Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مهرجان كان السينمائي الدولي الـ69

فيلم Café Society

محمد ناجي

تنطلق في الحادي عشر من مايو الجاري وحتى الثاني والعشرين من الشهر نفسه فعاليات الدورة السنوية التاسعة والستين من مهرجان كان السينمائي الدولي بمدينة كان الواقعة بالريفييرا الفرنسية جنوبي البلاد.

المخرج الأسترالي جورج ميلر تم الإعلان عن اختياره رئيساً للجنة تحكيم المسابقة الرئيسية للمهرجان بينما سيتولى الممثل الفرنسي لوران لافيت تقديم حفلي الافتتاح والختام لمهرجان كان 2016. أيضاً أعلن أن المخرجة اليابانية ناعومي كاوازي ستتولى رئاسة تحكيم السينيفونداسيون والأفلام القصيرة في المهرجان.

وقد تم اختيار فيلم Café Society للمخرج الأميركي وودي ألين لتفتتح به دورة العام 2016 من مهرجان كان السينمائي الدولي.

قائمة الأفلام المتبارية في قسم المسابقة الرئيسية لمهرجان كان لهذا العام تم الإعلان عنها في 14 أبريل الماضي كما تمت إضافة فيلم The Salesman للمخرج الإيراني أشغر فرهدي لتلك القائمة في 22 أبريل.

القائمة جاءت كالتالي: American Honey (المملكة المتحدة والولايات المتحدة)، Aquarius (البرازيل)، Elle (فرنسا، ألمانيا، بلجيكا)، From the Land of the Moon (فرنسا)، Graduation (رومانيا، فرنسا)، The Handmaiden (كوريا الجنوبية)، I, Daniel Blake(المملكة المتحدة، فرنسا)، It’s Only the End of the World(كندا، فرنسا)، Julieta (إسبانيا)، The Last Face(الولايات المتحدة)، Loving (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة)، Ma’ Rosa(الفلبين)، The Neon Demon (الولايات المتحدة)، Paterson(الولايات المتحدة)، Personal Shopper(فرنسا)،  The Salesman (إيران)، Staying Vertical(فرنسا)، Sieranevada(رومانيا، فرنسا،البوسنة والهرسك، كرواتيا، مقدونيا)، Slack Bay(فرنسا، ألمانيا)، Toni Erdmann(ألمانيا، النمسا)، The Unknown Girl (بلجيكا).

وفي المهرجان أيضاً هناك فئة Un Certain Regard أو نظرة ما ومن أفلامها هذا العام الفيلم المصري الفرنسي الألماني الإماراتي “اشتباك” ، وكذلك فئة الأفلام التي تعرض خارج المنافسة الرسمية، وعروض منتصف الليل، والعروض الخاصة ومنها الفيلم الفرنسي التونسي “شوف”، وفئة الأفلام القصيرة ومنها الفيلم التونسي الفرنسي “صوف على الظهر”.

وفي قسم أو فئة السينيفونداسيون نجد فئة تركز على الأفلام المصنوعة بواسطة طلاب الكليات السينمائية، وخلال هذا العام هناك 18 عملاً منها 4 أفلام رسوم متحركة اختيرت من بين 2300 عمل كان قد تم تقديمها للقائمين على هذه الفئة في البداية.

وفي مهرجان كان السينمائي الدولي هناك أقسام موازية منها أسبوع النقاد الدولي، وقسم أسبوعي المخرجين، وأسيد ACID وهي جمعية لمخرجي السينما الفرنسيين والأجانب تظهر دعمها لتسعة أفلام في كل عام ومن الأفلام التي تحظى بدعم الجمعية لهذا العام الفيلم الفرنسي اللبناني Tombé du ciel لوسام شرف، وقسم كلاسيكيات كان.

اخترنا لك