكويت؟

في رأيي ان السمنة بتزايد مستمر حيث وصلت مؤخرا إلى 36% من الرجال و42% من النساء، ويعود السبب في ذلك الى الخمول الجسماني وتناول الغذاء غير الصحي الذي يحتوى على دهون مشبعة، كما أن نسبة أمراض القلب في الكويت تصل إلى 41% وهي تأتي نتيجة للدهون الزائدة التي تؤثر على شرايين القلب وتؤثر على الدماغ وتؤدي إلى حدوث جلطات، والحل الصحيح لذلك يكون من خلال ممارسة الرياضة والتركيز على التغذية الصحية السليمة التي تحتوى على الخضراوات والفواكه والتقليل من الدهون للتصدي لهذه الآفة.. وأتوقع بالسنوات القادمة انه سيكون لدينا انتشار الوعي والاهتمام بالصحة والسعي نحو الوزن المثالي.

ماذا عن الأغذية التي تسبب السمنة؟

تناول السكريات والدهون بكميات كبيرة  مثل الحلويات والمقليات.

ما عدد المفرطات في السمنة بالكويت؟

كما ذكرت بالسابق وطبقا لاحصائيات وزارة الصحة لعام 2015، أن نسبة السمنة للأطفال من عمر 5-10 سنوات لكلا الجنسين هي 20% تقريبا.

أما نسبة السمنة من عمر 20 سنة فما فوق هي كالآتي 36% للذكور و 42% للإناث.

كيف نقاطع الوجبات السريعة؟

واقعا، لا يجب علينا أن نقاطع الوجبات بل علينا الإقلال منها.

عنق الزجاجة

وكيف نخرج من عنق الزجاجة؟

بالتعاون معا لحل المشكلة بعدة نواح ومختلف الجوانب من اخصائيي التغذية، اعلان وتثقيف، دعم شركات ووزارات، عروض النوادي الصحية وغيرها .

ما رأيك فيمن يقولون تناولوا الدقيق الأسمر لأنه يضعف؟

هذا الكلام فيه وجه من الصحة، لأن الدقيق الأسمر مساو تقريبا للسعرات الحرارية للدقيق الأبيض ولكه غني بالألياف، الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التحكم بالجوع والشعور بالشبع لفترة أطول فنقلل من تناول الطعام.

وما رأيك فيمن يحرص على شرب المشروبات  الغازية زيرو؟

المشروبات الغازية لها أضرار معروفة كهشاشة العظام وتسوس الأسنان وغيرها وعند تناول المشروب الغازي زيرو تضاف مساوئ أخرى الى الأضرار السابقة كالنسيان وفقدان الذاكرة تدريجيا وزيادة قياس محيط الخصر(بمعنى زيادة سمنة المعدة).

ما الأغذية التي تؤثر على نضارة البشرة؟

أولا، لابد من الحرص على شرب كميات ماء مناسبة لكل جسم (35 مل تبعا لـ وزن الجسم) وبعد ذلك يمكن تناول حبتين من الفاكهة وحبتين من الخضار يوميا فذلك من الممكن ان يساعد في ذلك.

يقال إن سر السعادة يكمن في غذائنا.. فما تعليقك ضيفتي؟

نعم بكل تأكيد، فالطعام له دور مهم في شعورنا بالسعادة سواء في طريقة تقديمه أو مكوناته الغنية بالفيتامينات والمعادن المحفزة لإفراز هرمون السعادة والجالبة للاسترخاء ومنها الشوكولاتة،اللحوم،الحليب ومشتقاته، الخس،البيض، اللوز، العسل، شاي البابونج.

درجة الذكاء

هل يمكن للغذاء  أيضا التأثير على درجة الذكاء؟

طبعا، فلقد أثبتت الدراسات الحديثة أن بإمكاننا خلق المزيد من الزوائد العصبية بين الخلايا العصبية بالدماغ لسرعة نقل المعلومات وسهولة تذكرها عند الحاجة من خلال تناول أطعمة معينة تلعب دورا في زيادة التركيز والاستيعاب، لكن هناك حالات استثنائية كالإعاقات العقلية وبعض الأمراض الوراثية.

حدثينا عن الأغذية التي ترفع نسبة الذكاء بالإنسان؟

نسبة الدهون بالمخ 60% تقريبا وفي غذائنا توجد دهون مفيدة وأخرى ضارة، فالضارة تؤخر تذكر المعلومات وتنتج عند الإكثار من الدهون الحيوانية كالمقليات والحلويات، اما الدهون المفيدة المحفزة للذكاء فينصح باختيار نوع واحد على الأقل منها يوميا وهي: زيت الزيتون، زيت السمسم، زيت السمك، زيت بذرة الكتان ومن الممكن تناول فاكهة الأفوكادو او جوز مع الجبن.

أي الفواكه غير مستحب الاستزادة منها؟

فاكهة الجريب فروت اثناء أخذ الدواء لأنها تتعارض مع العديد من الأدوية وتبطئ مفعولها أو تعاكسها فيجب أكلها بوقت غير وقت الدواء حتى لا يحدث تداخل الغذاء بالدواء.

ما الأغذية التي تناسب مرضى السكر وتساعدهم على إنقاص وزنهم؟

جميع الأغذية مناسبة لمرضى السكري بشرط أن تكون محسوبة  ضمن نظامه الغذائي، فمريض السكري يحتاج لنظام خاص لإنقاص الوزن بالمتابعة مع اخصائي التغذية والدكتور المعالج.

ما الأطعمة التي تحرصين على شرائها كل أسبوع ضمن قائمة المشتريات؟

الزبيب، الليمون و الجوز تعتبر من المشتريات الاساسية عندي.

راحة الجسم

نمر هذه الأيام بشهر رمضان فكيف علينا ان ننظم غذاءنا خلاله؟

يحتاج جسدنا للراحة بعد عمل طويل دام عدة أشهر، ويعتبر شهر رمضان الوقت المناسب للحصول على راحة الجسم والصيانة اللازمة للجهاز الهضمي كاملا.

هل يمكن تقديم مثال توضيحي لوجبات هذا الشهر؟

نعم في الفطور:

يمكن تناول الفطور على دفعتين: أولا: تناول عدة تمرات أو فاكهة مع لبن أو ماء  لتروية العطش ثم الصلاة.

ثانيا: بعد الصلاة  شوربة لتعويض السوائل المفقودة مع وجبة الفطور مع التقليل من تناول المقليات.

ويمكن الحصول على وجبة خفيفة بين الفطور والسحور تتضمن تناول قطعة حلوى من حلويات رمضان الشهيرة أو حبة فاكهة.

ماذا عن وجبة السحور؟

يعتبر السحور مكملا للفطور وليس مماثلا له، ويفضل أن يكون متأخرا ويكون غني بالسلطة والفواكه لتقليل العطش أثناء النهار ويمكن تناول طبق روب أو مهلبية ايضا.

ما العادات الخاطئة التي اعتاد الناس على فعلها بهذا الشهر وتؤثر سلبا علينا؟

– الفوضى الغذائية في رمضان والتي تصدم المعدة من كثرتها مما ينتج عنها وزنا زائدا وصحة قليلة مع نسيان الهدف الأساسي من الصيام وهو تقليل الأكل.

– الإكثار من شرب الشاي والقهوة مما يزيد من الجفاف ويساعد على طرد السوائل من الجسم.

– تناول وجبات سريعة كالهامبورغر والبيتزا وقت السحور ومن المعروف عن هذه الاطعمة أنها غنية بالأملاح مما يشعر الصائم بالعطش.

– تقليل كمية الفواكه جدا في رمضان وربما تقتصر فقط على التمر.

تناول الحلويات

يكثر في الشهر الكريم تناول الحلويات والتي لا يمكن مقاومتها فكيف نقنن هذا الأمر دون التسبب في وقوع سمنة؟

تصغير كمية تناول الحلويات الى النصف تقريبا واكلها يوم وتركها باليوم الاخر وهكذا.

سؤال لم أسالةه بعد؟

هل توجد طريقة سهلة لتقييم طعامنا المتناول وحساب السعرات الحرارية اللازمة أو الوزن المثالي المطلوب؟

واجابتك عليه؟

نعم هناك مواقع رسمية حكومية وبرامج تستطيع الاستعانة بها لحساب السعرات الحرارية واحتياجاتك اليومية ومدة الرياضة الموصى بها على حسب العمر والوزن.

كلمة ختامية؟

أشكرك واشكر مجلة اليقظة على استضافتها لي وأهنئكم على اختياراتكم المتميزة في انتقاء الموضوعات الفريدة والهادفة للمجتمع واهتمامكم بكل ما هو جديد ومفيد للجميع… وختاما شكرا لكم احبتي.

المحررة: الشكر موصول لك ضيفتي الرائعة فاطمة بومجداد على هذه المعلومات القيمة وتمنياتي لك بمزيد من النجاح والتميز وأن نلقاك قريبا في موضوعات غذائية أخرى لقراء مجلتنا ومتابعينا الاعزاء ان شاء الله.

اخترنا لك