Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

في ليلة فيروزية، وبمشاركة فرق اليونيفيل… مهرجان صور الموسيقي الدولي يكرّم السيدة فيروز!

فيروز

ندى أيوب – بيروت

برعاية وزارة الثقافة،أطلق الفنان المسرحي اللبناني قاسم اسطنبولي وإدارة مسرح اسطنبولي الدورة الثانية من مهرجان صور الموسيقي الدولي، في مدينة صور جنوب لبنان، في تحية الى الكبيرة فيروز.

ومسرح اسطنبولي مشهور بعروضه التي يقدمها في الشارع، بين الناس، لا بل ويستعين ببعضهم، وهذا ما قرّبه من نبض الشارع.

بدأ حفل الافتتاح بكرنفال ضخم شاركت فيه الفرق:

مهرجان صور الموسيقي الدولي

الايطالية، الاندونيسية، الكورية، الغانية والماليزية، التابعة لليونيفيل،بحضور حشد من الشخصيات الرسمية، الثقافية، الفنية، الطلابية ، تقدمه الفنان نعمة بدوي ممثلاً وزير الثقافة اللبناني روني عريجي، فرانكو فيدريشي عن القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان والفنان خالد الهبر.

ممثل وزير الثقافة أثنى على تجربة مسرح اسطنبولي، التي اعتبرها رائدة ومشروعاً ثقافياً هاماً يجب على الجميع دعمه، واعتبر أن ما شهدته مدينة صور هو كلّ الحبّ للسيدة فيروز، وحلم سيبقى في ذاكرة التاريخ.

” إن تكريم السيدة فيروز في صور بحضور دول من قارات وثقافات مختلفة من العالم هو عربون حب لتاريخ وعظمة ما قدمته للبنان ” على ما قال ممثل بلدية صورعصام مالك.

مؤسس المهرجان قاسم اسطنبولي اعتبر أن”الاحتفاء بسفيرة لبنان الى النجوم هو احتفاء بالمعلم حليم الرومي، وبالأخوين الكبار عاصي ومنصور الرحباني وبالمبدع فيلمون وهبة، وبكل من كان الى جانب السيدة فيروز في كل أعمالها”.

كان الافتتاح فيروزياً بامتياز، وفيروز التي احتلت القلوب، كان كلّ الكلام عنها ولها، غنى الطلاب أغانيها وعزفت فرقة ” فيض ” السورية معزوفات للأخوين رحباني وأغنيات لها، ثم توالت الفعاليات:

معزوفات على العود مع المطرب إبراهيم فرحات،عرض للفرقة الايطالية بمعزوفة موسيقى فيلم “سينما براديسو” الايطالي الشهير ومعزوفات إيطالية منوعة بمشاركة العازفة اللبنانية هناء شرانق، من خلال مقطوعة دمجت بين الموسيقى الغربية والشرقية كتحية خاصة من الفرق الاجنبية المشاركة للسيدة فيروز، واختتمت عروض الافتتاح بمشاركات دولية مع الفرق:

الكورية والغانية والماليزية التابعة لليونيفل، التي ارتدت أزياءها التقليدية وقدمت رقصات ومعزوفات من الترات التقليدي لكل بلد، على إيقاعات الطبول، كما عرض المهرجان مقتطفات لفيروز وبيرج فزليان وسلمان الناطور ونور بلال.

استمرت فعاليات المهرجان ثلاثة أيام، بمشاركة فرقة مونتي كارلو ومحمود طرباه وفرقة بيت مؤسسة أطفال الصمود وفرقة المنفيين وفرق تربوية ومدرسية.

اخترنا لك